Arab Times Blogs
عادل جارحى
adelegarhi@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 January 2009

كاتب عربي من مصر

فجر الرحيل

بثينة.. بوسي .. بوسبوس.. هذا أسمك وهكذا كنا نناديك أختى الحبيبة الغالية..

لماذا أنت يا بثينة؟؟ ياقرة عيوني.. أعطيت كل مالديك ولم يبقى شيئاً.. ألجمت لساني وإنهارت دموعي.. يا قلب الطير لماذا أنت.....

كانت تمسك بيدى تصحبني الى المدرسة وأنا طفل أقل من أربع سنوات, كانت تقص علي قصص زوزو وسندباد وقصص الأنبياء, كانت سياسية وقارءة جيدة للتاريخ وأيضا كانت ناصرية حتى النخاع, ليس مجرد حب لقائد تاريخى, لكن عن وعى وفهم كامل لما حدث والموقف من الفلاح والأرض والعرض والكرامة ومنهجية برنامج النهضة والتحديث..

شعر بنى فاتح أشقر, عيون خضراء.. غاية فى الجمال, هبة من الله, وكنا نغار منها عندما لقبها والدى عليه الرحمة, لقبها بالأميرة, كان يداعبها, من أين لك بهذا الجمال.. كانت قمة فى النشاط والأعتزاز بالنفس.. لا تقتنع بفرضية الحجاب وتميل الى تفسيرات بعض الأساتذة كما شرحها تفسيرا وتفصيلا الأستاذ جمال البنا, رغم أنها تصلى يوميا وتضاعف الزكاة أضعاف.. تؤمن بأن الفروض معلومة ومحددة فى خمس, فأين كان الحجاب فى الماضى, هل كان فريضة غائبة أو مغفلة؟؟.. لها رؤيتها وفكرها وإجتهادها.. عصامية, أيمانها بالله سمردى, لا تعرف معنى الكذب ولا معنى الإلتفاف, مساعداتها ومساعيها للآخرين وتفانيها فاقت طاقتها وحدودها.. ضحت بكل ما تملك لإسعاد الآخرين ودون أن تعلن لأحد حتى وهى مستدينة!!.. أباحت لى بعد سنوات طويلة بماذا كانت تفعل وتقدم..

كانت رئيسة موجهات أو مفتشات بوزارة التربية بالكويت..

بداية المأساة بعد حرب الخليج سنة 1990 مأساة تلو الأخرى.. أنتهت فى براثن جراح عظام يقال أنه من أفضل أربعة فى مصر..

شجعتها صديقة وزميلة سورية بإستأجار وحدة صناعية وشراء عدد من ماكينات الخياطة لصناعة ملابس المدارس ومعلوم أن السوريين هم أذكى وأمهر تجار العالم.. أستدانت بقرض لتجهيز المصنع من معدات وتكييف مركزى وغيره من مستلزمات وأتفقا على البدء بعد العودة من الأجازة الصيفية..

حضرت الى مصر فى الأجازة الصيفية مع إبنها الوحيد.. لم يمر يومين حتى إندلعت فجأة حرب الخليج بغزو العراق للكويت وإنتهت بضرب العراق وتدميره وإحتلاله..

أصيبت بإنهيار عصبى عندما علمت أن المصنع تم نهبه وتدميره وسرقت سيارتها وكل محتوياتها فى سكنها من مقتنيات غالية.. ثم أعلنت حكومة الكويت الإستغناء عن عدد كبير من العاملين بالوزارة وكانت بينهم..

جلست تتابع الأخبار ملتصقة طوال الليل بجهاز التلفزيون تتنقل بين القنوات.. وكان الوالد شغف بالقراءه يلتهم الكتب.. وضع الكتاب أمامه فى "ليلة القدر" وهو محزون لمصاب "بثينة" وبدأ يحكى قصة حياته ثم توقف فجأة.. قالت لأخى (ده نام روح غطيه) دخل يغطيه وجد رأسه منكفأة على كتفه ولا يتنفس!!.. رحل فى هدوء عليه الرحمة.. وكانت صدمة شديدة "لبوسى"..

بعدها بأربعة سنوات منحتهم الأمم المتحدة بمكافئة لا تغنى عن جوع, وزعتها حكومات مبارك على عشرة سنوات!!..

كان زوجها مازال بالكويت وكان متجه فى السيارة بطريق إتجاه واحد لتأتى سيارة كويتى مندفع بسرعة تصطدم بسيارته فى حادث بشع لدرجة أن سيارة المطافىء قصت سقف السيارة لإخراجه فاقد الوعى, وصل الى المستشفى.. مكسر الفخذ والساقين وثمان ضلوع وتهتك كامل فى أحدى الرئتين.. المدهش أنه كان على قيد الحياة وأطباء باكستانيون وغيرهم يقولون الأعمار بيد الله ومتخوفين من عمل أى إسعافات ألا تصل جلطة الى القلب!! ولم يفعلوا شيئاً رغم أنه أفاق وظل كذلك لمدة ثلاثة عشر يوماً.. خلال هذه الفترة كان أبنه الوحيد يحاول تجديد جواز السفر والحصول على فيزة لكن فارق والده الحياة وعاد جثمانه الى الوطن عليه الرحمة..

كانت أسنانها مثل صف اللولي.. أشار أحدهم الى طبيب أسنان لحشو ضرس يؤلمها.. يبدو أنه حقن اللثة خطأ.. بعدها بأسبوع شعرت بآلام شديدة وتورم فى الفكين والوجه ظلت تأخذ مسكنات لكن الحالة سائت وتورمت اللثه.. أتضح أنه أصابها "بإنفكشن" فى عظام الفك وأصبحت الحالة متأخرة ولم يصلح معها المضدات الحيوية وبدأت أسنانها فى التساقط حتى فقدت كل أسنانها..

كارثة تلو كارثة.. جلست حزينة ووالدتي الى جوارها أشد حزنا منها على ما أصابها من كوارث.. وظلت هكذا, وإذا بوالدتى تصاب بجلطة مخ مفاجئة أصابتها بشلل نصفي كامل وأصبحت قعيدة مشلولة الحركة.. وفى صباح يوم فى 2005 تفاجأ "بوسى" بوفاة والدتنا عليها الرحمة..

تفيق من كارثة لتصحو على كارثة أخرى.. أنتقل أخى وزوجته وأولاده ليسكن معها ويظل بجانبها..

 

فى ليلة كانت متجهة الى الحمام فتعثرت وسقطت وشعرت بألام شديدة, نقلتها الإسعاف الى مستشفى خاص بالدقي وبحث إبنها عن واحد من أشهر أربعة عظام فى مصر (أتضح أنه من أكبر نصابين الطب فى مصر!! دكتور شريف عبد العظيم).. كان بصحبتها إبنها وشقيقتى الأصغر منها.. قال لهم أن الأشعة أظهرت كسر عنق رأس عظم الفخذ.. كانت فى حاجة الى جراحة تغيير رأس عظم الفخذ (هب ربلاسمنت).. ثم أضاف "النصاب المحترف" أنه أكتشف من الأشعة أن هناك كسر قديم ملتئم فى عنق رأس الفخذ فى الرجل الأخرى, وأقنعهم أنها فرصة أن يقوم بجراحة أخرى فى نفس اليوم, بكسر رأس العظم الملتأم ليعيده فى مكانه الصحيح بوضع شريحتين ومسمارين!! وهنا كانت "عملية النصب  الكبرى" التى أدت الى كارثة وكان الهدف منها الجشع والنهم للمال على حساب المريض المصاب, وبما أن الحاضرين لا يفقهون شىء من النصاب المخادع فوافقوا.. فقام بعدة جراحات أنتهت بمثابة جريمة بكل المقاييس.. لو كان فى حضورى لكان شأن آخر..

قام بجراحة.. عادة يقوم الجراح بنشر أو قطع الجزء العلوى من عظمة الفخذ ويستبدله برأس مثل نصف كرة البنج مقمع بطول حوالى خمسة عشر سنتيمتر ويثبته بأسمنت طبى ومسمارين ويقوم يتثبيت نصف كرة معدنية بتجويف عظمة الحوض ويدخل بها رأس الكرة المعدنية المستبدلة..

أما الجريمة التى أرتكبها ويعاقب عليها المجلس الطبى الأعلى والقانون.. أنها من سنوات مضت, تعثرت وسقطت على هذا الجزء الذى يربط بين رأس عظم الفخذ والحوض وحدث أن عنق رأس عظم الفخ كسر وهى لا تدرى وشعرت بآلام, أخذت تتوكأ على عصاوان وخلال أسابيع ألتأمت العظام, بل أصبحت أقوى نتيجة تراكم الكالسيوم الذى غلفها تماماً وأصبحت تمشى وتمارس الرياضة..

الجريمة التى أرتكبها وهو يعلم علم اليقين كأى جراح عظام, أن أى حدوث كسر فى العظام وتم إلتئام العظام فى بعض المناطق دون مضاعفات فلا يجوز الإقتراب منها أو إعادة كسرها لتصحيح وضعها إلا فى حالة إذا كانت تؤدى الى آلام نتيجة الضغط على الأوتار أو الأعصاب, وهى لا تعانى من أى آلام أو أى شىء غير طبيعى فى هذه الفخذ والساق.. لكن "النصاب" أقنعهم بعمل جراحة أخرى فى الفخذ السليمة والتى لم تعانى منها جراء هذا الكسر القديم الملتأم, فقام وفى نفس اليوم "وهذه جريمة أخرى" بعملية أخرى بفتح عظم الفخذ وكسر عنق الفخذ عن عمد ليضع شريحيتين ومسمارين أنتهت بالكارثة..

عادت الى المنزل وهى تعانى آلام شديدة فى الساق التى كانت سليمة معافاة, والتى قام بكسرها ووضع شريحتان ومسمارين.. زادت الآلام وتحولت الساق التى كانت لا تعانى منها شيئاً جراء الكسر القديم الذى ألتئم وحده بمشيئة الله.. تحولت الى اللون الأزرق الغامق.. أخذتها الإسعاف الى نفس مستشفى الجراح "النصاب المحترف.. شريف عبد العظيم".. طبعا بحكم خبرته لمح المصيبة فقام بعمل أشعة وقال لهم, يبدو أن المسامير كسرت وسقطت الشريحتان وهذا المستشفى غير متخصص فى هذه الحالة وأرسلهم الى مستشفى مجاور!!..

إندهش الأطباء وسألوا.. لماذا وافقتم على كسر عظام سليمة؟؟ حقيقة كانت ملتئمة نتيجة كسر قديم ولا يجوز الإقتراب منها!!.. قال مع الأسف أن الساق أصابتها "غرغرينة" نتيجة الجراحة الخاطئة التى أدت الى جلطات صغيرة سدت الشرايين.. وسوف أحاول وضع خرطوم صناعى واصل بالعرق الرئيسى مع ضخ الدم فى محاولة لإسترجاع دائرة الدورة الدموية وهذه العملية لن يزيد نجاحها عن عشرة بالمئة وتظهر نتيجتها خلال 12 ساعة.. مع الأسف فشلت العملية.. قال لهم الجراح, سوف أحاول مرة أخرى بعمل جراحة  لإستقطاع جزء من شريان الفخذ الأخرى والتى بها العملية الأولى التى تم تغيير رأس عظم الفخذ بها, وأقوم بزرعها فى الساق التى أصيب بغرغرينة لعل الدورة الدموية تعود, رغم أن نجاحها لن يزيد عن خمسة بالمئة وكأنهم يتعلقون بأهداب الحياة, والنتيجة ستظهر خلال نصف يوم.. خلال أسبوع فقدت عشرين كيلو وأصبحت مثل الهيكل العظمى.. بعد 6 عمليات تكلفت أكثر من 232 ألف جنيه والمال يعوض لكن القادم أسوأ..

عندما تحققت من أخصائي عظام, ثلاثون عام بأحد مستشفيات لندن, أكد لى أن هذا الجراح كان يسعى وراء المال لأنه كجراح يعلم علم اليقين أنه يرتكب جريمة بكسر عظام الرجل اليمنى وكانت سليمة رغم أن العملية فى الرجل اليسرى..

أيضا لا يمكن فى واحد الى عشرة ملايين أن يجرى عمليتان فى رأس عظام الفخذ فى نفس اليوم رغم أنه لم يكن هناك أى سبب أو مبرر لأجراء جراحة فى رجل سليمة .. قال لى أن هذا الجراح النصاب أرتكب جريمتين.. الأولى عندما أقنعهم بإجراء جراحة لكسر عظام سليمة ألتأمت بعد كسر قديم..

الجريمة الثانية أنه حتى لو كانت فى حاجة لهذه الجراحة نتيجة آلام, كان عليه الإنتظار على الأقل لمدة عام, فلا ضرورة عاجلة.. وبناء عليه لو كان يعمل فى بريطانيا لتم أقصاءه فوراً من ممارسة مهنة الطب وكان سيحاكم لأنه أرتكب جريمة كسر عظام سليمة وأخرى لقيامة بجراحة غير ضرورية فى نفس اليوم مع تعويضات هائلة لأنه تسبب خلقياً ومهنياً  فى إعاقة مستديمة جسمانياً ونفسياً ومستقبلاً..

يوم الكارثة الأفدح.. فى الثامنة صباحأً أتصلت بى زيزى أختى, تصرخ صراخ مدوى وفى حالة إنهيار كامل.. عادل عادل عادل هيبتروا ساق بثينة.. فشلت العملية والغرغرينة صعدت الى الفخذ.. أختفى صوتها, أنهارت..

الآن تعيش مأساة بكل المقاييس.. كرسى متحرك وآخر كومود للحمام, ومن يساعد لرفعها من مكان لآخر وغيره وغيره.. أنكسرت نفسها من الحياة , لا تتكلم وأصبحت الحياة بلا أى معنى وطبيعى كأمرأة كانت تعتز بنفسها تمارس الرياضة التى عشقتها وكانت يوما أحد أعضاء فريق مصر الدولى أو الأوليمبى فى الكرة الطائرة .. لتجد نفسها قعيدة تشعر بالذل والمهانة لشدة خصوصية المرأة.. أما الكوارث التى تابعت حرب الخليج فكانت وفاة الوالد أمامها , ثم مقتل زوجها فى حادث رهيب ثم وثم وثم وحتى أصيبت والدتي بجلطة فى الرأس أدت الى شلل النصف الأيمن ثم رحلت أمام بثينة وبين يديها..

لا أعلم ولا أدري ولا أفهم كيف كان شعور بثينة بوسبس بوسى الأمورة الجميلة صديقة عمرى وحياتي, أطهر وأحن الناس, فى صدرها قلب طير ملائكي.. كيف تقبلت الخبر بأنها ستفقد ساقها!!..

ياليتها كانت ساقى أنا فداء لك يابوسى .. وأقسم بالله لو كانت هناك جراحة تنقل ساقي وتمنحها لبوسى لفعلتها بلا تردد....

 

فجر الرحيل

5 فبراير 2017 الرابعة فجرًا

كانت حياتك ملحمة من الكفاح والعطاء..

عشنا أنت وأنا كتوأم بقلب وفكر واحد..

ذكراك لا تفارقني.. حزني وألمي عميق غائر سرمدي الى أن ألقاك يابثينة



(482631) 1
عظم الله أجركم
أبو أحمد
قصة مؤثرة جداًرحم الله الفقيدة ،الله سبحانه يبتلي عباده وكلما عظم الإبتلاء وصبر المؤمن عظم الأجر فإلى جنةالخلد يا بثينة وإنا لله وإنا له راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله وعظم الله أجركم
February 5, 2017 4:49 PM


(482642) 2
وبشر الصابرين, الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا ان لله وانا اليه راجعون
د. ناصر الدين المومني
اخي الكاتب الكريم
والله قصة اختك تدمي القلوب
واخلاصك وحبك لاختك مثالي ولا يوصف بكلمات تكتب
نسأل الله لها الرحمه والراحة والرضوان
ونسأل الله ان ينتقم ممن كان السبب من اجل المال والتربح
وسأل الله اي يعطيك ويلهمك الصبر والسلوان
وانا لله وانا اليه رحعون
وحسبنا الله ونعم النصير ونعم الوكيل
February 6, 2017 2:16 AM


(482643) 3
البقاء لله .
محمد حجازي
البقاء لله,وانا لله وانا اليه لراجعون .نسأل الله للفقيده الرحمه والمغفره ,ولكم الصبر والسلوان .
February 6, 2017 7:07 AM


(482647) 4
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
Jamal
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. الأخ الفاضل عادل. أسأل المولى أن يغمر أختك بعطفه و رعايته و أن يجعل كل مأسيها في ميزان أعمالها يوم القيامة و أن يلهمكم الصبر و ينعم عليكم براحة البال. لك مني أطيب الأماني و أصدق الدعاء.
February 6, 2017 2:22 PM


(482649) 5
عظم الله أجركم وأحسن عزائكم وغفر لميتتكم
عابر
عظم الله أجركم وأحسن عزائكم وغفر لميتتكم. وإنا لله وإنا اليه راجعون . اللهم إلهم أهلها الصبر والسلوان وتلقها بالرحمات والغفران. يا بني الفساد بمصر عريق كقدمها، وأسوء أحوالها قاطبة منذ ركبها فرخ الصهاينة الخنيث السيسي اللص العميل القاتل الصهيوني لعنه الله ومن يطيقه. أخشى بعد تنازله عن حصة مصر بمياه النيل، أن تجدد بعهده المشئوم أيام المجاعة (الشدة) المستنصرية التي وقعت بنهاية عصر الخليفة الفاطمي المستنصر بالله في مستهل النصف الثاني من القرن الخامس الهجري من تاريخ الدولة الفاطمية في مصر 1036-1094م.
روى المؤرخين حوادث قاسية، فلقد تصحرت الأرض وهلك الحرث والنسل وخطف الخبز من على رؤس الخبازين وأكل الناس القطط والكلاب حتى أن بغلة وزير الخليفة الذي ذهب للتحقيق في حادثة أكلوها وجاع الخليفة نفسة حتى أنه باع ما على مقابر آبائه من رخام وتصدقت عليه أبنة أحد علماء زمانه وخرجت النساء جياع صوب بغداد.
وذكر ابن إلياس أن الناس أكلت الميته وأخذوا في أكل الأحياء وصنعت الخطاطيف والكلاليب لإصطياد المارة بالشوارع من فوق الأسطح وتراجع سكان مصر لأقل معدل في تاريخها. ويذكر أن الخليفة المستنصر قد أمتدت فترة حكمه للستين عاما ويلاحظ أن هناك علاقة بين طول مدة الحكام في مصر كنحو حكم عسكر الصليب لمصر بعد إنقلاب 1952. ما كان أسعد أيام حكم الملك والإنجليز لكم، وسائل من يعرفون.
February 6, 2017 3:17 PM


(482655) 6
اللهم اغفر لها و ارحمها
ِِAli
اللهم شفع ما اصابها فيها و امحو به زللها و ارفع درجاتها و الحقنا به مع الصالحين و عظم الله اجرك سيد عادل
February 6, 2017 8:50 PM


(482658) 7
رحمها الله
جزائري من ايرلندا
رحمها الله و تغمدها برحمته و اسكنها فسيح جنانه و وسع عليها...انا لله و انا اليه راجعون
February 6, 2017 9:32 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز