Arab Times Blogs
سميح خلف
sameehkhalaf@gmail.com
Blog Contributor since:
12 November 2013

كاتب وصحفي من فلسطين

جورج حبش الاصالة والتاريخ والتحديات

جورج حبش  الحكيم  

أطلق عليه "الحكيم" لصواب نظرته واستقرآته الموضوعية والحديثة ولرصانة تفكيره وإيمانه بإتحاد كل الطاقات من أجل بلورة عمل خلاق يمتاز بتواضعه الشديد بين مقاتلي الجبهة الشعبية وكوادرها، ويعتبر مرجعية وطنية وقومية وأممية وله انتقادات للوضع العربي والفلسطيني مضيفا ً حلولا ً للمشاكل الوطنية التي تمر بها الساحة الفلسطينية والعربية . 

السيرة الذاتية :- 

الدكتور جورج نقولا رزق حبش، مناضل فلسطيني كرّس حياته وعمله الدءوب والمتواصل من أجل القضية الفلسطينية والصراع العربي الصهيوني، ويناضل من أجل مستقبل أفضل للأمة العربية، مؤمناً بالهوية العربية وبحتمية الانتصار وهزيمة المشروع الصهيوني على الأرض العربية. طبيباً رمت به التراجيديا الفلسطينية خارج الوطن فلسطين، خارج مسقط رأسه اللد، يحمل مع شعبه جراح المنفى واللجوء، لا يتوقف عن النضال من أجل حق العودة، عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وبيوتهم وأراضيهم التي هجروا منها، وهو اليوم أحد أبرز الرجال الرموز المنادية بالتمسك بحق العودة باعتباره حق شرعي وقانوني وممكن. ويمثل اليوم أحد المرجعيات الوطنية الفلسطينية المناضلة، يواكب فعل الانتفاضة والمقاومة الفلسطينية بكل تفاصيلها، وتواضعه لا يثنيه عن مزيد من العطاء والتوجيهات والإرشادات للقوى واللجان الفلسطينية. يحمل مع شعبه الهموم الوطنية للوصول إلى الحرية والاستقلال والعودة وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس. 

ولد الدكتور جورج حبش في اللد عام 1925 ، ونشأ وسط عائلة ميسورة الحال . 

هوية الدكتور المؤسس جورج حبش : 

ماركسي، يساري الثقافة، التراث الإسلامي جزء أصيل من بنيته الفكرية والنفسية، معني بالإسلام بقدر أية حركة سياسية إسلامية كما أن القومية العربية مكون أصيل من مكوناته . 

وهو في حالة انسجام مع قوميته العربية - ومسيحيته – وثقافته الإسلامية – وماركسيته التقدمية . 

الوضع العائلي والطفولة:- 

تتألف عائلة الدكتور جورج حبش من سبعة أفراد وتمتلك أراضٍ زراعية ومحلات تجارية. كان والده تاجراً معروفاً في فلسطين. كما كانت والدته تحرص على توجيه أولادها لمتابعة دراستهم والحصول على الشهادات الجامعية. أكمل المرحلة الابتدائية في اللد، ثم انتقل لمتابعة دراسته الثانوية في كل من مدينتي يافا والقدس. ثم تخرج من مدرسة ترسانتا في القدس. والجدير ذكره هنا، أنه انتقل إلى يافا حيث عمل مدرساً لمدة عامين، مع أنه لم يكن قد تجاوز السادسة عشر من العمر. وكان الشعور العام آنذاك في فلسطين مشحوناً بالغضب والاستياء من الانتداب البريطاني الذي مهد الطريق للعصابات الصهيونية ( الهاغاناه، شترن، الأرغن...الخ) الأمر الذي أدى إلى احتلال فلسطين من قبل هذه العصابات واقتلاع غالبية الشعب الفلسطيني من أرضه، ومن أبرز الشعارات التي كانت تطرح في تلك المرحلة شعار يسقط الاستعمار - يسقط وعد بلفور . 

مرحلة الشباب والجامعة الأمريكية في بيروت:- 

انتقل إلى بيروت عام 1944 للالتحاق بكلية الطب في الجامعة الأمريكية، وتخرج منها طبيباً عام 1951. والجدير ذكره أنه كان طالباً ناجحاً ومتميزاً، عاش حياته الجامعية، جامعاً بين الدراسة والهوايات المفيدة، الرياضة وحب الفنون والموسيقى والسباحة اهتماماته العامة في هذه الفترة تحديدا ثقافية وأدبية يمتلك صوت جميل حيث كان يغني أحيانا. 

ويقول المناضل جورج حبش : 

في نهاية يونيو – حزيران من عام 1948م كانت الهجرة من فلسطين على أشدها قررت العودة إلى اللد حيث تفاجأ والدي بعودتي – حاول العمل في مشفى اللد مع طبيب من عائلة زحلان فأخذت العمل إلى جانبه في هذه الأثناء كان هناك لجنة اسمها اللجنة القومية فرع اللد برئاسة الحاج أمين الحسيني كانت تدعو إلى عدم الهجرة وعدم مغادرة المدينة ولكن العصابات اليهودية شنت هجوما ودخلت اللد في حينها كنت في المشفى مع الدكتور مصطفى زحلان وكان الخوف يعم البلدة وكان الجرحى من المقاتلين والأهالي يملئون المشفى كان المشهد قاسيا ورهيبا في هذا اليوم توفيت أختي الكبيرة وبهذا المصاب تأثرت كثيرا وقمنا بدفنها قرب البيت بسبب تعثر الخروج إلى المقبرة بعد ثلاث ساعات من الدفن داهم اليهود المنزل وكان يوما حارا ومن أيام شهر رمضان البعض شبه ذلك اليوم بيوم القيامة في هذا اليم قتل جارنا أمين حنحن بدم بارد ، هذه هي الصهيونية يتحدثون عن السلام ويقتلون بدم بارد . 

تم إخراج العديد من السكان بالقوة وتحت التهديد بالقتل وهنا راودتني أفكار عدة منها عدم العودة إلى الجامعة - وأخرى من نمط ماذا يمكن إن نعمل – وكيف سنعود إلى اللد - ولكن إرضاء ونزولا عند رغبة والدتي عدت إلى الجامعة الأمريكية في بيروت لأتابع الدراسة في الجامعة في بيروت شاركت في حضور حوالي عشر ندوات للدكتور زريق وتأثرت كثيرا بشخصيته وفي هذه الفترة كان لنا نشاط ثقافي في ( العروة الوثقى ) وأدركنا أن ما حدث كان هزيمة . 

عقد أول اجتماع للعروة الوثقى وفية انتخبت نائبا للرئيس – الرئيس كان أسمة إدمون فيلاوي الذي ترك لي موضوع الاهتمام بنشاط العروة الوثقى ومن الأسماء التي دعوناها لإلقاء محاضرات وندوات الشاعر عمر أبو ريشة – وكمال جنبلاط 

من زملاء الدراسة:- 

هاني الهندي -- وديع حداد --- أحمد الخطيب --- صالح شبل --- حامد الجبوري. 

وفي هذه المرحلة ركزتا جميعا على النشاط الطلابي في كل لبنان كنا نفكر في عمل يتجاوز النشاط الطلابي في هذا الموضوع تحاورت مع وديع حداد – واحمد الخطيب – والهندي وركزنا على أهمية العمل السريع والمؤثر مثل قتل الخونة وكبار المؤولين في سلطة الانتداب البريطاني . 

في هذه الفترة طرح هاني الهندي أن في سوريا أشخاص يفكرون مثلنا وفي هذه الأثناء نشأت كتائب الفداء العربي إشتغلنا أنا وهاني وجهاد ضاحي وحسين توفيق وآخرون نستهدف الخونة بالدرجة الأولى ثم الإنجليز وإسرائيل . 

بعد محاولة اغتيال الشيشكلي الفاشلة بدأت أفكر في أنه من غير المعقول أن نحرر فلسطين من خلال هذه الأعمال وبالتالي لا بد من حركة سياسية . 

فقام بتأسيس حركة القوميين العرب مطلع الخمسينات. هذه الحركة التي لعبت دوراً بارزاً في إيقاظ المشاعر الوطنية والقومية في الوطن العربي، وكانت أساساً لحركات قومية ووطنية وتقدمية في الوطن العربي. وكان الدكتور جورج حبش قائداً لهذه الحركة منذ تأسيسها. 

تخرج الدكتور حبش من كلية الطب في الجامعة الأمريكية/ بيروت في العام 1951، وعمل في الخمسينات في عمان كطبيب في مخيمات الأردن لمدة خمسة أعوام. 

في مطلع الخمسينات، وبعد ممارسة الطب لمدة خمسة أعوام، تفرغ كلياً للقضية الفلسطينية، وكرس حياته كلها لتحرير فلسطين، ولعب دوراً أساسياً في تبني الثورة الفلسطينية للماركسية اللينينية. 

أسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في كانون الأول 1967 بعد حرب الأيام الستة التي احتلت فيها إسرائيل بقية فلسطين. وكان أميناً عاماً للجنة المركزية للجبهة من العام 1967 وحتى العام 2000، حيث تنحى عن الأمانة العامة ليكون بذلك أول مسئول فلسطيني يتنحى طوعاً عن موقع المسئول الأول. 

قائد ثوري وطني وقومي عربي. كرس حياته كلها ليس للقضية الفلسطينية فحسب، بل لعب دوراً أساسياً في النضال التحرري العربي. وكان لفروع حركة القوميين العرب دوراً واضحاً في العديد من الأقطار العربية، من لبنان و سوريا والعراق وليبيا والأردن وبلدان الخليج. وهنا تجدر الإشارة إلى الدور المميز لجورج حبش وحركة القوميين العرب في ثورة اليمن وتحريره من نير الاستعمار البريطاني. 

وكان الدكتور جورج حبش، كذلك قائداً ثورياً على الصعيد العالمي، حيث ناصر ودعم نضال الشعوب من أجل التحرر والاستقلال والحرية. 

الوضع الأسري:- 

في عام 1961 تزوج ابنة عمه يلدا حبش من القدس، التي وقفت إلى جانبه وشاركته في جميع مراحل حياته النضالية على مدار أربعين عاماً بشجاعة نادرة وما زالت، وخاضت نضالاً مديداً في تصديها لكافة المؤامرات التي تعرض لها الحكيم، من محاولات اختطاف واغتيال، وتحملت عناء الاعتقال والاختفاء إلى جانب نشاطها الجماهيري والنسوي المتميز بعيداً عن الأضواء، خاصة أثناء الحرب الأهلية في لبنان. له ابنتان، ميساء وهي طبيبة متزوجة ولها ثلاث أولاد، ولمى وهي مهندسة كيماوية. 

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين:- 

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فصيل وتنظيم عريق لعب دور في الحركة الوطنية الفلسطينية يمتاز بالصلابة وله بصمات واضحة وأساسية في حركة النضال الوطني الفلسطيني وتعد الجبهة الشعبية الآن ثالث أكبر الفصائل المقاومة في الساحة الفلسطينية وثاني أكبر الفصائل في منظمة التحرير الفلسطينية تمتد جذور هذا الفصيل العريق إلى حركة القوميين العرب التي لعبت دور في أوساط شعبنا الفلسطيني وخاصة الطبقة المثقفة في الخمسينات والستينات حيث أحدثت تفاعل ثقافي وطني فضحت من خلاله الواقع المزري الذي يعيشه الشعب الفلسطيني بما تمتلكه حركة القوميين العرب من دعائم قومية وحدوية في اتجاه توحيد الصفوف والطاقات تجاه معركة الأمة وهي تحرير فلسطين في ذاك الوقت لعبت حركة القوميين العرب كما قلت مع حركة الإخوان المسلمين دورا ً ومعهما حزب البعث العربي الاشتراكي ليشكلوا تفاعلا مهما ً في أوساط الشباب الفلسطيني الذي كان يتوق ويتطلع إلى ممارسة دوره في اتجاه مقاومة العدو الصهيوني واسترداد الحقوق في حين أن النظام الرسمي العربي حارب كل تلك الحركات والأحزاب واحتكر آليات العمل الوطني لابسا ً ثوب فلسطين في اجراءته الداخلية والخارجية ولقد لاقت حركة القوميين العرب اضطهاد من النظام الرسمي العربي كبقية الأحزاب الأخرى كحزب البعث وحركة الإخوان المسلمين إلا أن تلك التنظيمات الثلاث أحدثت تفاعل كما قلت في أوساط شعبنا هذه التفاعلات شكلت إرهاصات حقيقة وأكيدة نحو بزوغ الكفاح المسلح كوسيلة هامة بل أساسية في مواجهة الاحتلال الصهيوني للأرض الفلسطينية . 

تأسست الجبهة الشعبية في لبنتها الأولى في عام 1967 كامتداد مسلح لحركة القوميين العرب الفلسطينية وقام بتأسيسها كل من جورج حبش ووديع حداد ومن السمات الأساسية لهذا الفصيل المقاوم أنه انتهج أسلوب خطف الطائرات في بداية طريق الكفاح المسلح للشعب الفلسطيني بالإضافة إلى تشكيلاته القتالية على الأرض سواء في الأردن أو في الساحة اللبنانية أو داخل الوطن حيث تمتع تنظيم الجبهة الشعبية في عام 1970بعنف عملياته وتركيزها داخل الوطن في المعسكرات الوسطى في غزة وفي شمال غزة في مخيم جباليا ومن أشهر قادته الميدانية الذي تمكن العدو الصهيوني من قلته الشهيد ( جيفارا ) في ذاك الوقت أعلن " موشي ديان " أن غزة نحكمها في النهار ويحكمها "المخربين" ليلا ً . 

لقد حدث تحول في نهج قيادة الجبهة الشعبية حيث تحول برنامجها السياسي والأدبي إلى الفكر الماركسي وتعتبر الجبهة الشعبية من أبرز التنظيمات اليسارية والراديكالية على الساحة الفلسطينية إلا أن الجبهة الشعبية في فترة التسعينات أيضا أحدثت تغيير في برنامجها السياسي والتنظيمي في اتجاه تدعيم وجودها القومي الثقافي والنضالي في الأمة العربية كامتداد طبيعي لها ولوجودها . 

انضمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى منظمة التحرير الفلسطينية عام 1968. 

*الجبهة الشعبية ومواقفها السياسية والنضالية:- 

الجبهة الشعبية تنظيم يتمتع ببعد النظر ولأنه يستند في بنائه على أيديولوجية ويتمتع أفراده وقيادته بالالتزام والانضباط والثقافة العالية وعملية التأطير فيها تخضع للكَيف وليس للكم . 

ولذلك الجبهة الشعبية ومنذ وجود الثورة الفلسطينية في عمان رفعت شعار ( عمان هانوي العرب ) شعار له امتداد ويعتبر برنامج عمل نضالي كامل وكثير من القوى الفلسطينية عارضت هذا النهج الذي تطرحه الجبهة الشعبية وبعد مرور أكثر من 36 عام على هذا الطرح ماذا لو مثل هذا الشعار جوهر للعملية النضالية كسلوك ووسيلة لتحرير فلسطين هل يا ترى أننا يمكن أن نكون في نفس المصيدة الإسرائيلية التي تعيشها الكينونة الفلسطينية الآن ؟! . هل يمكن أن نكون قد سلكنا مسلكا ً أوصلنا إلى أوسلو وما بعدها ؟؟!! هل لو أصبحت عمان هانوي ألم يكن ذلك سيحدث متغيرات إقليمية كثيرة في اتجاه إيجابي نحو تحرير فلسطين ؟؟!! من الخطأ أننا لم نستوعب طرح الجبهة الشعبية في ذاك الوقت على الرغم أن القيادة السياسية في حركة فتح أدانت هذا الأسلوب وهذا التوجه واعتبرته وسيلة من وسائل توريط الثورة الفلسطينية في معارك جانبية أدت إلى خروج المقاومة الفلسطينية من أكبر جبهة مواجهة لفلسطين المحتلة وأريد هنا أن أسجل أن من الصواب تحديد جبهة للأصدقاء وجبهة الأعداء ليتسنى لنا كيفية التعامل مع الواقع وهذا ما حددته الجبهة الشعبية وحددت مواقفها منه أما قيادة حركة فتح فلم تحدد مفهوم لجبهة الأعداء وجبهة الأصدقاء ولذلك تاهت في مستنقع من التناقضات العربية والإقليمية والتي هي من أحد الأسباب التي جعلتها تنزلق إلى أن وصلت إلى دروب أوسلو ووديانها ومستنقعاتها ولما كانت حركة فتح أيضا لاقت اختراق كبير في صفوفها جعلتها متحللة منفلشة . 

ونستطيع القول أن المقاومة الفلسطينية كانت في ذروة الفعل سواء داخل الوطن أو خارجه في فترة 68 و 69 وعندما تلقت المقاومة الفلسطينية ضربة أستطيع أن أقول قاسمة في الأردن أضعفت كل من الجبهة الشعبية وفصائل المقاومة بما فيها فتح. 

وخروج أدى إلى انتقال الثورة الفلسطينية إلى الجنوب اللبناني التي غاصت بدورها في التناقضات المذهبية والطائفية اللبنانية أما على مستوى الداخل فلقد تلقت الجبهة الشعبية ضربة قوية لقواعدها في غزة عام- 70 ، 71 ،72 -وكذلك حركة فتح حيث كان للفصيلين قوى قتالية نشطة على الأرض ونتيجة اختراقات تم تصفية المقاتلين والعناصر النشطة في ملاجئها تحت الأرض التي كانت تعتمد عليها كوسيلة للاختفاء من مطاردة العدو، و كان ذلك في المعسكرات الوسطى " البريج " وشمال غزة " جباليا " حيث استطاعت إسرائيل تصفية كوادر فاعلة في كل من الجبهة الشعبية وفتح ، وعلى سبيل المثال لا الحصر، القيادات الميدانية في المعسكرات الوسطى "جيفارا غزة" و"خلف خلف" من الجبهة الشعبية و" أبو العبد" من فتح . 

أما على الموقف السياسي فلقد رفضت الجبهة الشعبية وبصرامة زيارة القدس التي قام بها السادات وكذلك اتفاقية كامب ديفيد وعارضت اتفاقية أوسلو وملحقاتها متمسكة بالخيار للدولة الديمقراطية على الأرض الفلسطينية وكذلك عارضت وثيقة جينيف . 

كتائب أبو علي مصطفى :- 

تعتبر كتائب أبو علي مصطفى الذراع العسكري للجبهة الشعبية وتبلور فعله بصلابة وبقوة بعد استشهاد الأمين العام للجبهة الشعبية " أبو علي نصطفى " إثر حالة اغتيال صاروخي قام بها الطيران الإسرائيلي على مكتبه ، وعلى إثر ذلك ، قامت الجبهة الشعبية بعملية نوعية كانت نتيجتها قتل وزير السياحة الإسرائليل " رحبعام زئيفي " 

حيث تسلم الشهيد أبو علي مصطفى رئاسة الجبهة الشعبية وأمينها العام منذ عام 2000 بعد أن تنحى القائد المؤسس جورج حبش عن موقعه بسبب الحالة المرضية وقيل عن هذا الرجل وتناقلت الألسن عن مرضه والشلل الذي أصيب به فقيل له ما هو السبب ؟؟ فقال : ممارسات حركة فتح هي التي جلطتني . 

علما بأنه قد تم اغتيال الشهيد أبو علي مصطفى في 27 أغسطس 2001 ليستلم منصب الأمين العام احمد سعدات المعتقل في سجن أريحا الفلسطيني تحت حراسة رجال أمن بريطانيين وأمريكان بعد صفقة بين رئيس السلطة الفلسطينية وكل من الأمريكان والبريطانيين وإسرائيل تم بناءا عليها سجن سعدات و4 من أعضاء الجبهة الشعبية بعد محكمة صورية لهم أقامها عرفات ونقلو تحت حراسة أمريكية بريطانية إلى سجن أريحا وبالمقابل فكت إسرائيل حصارها عن عرفات (مؤقتا). وتتهم إسرائيل سعدات وزملائه بالوقوف وراء اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي ردا على قيام القوات الإسرائيلية باغتيال الأمين العام السابق للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو علي مصطفى. 

ومنذ شهور ماضية عدة قامت إسرائيل بعملية كبرى ، اقتحمت خلالها مبنى المقاطعة في أريحا وقامت باعتقال الأمين العام ورفاقه وبعض المعتقلين الآخرين ، ونقلتهم إلى داخل إسرائيل ، عملية إسرائيلية مشبوهة في توقيتها ، ومازال الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات معتقلا في سجون الاحتلال في فلسطين المحتلة . 

تقوم كتائب أبو على مصطفى بدور مهم الآن في الساحة الفلسطينية داخل الوطن في مواجهتها العنيدة الصلبة ضد الاحتلال حيث تقوم بعمليات مستقلة بضرب الصواريخ والكمائن والمواجهات الميدانية مع قوات الاجتياح الإسرائيلي مؤتلفة مع بعض المجموعات الجادة من كتائب شهداء الأقصى وطلائع الجيش الشعبي حيث لم تنساق وراء الفتن الداخلية والاقتتال الداخلي ولم تضع نفسها في موضع الشبهات سواء في غزة أو في الضفة وكتائب أبو علي مصطفى ترفض الانجرار وراء النزاعات الفصائلية والصراعات فقد حددت أهدافها بجد وفعالية موجهة سلاحها وقدراتها نحو العدو الصهيوني أما عن موقفها السياسي فهو مرتبط كليا بالموقف السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين . 

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لم تتنحى عن دورها السياسي في الساحة الفلسطينية فلقد طرحت أكثر من مبادرة على مائدة الحوار الوطني وقامت بوساطات متعددة بين حركي فتح وحماس للم الشمل بينهما إلا أنها تتعامل مع هذا الواقع بحذر وأتت موافقتها على وثيقة الأسرى أيضا بحذر وتحفظات على بعض من بنودها ، وكذلك لها وجهة نظر في حكومة الوحدة الوطنية والتي كما تراها يجب أن تكون محافظة على الثوابت الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال داخل الخط الأخضر وخارجه . 

*أهداف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين :- 

تؤمن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بأن الكفاح المسلح هو أنجع الطرق لدحر الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية الديمقراطية على الأرض الفلسطينية كحل مرحلي وإقامة الدولة الفلسطينية الديمقراطية على كامل التراب الوطني الفلسطيني تكفل تلك الدولة جميع الحقوق لجميع المواطنين بدون تمييز في الدين أو اللون أو العقيدة وتنوه أن الحل المرحلي إقامة الدولة الديمقراطية على أي جزء محرر من الأرض الفلسطينية بشرط أن تكون القدس عاصمة لها ، وبدون تنازلات تخضع لها الكينونة الفلسطينية للإملاءات الأمريكية والإقليمية . 

بعد فشل نظرية " عمان هانوي العرب " اتجهت الجبهة الشعبية في سلوكها إلى نقل طاقاتها وكوادرها إلى أرض الوطن وعزز هذا الاعتقاد خروج المقاومة الفلسطينية من الساحة اللبنانية بغطاء دولي وتعهدات دولية قادت قوات الثورة الفلسطينية إلى هيكليات من الجيش الكلاسيكي وتخلوا من طبيعة آليات التثوير والتوجه الثوري وفي اعتقادي أن تحول قوات الثورة الفلسطينية إلى جيش تحرير وطني هو قفز عن المرحلة ومن ضمن اشتراطات الخروج من بيروت غطاء دولي حيث قيل في ذاك الوقت أن القضية الفلسطينية ستوضع عن المائدة السياسية للدول العظمى . 

توجهت قيادات الجبهة الشعبية إلى الداخل باعتبار أن الداخل هو الأصل في الصراع أما الخارج هو رديف لذلك وتتوافق نظرية الجبهة الشعبية مع نظرية الشهيد " أبو جهاد " حيث عمل ليلا نهارا لنقل الصراع بشكله المباشر بين الشعب الفلسطيني وبين إسرائيل على الأرض محولا أن يتخلص من المؤثر الإقليمي والدولي الذي أثر بشكل ضاغط على آليات عمل منظمة التحرير وفصائلها في الدول المحيطة بفلسطين فلقد كان للجبهة الشعبية دورا رائدا ً في الانتفاضة الثانية . 

* الهزات التي تعرضت لها الجبهة الشعبية:- 

تعرضت الجبهة الشعبية لهزات عنيفة لقد تعرضت لعدة انشقاقات على خلفية الماركسية اللينينية والتفسيرات المختلفة لمباديء الماركسية اللينينية وكانت الانشقاقات على النحو الاتي 

1- الجبهة الديموقراطية 

2- القيادة العامة 

3-جبهة التحرير 

واستطيع القول لو لم تحدث الانشقاقات لتبؤت مكانا هاما ومقررا في الساحة الفلسطينية ولربما ايضا تغير مسار النضال الوطني الفلسطيني على ما هو عليه واجد نفسي مضيفا لاسباب الانشقاقات العامل الاقليمي المؤثر والمتدخل في شئون الفصائل الفلسطينية وحال الجبهة الشعبية هو حال حركة فتح التي تعرضت لانشقاقات فرضتها المنعطفات التي مرت بها الثورة الفلسطينية تلك المنعطفات التي افرزت وجهات نظر مختلفة على الصعيد الذاتي والفصائلئ الفصائلي حول المرحلة واليات العمل السياسي والنضالي وكذلك اليات العمل التنظيمي وانضباطياته واوجه القصور في الاداء والتوجه. 

سميح خلف



(482462) 1
Hes he was a truly hero
Muhamad
Dr. Habbash truly is one of the few dedicated Palestinian heros. Yes, Dr. Habbash was born, lived his life and died for Palestine. Yes, he as truly a Palestinian hero. God bless his soul.
January 31, 2017 4:23 PM


(482482) 2
جورج حبش
محمد يعقوب
وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر. غاب القائد جورج حبش وأصبح إلى جوار ربه راضيا مرضيا. لو طال به العمر حتى يومنا هذا، لمات قهرا بسبب ما قام به عرفات في أوسلو وعباس ما يقوم به حتى اليوم من تنازلات عن كل شيء. حتى حق العودة الذى حسب القرار 194 يعتبر حق شخصى لا يسقط بالتقادم أو غيره تنازل عنه العرب وعباس وعرفات الفاسد والمفسد ألأكبر.أحيانا أتساءل ماذا حل بشعب فلسطين، شعب ألإنتفاضة وشعب العمليات ألإستشهادية! ماذا دهى هذا الشعب حتى يقبل بحياة الذل ألتى يعيشها تحت حكم عباس والعدو الصهيونى، لا فرق بين ألإثنين لأن عباس يكمل العدو بالتنسيق ألأمنى المقدس. كل يوم أتساءل كيف إستطاع هذا الزنيم الملقب عباس وبالواقع إسمه الكامل هو محمود رضا عباس ميرزا بهائى كانت عائلته تعيش في إيران وطردتها حكومة إيران ولجأت إلى فلسطين أثناء حكم ألإنتداب البريطاني الذى رحب بها وإحتضنها لأن البهائية هي الوجه ألآخر للصهيونية. كيف وصل عباس لمنصب الرئيس، وصل إليه بعد أن قضى على عرفات بدس السم له تماما كما فعل العبد إبن العبدة السادات بالرئيس جمال عبدالناصر. عباس كان يعمل مدرسا في قطر، كيف أصبح مليارديرا وكيف أصبح يتحكم بكل من حوله وجعلهم طوع بنانه بعد أن أغدق عليهم بالمال الحرام حتى يشترى ذممهم الكاوتش.
February 1, 2017 5:24 PM


(482602) 3
اين هو
علي
دحلان المعظم الانسان و رجل المرحلة
February 4, 2017 5:15 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز