Arab Times Blogs
أحمد قويدر
ahmedkouider55@yahoo.fr
Blog Contributor since:
19 March 2014

العبر المستخلصة من معركة بدر

ما يجري في العالم المسمى عربيا أو مستعربا ، والذي يدين أغلبية سكانه بدين الإسلام ، من مجازر يندى لها جبين الإنسانية ، جعلني أعود إلى المنابع التي ينهل منها منظرو القتل ومفتو كراهية الحياة . الرجوع إلى دراسة التراث الإسلامي وتحليل كل أحداثه وحوادثه باستعمال العقل هو أنجع سلاح لمحاربة التطرف والغلو .

كنت دائما أتساءل عن السحر الذي يمثله العدد 7 في جميع الثقافات . فنجد مثلا أن أيام الأسبوع سبعة ، السماوات سبع ، والأراضي سبع ، ومرات الطواف بالكعبة سبع ، وعدد الحصيات التي يرجم بها الشيطان سبع . ونجد أيضا أن شركة بوينغ لصناعة الطائرات تسمي طائراتها التي تنتجها ، مثل بوينغ 737 ، 747 ، 777، 787 .

ولم تشذ معركة بدر عن القاعدة ، حيث أن كتب السيرة تذكر لنا أن عدد قتلى « مشركي قريش » هو 70 ، وعدد الأسرى هو 70 ، وعدد القتلى من المسلمين 14 ، وهو مضاعف للعدد 7 . هل هذه الأرقام صحيحة أم أن كتاب السيرة أعطوا أرقاما لها سحرها لزيادة التأثير على عقول الناس ؟

أرقام أخرى وردت في معركة بدر تدعو إلى التفكير والتأمل. لقد وردت هذه الأعداد في سورتي آل عمران والأنفال.
« إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين . بلى إن تصبروا ويؤتوكم من فورهم هذا ، يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين » ( سورة آل عمران ـ الآيتان 124 ، 125 ).
« وإذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين » ( سورة الأنفال ـ الآية 9) .

معنى الآيات أن الله أمد المسلمين بألف من الملائكة ليحاربوا معهم ض.د أعدائهم من قريش . وهذه الألف هي دفعة أولى ، ثم يتبعون ( مردفين ) بثلاثة آلاف ، وقد يصل العدد إلى خمسة آلاف إن هم صمدوا أمام العدو. السؤال المطروح هو : لماذا وردت إمدادات الله للمسلمين في سورتين مختلفتين من القرآن ؟ أليس من المنطقي أن يتم تناول الموضوع في سورة واحدة وفي آية واحدة أو آيات متجاورة ومتصلة ؟ هل أن الله قام بتزويد المسلمين بهذه النجدات على مراحل حتى يرى مجريات المعركة ؟ ألم يكن يعلم مسبقا من سينتصر ، وما هو العدد اللازم من الملائكة ليتحقق هذا الانتصار ؟

وحسب المصادر الإسلامية فقد شارك الملائكة في معركة بدر لأن ميزان القوى كان في غير صالح الرسول محمد . وقد عرفت الأناجيل المختلفة الملائكة كما يلي : الملاك يعني الرسول . والملائكة عبارة عن مخلوقات من نار أو هواء . وهي أكثر اقتدارا وقوة وسرعة ونشاطا من الإنسان ، وهم لا يمرضون ولا يضعفون ، ولا يأكلون ولا ينامون ولا يموتون .
أما المسلمون فيقولون بأن الملائكة مخلوقات من نور ، لا يستطيع البشر رؤيتهم بخلاف الرسول محمد الذي رأى مرتين الملاك جبريل ، في غار حراء وعند الإسراء والمعراج . وللملائكة أجنحة يختلف عددها من ملاك إلى آخر ، فمنهم من له جناحان، ومنهم من له ثلاثة، ومنهم من له أربعة ، ومنهم من له ستمئة ( 600 ) جناح ( جبريل ). وعرض هذه الأجنحة يمتد من المشارق إلى المغارب ᴉᴉ

نتيجة معركة بدر هي مقتل 70 وأسر 70 من « الكفار والمشركين » . فإذا كان عدد الملائكة 1000 ، ونظرا لقوتهم وبطشهم ، فلو أن كل ملاك قتل مقاتلا واحدا من قريش لكان عدد القتلى ألفا من قريش ( كل جيش قريش المشارك في المعركة ) ولكفى المؤمنين شر القتال . بل أن المنطق يقول أن ملاكا واحدا كان يكفي لهزم جيش أبي سفيان برمته .

المسلمون يعلنون على رؤوس الأشهاد أنهم مسالمون ، وأن جهادهم دفاعي وليس هجوميا ، أي أنهم لا يعتدون على غيرهم إذا لم يعتدوا عليهم ، وأن الإسلام انتشر بالدعوة المسالمة ، لكن الأحداث والوقائع تكذب ذلك . المسلمون هم الذين عملوا كمينا لقافلة قريش للاستيلاء على ما كانت تحمله من بضائع ، ولم يكونوا في حالة دفاع شرعي عن النفس . إن ما قام به المسلمون في بدر هو عملية قرصنة بالتعبير المعاصر . قد يجيبك بعضهم بأن « كفار قريش » طردوا الرسول وأصحابه من مكة واستولوا على ممتلكاتهم ، وقيامهم بالهجوم على قافلة قريش كان لتعويض تلك الخسائر . لنفرض أن هذا صحيح . كان سكان مكة وشبه الجزيرة العربية قبل مجيء الإسلام متعددي الأديان ، ففيهم المسيحيون واليهود والوثنيون ، وكل مؤمن بعقيدته التي رضعها من ثدي أمه وتربى عليها مستعد للتضحية بماله ونفسه من أجل الدفاع عنها ضد كل من يريد فرض عقيدة أخرى عليه والتخلي عن عقيدته . ما قام به القريشيون من محاربة للدين الجديد شيء طبيعي . المسلمون الذي يصفون قريشا بأسوأ الأوصاف لأنها دافعت عن معتقداتها ومصالحها ، لو أن مسيحيا أو داعية لدين جديد طلب منهم التخلي عن دينهم ، كيف سيكون موقفهم منه ؟
عصر الأنبياء والدعوة إلى دين جديد قد ولى إلى غير رجعة ، غير أن شيئا جديدا حل محله وهو الغزو الثقافي . نسمع هذه الأيام في وسائل الإعلام المختلفة عن تنديد عدة دول أو أمم بالغزو الثقافي الأنجلوسكسوني . فها هي فرنسا تصرف مئات الملايين من الدولارات لترقية اللغة الفرنسية والحفاظ على الثقافة الغولية في مواجهة لغة وثقافة العم سام التي غزت العالم . وفي عالمنا العربي والمستعرب تتعالى أصوات تندد بالغزو الثقافي الغربي وتطالب حكوماتها بتخصيص ميزانية للحفاظ على الثقافة العربية ـ الإسلامية . إن محاربة قريش للدين الجديد يماثل ما تقوم به الحكومات والشعوب من جهود للحفاظ على هويتها وثقافتها التي ورثتها عن أسلافها .

 



(485312) 1
دعك من هذا كلّه
عبد الكريم سليم الشريف - القدس
للمرّة المليون : ألدين أفيون الشعوب ( صدق كارل ماركس )...
أرى من ألأفضل أن تلتهي بأمور مفيدة بدلا من تضييع وقتك على هذه السخافات وهذا الهراء....
( و ما النصر الاّ من عند اللّه )
April 6, 2017 3:45 PM


(485338) 2
except Russian
capital dz
سبحان مغير الحوال أخر تكنولوجيا الغرب
البوطولة الأرو أمركية للقودين المقامة فى الصين
ربكم وقبلتكم الأروبي الأمريكي يعنى الصنية تمشى للقدام و من خلفها ربكم ينظف لخرا تع كلبها،زائد فوق هذا تقلوآ أسمع يوليد القحبة، وربكم الأروأمركي عينيه فالأرض و يداه في الخلف ،و منهم غير أسمه من جون إلى جان
يتبع
April 6, 2017 10:31 PM


(485345) 3
coment 1
hamed
.Our society is educated to personalize the events , irrigated with superstious mentality”” sign of delayed society””, egoism and affections full of prejudices , to Live in phantasy abstracted from her reality ,, dogmatized and indoctrinated to memorize the things-separately not to connect them and to understand them --- just- programed robots to execute orders without the mínimum attempt to question them, just n example-ALSHARIAAH ,how one can accept to prove that his sister mother daughter and neigbour is raped , this violent , criminal and degrading act needs four wise yewitness men who contemplated ( YOU CAN SAY VOYEURISTS) this act and saw the phallus introduced in the women vagine,, ,This act should took place in Friday market and in a coward society---, no one of the crowd had the courage to rescuue that women
April 7, 2017 2:13 AM


(485346) 4
coment 2
HAMED
, or let us say without hypocrasy the rap is halal and the fornication also as every woman is a mount halal for our stallions , It is of falsehood and of intellectual cowardice, when an objective critic is done ,to shout ALLAH AKBBAR accusing the other by sectarian or he has pretensión to destroy alislam , It is a noble act when one pretend to clean the faith from the superstions, the ostentation ,the falsehoods and to file the ridiculous outdated laws and norms , to liberate the religión from those who use it to repress the society ,to confiscate her freedom and to petrify the religión and the laws to control the society for the benefit of their own selfish interests

April 7, 2017 2:14 AM


(485356) 5
العبر المستخلصة
Nooralshams
هل توجد أخطاء في القرآن ؟؟؟ أحمد قويدر March 31
معاملة الأسرى والجرحى في الإسلام أحمد قويدر, April 4
العبر المستخلصة من معركة بدر أحمد قويدر, April 6.
مقالاتك التنويريه رائعة ولكن ثلاث مقالات خلال أسبوع واحد (برأيي المتواضع) كثيرة جداً,وستؤدي الى الملل فهي تشبه ظهور شخص محبوب على شاشة التلفزيون كل يوم أو يومين في البداية سيفرح محبيه ومعجبيه ومتابعيه ولكن بعد فترة سيملو منه ولن يتفاعلو معه, فلكي تعم الفائدة ولكي يصل المقال لهدفه المنشود يحتاج لبعض الوقت من المعلقين ليفكرو به و ليتحاورو بشأنه خاصة وأن التعليقات تتأخر بالصدور.أي كان قرارك سأحترمه.
April 7, 2017 6:50 AM


(485365) 6
فصل الخطاب
الشريف
فصل الخطاب يا خنزير لعنة الله عليك وعلى كل من لا يلعنك. وصدقك من قال فيك:
حِمارٌ في الكتابةِ يدَّعيها ........... كدعْوى آل حَرْبٍ في زيادِ
فدعْ عنك الكتابةَ لستَ منها ...... ولو غرَّقتَ ثوبك في المِدادِ

من لعب بدبرك وأغراك بالكتابة ولا علم لديك ولا منطق ولا لغة ولا قدرة على التحليل والإستنباط، ومن تنسخ وتلصق من برازهم لا يقلون عنك جهلا و ركاكة لغة وأخطاء لغوية وإملائية ونحوية!!
لا أدري من أي بلد أنت لكنك عار على ذلك البلد التعيس بك. فصل الخطاب وبالشامية: حضرتك ابن حرام سل مل، يلعن جدود يللي نفضوك يا.......
April 7, 2017 11:59 AM


(485645) 7
نعستني زيادة يا ولد
نعسان
واضح انك لست مسلما ولا ادري كيف ان اسمك احمد؟ انت واحد جبان وليس لديك الشجاعة الادبية كي تفصح عن ديانتك، والاهم اصلك. تستخدم كلمة مستعرب ومشتقاتها كثيرا في مقالاتك، وطني انك لا تفهم معناها. في امريكا اشكالك نسميهم بمدعي المؤامرات Conspiracy Theorists ويبحثون عن اي شئ كي يجعلوا منه مؤامرة كبرى. يا راجل روح كل خرا ونام!
April 12, 2017 7:20 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز