Arab Times Blogs
ماهر دريدي
maherdj@gmail.com
Blog Contributor since:
24 January 2017

هل إكتملت أركان الحرب على غزة

على ما يبدو ان تصريحات النازي ليبرمان لم تأت من فراغ ، فلا بد انه قرأ المتغيرات والظروف المهيئة للأنقضاض على قطاع غزة ، فمن جهة يحررون أسراهم وإقتلاع حماس من شروشها كي تريح أيضا أحلام عرب وفلسطينيين من جهة أخرى. عندما تكتمل أركان الحرب لا يبقى غير تسخين الدفوف وشدها من أجل العزف على أرواح أطفال غزة وهي تموت تحت القصف القادم. وقبل تصريح ليبرمان لا نعرف هل هي صدفة أم مجرد الضرب في المندل ؛ فتصريح الرئيس أبو مازن الذي قال بصريح العبارة أن على حماس ان تسلم قطاع غزة للسلطة وبدون شروط او انها تتولى ادارة قطاع غزة كاملا يعني ماليا ايضا .

 لربما ان ابا مازن أراد أن يضغط على حماس بهذه الخطوة ولكن تعال هنا و أجب على هذه التساؤلات التي قد تخطر ببال أي فلسطيني :

 1. لم تقل لنا يا سيادة أبو مازن أهم النقاط الجوهرية في الخلاف بينكم وبين حماس ، ولماذا لا يضطلع الشعب على جوهر الخلاف فهل هو سر من اسرار الدولة مثلا ؟

 2. قمت بإرسال وفد من فتح من أجل إيصال رسالتك إلى حماس بعد ان حولتم الصراع بين فتح وحماس وكأن الشعب الفلسطيني لا يعنيه هذا الخلاف فهو يبقى بين تنظيمين فلسطينيين يتصارعان على السلطة فقط ومن أجل الكراسي ولحس اطياز الاحتلال فقط لا غير.

 3. رمي الكرة هذه المرة بملعب حماس حركة يراد بها إلقاء الوم والمسؤولية على حماس لما سيحصل لقطاع غزة هذا بمثابة تبرئة ذمة فتح والرئاسة من الدم الفلسطيني نقطة.

 4. تصعيد إسرائيل بالتوازي مع رسالتكم الموقرة لم يأت من فراغ والحديث الآن يدور عن حرب برية سيدخلها جيش الاحتلال من أجل تخليصكم من حماس وإلى الأبد هذا يعني أن نصف سكان غزة سيموتون من أجل ان تستلم قطاع غزة نظيف وخالي من حماس وهل هذا ما تحلمون به

5. أصبحنا نتحدث اليوم عن فتح وعن حماس وكأن الشعب الفلسطيني كتب عليه أن يكون محكوما بقدر فصيلين يعتبر كل واحد منهم انه الله وانه الوطني والآخر خائن وهكذا أصبحنا نتحدث عن دولة فتح برام الله المقابلة لمستوطنة بيت ايل ودولة حماس المحاصرة من مصر واسرائيل . وشعب الضفة وغزة يعاني من ظلم وقهر وقلة الأمن وفقر الحال وانعدام المستقبل وهذا ما تتحمل نتائجه فتح وحماس وهذه المسؤولية لا تسقط بالتقادم.

 6. إسرائيل تعرف مصلحتها وتعرف أولوياتها وهي الأمن الدائم لمواطنيها وماذا عنكم يا فتح وحماس ماهي اولوياتكم؟ وبضل أكثر من 6 الآلاف أسير وأكثر من 600 ألف مستوطن يعيشون بين الفلسطينيين وبين الحواجز العسكرية وإرهاب المستوطنين ماذا تستطيعوا أن توفروا للمواطن الفلسطيني ؟ الأمن ام الاقتصاد ام حرية التنقل ام حرية التعبير !!!هل ان التنسيق الأمني الذي تقدموه يعطيكم بالمقابل ما طرحناه سابقا

 ؟ 7. ما هو موقف فتح وموقف السلطة وموقف الموظفين العموميين من الحرب الطاحنة القادمة على غزة ، هل ستسبون على حماس وتدعون لإسرائيل لتريحكم من حماس أم انكم ستخرجون خجلا كي لا يسجل عليهكم نقطة بعد ذلك ؟

 8. لماذا لا تتنازل فتح ومن ثم تتناول حماس عن السلطة لننتهي من هذا الصراع المقرف ولا تخافوا لان من يحكم من غير فتح وحماس بالضفة وبغزة لا يكون عميلا بالضرورة او انه غير وطني!!! . لكم الله يا أهل غزة واراحكم الله من شر فتح وحماس ونصركم على الظالم ايا كان. وانتخابات بلدية مباركة بالضفة وغزة



(485918) 1
You have lots of questions but not one solution
Saleem
Let me start first by saying that I don't work for the Mossad since that seems to be the only response I get back from other readers. The German Nazi party believed in the superiority of their race and keeping all other races outside or killed. I don't see how that applies to Lieberman who is a russian Jew living with many other jews from various ethnicities and also with 1 million Israeli arab muslims. Had he asked to have all israeli arabs killed by putting them into gas ovens, then I will agree with you that Lieberman is a Nazi and by extension Israel as a country would be like Nazi Germany. Given that is not the case, I suggest finding other adjectives to describe him that make more sense otherwise you lose credibility. The internal fighting between Hamas and Fatah is the same that happens in every single country. This infighting whether here in the US or the west is done through elections in a secular democratic system. Until all arabs learn to apply that system then you will continue living in your miserable lives that has no future and puts more value on religious ideology.
April 17, 2017 9:20 AM


(485942) 2
to Mr Saleem
Maher Draidi
If I want to think about in which way you defend Lieberman you seem that you are like him in somehow and because you are not objective anyway. Just if you are living in Plastine you can understand the political and human situation that is coming from Israeli occupation so don't defend Israel because you are Israeli! !!!!
Ok
April 17, 2017 4:35 PM


(485993) 3
To Maher
Saleem
As expected, I was going to be called a mossad agent or in this case an israeli. I have been to Israel and Palestine many times, and know exactly what is going on. Most importantly I know the full and real history of what happened in that land which was never taught to me in arab countries or discussed on TV or newspapers. The only way to see what is going own and be objective is to see it from an open society that allows free and open debate like the US in the context of the real history
April 18, 2017 8:41 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز