Arab Times Blogs
د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

 More articles 


هل سيتراجع بوتين ويقبل انتصارا أمريكيا في سورية يكرّس الهيمنة الأمريكية على الشرق الأسط ؟

الهجوم الصاروخي الأمريكي على سورية كان محاولة من ترامب للتغطية على فشلة وتخبّطه وعنجهيّته، ولتلميع صورته المشوّهة أمريكيا ودوليا . لكنّه لم يحقّق شيئا يذكر لترجيح كفّة أمريكا واتباعها في الصراع الدائر هناك ، وأعطى فرصة لروسيا لإظهار المزيد من التأييد لبشار الأسد ونظامه، وزاد التلاحم بين البلدين، وإثبت تصميم بوتين على أن روسيا لا تخون أصدقاءها، وإنها ترفض التغيير الذي تعمل أمريكا على إحداثه لمصلحتها في المنطقة.

هدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  من دخول الحرب في سورية هو إعادة الإعتبار لروسيا كدولة عظمى لا يمكن تجاهل وجودها في الشرق الأوسط، وإحياء سمعتها كقوة عسكرية عالمية. ألأزمة في سورية قدّمت له هذه الفرصة للتدخّل المباشر، وعرض أسلحة بلاده الحديثة، وإقامة قواعد جويّة وبحريّة على الأراضي السورية قد تمكّن روسيا وحلفاؤها من التصدي لأمريكا وإفشال مخططاتها، وتساعده في تخليص بلاده من العزلة الدولية والعقوبات الإقتصادية التي  فرضها عليها الغرب بسبب ضمّها لشبه جزيرة القرم في 16- 3- 2014.

بدعمه للأسد وشجبه للعدوان الصاروخي الأمريكي، يبدو أن الرئيس بوتين قد تخلّى عن التعاون مع دونالد ترامب لإنهاء الصراع وفقا لنوايا الأخير وتوصياته التي لا تخدم إلا الهيمنة الأمريكية. إن التصريحات الداعمة للموقف السوري التي أدلى بها هو وعدد من المسؤولين الروس تشير إلى أنه مصمّم على إفشال مخططات التحالف الأمريكي العربي الصهيوني، وإنه متمسّك بتحالفه مع النظام السوري وإيران، ولن يقبل الهزيمة لأنه يدرك جيدا أن هزيمة  روسيا في هذه المعركة تعني إضعافها، وإنهاء نفوذها في المنطقة، والتأثير سلبا على مكانتها ودورها كدولة عظمى .

بوتين أصرّ على رفض إتهام الغرب لسورية بإرتكاب جريمة " خان شيخون"، وندّد بالهجوم الأمريكي على قاعدة" الشعيرات الجوية"، وأعلن دعمه العلني للرئيس الأسد، وعطّل قرارين أمميّين في مجلس الأمن لإدانة سورية باستخدام  حق النقض " الفيتو " الروسي، واتّهم أمريكا وحلفاءها بالتخطيط للقيام بهجمات جديدة بقوله" لدينا معلومات تأتي من مصادر مختلفة تفيد بأن استفزازات كهذه يتم التحضير لها في غيرها من المناطق السورية، بما في ذلك ضواحي دمشق الجنوبية، حيث يدبّرون لدسّ مادة (سامة) ما مجددا، كي يتّهموا فيما بعد السلطات السورية الرسميّة باستخدامها."

كذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن عزمها على تقوية نظم الدفاعات الجويّة الروسية، وأوقفت إتّفاق تنسيق حركة الطائرات المقاتلة في الأجواء السورية مع أمريكا، وقالت بوضوح إنها لن تقف مكتوفة الأيدي إذا تكرّر العدوان . وقال نائب رئيس مجلس الدوما ( البرلمان الروسي ) لشؤون الدفاع، يوري شيفيكين" إن بلاده " سترد بشكل فوري في حال إستهداف مواقعها العسكرية في سورية."

بوتين رجل عنيد يفهم تعقيدات الوضع الدولي، ويعمل على إستثمار الأحداث لمصلحة بلاده .ولهذا فإنه لن يسمح لأمريكا بتحقيق إنتصار تضمن من خلاله هيمنتها على المنطقة لأنه يدرك جيدا أن فشل التحالف الإستراتيجي الروسي السوري الإيراني سيكون له تداعيات خطيرة جدا على منطقة الشرق الأوسط برمّتها، ومكانة روسيا الدولية، ومصالحها الإستراتيجية والإقتصادية .

وجود رئيس متهوّر في أقواله وأفعاله في البيت الأبيض كدونالد ترامب، ومرفوض دوليا وأمريكيا .... ومرحّب به عربيا وخاصّة خليجيّا ....، يساعد بوتين كثيرا في التصدي لأمريكا وحلفائها. ترامب قد يرتكب حماقة يستغلها بوتين، وتمنكّنه من تغيير المعادلة السياسية في المنطقة وإعادة روسيا إلى صدارة السياسة الدولية كقوة عظمي لا يمكن تجاهل دورها ومصالحها، وسيكون ذلك .. إن حدث .. لمصلحة الأمة العربية !



(485721) 1
Trump is definitely not crazy and a lot smarter than Putin and arabs
Saleem
Your article is full of statements that are facts and correct but your opinions of the United Sates and Trump are not correct
April 13, 2017 9:54 AM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز