Arab Times Blogs
د. حسيب شحادة
Haseeb.Shehadeh@Helsinki.Fi
Blog Contributor since:
10 February 2012

استاذ في جامعة هلسنكي

 More articles 


لماذا الملاحظة هامّة جدا؟

لماذا الملاحظة هامّة جدّا؟
ترجمة حسيب شحادة
جامعة هلسنكي


طلاب السنة الأولى في الطب (MBBS = Medicinae Baccalaureus, بكالوريوس في الطبّ والجراحة) كانوا في حِصّة التشريح الأولى. تحلّقوا حول طاولة التشريح وعليها كلب حقيقيّ ميّت. استهلّ البروفيسور الحِصّة ذاكرًا خاصيّتين هامّتين في الطبيب. الأولى: عدم الاشمئزاز أو التقزز من أيّ شيء خاصّ بالجسم، مثلا: دسّ إصبعه في فم الكلب ثم سحبها ومصّها بفمه. ثم طلب الأستاذ من طلابه القيامَ  بنفس الشيء. تردّد الطلاب لعدّة دقائق. لكن في آخر المطاف، أدخل كلّ واحد منهم إصبعه في فم الكلب ثم  ذاقها.
بعد ذلك نظر البروفيسور إليهم قائلا: الميزة الأهمّ الثانية هي الملاحظة، إنّي أدخلتُ الإصبع الوسطى ولحست السبّابة.
الآن، تعلّم أن تولي اهتماما.
http://www.funnyfunnyjokes.org/


(485594) 1
يا اخي العرب معروفين بالكلام
حمار
تعرف المقولة الشهيرة العرف للكلام فقذ
April 11, 2017 8:35 AM


(485659) 2
نقبل بشهادتك على نفسك يا نمرة 1
صاحب خيل
نقبل بشهادتك على نفسك يا نمرة 1. وليس أصدق من شهادة مخلوق على ذاته بينه وبين نفسه. فأنت حمار نهوق ضروط لكع كسول كسيح أكول أجرب حقا، قلاك مالكك ورماك في البرية حتى تلتهمك بإن الله جرذانها بعد أن عافتك سباعها وضباعها وهجارسها لإنعدام شحمك ولحمك.
وبكل إنتحالاتك التي لا تنتهي لم تك أصدق منك هذه المرة، ولا ندري إن كانت صحوة ضمير حمائرية، أو نهيق أردت به أن تصلك به عشيرتك الناهقة وتنهي وحدتك وتتوسل لمالك أن يعيدك لإسطبله.
طوبى لك من حمار أفلت الصدق من سجن لسانه الطويل فنهق به أخيرا، ولعلك من سلالة ذينيك الحمار والإتان الذي ركبهما السيد المسيح من بيت لحم لأورشليم كما يزعمون بالأناجيل. ولعل بركة ركوب أبويك أدركتك فبت تحسن شيئا من محاكاة اللسان البشري، وإن غلب عليك عقل أجدادك منذ ذلك الركوب المبارك.
April 12, 2017 10:44 AM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز