Arab Times Blogs
عبدالوهاب القطب
awqutub@msn.com
Blog Contributor since:
04 November 2010

كاتب وشاعر عربي من فلسطين
مقيم في الولايات المتحدة

إنتهى العصر الذهبي للمنتديات

2/7/2017

 

إنتهى العصر الذهبي للمنتديات

 

في عصر منتديات الشعر الذهبي ارتفع عددها الى المئات . فإذا اراد شاعر تأسيس منتدى ما كان عليه الا دفع الرسوم فيصبح رئيسا للمنتدى بصلاحيات ومعلومات يسيل لها لعابه ومنها التجسس على الاعضاء ذكورا وإناثا.

 

ومن بين هؤلاء المؤسسين ـ وقد انتهى موقعه الشعري من زمن ـ شاعر دعونا نسمه جورج. وجورج هذا كان عاصمة الانانية والخداع والغيرة والحسد والخلاعة، اذا سجل شاعر في موقعة وبدا شعره أفضل من صاحب الموقع سرعان ما ينتقد شعره ويستفزه الى أن يترك الموقع

فإذا لم يفعل فجورج يحجبه ويلغي عضويته .

كان جورج يكتب الاشعار الدينية ويخرج بها على القراء بثوب الورع التقي الغيور على الاسلام والمسلمين فيوحي لك بأنه من المبشرين بالجنة . وكان أيضا يتغزل بإناث الموقع ومرة كان يحب ثلاث بنات في نفس الوقت ويكتب القصيدة الغزلية ويهديها لكل واحدة دون علم واحدة بالاخرى .

الى ان انكشف أمره فغادرن موقعه الى غير رجعة وبصقن عليه وعلى ورعه ولحيته وشعره . قلت له مرة وأنا أحادثه على الماسينجر لماذا تغازل البنات وأنت في بلد وهن في بلد فإذا ما صادف ووقعت احداهن في غرامك فماذا ستصنع بها وانت بعيد عنها ؟ أنت مثل الكلب الذي يجري لاهثا خلف باص فإذا أدرك الباص يقف هذا الكلب ولا يدري ما يصنع بالباص .

 

كان جورج في موقعه قبل أن يرفع رجليه(أي الموقع)يدخل ويمدح قصائده بأسماء شتى مديحا لا يستطيع واحد ذو ذرة من الكرامة وعزة النفس أن يكتب مدحا وتقريظا في قصيدة كما كان جورج يكتب لنفسه.كان ذلك أمرا مضحكا ومكشوفا ومفضوحا من رقم العضوية الى طريقة الكتابة والستايل الذي عرّف به.

 

جورج يقطن في دولة اسكندنافية ويعيش عالة على شعب تلك الدولة دون أن يعمل ، مما اتاح له مراقبة موقعه ثلاثين ساعة في اليوم دون كَلٍّ أو ملل . إيه والله ما كان يتعب . لكن إذا عرف السبب بطل العجب . فما مضت سنة على انطلاق موقعه حتى بدأ يتوسل الى الاعضاء أن يساعدوه في تغطية تكاليف الموقع والتي لم تتعد في ذلك الوقت أكثر من مائة وثمانين دولارا أمريكيا في السنة.

ثم بدأ مشروعا اقترح فيه أن يصدر كتبا لأشعار الاعضاء يبيعها لهؤلاء المنخدعين بورعه وتقواه وتفانيه في خدمة التراث والحفاظ على اللغة العربية ونشر الوعي القومي بالريموت فيجني أرباحا كبيرة.

 

جورج خدع الاعضاء الذين كانوا يثقون به ويحترمون في شخصيته حبه للرسول صلى الله عليه وسلم وغيرته على الدين الى ان انكشف امره ولا اعتقد انهم سيسامحونه بسهولة . فطبيعة البشر السمحاء تتجلى عند الخطائين في مجالات عدة الا في الدين . فأخطاء وموبقات الشيخ يظهر أن الناس لا يغفرنوها بسهولة لأنه استخدم الدين في تحقيق أغراضه الدنيئة وتراهم يغفرون للسارق والمخمور بشكل أسرع

وغلْطةُ الشيخِ أضعافٌ مُضاعَفةٌ

مِنْ غلطةِ الرَّجلِ العادي إذا غَلِطا


قد تغفرُ الناسُ للثاني خطيئتَهُ

ولنْ تُرى تغفرَنْ للشيخِ أيَّ خَطَا


 

المنتديات بشكل عام انتهت الى غير رجعة . ف ـ الفيس بوك وتويتر

واليوتوب وما شابهها قضت عليها وأتاحت الفرصة لكل من يرغب أن يؤسس موقعا له مجانا ويحصل على آلاف المعجبين والمتابعين بفترة وجيزة وبذلك يشبع غريزة الانانية فيه حد التخمة .

 

رحم الله موقع جورج فقد كانت لي ذكريات طيبة مع أعضائه ومداخلات شعرية أخوية أحن اليها بين الفينة والاخرى .

كم "موقعٍ" في النِّتِّ يألفه الفتى

وحنينه أبداً لأول موقعِ


والحق يقال أن موقع عرب تايمز ما قصر معي فشكرا له ولأسرته    



(482677) 1
تبقى المنتديات ببقاء الحكومات
Hani
من أكثر ما أضحكني في عصر المنتديات (الضحك على الذقون) ، ففي المنتديات الإسلامية المتخصصة يتم اصطناع عضو لاديني يناقش المسلمين في معتقدهم ثم يقتنع بردودهم ويعلن توبته ، أما في المنتديات اللادينية فيتم اصطناع عضو مسلم يقتنع بعد نقاشاته مع الأعضاء الملاحدة بالإلحاد ويعلن خروجه من الإسلام . إلا أن ميزة المنتديات تبقى أقوى (لصالح المخابرات العربية) من الواتس أب ، ففي الواتساب بعكس المنتديات ، لا يمكنك أن تمسح رسالة أو تلغي المجموعة ، وأي رسالة ملغومة بالفضائح الحكومية والقيادية ستصل مباشرة للقارئ العربي الذي لن يفعل شيئاً .
February 7, 2017 8:49 PM


(482678) 2
تحية
صالح صالح
تحية إلى شاعرنا الكبير
صحيح فإنّ عصر المنتديات قد انتهى تقريبا، لإرسال كلمتك إلى عدد أكبر من الناس عليك بالتطبيقات الهاتفية، يمكنك وضع شعرك في تطبيقة.
قد فكّرنا من قبل بتطبيقة تتيح المساعدة على وزن بحور الشعر ولكن وقتنا لا يسمح...
الفيسبوك والتوتير لهما انشارهما ولكّن المعلومة تبقى آنّية تضمحلّ سريعا.
حبّذا لو عرب تايمز تتيح التعليقات عبر الفايسبوك وغيرها فبذلك قد تطيح بأكبر الصحف العربية.. حيث تزيد من عدد القرّاء والتشيير. وأيضا ستحلّ جزئيا قضية الذين يشتمون أنفسهم بأسماء غيرهم.
دمت لنا
February 8, 2017 12:57 AM


(482682) 3
عمت صباحا مستر قطب
الحضرمي
عمت صباحا مستر قطب وطاب سعدك، صبحتنا اليوم بشئ جديد. إعلم طال عمرك أن التحاسد والبغضاء أشد ما تكون بين بني الكار الواحد وهذا طبع مركب في السجايا. لكن إن والله علمت ذاك النغل والغش تسلل للمتأدبين أيضا من كتاب وشعراء على نحو وصفته لتوك، يجعلنا نرى مكايدة صباني نابلس وحلاقيهم بعضهم بعضا وتشنيعهم المفرط المتبادل للحط من المنافسين نوعا من أخلاق فرسان العصور الخوالي مقارنة بما ذكرته. فالله المستعان على كل أمر.
لكن دعنا من ذلك كله فهو فصل من الماضي، وددت حقيقة سؤالك عن شاعر طيب موهوب كان يكتب هنا وأحتجب إسمه القنصل عيسى على ما أذكر، فعسى أن يكون بخير حال. فإن كنت تعرفه فأبلغه التحية وأطيب الأماني ولك الشكر.
February 8, 2017 9:15 AM


(482683) 4
جزيل الشكر والمحبة للأكابر الأساتذة هاني وصالح والحضرمي
عبدالوهاب القطب

الأستاذ هاني ما تفضلت به لاحظته ولا يزال قائما رغم اضمحلال أثر تلك المهازل في المنتديات الديناصورية.

أخي صالح

قال المتنبي:
وإذا أتتك مذمتي من ناقص،،فهي الشهادة لي بأني كامل
من ذم عملاقا مثلك لن يطاله ولن يرقى إليه ولذلك تجده يحفر (بالذم المستتر) تحت قدميك لكي يصل إليك وفي هاته الحالة يحتاج إلى جرافات ضخمة ، فاسلم لقرائك ومحبيك وأنا منهم .




الأستاذ الحضرمي

بالنسبة لسؤالك عن الأخ الشاعر الجميل عيسى القنصل فما أعرفه هو ما قرأت له هنا في عرب تايمز , وآخر ما قرأت له هو قصيدة رثاء للمرحومة زوجته حيث قال بأنه لن ينشر شعرا بعدها
الأخ عيسى قنصل أعتقد بأنه صديق الدكتور أسامة فوزي ومن نفس المدينة والدكتور أسامة أدرى مني بحال شاعرنا القنصل فاسأله . وأنا هنا أنتهز هذه الفرصة لأسأل عن الدكتور عمر ظاهر الذي انقطعت عنا مشاركاته منذ أكثر من عام ، أرجو أن يكون المانع خيرا وبودي أن أطمئن عليه فأرجو أن يخبرنا من يعلم عن أحواله شيئا.

وأخيرا

شكرا لعرب تايمز وقرائها الأذكياء الأكابر.
February 8, 2017 11:21 AM


(482685) 5
حقا من الناس من يحسد الكلب على ظل الشجر
عابر سبيل
يا ستار! حقا من الناس من يحسد الكلب على ظل الشجر. ودرجة عداوة المتباغضين عكسية مع قيمتهما. وستجد أشد العداوات ضراوة بين أحط البشر وأقلهم قيمة وأخملهم وأقلهم موهبة.
ورجل بلغت به الحقارة أن يحسدك أنت على موهبتك لهو أقل من أن تفكر به أو تذكره لحظة لأنه أحط من السائمة والهائمة والنطيحة والمتردية وما عافت الضبع وبنت آوى.
مع أطيب المنى.
February 8, 2017 12:41 PM


(482703) 6
تحية ثانية
صالح صالح
إنّك تخجلني يا شاعرنا الموهوب. واسمح لنا بردّ مقتضب لعابر السبيل.
كلمة للمعلّق عابر السبيل: لا شكّ أنّ كلامك هو الشتيمة بضراوتها، ما تقوله بحق الذي قصدت شتمه وحسب نظريتك يجعلك في الدرجة الثالثة فنظريتك تقول أنّ البغضاء تتأجّج بين من هو منحطّ ومن هو أقلّ منه انحطاطا، فإذا بك تُصنّف وتدخل جولة الملاكمة، يعني حكما صرت منحطّا في ثالث رتبة، كونك ناطحت من وصفته بالمنحطّ، وأنت صاحب النظرية.
أرجو منك التبصّر في فهم ما قلنا، هذا الحكم نستحصصه ببداهة فنحن نعمل نصف النهار ونصف الليل على الخوارزميات المنطقية والمصفوفات، ونفهم كود الشخص ونمرته من أقلّ من جملة. أمّا من وجّهت له الشتيمة فهو حسب قواعد الرياضيات يصبح في اللامتناهي مقارنة بصفرك.

وتحية ثانية لشاعرنا المارد المصباح
February 9, 2017 11:40 AM


(482739) 7
عيب عليك يا رقم 6 طالحة الطايحة ما بيني وبين القطب عداوة يا ولية
عابر سبيل

واضح إنك جاهل و منحط ونيتك غش وقذارة وحقارة وبتفكر كل الخلق زيك منافقين. هاي حد علمي إن بيني وبين الأستاذ القطب عداوة تستوجب إني أغلط عليه، سب الناس مو طبعي، لكن خنزير زيك رزقه عالمزابل وهاد يللي بجوفة.
أكثر من هيك مالك رد عندي، وأساسا ما بتستحق رد، لكن ما بريد الآدمي القطب يزعل مني يا بازونك، هالزلمة ما بأعرفه ولا بعمره آذاني يا مرة. أنا بكلامي قصدت الخنازير أمثالك، ورسالتي معناها واضح، وين فيه وساخة وحقد وغش لازم الشريف النظيف يبعد..فهمت يا نغل بن نعل..تفووووو على شرفك...واش فهم الخنازير أمثالك بعلوم الرياضيات..روح إشبع من المزابل أول، وبعدها إفضى للشبك والدس...صرماية القطب تاج عيلتك يا نكرة...هاد للتوضيح..وشكرا إن نشرتوا..ما تنافق يا واطي على حسابي.
February 11, 2017 5:04 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز