الرشوة

بقلم : زهير جبر

يصدر خلال ايام في هيوستون ولندن باللغتين العربية والانجليزية كتاب الرشوة للدكتور أسامة فوزي .... والكتاب مزود بعشرات الوثائق التي تكشف النقاب عن أكبر رشوة في تاريخ امارة ابو ظبي تورط فيها شيخان من ال نهيان وعشرات الموظفين وكبار المسئولين وضابط برتبة لواء في جهاز المخابرات .... والكتاب الجديد للدكتور أسامة فوزي يجيب عن الاسئلة التالية :

* لماذا سافر الشيخ سلطان بن خليفة بن زايد ال نهيان سرا الى لندن دون علم أبيه الشيخ خليفة ولي العهد في مطلع شهر سبتمبر أيلول 1998 برفقة المدعو بسام بسام الخازن وقبل أيام من ارساء عطاء على شركة كندية بقيمة تزيد عن مليار دولار أمريكي ؟

* ماذا دار في ليلة 15 سبتمبر 1998 في شقة الشيخ سلطان بن خليفة في حي بارك لين الفاخر في لندن ومن هي الشخصية الكندية التي التقى بها الشيخ سلطان في هذه الشقة سرا وبحضور بسام بسام الخازن ودون علم الشيخ خليفة والمجلس التنفيذي لامارة أبو ظبي ؟

* من هو اللواء ناصر ضاعن الشامسي احد كبار موظفي جهاز المخابرات وما هي علاقة النسب التي تربطه بال نهيان والتي وظفها في عقد صفقات مالية ضخمة من خلال شركاته الخاصة ولماذا طلب من مدير احدى شركاته عدم العودة الى ابو ظبي بدعوى ان الشيخ سلطان بن خليفة قد أمر بقتله ؟

* كيف ومتى ولماذا طلب سعيد البستاني مدير اعمال علي بن أحمد الظاهري رشوة من السفير الكندي في أبو ظبي في مقابل تمرير صفقة من وراء ظهر المجلس التنفيذي ؟

* رسالة سرية من أبو ظبي الى كندا ... حاولوا الوصول الى ناصر ضاعن الشامسي لانه متزوج من اخت الشيخ زايد ؟

* عبيد الحميري .... احد كبار موظفي وزارة الصحة ... حاول أن يلعب في الوقت الضائع .

* من سرب عروض الشركات المنافسة من ملفات المجلس التفيذي الى رئيس الشركة الكندية قبل فتح المظاريف وكم قبض ومتىوأين ؟

* سامي معتوق ... علي نعيم عبدالله ... زاهد السبتي ... عماد الدخير ... علي جفار ... فخري دلول ... أسماء وردت على هامش الصفقة .

* لماذا ورط الشيخ سلطان زميله الشيخ أحمد بن سيف بن محمد ال نهيان وكيف قامت شركات الشيخ احمد بن سيف بغسل الرشوة ؟

* ما هو الدور الذي لعبه المحامي السوري بشار المنجد مستشار غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي بالتواطؤ مع بسام بسام الخازن وكيف تم الباس الرشوة عباءة العمولة والكوميشن لابعاد الشبهة عن الشيخ سلطان ؟

* ما هو الدور الذي لعبه الشيخ عبدالله بن محمد بن بطي ال حامد ابن ممثل الشيخ زايد في المنطقة الغربية ؟

* أحمد الزعابي عرف بالرشوة قبلنا فلماذا تستر على التفاصيل وحجبها عن الشيخ خليفة مع أنه مدير لمكتب ولي العهد ؟

* دور النساء في الصفقة ؟ ولماذا اتصل ناصر بن ضاعن الشامسي مهددا ‍‍‍‍؟

* هل أوعز الشيخ خليفة لولده سلطان بتجاوز اعضاء المجلس وتسريب عروض الشركات المنافسة وتلزيم الشركة الكندية بالمشروع مقابل رشوة تتجدد كل اربع سنوات بقيمة سبعين مليون دولار ؟

* كيف هرب بسام بسام الخازن من السعودية الى لندن ؟ وما هي حكاية الكتاب الفضيحة الذي وضعه في لندن واشارت اليه وسائل الاعلام العربية الصادرة فيها والذي كان يهدف الى ابتزاز بعض الشيوخ والامراء ورجال الاعمال ؟ وما هي حكاية الممثلة شاريهان التي يزعم الخازن انه علقها من رجل اعمال خليجي ؟ وكيف أصبح بسام بسام الخازن مديرا لاعمال الشيخ سلطان بن خليفة بن زايد بن سلطان ال نهيان .