Arab Times Blogs
د. جعفر جواد الحكيم
jafar@alhakimfd.org
Blog Contributor since:
14 October 2016

محاكمة يسوع الناصري وحقيقة ألوهيته \ حوارات في اللاهوت المسيحي 12

الإيمان بألوهية المصلح اليهودي الشاب يسوع الناصري وتجسده بصورة إنسان يعتبر الحجر الأساس في العقيدة المسيحية ومن هذا الاعتقاد تتفرع باقي المكونات الأساسية في الإيمان المسيحي, مثل عقيدة الصلب والفداء والقيامة والأضحية.


معظم المسيحيين يرتكز إيمانهم على عقيدة تجسد الله خالق الأكوان بشكل انسان هو يسوع الناصري, ومجيئه للعالم بهذه الصفة لكي يضع حلا لمشكلة الخطيئة الموروثة ولكي يدفع ثمن ذنوب البشر من خلال تقديم نفسه ذبيحة تضحية للرب والذي هو يسوع رب المجد نفسه!!

وتتمحور حول هذه الفكرة المسيحية كل فلسفة الخلق والحياة, وتتوقف عليها مصائر جميع البشر, فالذي يقبل بهذه الفكرة سينال الخلاص الأبدي وستكون كل ذنوبه وآثامه مغفورة ومدفوعة الثمن مسبقا عن طريق دم الرب \ الأضحية, أما من يرفض أو لا يقتنع بهذه الفكرة,فمصيره الشقاء الأبدي في الجحيم مع الشياطين حتى لو عاش كل حياته بارا صالحا تقيا.


ومع اتضاح أهمية هذه العقيدة( ألوهية يسوع) ومحوريتها, ومعرفة ان مصائر مليارات البشر متوقفة على قبولها او رفضها, فمن الطبيعي جدا والمنطقي ان يكون الرب المتجسد بصورة يسوع الناصري قد أوضح هذه الفكرة بشكل جلي ومباشر لا يقبل أي لبس أو تأويل لجميع الناس الذين كان يوجه لهم دعوته وعظاته , ويبذل قصارى جهده لضمان توصيل الفكرة لهم, والتأكد من فهمهم لها, على امل ان يؤمنوا بها و يحملوها للأجيال القادمة, كي ينجوا ويخلصوا جميعا!   


ورغم أهمية هذه العقيدة وخطورتها, فإن الباحث في نصوص جميع الأناجيل, لا يجد أي قول صريح ومباشر للسيد المسيح يدعي فيه أنه (الله) وأنه قد تجسد وجاء إلى العالم لكي يعبده الناس و يتخذوه إلها, ورغم تمحكات اللاهوتيين ومحاولاتهم المستمية في جرجرة النصوص و مطمطتها ,لكنهم فشلوا في ابراز حتى نص واحد على لسان يسوع يشير الى هذا الامر الخطير, فلجأوا للتأويلات المتنطعة لسد هذا الفراغ العقدي, ونسف عشرات النصوص الصريحة الواضحة التي كان يصر فيها يسوع على تأكيد انه (انسان) وانه ( ابن الإنسان) لكي يبعد عن اذهان المتحمسين له أي شبهة قد تحصل لهم وتتسبب في مغالاتهم في شخصه او نسبة امتلاكه صفات الألوهية, لأن الكتاب المقدس يقول بوضوح وصراحة

( ليس الله انسانا فيكذب ولا ابن انسان فيندم.) سفر العدد 23: 19


لقد واجهت دعوة يسوع الناصري الإصلاحية مقاومة شرسة من رجال الدين اليهود الذين استشعروا خطورتها على مصالحهم وامتيازاتهم في المجتمع والتي يكسبونها من المتاجرة الكهنوتية, فحاولوا في البداية تسخيف اراء الشاب المصلح و تبيان جهله أو كذبه, لكن النتيجة كانت عكسية, وصار الشاب يسوع من خلال بساطة سلوكه وعفويته يفضح رياء ونفاق مرتزقة الدين, وصارت أصداء دعوته تتردد في مدن وقرى أكثر مع مرور الوقت.

اتخذ كهنة المعبد اليهودي القرار الحاسم بالتخلص من المصلح الجديد ووأد دعوته, من خلال التذرع بأي سبب يؤدي إلى إدانته وتجريمه بتهمة تكون كافية لتقديمه لمحاكمة صورية الغرض منها الحكم عليه بالموت,ليرتاح الكهنة من هذا الصداع


قبل الولوج لموضوع محاكمة يسوع الناصري وتفاصيلها ونتيجتها, من الضروري جدا ذكر أمرين مهمين اوضحها يسوع الناصري بشكل صريح ومباشر, وهما:

ان كل تعاليم ومفردات دعوته كانت علنية ومباشرة وقد قالها امام جميع الناس وليست لديه تعليمات سرية أو دعوة خاصة لمجموعة معينة من الناس, فكلامه كان واضح وصريح ولجميع الناس


(انَا كَلَّمْتُ الْعَالَمَ عَلاَنِيَةً.أَنَا عَلَّمْتُ كُلَّ حِينٍ فِي الْمَجْمَعِ وَفِي الْهَيْكَلِ حَيْثُ يَجْتَمِعُ الْيَهُودُ دَائِمًا.وَفِي الْخَفَاءِ لَمْ أَتَكَلَّمْ بِشَيْ)

يوحنا 18\ 20

الأمر الثاني والاهم ان يسوع الناصري وقبل القبض عليه وأخذه للمحاكمة \ المؤامرة, اعلن بشكل واضح,واشهد الله تعالى على ذلك, بأنه قد أنجز و بشكل تام مهمته التي أوكلها الله إليه, فنجده في تلك الليلة التي قضاها يسوع في الصلاة والتوسل الى الله يسأله أن (يعبر عنه هذه الكأس) ويخلصه من هذه المحنة التي جعلته يشعر بالحزن والكآبة لحد الموت (متى 26)

في تلك الساعات التي سبقت القبض عليه, أعلن يسوع الناصري ان مهمته قد اكتملت وأنه أنجز العمل الموكل إليه واتمه


(أَنَا مَجَّدْتُكَ عَلَى الأَرْضِ. الْعَمَلَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي لأَعْمَلَ قَدْ أَكْمَلْتُهُ)  يوحنا 17\4


تم القاء القبض على يسوع الناصري واقتيد لمحاكمة تم التحضير لها على عجل, وصدر الحكم فيها مقدما!, ولم يبق سوى الباس المتهم تهمة تجعله مستحقا للحكم عليه بالموت, وقد تكونت محاكمة يسوع من ست مراحل ثلاث منها دينية أمام كهنة المعبد اليهودي, وثلاثة سياسية أمام ممثلي الحكم الروماني المحتل, بيلاطس وهيرودس.

لم تستغرق كل هذه المراحل الستة وقت طويل, وقد تم سلق المراحل وإصدار الحكم وتنفيذه في أقل من 24 ساعة!

ما يهمنا هو نوعية التهم التي تم توجيهها إلى يسوع الناصري في هذه المحاكمة المهزلة, لأنه في مثل هذه الحالة من المتوقع أن يتم البدء بأفظع التهم وأشدها كي تتم إدانة المتهم وحسم الأمر بسرعة.

ولو كان يسوع الناصري قد تكلم عن الوهيته تصريحا او تلميحا,فلن يجد الكهنة المتآمرون عليه أفضل من هذه الفرصة كي يستغلونها ويوجهون له تهمة التجديف لادعائه الربوبية.

لكن مجريات المحاكمة بمراحلها الستة تخبرنا ان هذه التهمة لم يوجهها أي أحد للمتهم يسوع رغم جلب الكهنة المتآمرين لشهود زور ادعوا كذبا أن يسوع قال انه قادر على نقض الهيكل وإقامته في ثلاث ايام!

ولكن غاية ما استطاع الكهنة بخبثهم الحصول عليه من المتهم يسوع هو اعترافه بشكل صريح أنه ( المسيح ابن الله)

أي المسيح الموعود الذي ينتظره اليهود والذي سيكون (ابن الله) والتي تعني,عبد الله المجتبى والمقرب حسب المفهوم اليهودي لهذه الكلمة, أي بمنزلة إسرائيل(يعقوب) وداود وسليمان الذي هم جميعا ابناء الله.

حينما سال كبير الكهنة اليهود, يسوع عن ادعائه انه المسيح, لم ينكر المسيح ذلك , واستشهد لهم بنبوءة النبي دانيال


 (وَأَيْضًا أَقُولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا عَلَى سَحَاب السَّمَاءِ)  متى 26\64


اعتراف يسوع الناصري بأنه يرى نفسه أنه المسيح الموعود, كان كافيا لتوجيه تهمة التجديف إليه, والحكم عليه بالموت بعد ان قام رئيس الكهنة بحركة مسرحية وشق ثوبه للإشارة الى فظاعة وهول ادعاء يسوع للمسيحانية, وافتراءه كذبا على الله, رغم ان اليهود يعتبرون المسيح الموعود مجرد إنسان وملك بلا أي صفات إلهية.

الولاة الرومان بدورهم لم يوجهوا تهمة ادعاء الألوهية ليسوع الناصري, ولم يسألوه عن هكذا ادعاء أو قول منسوب له

وكان غاية همهم ان يسألوه عن ادعائه أنه ملك اليهود, وقد أوضح لهم يسوع ان مملكته روحية وليست ملك مادي دنيوي

انتهت محاكمة يهود, وأصدر الحكم عليه, وتم تسليمه للمحتل الروماني لتطبيق عقوبة (الصلب) وهي عقوبة سياسية وليست دينية كانت تطبق على المتمردين والخارجين على السلطة الرومانية.


من هنا نستنتج ان موضوع ادعاء الألوهية أو التجسد الإلهي بجسم الإنسان( يسوع) لم يكن مطروقا وليس له ذكر أو إشارة في كلام ودعوة يسوع الناصري التي كانت علنية وواضحة وكانت قد اكتملت قبل إلقاء القبض عليه, ولم يفكر حتى خصومه, رغم خبثهم ومكرهم وانتهازيتهم, بتوجيه التهمة له بادعائه الألوهية, وربما لم يكن يخطر على بالهم هذه الفكرة التي تبناها (لاحقا) بعض المتحمسين للمصلح المغدور الذي بالغوا في تقديسه الى ان وصل الامر الى اعلانه الها, بعد أربعة قرون في مجمع نيقيا الكنسي, واعتبار هذا الاعلان الكنسي المغالي محور الإيمان المسيحي, وعليه يتوقف المصير الأبدي لمليارات وربما تريليونات البشر...وربما أكثر!!

د. جعفر الحكيم


(482480) 1
لماذا تتقيأ أحقادك؟
عبد الفادي
كلامك يفتقر كالعادة إلى الأمانة في الأقتباس كما بينت لك فيما يتعلق بالملك سليمان وأمه في الحلقة 11
وأجدك تكررعدم أمانتك ومحاولاتك في النيل والطعن في يسوع المسيح الذي بذل حياته عنك ليهبك حياة أبدية. لاحظ قول رئيس الكهنة للمجمع: " 62فَقَامَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَقَالَ لَهُ:«أَمَا تُجِيبُ بِشَيْءٍ؟ مَاذَا يَشْهَدُ بِهِ هذَانِ عَلَيْكَ؟» 63وَأَمَّا يَسُوعُ فَكَانَ سَاكِتًا. فَأَجَابَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَقَالَ لَهُ:«أَسْتَحْلِفُكَ بِاللهِ الْحَيِّ أَنْ تَقُولَ لَنَا: هَلْ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ؟» 64 قَالَ لَهُ يَسُوعُ:«أَنْتَ قُلْتَ! وَأَيْضًا أَقُولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا عَلَى سَحَاب السَّمَاءِ». 65فَمَزَّقَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ حِينَئِذٍ ثِيَابَهُ قَائِلاً:«قَدْ جَدَّفَ! مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شُهُودٍ؟ هَا قَدْ سَمِعْتُمْ تَجْدِيفَهُ! 66مَاذَا تَرَوْنَ؟» فَأَجَابُوا وَقَالوُا :«إِنَّهُ مُسْتَوْجِبُ الْمَوْتِ». "
February 1, 2017 3:12 PM


(482481) 2
14وَلكِنَّ الإِنْسَانَ الطَّبِيعِيَّ لاَ يَقْبَلُ مَا لِرُوحِ اللهِ لأَنَّهُ عِنْدَهُ جَهَالَةٌ، وَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَعْرِفَهُ لأَنَّهُ إِنَّمَا يُحْكَمُ فِيهِ رُوحِيًّا.
عبد الفادي
هاك حواراً للمسيح مع مقاوميه يفند مزاعمك:

يوحنا8
48فَأَجَاب الْيَهُودُ وَقَالُوا لَهُ:«أَلَسْنَا نَقُولُ حَسَنًا: إِنَّكَ سَامِرِيٌّ وَبِكَ شَيْطَانٌ؟» 49أَجَابَ يَسُوعُ:«أَنَا لَيْسَ بِي شَيْطَانٌ، لكِنِّي أُكْرِمُ أَبِي وَأَنْتُمْ تُهِينُونَنِي. 50أَنَا لَسْتُ أَطْلُبُ مَجْدِي. يُوجَدُ مَنْ يَطْلُبُ وَيَدِينُ. 51اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْفَظُ كَلاَمِي فَلَنْ يَرَى الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ». 52فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ:الآنَ عَلِمْنَا أَنَّ بِكَ شَيْطَانًا. قَدْ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ وَالأَنْبِيَاءُ، وَأَنْتَ تَقُولُ:إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْفَظُ كَلاَمِي فَلَنْ يَذُوقَ الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ. 53أَلَعَلَّكَ أَعْظَمُ مِنْ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ الَّذِي مَاتَ؟ وَالأَنْبِيَاءُ مَاتُوا. مَنْ تَجْعَلُ نَفْسَكَ؟» 54أَجَابَ يَسُوعُ:«إِنْ كُنْتُ أُمَجِّدُ نَفْسِي فَلَيْسَ مَجْدِي شَيْئًا. أَبِي هُوَ الَّذِي يُمَجِّدُنِي، الَّذِي تَقُولُونَ أَنْتُمْ إِنَّهُ إِلهُكُمْ، 55وَلَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ. وَأَمَّا أَنَا فَأَعْرِفُهُ. وَإِنْ قُلْتُ إِنِّي لَسْتُ أَعْرِفُهُ أَكُونُ مِثْلَكُمْ كَاذِبًا، لكِنِّي أَعْرِفُهُ وَأَحْفَظُ قَوْلَهُ. 56أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ». 57فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ:«لَيْسَ لَكَ خَمْسُونَ سَنَةً بَعْدُ، أَفَرَأَيْتَ إِبْرَاهِيمَ؟» 58قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ». 59فَرَفَعُوا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. أَمَّا يَسُوعُ فَاخْتَفَى وَخَرَجَ مِنَ الْهَيْكَلِ مُجْتَازًا فِي وَسْطِهِمْ وَمَضَى هكَذَا.
February 1, 2017 3:33 PM


(482483) 3

عربي مغترب
اشكرك سيد جعفر. فالله لايضحك علينا يحاكمه ويعذبه ويجلده ويهينه ثم يأخذه اليه دون ان يموت على الصليب مع ان المسيح نفسه قال ( من اجل هذه الساعة اتيت ) وقال ايضا (ان ابن الإنسان (اي هو) , ينبغي ان يسلم الى ايدي الخطاة ويتألم ويموت) والذي لم تعرفه ان المسيح عندما اعلن لرئيس الكهنة ( وايضا اقول لكم من الآن تبصرون ابن الإنسان جالسا عن يمين القوة وأتيا على سحاب السماء) هذا يعني انه الله لأن الذي يركب السحاب أو ياتي مع السحاب هو الله , وثانيا أنت قلت انهم كل مااستطاعوا الحصول عليه خبثا هو انه ادعى انه السيح ابن الله ) وهذا حسب رايك انت وليس راي اليهود انها تعني (انه عبد الله <المجتبى>لم افهم معنى هذه الكلمة , وقلت ايضا انها تعني المقرب من الله حسب المفهوم اليهودي , لكن ياسيدي هذا غير صحيح ابدا فاليهود يعتبرون المسيح ابن الله اي الله الذي سيتجسد ويملك عليهم لأن الله هو ملكهم اصلا. فمن اجل هذا قال رئيس الكهنة ان يسوع قد جددف ويستحق الموت,لأنه فهم قصد المسيح عندما نسب نبوة دانيال اليه. فمن اجل هذه الكلمات حكموا عليه بالموت. فليس من اجل اي امر آخر لأنه لم يفعل ولا امر واحد يستحق بشأنه الموت.
February 1, 2017 7:17 PM


(482485) 4
اسلامك اقتربت نهايته
ابو حميد
لانه مثلك ومن امثالك اللذين يسيؤون في كتاباتهم الى المسيح والمسيحيين ، أيقظتم وأجبرتم القراء في الرد عليكم بما يناسب مواضيعكم التافه ، وإسلامك ايها الدكتور الكديش اكل الشعير المجروش انه يعاني مرض الاقتتال بعضه ولن يتوقف هذا القتال الاسلامي بعضه ، وهذا اول الأوجاع وسنشاهد قريباً وباذن الله حروب اكثر شراسة ودموية في الدول الاسلامية . كنا نحترمكم سابقاً مع علمنا ببطالة وكذب ديانتكم ، اما الان فلا لأنكم احقر بني البشر .
February 1, 2017 7:58 PM


(482487) 5
Hello
Nimrud
From Sorat Al Hudhud and the animal kingdom Bsm Allah AL Raheem.
Fuck off
Merci
February 1, 2017 10:33 PM


(482495) 6
LEAVE THE CHRISTINE ALONE
JOHN SHOHURT
DEAR DR, IAM A MUSILIUM, DURING THE REAL ISLAM PERIOD, MUSILIUM DIDNT ATTACK THE BELIEVES OF JEW OR CHRISTINE, , THAT WHY U KALIF AMER DIDNT PREY IN NAVTITY CHURCH IN JRSSLUM , AND EVERY BODY KNOW ABOUT THE WRITTEN AGREMENT BET HIM AND THE CHRISTINE IN JESRSLUM. ALSO DURING THE MUDIULUM RULE IN SPAIN THE JRE THEMSELF ADMITT ABOUT THE GOOD LIFE THEY LIVED THERE, WHAT IS UR PUROPSE OF THIS WRITING ,, PROFET MOHAMMAD -BUH- IN THE HEDUTH HE SAID ,DONT SAY BAD WORDS ABOUT GOD, THE MUSILIUM SAID HOW CAN WE SAY BAD WORDS ABOUT GOD , HE SAID U SAY BAD THINGS ABOUT THEIR RELIGION, SO THEY WELL SAY BAD THINGS ABOUT MUSILIUM RELIGION, NOW THERE YOUTUBE, MANY GOOD SITE, IF A MUSILUM, OR CHRISTAIAN, OR JRW, AND EVEN BUDDHISM WANT TO KNOW MORE ABOUT THEIR RELIGION OR OTHER THEY CAN GO BACK TO THEM, STOP ATTACKING THE CHRISTINE BELIEVES, AS MUSUILUM WE BELIEVE THE ISSA , JUESS WELL COME BACK TO TELL EVERY NATION WHAT WRONG THEY DID, AND THE HOLY KOREAN THERE THIS VERSE THAT SAY THAT GOD ALMIGHTY , AT THE END WELL JUDGE ALL PEOPLE BELIVE , , SDAGA ALAH ALATHEM
February 2, 2017 3:01 AM


(482501) 7
جعفر: اعرف صديقك من عدوك
Saied
عدوك الاول هو اَهل السنه والجماعة اللذين ينادوك بالرافضة ، وابن المتعة ، ووووالكثير من الاهانات ، وإقراء كتب اسلامك السنه ماذا يكتبون عنك ، لا توجد كلمة واحدة في الكتب المسيحية تسيء لاي انسان ، ولا يوجد انسان مسيحي واحد يهين او يسيء بلفظ كلمة واحدة ضد اي دين او مذهب مع العلم بان دينك وكتبك هي من تحرض على الكراهية والقتل والبغض، احكم على عقلك ايها الحكيم ووجه سيف قلمك الى اللذين ينادوك ابن المتعة واجههم وورد عليهم ، والا فان تسميتهم لك موضع الشك .
February 2, 2017 8:38 AM


(482520) 8
وَأَمَّا نَحْنُ فَلَنَا فِكْرُ الْمَسِيحِ.
نزير يعقوب

أستغرب وبحق كيف تتعامى في مقالاتك عن الحقائق الكتابية الساطعة التي تشهد بوضوح عن رب المجد يسوع المسيح الناصري!!
هاك بعض الآيات المستقاة من رسالة رسول الأمم بولس الأولى إلى أهل كورنثوس:

18فَإِنَّ كَلِمَةَ الصَّلِيبِ عِنْدَ الْهَالِكِينَ جَهَالَةٌ، وَأَمَّا عِنْدَنَا نَحْنُ الْمُخَلَّصِينَ فَهِيَ قُوَّةُ اللهِ، 19لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ :«سَأُبِيدُ حِكْمَةَ الْحُكَمَاءِ، وَأَرْفُضُ فَهْمَ الْفُهَمَاءِ». 20أَيْنَ الْحَكِيمُ؟ أَيْنَ الْكَاتِبُ؟ أَيْنَ مُبَاحِثُ هذَا الدَّهْرِ؟ أَلَمْ يُجَهِّلِ اللهُ حِكْمَةَ هذَا الْعَالَمِ؟ 21لأَنَّهُ إِذْ كَانَ الْعَالَمُ فِي حِكْمَةِ اللهِ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ بِالْحِكْمَةِ، اسْتَحْسَنَ اللهُ أَنْ يُخَلِّصَ الْمُؤْمِنِينَ بِجَهَالَةِ الْكِرَازَةِ. 22لأَنَّ الْيَهُودَ يَسْأَلُونَ آيَةً، وَالْيُونَانِيِّينَ يَطْلُبُونَ حِكْمَةً، 23وَلكِنَّنَا نَحْنُ نَكْرِزُ بِالْمَسِيحِ مَصْلُوبًا: لِلْيَهُودِ عَثْرَةً، وَلِلْيُونَانِيِّينَ جَهَالَةً! 24وَأَمَّا لِلْمَدْعُوِّينَ: يَهُودًا وَيُونَانِيِّينَ، فَبِالْمَسِيحِ قُوَّةِ اللهِ وَحِكْمَةِ اللهِ. 25لأَنَّ جَهَالَةَ اللهِ أَحْكَمُ مِنَ النَّاسِ! وَضَعْفَ اللهِ أَقْوَى مِنَ النَّاسِ!
February 2, 2017 2:12 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز