Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

بعد نصف قرن .. تبرئة كوهين من تهمة التجسس ..

كلما قررنا أن نخوض مواجهة فكرية مع ماتنتجه المعارضات العربية عموما والسورية خصوصا نجد أنفسنا اننا امام تحد أخلاقي لم نعهده من قبل في أي نقاش مع أي خصم .. ونجد أنفسنا كل يوم أمام حيرة جديدة في تفسير كلام ومنطق المعارضين الصادم الذي لم يتوقف عن فلسفة الصدمة والروع في طروحاته المدهشة في غرائبيتها ..مثل التوسل للناتو لقصف البلاد .. البحث عن الفصل السابع لرهن البلاد للدول الغربية .. اعادة سورية للاحتلال العثماني .. تمجيد الملكية الوهابية السعودية الظلامية .. جهاد النكاح ..

وكلما قررنا أن نفسر مبالغات المعارضة وأساطيرها في وصف الأحداث نجد أنفسنا أيضا امام تحد سيكولوجي ونحن نواجه اسلوب الأسطرة وأسلوب الف ليلة وليلة الذي يدخل على الرواية السياسية وتفسيراتها للأخبار والتقارير .. ونحتاج الى قدر كبير من التدقيق العقلاني للفصل بين أسلوب المبالغة القصصية المشوق للأساطير الميثولوجية وللحكايات الشعبية التي تحكي بسذاجة حكاية الزير سالم وعنترة بن شداد .. فلاشك أن السردية التي تقدمها المعارضات العربية السياسية فيها شيء من مبالغة الحكواتية في المقاهي التي تدغدغ سذاجة المستمعين وعقولهم البسيطة ..

ويستطيع أحدنا ان يفهم أن المعارضين يريدون ادانة النظام السوري كما يقولون وهم يرون أنهم في وضع يبرر لهم استعمال كل الوسائل اللاأخلاقية في تصوير حربهم مع الدولة السورية على أنها حرب ضد الوحشية والقمع وأنها تقاتل من أجل الحرية والكرامة .. ولكن لايستطيع أن يفهم لماذا تتبرع المعارضة السورية لتبرئة جاسوس اسرائيلي مثل كوهين من تهمة التجسس وتصويره بطلا أمميا ..

فالجاسوس الاسرائيلي الشهير ايليا كوهين قدمته روايات المعارضة الأخيرة - هكذا ودون مقدمات - على أنه ليس جاسوسا على الاطلاق بل مناضل يهودي وبطل لم يأت للتجسس الى سورية .. والرواية المعارضة تضرب بعرض الحائط كل الروايات التي سردت عن هذا الجاسوس وتضرب رواية المخابرات المصرية وعدة أجهزة استخبارات دولية .. والغريب أنها تضرب حتى الرواية الاسرائيلية نفسها التي تباهي بعملية كوهين التي تعتبرها مفخرة عمليات الموساد (قبل عملية زرع عزمي بشارة) .. بل ان ضباط الموساد لم يخطر ببالهم هذا التفسير والتقديم للبطل االاسرائيلي كوهين الذي تبرعت الثورة السورية بكشف اللثام عن مهمته الحقيقية وذلك في سبيل تجريم النظام السوري الذي يقاتلها .. فاسرائيل لاتزال تقول انه أحد ابطالها وأبنائها البررة الذين ذهبوا في مهمة تجسس ناجحة صارت أسطورة في عالم الجاسوسية الناجح ولم تغير الرواية الاسرائيلية منذ خمسين سنة .. ولكن المعارضة السورية ودون أن يطلب منها أحد تبرئة كوهين من تهمة التجسس صارت تقدم تفسيرات عجيبة لمهمة كوهين في سورية .. فهو -حسب رواية المعارضة - لم يأت الى سورية جاسوسا بل أتى في مهمة ملاحقة الضباط الألمان النازيين الذين آواهم النظام السوري .. وتضيف الرواية المعارضة أن كوهين انما جاء أيضا بمهمة مساعدة ضباط بعثيين للوصول الى السلطة رصدت اسرائيل حركتهم المبعثرة فأرسلت كوهين ليمدهم بالخبرة والتقاهم ونسج معهم بدايات الحكم البعثي .. الذي لايزال مستمرا حتى اليوم ..

طبعا ماتريد رواية المعارضة ان تقوله ساذج للغاية وساقط الى حد بعيد .. فالرجل صار فجأة بريئا من تهمة التجسس .. لكنه كان يبحث عن نازيين في سورية .. والغاية من هذه التبرئة اظهار النظام السوري البعثي حسب هذه الرواية على أنه امتداد للنظام النازي (عدو الانسانية) لأنه وفق هذا الزعم آوى الضباط النازيين الألمان الذين يشتركون معه في فلسفة الابادة ويلاحقهم العالم .. والنظام السوري الحالي هو امتداد أيضا للنظام البعثي الذي أسسه كوهين مع مجموعة من الضباط البعثيين .. وهذه رسالة تشويش أخرى للعرب تسير بالقارئ الى اتجاه مناقض وهي أن النظام السوري (صديق النازيين وحبيبهم) هو منتج من منتجات الموساد السرية ..
نام أيليا كوهين في قبره المجهول عشرات السنين .. وصدرت عن اسرائيل عشرات البيانات والقصص والتقارير ولكن لم يقل اي تقرير منذ لحظة اعدامه عام 1965 فيها أن كوهين كان يبحث عن ضباط نازيين مختفين في سورية رغم ان هذا الادعاء كان يمكن لاسرائيل أن تستخدمه للضغط على الحكومة السورية لمنع اعدامه .. وحده معارض سوري فذ اكتشف أن المغفور له كوهين وصل الى دمشق في مهمة رئيسية لاعلاقة لها بالتجسس بل هي البحث عن الضباط النازيين الذين فتكوا بالشعب اليهودي لأن دمشق كانت وكرا لهم وهي التي قدمت لهم الملاذ .. أما المهمة الثانية فهي اسطورية لأن كوهين وصل ليمول مجموعات من البعثيين تشممت اسرائيل نيتهم للوصول الى السلطة فساعدتهم ومولتهم عبر كوهين .. وهكذا وبمنتهى الصفاقة والسذاجة والتناقض يصبح حزب البعث امتدادا للنازية ولكنه في نفس الوقت منتج اسرائيلي وخدع العرب والشعوب لانه كان في الحقيقة حزبا اسرائيليا يحكم دمشق (وليس العراق لأن الهجوم الآن كان على بعث سورية وليس على حزب العراق) !!! .. ولذلك أغفلت الرواية المعارضة الهوليوودية ان كان بعثيو العراق أيضا من انتاج الاسرائيليين .. ويصبح كوهين مثل جيمس بوند الذي يلاحق المجرمين الى أقاصي لأرض .. ولكنه يختفي فجأة مثل الأبطال والفدائيين ..

أما لماذا أعدم الضباط البعثيون الجاسوس جيمس بوند كوهين المختص باصطياد النازيين والذي وصل في مهمة لتقوية البعثيين أنفسهم؟؟ فهذا أمر لم تجب عنه المعارضة في الرواية الهوليوودية التي لاتقدم حتى قصاصة واحدة كوثيقة .. حتى عنترة بن شداد يملك وثائق على بطولاته أكثر من هذه الرواية السخيفة ..

وقد قررت أن اساعد المعارضة في تقديم تفسير ذلك حسب منطق الاسطورة المعارضة الساذج وسأوفر عليهم الجهد و اقول نيابة عنهم كوني صرت أعرف منطقهم: ان الضباط البعثيين فتكوا بكوهين وأعدموه لأنهم ناكرون للجميل وغدارون .. فالغدر والطعن في الظهر طبعهم .. كما أن اصول التجسس والوصول الى الحكم يقتضي اجراء مسرحية (مثل مسرحيات كوهين التركي اردوغان الذي مثّل علينا مسرحيتي دافوس ومرمرة) .. وقد غض الموساد النظر عن اعدام كوهين ليقدم البعثيين على أنهم وطنيون ولكنهم في الحقيقة عملاء للموساد دمروا الشعب السوري الى ان صار الشعب السوري لا يطيق ذلك فتمرد في ثورة عارمة تحاول اسرائيل اخمادها بمساعدة ايران وحزب الله الذي قام بتمثيلية حرب تموز عام 2006 ليقنع العرب والمسلمين انه حزب مقاوم ..

طبعا كلنا نذكر أن النائب الاسرائيلي عزمي بشارة قدم طلبا للمعارضين السوريين منقولا عن أيوب قرا وجاء على شكل اقتراح منه ليحصلوا على تأييد غربي كاسح عبر اللوبي اليهودي وهو التعهد للبحث عن رفاة كوهين عند الوصول الى السلطة واعادتها الى أسرته كبادرة سلام خاصة واثبات لحسن النية في مرحلة مابعد الأسد .. وقد تلقى الاقتراح وعدا من المعارضين السوريين في الدوحة ان كوهين ليس همهم وليس جزءا من تراثهم بل من تراث البعث .. بل ان قاتل كوهين قتلهم ايضا ويستحق منهم التعاطف ..
لاغرابة ان يصاب أحدنا بالحيرة عندما يحاول أن يفسر اصرار المعارضة على تقديم كل شيء لاسرائيل الجولان والسلام وحتى براءة اسرائيل من كل جرائمها رغم أن الثوار الذين لم يسامحوا النظام كما يقولون على جرائمه قرروا مسامحة اسرائيل على جرائمها بل وتبرئتها حتى من تهمة صغيرة هي التجسس علينا التي تفاخر بها اسرائيل نفسها .. ففي الحرب على سورية مسحت اسرائيل ذاكرة العالم بصور صنعتها لها المعارضة السورية .. وصارت اسرائيل ممرضة وملاك الرحمة الذي يسعف الجرحى ويضمد جروح الشعب الذي يكرهها وحاربها ورفضها عندما ألمّت به نائبة الاستبداد .. ونسي العالم مجازر اسرائيل في غزة ولبنان وفلسطين ومصر .. بل ونسي العالم النازيين والهولوكوست وسجن غوانتانامو وسجن ابو غريب والمعارضة السورية تقدم بدائل أكثر وحشية في سجون النظام وسجن صيدنايا وصور قيصر ..

ان تبرئة كوهين عملية صغيرة جدا في سياق عملية كبيرة أضخم منها انطلقت منذ اللحظة الأولى للحرب السورية .. فنحن نلاحظ أن مايسمى المعارضة السورية لم تكن تقوم بادانة النظام السوري فقط بل كانت تقوم في عملية موازية دوما بتبرئة اسرائيل على نطاق واسع للتمهيد لعملية تطبيع وكي للوعي تأخذ شكل التطبيع الثقافي والسياسي مع الدولة العبرية ..
حيث يتفق جميع الكتاب المعارضين السوريين منذ ذلك الوقت تقريبا وبشكل ملفت للنظر عند سرد فظائع النظام السوري على ترويج وتكرار لازمة مقدسة تقول دوما: ان اسرائيل نفسها لم تفعل بنا مافعله النظام السوري .. ومافعله بنا حزب الله .. وستجدون هذه العبارة ملازمة كثيرا لتصريحات المعارضين منذ الايام اللأولى للحرب على سورية في تكرار مثير للريبة والشك من عملية المقارنة دوما بين اسرائيل والنظام الذي تحاربه المعارضة .. وهذا طبعا جزء من عملية ترويض عقلي ونفسي للتقارب الشعبي مع الاسرائيليين ضد الدولة السورية وحلفائها .. وتم تكرار العبارة منذ بداية الأحداث حتى قبل أن تصل الامور الى معارك في الأحياء وكانت تسمع في شوارع درعا ومظاهراتها وفي مظاهرات حمص لمجرد صدام بين المتظاهرين وقوات الأمن .. وكان الجميع يكرر مع المناوشات الأولى وسقوط أولى الضحايا ان اسرائيل لم تفعل بنا هذا .. واللي بيقتل شعبه خاين .. حتى شارون صار حبيبنا .. وكان هذا كافيا لان يرتكب المعارضون كل الجرائم التي لم تخطر لنا على بال بشكل بشع وهستيري وخال من الانسانية من نهش القلوب والنحر والسبي وحرق الأحياء وقلع العيون وقصف المدن والمدنيين واطلاق الفتاوى الغريبة الشاذة في تبرير الاغتصاب والزنا لأنه يثار من نظام قتله أكثر مما قتلته اسرائيل ..

وكانت اسرائيل لاتراقب فقط عن كثب بل كانت غرف عملياتها تحرض على هذه الأفعال الرهيبة والأقوال التي تقارن بين اسرائيل و"النظام" السوري وتنتظر أن ينفعل خطاب الدولة السورية ويقول بأن اسرائيل نفسها لم تفعل بالشعب السوري ذلك .. وهي هدية ثمينة تنتظرها اسرائيل لتبرئتها من الوحشية بلسان الدولة التي اتهمتها بالوحشية وحرضت عليها منذ ستين عاما .. ولكن الدولة الوطنية الواعية بالرغم من هذا التوحش الذي سلكته المعارضة ومناظر اعدام الجنود السوريين على يد المعارضة واذلال الأسرى وذبحهم لم تقل يوما ان الاسرائيليين لم يفعلوا بنا مافعلته المعارضة السورية .. ولم تقل بأن اسرائيل لم تقتل أسرانا وتعذبهم هكذا .. وكانت تستطيع قول ذلك ببساطة للتحريض على المعارضة وتجييش السوريين ..

الدولة الوطنية السورية التزمت الصمت بشكل محير ولم تنفعل لأسباب عدة .. وهي أنها بمثل هذه التصريحات تقدم خدمة مجانية لاسرائيل التي تروج لمقولة انها محاطة بقبائل بدائية وشعوب همجية تعترف الآن سواء كانت أطرافا رسمية أو معارضة ان اسرائيل لاتتفوق عليها في همجيتها .. والسبب الأهم الذي جعل الخطاب السوري متعقلا ولايقع في الفخ هو أن هناك حقيقة راسخة وساطعة وهي أن مايحدث الآن بيد المعارضة من فظائع هو من فعل اسرائيل خلف الكواليس واستمرار لوحشيتها عبر لعبة الثورة السورية حيث تقتل اسرائيل وتعذب وتقطع الرؤوس وتعدم الطيارين والعسكرين والخبراء السوريين ومهندسي الصواريخ والباحثين النوويين بيد مواطنين سوريين وعرب ومسلمين وتدمر الاقتصاد وتفقر الشعب الذي رفض قبولها وبنى محور مقاومة وتضرب له محطات الطاقة والمياه والسدود والآثار.. وهذه كلها ليست الا أهدافا في بنك الأهداف الاسرائيلية .. كل مايحدث في الشرق هو عملية اسرائيلية - غربية صرفة واننا نموت بيد اسرائيلية - غربية لكنها تستعمل العرب والمسلمين والسوريين بمهارة فائقة ..

رغم أننا يمكن ان نرد على المعارضة بالقول أن اسرائيل لم تفعل بنا مافعلتموه فاننا لايمكن أن نقولها ونرفض المقارنة .. ولايصح ان نقولها .. لأننا بذلك نقدم اسرائيل فعلا على أنها القوة الأخلاقية التي تحارب قوى لاتملك أخلاقا باعترافنا نحن عندما نكثر من تأثيم المعارضة وتفضيل أخلاق اسرائيل عليها ..

اذا أردنا أن نقول الحقيقة عارية فهي أن المعارضة مارست الخيانة العظمى .. والخائن يفعل مايطلب منه العدو فقط ومافعلته المعارضة هو ماطلب منها اسرائيليا .. ويكون ماحدث فينا هو مافعلته اسرائيل بنا باستخدام الخونة والعملاء .. وعندما نفتك بهؤلاء القتلة ونهدم اماراتهم وتنظيماتهم الاسلامية فان اسرائيل تتوجع .. وتنزف .. وتتألم .. ويئن الجيش الاسرائيلي .. ويتلوى كوهين في قبره المفقود على اخوته ..

آه ياكوهين أيها الجاسوس .. كم أخ لك لم تلده أمك ..

Image may contain: 1 person, smiling


(483388) 1
باسم ياخور يقول العكس
sameer haddad
في لقاء تلفزيوني في مصر اكد باسم ياخور (و هو ممثل سوري مسيحي و داعم علني للنظام) ما يعرفه الناس ان النظام افرج عن اخطر الاسلاميين في بداية الازمة و هم الذين ساهموا في عسكرة الثورة السورية و على راس هؤلاء زهران علوش القائد السابق لجيش فتح الاسلام في ريف دمشق الشرقي و دوما و هو من اكبر جيوش الاسلاميين و هو الذي يقصف دمشق كل عدة ايام بالصواريخ.

و كل الخبراء المتخصصين في شؤون الاسلاميين يعرفون ان للنظام السوري الوف المخبرين و العملاء في كل الحركات و الاحزاب الاسلامية و هم من كان يحرضون الناس على استخدام السلاح الذي حصلوا عليه من النظام.

و معروف لماذا عسكر النظام الثورة!!!
حتى يصبح قادرا على استخدام الجيش لدحر المعارضين.

و طبعا ابدع الجيش و اعوان النظام في ترويع الناس.

و لكن الخازوق الاكبر جاء على يد اسرائيل و السعودية و امريكا و فرنسا و بريطانيا و تركيا و الاردن و الامارات و قطر و حماس...الخ فقد ارسل كل هؤلاء جهاديون غرباء لا يسيطر عليهم النظام و بفضل جلبهم الاموال و السلاح فقد سيطروا على الثورة السورية و على معظم مساحة سوريا.

طبعا ضاع المواطنون العاديون و الحياديون بين ارجل القوى المتصارعة و عانوا الامرين.

يتبع.........

March 8, 2017 11:49 AM


(483401) 2
WASTE
Ibraheem
Mr SARJOON , you have many articles and they are excellent,. LET THE ZIONEST DOGS park day and night, do not answer these bastards , other wise the people will not see the deference between you and them, You are a great writer and stay at the top,.
March 8, 2017 2:43 PM


(483404) 3
مقال سطحي
عادل
السيد نارام سرجون. ذكرتني بجريدة تشرين والثورة ونشرات الاخبار في التلفزيون السوري. هدفك إعطاء صورة سيئة للحراك الشعبي في سوريا ولكنك ذهبت بعيدا يا صديقي. صحيح ان الحراك الشعبي كان اسلاميا بجدارة و متخلفا بجدارة و غبيا بجدارة الى كل ما هناك من صفات سيئة ولكن الوجه الاخر للحقيقة هو ان النظام الذي تدافع عنه. كان ايضا متخلفا و غبيا بجدارة. ما حصل يمكن تلخيصه بمعادلة صغيرة : حراك شعبي إسلامي متخلف ولا وطني + نظام عفن يظن انه يمتلك البلد= خراب و دمار و قتل.
March 8, 2017 4:51 PM


(483408) 4
قال إيه؟؟ قالك يُتبع!!
سويڭلاس
الإخوان أولاد الحرام والكذب عندهم كالتنفس عندنا!! قال إيه؟؟ قالك يُتبع!!هو ماقدنا الفيل تريد لنا الفيلة كمان!! من جلباب إخوان الماسونية خرجت القاعدة وداعش وجبهة النعرة وبوكو حرام وكل أولاد الحرام..وجماعة السمع والطاعة والسلع والبضاعة صناعة بريطانيا الخبيثة..والمصنوع دئما وأبدا يعمل طبقا لمراد صانعه..ومراد شواذ بريطانيا هو تدمير أمتنا العربية من المحيط النائم إلى خليج الدواعش كي ينام كيان القبح والإجرام الصهيوني على جنبه الأيمن ويرتاح ويأكل التفاح!مسكين المغفور له كوهين كان يريد تحرير فلسطين لكن السوريين شنقوه ياخسارة!لعنة الله على الإخوان من طنجة إلى جاكرتا وخاصة زعيمهم الروحي "كَسّالْ لَعْيَالَاتْ القووداوي وزعيمهم السياسي لص حلب أبو نهب القردوغان وعاش أسدا الأمة عملاق الشام الأسد وسماحة السيد حسن وأنوف الخونة في الرغام وإيديهم فالتراب.
March 8, 2017 5:38 PM


(483415) 5
ما علاقه تعليق رقم ١ بالموضوع
عمر
اسطه نمره 1 سمير حداد التبست عليه الامور من حراره الضرب الذي اكلته جماعته داعش في سوريا و العراق و فقد القدره على التمييز و لم يعد يجيد الا الثرثره و الهذر ، يا علاك الموضوع عن تضليل المعارضين و تزويرهم للتاريخ في سبيل رضا الله و رضا الوالدين ، رءيس اكبر دوله في العالم و وزيره خارجيتها السابقه اقروا ان دولتهم من صنعت جماعتك عصابه داعش و النصره و القاعده لكن الكر ابو قرون بدو يلبسها للنظام السوري و الدليل باسم ياخور هههههه
March 8, 2017 10:22 PM


(483420) 6

hamed
They involved the culture to invent things , ., whil they repressed the freedom and persecute the critical faculty , the imagination is given loose reins for fanciful lucubrations . The political –religious authorities with the profesional comercial pseudo intelectual destroyed the culture . Remember when the khalifas obliged the poets to praise him or to insult his enemy , They have to go to home ,to inventing and to search qualities even animals and donkeys so as to apply them over their beloved and narcissus khalifa, They had to personalize the competition so as each one try to gain the reward , This is the historicall involved culture , So we have not to ask only to reedit our history but to begin to wash our selves from the culture the fasehoods and gossips to to reconstruct our destroyed civilization over objective and verified bases and credible fountains of information , . People who ignore his roots his historical memory his old legend and civilization will remain dawdling from one side to another slave of his instincts and emotion full of prejuidices and esy game even for the inexperienced hunters
March 9, 2017 2:56 AM


(483424) 7
ممثل سوري مسيحي و داعم علني للنظام
george
سوريا لكل السوريين يا طائفي قل الممثل ....
March 9, 2017 3:55 AM


(483443) 8
شاهد مشفش حاجة
المحامي خليفة خلف الله خلف خلاف المحامي
بعد إنقراض شهود العيان و تطور وسائل الإتصال الحديثة و انتفاء الحاجة للمصادر السرية من منشقي أركان النظام و تقارير صحف بئر السلم و بعد أن أصبحت مصداقية خديجة بن قنة من مستوى مريام كلينك صاحبة فوتّ الجول بعد كل هذا وذاك لم يجد المناكيد و أيتام موزة و محمد بن سلمان و محمد بن زايد و هيلاري و عبدالله الياسين ضالتهم إلا في حوار مع باسم ياخور أخرج من سياقه لهواة البحث عن الكنوز ، يا ما جاب السبع لأمه أو بلغة مريام ، حطيت الجول بالزاوية التسعين يا حريف
March 9, 2017 10:30 AM


(483470) 9
أستاذ نارام...
سجل أنا عربي... علماني، ديموقراطي!
... وطبعآ، سيجد لك الإسلاميون نصوصآ "شرعية" تبرر حتى هذا الموقف، أقصد تبرئة الجاسوس كوهين!!! هذا يجري في دمائهم: الكذب، الانتهازية، النفاق!!!
March 10, 2017 1:41 AM


(483491) 10
أولا انا ضد الثوار و ضد النظام لانهما الاثنان يعملان لصالح جهات خارجية
sameer haddad
ثانيا انا ضد الطائفية و العنصرية و الاقليمية التي صنعها اصحابها.

فالمسيحي السوري الذي يتعصب للمسيحيين و يساندهم و يدعمهم اكثر من المسلمين هو من صنع الطائفية و هذا ينطبق ايضا على العلويين و على الشيعة بشكل كبير.

و الكردي او الشركسي او الارمني الذي يتعصب لجماعته و يساندهم و يدعمهم اكثر من الاخرين هو من صنع العنصرية و مارسها و لست انا.

و الحلبي او الديري او الحوراني الذي يتعصب لجماعته و يساندهم و يدعمهم اكثر من الاخرين هو من صنع التعصب الاقليمي و مارسه و لست انا.

و عندما تسيطر ايران على سوريا فان هذا خطأ بشار الاسد و جماعته و ليس خطأي.

فبالمختصر المفيد ليس امام بشار و النظام السوري ككل الا تسليم كل الامور لروسيا و هي التي ستحافظ على البلد لانها اساسا هي من حمت سوريا من التفكك و الانهيار و ليس ايران التي جلبت الخراب لسوريا بمذهبها الشيعي الضال مذهب رجال الدين المحترفين العاشقين لممارسة زواج المتعة و النصب على الناس باسم الخمس.

و انا اعتبر روسيا من اعدائي و لكن الحق يقال انه في حال الازمات يجب القبول بأقل الحلول سوءا. و سيطرة روسيا على سوريا هو الحل المقبول عالميا و اسرائيليا و يجب ان يكون كذلك سوريا و ايرانيا كاظهار للامتنان و العرفان لروسيا و هو الحل الوحيد.
March 10, 2017 1:22 PM


(483498) 11
فهمناك يا شامير!!!
سويڭلاس
الآن فهمناك يا شامير تريد لروسيا أن تسيطر على سورية كي يرتاح حبيب قلبك كيان القبح والإجرام الصهيوني ههههههه!!! أنا أقول لك ياشامير بأن لا مستقبل للصهاينة في فلسطين، وما عليكم إلا النزول بنظام وانتظام إلى الملاجئ وانتظار يوم الله أكبر يوم تخليص البشرية من أحقر مخلوقات رب العالمين..أما التضليل والنباح على عملاق الشام تعودناه من الأقزام وهو نباح أشبه بالريح التي تصدر عن المعز..عاش عملاق الشام الأسد وسماحة السيد حسن وأنف شامير وأحبابه في الرغام.
March 10, 2017 4:39 PM


(483519) 12
الى الذكي سويكلاس لماذا لا تستخدم عقلك لفهم الامور بشكل منطقي و تبتعد عن المزاودات العقيمة؟؟؟
sameer haddad
هل تظن ان روسيا ستقبل ان تغامر بكل ما فعلته في سوريا من اجل عيون ايران؟؟

و هل تظن ان روسيا تصدق تفاهات ايران بأن المهدي امامهم المنتظر ما زال مختبئا في السرداب منتظرا ان يتم تحرير القدس و الحصول على السلاح النووي حتى يخرج و هو مطمئن و واثق بانه لن يتم قتله؟

و هل تظن ان روسيا ستنتظر حسن نصر الله حتى يدمر اسرائيل و يستولي على القدس و يعجل بفرج و عودة المهدي المنتظر؟

و هل حسن نصر الله الذي فشل و لمدة ست سنوات في تحرير جوبر التي تبعد ثلاث دقائق فقط بالسيارة عن المصرف المركزي السوري و رئاسة مجلس الوزراء هو قادر على تحرير القدس حتى يظهر مهديه المنتظر؟

و هل يثق بوتين ببشار الاسد او حسن نصر الله او بايران بعد ان لمس فشلهم في تحرير جوبر و غيرها مع ان عتاد و طعام و سلاح المقاتلين المتمرسين في جوبر و كل شئ لديهم هو اقل بعشر مرات مما لدى اعداءهم و مع ذلك فشل حزب الله و ايران و النظام السوري في الاستيلاء على جوبر و هي على مرمى حجر من قلب العاصمة.

فهل روسيا تدعم سوريا لوجه الله؟ ام لان روسيا تريد سوريا دولة علمانية فقط يقودها رئيس يعمل فقط بتوجيهات روسيا و لا يخضع لايران؟
March 11, 2017 9:03 AM


(483522) 13
تعليق اخر على سويكلاس
sameer haddad
ماذا لو قررت اسرائيل انهاء وجود ايران و حزب الله الى الابد لضمان امنها و بشكل نهائي و حاسم؟

و بناءا على هذه الخطة تقوم اسرائيل بنقل معظم اليهود (الاطفال و النساء و الشيوخ) (حوالي ثلاث ملايين) الذي لا يقاتلون الى دولة صديقة مؤقتا.

و على فكرة فعدد اللاجئين السوريين في الخارج تجاوز الاربعة ملايين فاسرائيل و بامكانياتها الضخمة تستطيع و بسهولة نقل ثلاث ملايين اسرائيلي الى بلد اخر و لفترة مؤقتة الى ان يتم القضاء على ايران و حزب الله و النظام السوري معهم في معركة اخيرة و نهائية.

فمهما استخدم حزب الله و ايران بعد ذلك من صواريخ فذلك لن يؤثر على اسرائيل ابدا لانها معظم سكانها في امان و البقية هم جنود و يعرفون كيف يحمون انفسهم. بينما سيتم تدمير ايران و لبنان و سيتم مسح لبنان بالكامل أما في ايران فستمسح مدن بأكملها من الجو و سوف يتم تدمير كل البنية التحتية اكثر بعشر مرات مما حدث في سوريا.

و كل صواريخ حزب الله و ايران بعد ذلك ستكون بلا فائدة.

ثم تفرض اسرائيل و امريكا على ايران دفع تعويضات لاسرائيل على الاضرار و على تكاليف نقل و اقامة ثلاث ملايين اسرائيلي الذين يمكن ان يرسلوهم في رحلة استجمام الى امريكا حتى تنتهي الحرب.
March 11, 2017 9:43 AM


(483531) 14
إلى سمير بن غوريون # 10
زين
أستاذ سمير حداد-سميث ، أو شامير كما يصفك الزميل سويكلاس ،
بصراحة ربنا ضيعتنا معك و صرعتنا بمواقفك غير الواضحة و آراءك المتقلبة ، تقول الشيء و عكسه دون أن يرف لك جفن ما يعني أنك لست مهتما بالمشاركة بقدر ما أنت تهدف إلى تعمد تشتيت المعلقين و جر الحوار إلى أمور جانبية خلافية تميع المقال ولا تمت لأهداف المؤلف و مقالاته بصلة ، لا يوجد إستراتيجية أنجع من هذه مع قلم لا يمكن مواجهته مثل أستاذنا نارام !

أقترح على الأخوة المعلقين ,
تجاهل هذا الشخص المشبوه و التمتع بتحليلات نارام و قرائه الجادين حتى نستفيد جميعا على ضفتي الخلاف من حوار حقيقي
March 11, 2017 12:47 PM


(483539) 15
هل تسبب النظام في قتل الوف الشباب من الطرفين و تحويل النساء السوريات الى عاهرات يبعن كالجواري هو خيانة؟
sameer haddad
فالاسد خان شعبه و باع سوريا لايران بشكل طائفي و بذلك دمر البلد و دمر الشعب و ان لم تصدقني فاسأل الموالين للنظام عن عدد قتلاهم.

فخيانة بشار لسوريا جعلت السوريين لقمة سائغة للمخابرات السعودية بينما في السعودية هناك عدد كبير من الشيعة و لا ينتفضون على ملكهم الوهابي فلماذا؟ و في البحرين الاكثرية شيعة و لم يثوروا على الملك السني كما فعل الشعب السوري فلماذا؟

و الجواب ان الشعب السوري جاع و اهين و فقد الامل فاستطاعت المخابرات السعودية تجنيده بينما الشيعة في الخليج يعيشون و لديهم الامل في الحياة و في التقدم و في العمل و الزواج و الحصول على مسكن و لهذا لم يثوروا و لن يثوروا طالما لديهم امل في حياة شبه كريمة...الخ بينما في سوريا يأس الناس في الحصول على حياة شبه كريمة بالرغم من قبلوهم بالفساد و صبرهم عليه و لكن النظام اراد ان يصم اذنيه عن مطالب الناس و اراد ان يبدأ ثورة مسلحة لتاديبهم فاطلق سراح المتشددين الارهابيين من سجن صيدنايا و بينهم زهران علوش و هذه خيانة عظمى للبلد لانها دمرت سوريا بشكل فظيع.

و الامل الوحيد هو ان نسلم سوريا لبوتين حتى ينقذها لنا كما انقذ روسيا من قبل و انتشلها بعد ان وصلت للحضيض و صارت النساء الروسيات للبيع.
March 11, 2017 9:52 PM


(483620) 16
To the big-mouthed sameer haddad
Adon
Your pet state of "israel" will be wiped of the map, because it's defended by women, not men. PS. let the 3 million jew rats stay where they would be.
March 12, 2017 12:50 PM


(483625) 17
توضّحت فكرتك أكثر!!!
سويڭلاس
واضح ومفهوم أن يكون جرحك يا شامير غائرا، وصبرك على نائبة سقوط الأوهام في سورية بات قليلا، خاصة وأنت تتابع بوجع وحسرة سمفونية السوخوي وهي ترجم زبالة الوهابية التلمودية، وتأهب بوط حماة الديار الأبطال، وأبطال الوعد الصادق لردم النفايات العفنة وهم يتحركون برشاقة في بيئة حاضنة..محاولة تشتيتنا بالترهات المذهبية محاولة بائسة يائسة، ولا أحد في العالم يستطيع مصادرة القرار المستقل لعملاق الشام الأسد إبن الأسد ومن يعتقد العكس كشامير يلزمه عرض نفسه على طبيب بيطري عاش عملاق الشام الأسد وسماحة السيد حسن.
March 12, 2017 4:19 PM


(483632) 18
ييا سويكلاس يكفيني نصرا ان الاسلاميين و عملاء النظام دمروا بعضهم بعضا
sameer haddad
انا في الواقع في كل حال منتصر. و هزيمتي الوحيدة و جرحي العميق يحصل ان تفاهم الاسلاميون مع النظام و عاشوا في تبات و نبات كما كانوا في السابق و لكن حتى هذه ليس هزيمة لانني في الواقع سعدت و انا ارى الاسلاميين يدمرون انفسهم و ارى عملاء النظام اما يموتون او يتشتتون في انحاء الارض (اللهم شماتة). أما ما حدث في سوريا فليس ذنبي و ليس من عملي بل النظام خرب البلد على نفسه و لن تعود سوريا كما كانت ابدا. فهل سيثق النظام السوري بمخبريه و اعوانه بعدما حدث؟؟؟
March 13, 2017 2:01 AM


(483633) 19
نسيت شيئا هاما يا سويكلاس
sameer haddad
و هو ان عاصفة السوخوي هي عاصفة روسية كما اعرف و هي بالتأكيد ليست مجانية لان الاتحاد السوفييتي في اوج قوته لم يكن يعطي سوريا اي شئ مجانا.

فما هو الثمن الذي ستحصل عليه روسيا بعد عاصفة السوخوي؟؟؟

الثمن هو الرئاسة و انشاء سوريا حديثة لا تتبع لايران.
March 13, 2017 2:04 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز