Hyde Park Writer since:
26 February 2009

شيوخ الاسلام والموقف من النقاب

لم تثر ملابس في التاريخ كل هذا الجدل مثل النقاب والحجاب ويبدو ان ارتباطها بالدين الاسلامي هو سبب ذلك. 

طوارق الصحراء الكبرى يلثمون وجوههم بقماش ازرق اللون طيلة حياتهم  ورجال السيخ المتدينون يضعون عمامة (طربان) كبيرة على رؤوسهم لتغطي شعراً طويلاً لا يحلق منذ ولادة الرجل وحتى مماته، اما  المرأة من اهل السيخ  فتضع حجاباً على رأسها، وكل هذا لا يثير مشاكل لاصحابها.

في المسيحية، البابا يلبس ثوباً طويلاً، الرهبان يلبسون جلابية سوداء  والراهبات يلبسن جلابية فضفاضة سوداء او بيضاء ويضعن حجاباً على الرأس واذا قابل الانسان راهبة في الطريق فلا بد ان يشعر بالاحترام لوقارها وبساطتها.

في جبال التبت يلبس الرهبان ملابس بسيطة ذات لون برتقالي ناصع ويحترم الانسان هذا اللون من أجلهم.

قد يستغرب المرء هذه الملابس - العادات،  يمط شفتيه ويرجع لاهتماماته الاخرى اما بالنسبة للحكومات فوزارة العدل في الولايات المتحدة تطلب من موظفيها اظهار الاحترام لاصحاب الملابس المختلفة واذا كان الموقف يتطلب تفتيشاً فيجب ان يكون المفتش من نفس الجنس.

كل هذا ينطلق من القاعدة العامة ان الانسان يلبس كما يحلو له وعلى الاخرين احترام خياراته.

لماذا اذن هذه الحملة الشرسة من الاوروبيين والناطقين باسمهم في المنطقة العربية وعلى راسهم الشيخ الجاهل الذي سلم على بيريز(حرام ربط اسم الازهر الشريف به).

بداية فإن موقف الاسلام من الحجاب والنقاب موقف مرن جداً وهو خاضع للاجتهاد كغيره من الامور التي تهم المسلم في حياته. ووفي العادة فان احدى أوليات المشرّع التسهيل على الناس . والحكومات عادة لاتتدخل في الشؤون الخاصة لمواطنيها الا اذا كانت حكومات دكتاتورية تهتم بالمظاهر مثل زين العابدين في تونس او الطالبان في افغانستان ( لاحظوا النقيضين وكلاهما أجهل من الآخر).     

يضحك حسني مبارك وعبدالله سعود ومعهما عشرين دكتاتوراً صغيراً فقد نجحت الخطة الموضوعة واستطاعوا تحويل جزء كبير من شيوخ الامة ومثقفيها الى خياطين يتفنون في تصميم ملابس النساء، الطول والعرض والتناسب مع الجسم، ماذا تغطي وما تكشف.

قبلها فرضوا على موظفيهم، ائمة المساجد، اقتصار خطبة الجمعة على نواقض الوضوء وكيفية اداء الصلاة،  وهل من الافضل وضع اليد اليمنى على اليسرى او العكس،  فوق البطن او رفعهما قليلاً عند الصدر او اسدالهما حول الجانب.

وهكذا يتحول الدين الثوري الذي غير العالم ونقله من الظلمات الى النور وغيّر مجرى التاريخ الانساني  الى دين طقوس خال من اي مضمون.

ضمن هذه الخطة اهمال نظام التعليم في كل اقطارنا ( بل تدميره عمداً ) .

فعلى الاطفال حفظ دروسهم واستذكارها بدل التفكير في محتواها وتوسيع قدراتهم العقلية ، وهكذا فان

اجيالاً باكملها تتعلم الطاعة والامتثال للشرطي والمدير والوزير ومن هم اعلى، حتى تستطيع ان تضمن لقمة العيش. وشيوخ اليوم، الا ما ندر، بعد ان تم حشو ادمغتهم بتوافه الامور، من هؤلاء الذين تربوا على دين  يدعو الى طاعة اولي الامر.  

مأساة شيوخ اليوم انهم ناقلين وليس مبدعين فكل ما يستطيعون الافتاء به ينقلونه عن شيوخ آخرين عاشوا قبل عصرنا هذا بكثير ، عن مبدعين في عصرهم.   والاّ  لما سمعنا بأسمائهم.

الشيوخ القدامى لم يعيشوا عصر الراديو والتلفزيون والانترنت ، لم يعرفوا ان النساء السافرات تطل في اي وقت من شاشات التلفزة في كل بيت مسلم .

وعند ساعة الحساب هناك اسئلة كثيرة على شيوخ اليوم الاجابة عليها

لماذا لم تستعملوا عقولكم وتدرسوا الدين جيداً وتستنبطوا منه ما يناسب عصركم ؟

لماذا نسيتم: ( ان اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ) وتجمدتم عند شرح الطقوس ؟

لماذا تركتم وزارات الاعلام تشجع الفسق وتحارب الفضيلة في بلادكم ؟  لم تقفوا بحسم ضد القنوات التلفزيونية الهابطة ، لم تفكروا بخطط الاعداء واتباعهم من السلاطين لتدمير مجتمعاتكم من الداخل!

وغير ذلك كثير !

لكنهم للأسف يردّدون بدون تفكير عدم قدرة الجبال حمل الامانة وحمل الانسان لها.

والامانة هي الكلمة الصادقة ، كلمة العدالة والمساواة والوقوف في وجه الظلم والاضطهاد.    

*******

اذا اردنا تأريخ تغيير المعتاد  في الملابس النسائية في العالمين الاسلامي والعربي وانتشار النقاب فان توقيع اتفاقية كامب دافيد في 12 سبتمبر 1978 ييدو اكثرمن مناسب. فهو تتويج للسياسات الجديدة التي انتهجها نظام السادات.

لم ينتشر النقاب لتخلّي مصر عن دورها الاقليمي ولكن بسبب سياسات الانفتاح الاقتصادية وانحياز الدولة الى نسبة محدودة من السكان في المجتمع تشكلت على عجل من بقايا الاقطاع القديم اضافة الى افراد يتحلون بالذكاء والفهلوة استطاعوا تكوين ثروات ضخمة في زمن قياسي وسمتهم الصحافة بالقطط السمان فيما بعد .

تلا ذلك بيع القطاع العام او الخصخصة والغاء مجانية التعليم وغيرها من الخطوات التي تسير عكس مصلحة الاغلبية.

الاغلبية،  هي جسم حي يفرح ويحزن ويتألم !

في مصر مثلاً غضب الشعب المصري ومعه الشعب العربي كله عند حدوث النكسة !

حزن عند موت عظيم مثل عبدالناصر!

هلل فرحاً عند النصر !

شعر بالاهانة عند اعدام صدام حسين يوم عيد الاضحى.

الشعب ايضاً شعر بالذهول وعدم القدرة على الحركة عندما يجد مكتسباته تسحب منه بالتدريج.

تقوقع ولبس النقاب عندما شعر باليأس واستسلم لانه لا يستطيع عمل شيء ولا يجد أحداً يقف في وجه التيار ، وفي العادة فان المرأة هي التي تشعر بذلك فقد حددت موقفاً من كل مايجري وانكفأت الى الداخل حتى اشعار آخر!

وخير مثل على حيوية الشعوب:   نساء ريف الجزائر اللواتي احتفظن بالبرقع رفضاً للاستعمار الفرنسي وخوفاً من ثقافته الدخيلة.   وبدأن التخلى عنه بالتدريج ايام الاستقلال الحقيقي عندما  شعرت النساء ان هناك أمل وتغيير ومستقبل مشرق مع زعيم مخلص اسمه هواري بو مدين.

تلك الايام بدأت القرى الزراعية النموذجية تنبت مثل الازهار وتحل محل القرى القديمة تغيّر حياة القرويين البسطاء لأول مرة في تاريخهم الحافل بالقهر والظلم والاهمال.

كانوا يستحقون اكثرمن ذلك فقد دفعوا دماً كثيراً من اجل حياة كريمة ، ولكن لصوص الثورات غيروا الاتجاه وتقوقع الشعب من جديد بعد ان أصبحت الدولة تحارب الفقراء وفي نفس الوقت تخدعهم انها تحكم باسمهم.

ما حدث في مصر والجزائر حدث في كل البلاد العربية ، فمصر هي القاطرة وما يحدث فيها ينعكس على باقي عربات القطار.

                                     النقاب ايها السادة ليس دليل عفة بل دليل عجز واستسلام.

كانت المجتمعات العربية تتطور مثل باقي شعوب العالم وكانت المرأة تأخذ وضعها الطبيعي في المجتمع ولم يتكلم احد الشيوخ آنذاك عن العفة والطهارة والى اخر هذا الموال الذي ظاهره حق يراد به باطل.

يومها لم يتكلم أحد لان شعوبنا طاهرة ونظيفة وخجولة وتعرف الشر والخير  والحلال والحرام ،

وان تكونت علاقات بين الرجل والمرأة في محيط العمل او الدراسة فأغلب نهاياتها هي الزواج.

يحتاج الامر الى وقفة طويلة وتفكير معمًق فيما يجري وسبر اغواره والوصول الى الحقيقة.

لنسرح في الخيال قليلاً مع علوم المستقبليات:

بعد مائتي عام وفي احد المواقع الصحافية  وبمناسبة اختيار اول رئيس من اصول افريقية لدولة اوروبية كتب احد الصحفيين المشهورين مقالة طويلة نقتبس منها ما يلي:

اختيار رئيس من اصول افريقية يكرس انتهاء سيطرة الرجل الابيض على الكرة الارضية والتي استمرت عدة قرون ، ابدع فيها في مجالات العلوم والتكنولوجيا ولكنه للاسف لم يكن رحيماً بالشعوب الاخرى.

فعلى سبيل المثال كانت علاقاتنا مع جيراننا في جنوب البحر الابيض المتوسط قائمة على الاستغلال والتسلط من اجل الحصول على طاقة رخيصة ، فبعد استعمارهم لفترات طويلة وسرقة خيراتهم زرعنا جسماً في وسطهم لمنع وحدتهم وتقدمهم، وفي بدايات القرن الواحد والعشرين  حافظنا على زعماءهم الفاسدين وغزونا بلاد الرافدين وشردنا سكانه الامر الذي ادى الى هجرات من نوع جديد  الى قارتنا، لم تعد هجرة عمال يعودون الى بلادهم بعد زمن ولكن هجرة  جماعية للجماهير الفقيرة التي يئست من اصلاح الاوضاع في بلادها فهاجرت تبحث عن لقمة العيش والكرامة.

اثار انتباه الرئيس الفرنسي آنذاك ويدعى ساركوزي وهو من اصول بولندية  ملابس نساء المهاجرين الجدد وكان يؤمن بالمثل القائل: تناول الطعام الذي تحبه ولكن البس كما يحب الناس،  فحارب ملابس النساء المسلمات ولو دققنا لوجدنا انها تشبه ملابس الراهبات المسيحيات ، ولكنه كان عنصرياً ،  كان يحب ان يظهر لناخبيه انه فرنسي اكثر منهم. اليس سخيفاً ان يتدخل رئيس في ملابس الناس.

لم يستفد الاوروبيون من الدرس التركي فقد وصل عدد المهاجرين الاتراك في الجزء الثاني من القرن العشرين الى سبعة ملايين عامل بسبب استشراء الفساد في بلادهم ولكن حالما توقف الفساد بسيطرة حزب العدالة الاسلامي النزعة وبدأت تنمية حقيقية وازدهر الاقتصاد عاد معظم الاتراك الى بلادهم. 

انقلب سحرنا علينا وربما كان هذا في مصلحة الانسانية التي تتوق للعدالة والمساواة  بعيداً عن القهر والاستغلال.

ورجوعاً الى واقعنا: لا بد من توجيه كلمة الى الشيخ الذي سلم على بيريز : انت لست منا فلاول مرة في تاريخ الازهر الشريف يتعامل مع الجماهير شيخ قرفان منهم!

انت لا تمتلك القدرة لتصل الى النتيجة المأساة، انك انت ومن على شاكلتك السبب في وصولنا لهذا الحال.    

التاريخ يعلمنا ان الشعوب تستمع الى قياداتها عندما تشعر انها منها وتتوخى مصلحتها .

التاريخ يعلمنا أيضاً ان الشعوب تثور  وتنتقم من جلاديها وتكنس من يقف معهم في طريقها.   

الفجر دائماً قادم لا محالة فهذه طبيعة الاشياء.



(224271) 1
Niqab
Ashraf Mohamed
It is a piece of arts, I'm happy to read such article. Making balance in life between things is not an easy thing. Muslim Imam and not leaders failed to help us acheiving this purpose. When the Regium trades every things in the country for it's interest, it is like to are killing the nation. So we are a murder by those who wouldn't look for and progress for our nations, either Muslims Imam or a politicain leaders. We can't fight them both. We could get started in our own by having real faith in Allah to give us victory.
October 29, 2009 10:09 AM


(224279) 2
ما هو الخلاص؟
عابر
تسلم اخي لقد اشرت الى مكمن الداء ،ان سبب بؤس امتنا وتخلفها الحكام ورجال الدين .
October 29, 2009 12:39 PM


(224290) 3
اشهد بالله انك بتقول الحق
Jordanian
اشهد بالله انك بتقول الحق, يا ليت كل علمائنا ومثفينا مثلك. مع خالص تحياتي واحترامي. وجزاك الله خير
October 29, 2009 4:52 PM


(224298) 4
مقالٌ رائع
متابع
هذه نظرة نافذة للواقع الذي نحيا فيه... تقبل تحياتي
October 29, 2009 9:07 PM


(224299) 5
Niqab is trash
John
It s funny how Muslims keep finding excuses for Niqab. Nuns do not wear hijab, they cover their heads because it is part of their dress code, and it does not have any religious indication. Now days nuns do not even cover their heads because the dress code is different. If a woman wants to wear Niqb, let her stay in Saudi Arabia or Iran. Western countries do not need this trash.
October 29, 2009 9:14 PM


(224313) 6
السلفيون سبب بلاء الأمة
Karim
وهل الشيخ طنطاوي رجل تافه يتكلم فى أمور العامة, في نظرك؟؟ والله السلفيون أمثالك هم سبب بلاء الأمة...هل رأيت ما وقع في باكستان البارحة من قتل وسفك دماء المسلمين على يد القتلة من مجرمي طالبان؟؟ أذالك هو الإسلام الحقيقي في نظرك..

October 30, 2009 3:57 AM


(224318) 7
شوؤن الغير
الدهوكي اوسلوا النرويج


ان الانسان حر في مايريد ان يلبس ولكن المسلمين الذين يتحجب نسائهم هم من يتدخلون في شوؤن الغير ويطلبوا من الاخرين ان يتحجبوا ويحسبن انفسهم افضل من الاخرين...
October 30, 2009 6:13 AM


(224321) 8
Additional points 1
Passer by
This is a nice article and I respect this writer. However, The writer missed listing a major point in the problem. Individuals of our nations. Blaming influential figures like religious leaders is correct ... but that is the easier part. Blame should also go to each member in our communities, especially those so called literate and considering themselves highly educated (Arabtimes is full of those). It takes two idiots to make a fight and it takes two hands to clap. There is always a receiving end and supporters to bad leaders. !
October 30, 2009 8:50 AM


(224322) 9
Additional point 2
Passer by
The majority of our people have grown up with double standards as a way of life. When judging women's freedom the practice is the same...double standards. Watch the direction of criticism when it is against conservative dressing vs. the opposite direction. Parrots imitating western trends (which by the way have been trashed long time ago by the west) to the point of arguing against clear Quraanic and Arabic language. Everyone now knows and rules in Islam better and has an opinion just to support their double-standard-based-points.
October 30, 2009 8:50 AM


(224323) 10
Additional point 3
Passer by
Does it matter if women wear whatever or not? Especially those calling for covered women to stay in Saudi Arabia!! Why are women free to uncover and not free to cover? Remember when Osama Fawzi wrote answering the idiot queen of Jordan when she claimed that hijab is not obligatory (as if she knows Arabic)? He stated clearly that he does not like hijab, but he also stated that he cannt argue against the clear Arabic language of the Quraan that it is obligatory. Rulers are a product of the people. If-Arabs-didnt-deserve-these-rulers, these-rulers-wont-have-lasted.
October 30, 2009 8:52 AM


(224336) 11
مضمون "مفيد" لكن المقال ملخبط
أسماء العربضي 1
الموضوع جيدويستحق كل اهتمام وحوارلكن المقال ملخبط لاعلاقةبين العنوان والمقدمةوالعرض والخلاصة.
كامرأةعربيةمسلمةأقول بكل صراحةأن المرأة مظلومة بدين محرمات وممنوعات.
(قوامةالرجل عليهاوكأن الله خلقهامعوجةوعلى الرجل مثيلهابالانسانيةتقويمها).
لماذاخلقت المرأةمعوجةومن خلقهاهكذا؟؟؟؟ولماذالايُقوم اعوجاج الرجل من مثيلته المرأة؟؟؟؟؟؟
(حق الرجل أن ينصحهاو"يضربها"ويهجرهابالمضاجع إن خاف"نشوذها").
وهل من حق المرأةفعل نفس الشيءإن خافت أوحتى تأكّدت من نشوذالرجل أو"شذوذه"؟؟؟؟؟؟؟؟
(حق الرجل أن يرث ضعف حصةالمرأةوأن تكون شهادته معترف بهاكضعف شهادةالمرأة)
أبربكم هذاتفسيرعادل؟
(فرض حجاب على رأس المرأةوشعرهامع تفسيرات عرجاءمن مشايخ معوجين لتعريف"جيوبهن")
لماذالم يفرض حجاب على رأس الرجل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والآن جاءالنقاب ليقوم الرجل بأعمال إرهابيةمتسترا بالمرأة.مسكينات نحن النساءمظلومات بالدنياوبالآخرة.
فباليوم الآخرستكون المرأةحوريةجميلةمهمتهاإمتاع الرجل مع"قليل من الخمريشفي الغليل".
هل تعني كلمة(حوريات)شجرات الحورذات القامةالطويلة أم نساءتحت تصرف الرجال بجنةتجري من تحتها"الأنهار"؟
October 30, 2009 12:10 PM


(224337) 12
مضمون "مفيد" لكن المقال ملخبط
أسماء العربضي 2

من سردالكاتب الملخبط فهمناأن الحجاب واللباس مرهون بشئين:
(العامل الجغرافي والطقسي)
فحجاب ولباس أبناء(الهوجار)بالجزائر نساءورجال وكذلك جماعةالسيخ ورجال ونساءالربع الخالي بالجزيرة العربيةليس فرضادينيابل عادةتحميهم من الرياح والغباروالشنس القاتلةونجدنفس الشيءببلادالبرد والصقيع.
(العامل الديني)
المسيحيون والمسيحيات بتخمرون دينيالأنهم ممثلون للدين أمابديننافليس من ممثل لناأمام الله والعباد. إلا إن كنتم تريدون أن تكون كل نسائناراهبات مسلمات موقرات بسبب حجابهن أو نقابهن؟
نعيش عصرايختلط به البشربكل أعراقه فلماذا نكون نشاذاعن طريق نسائنا.
لماذالاتترك الحريةللمرأةأن تتحرروتلبس ماتشاءكنظيرتها الغربيةبالحفاظ على عفتهاوعلى ماورثته من أهلها.
أما عن شيخ الأزهر فهو ليس أفضل من ولي أمره فهو يطبق الآية(وأطيعواالله والرسول وأولي الأمر منكم)وهو كغيره من المفسرين المعوجين مستفيدون من فضائياتنا وملوكناوأمراءخليجنا وغيرهم.
أؤكد-أن-الشيخ-والمفسر-المستفيد-أكثر-جهلا-من-الأمي-العاطفي-الذي-لايعقد-الأمور-برأسه-معتمدا-على-الشيخ-العالم-الفقيه.
ياله-من-زمن-متخلف-يحرجنا-ويجهلنا-ويؤخرنا-ويميز-نساءنا-من-رجالنا-ويستعمل-العنصرية-ضد-المرأة-بحجاب-أو-بنقاب-يجب-منعه-كونه-وسيلة-إرهابية-خطيرة.

شكرا للكاتب.

October 30, 2009 12:11 PM


(224340) 13
لرقم 7 تحية
أسماء العريضي

حرية اللباس ضروريةببلادالغرب والشرق يعني:
أن تقبل بلادالغرب الحجاب واللباس الأسود(لا للنقاب الإرهابي)
أن تقبل دول الشرق الاسلامي حرية لباس المرأة بالميني جيب والشعر الملون والوجه الممكيج أو بالجينز الذي يظهر معالم عورتها الخلفية.
إن كنت موافق فأنا معك وإلا(فلاحرية من طرف وانعدامها من جهتنا).
لاترموا الحجارة على من استقبلونا ودرسونا ومنحونا شهادات نعمل بها دون أن يفرضواعلينا لباسا ما أو شرب خمر أو أكل خنزير فمساجدنا تثير المتطرفين منهم.
ان كنتم تكرهون بلادهم فاتركواكمبيوتراتهم وسياراتهم وطياراتهم وتلفزيوناتهم وموبايلاتهم وأوقفوا موت من يريدون الهجرة عن طريق سفن من العصر الوسيط.
التعلق بموروثاتنا ضروري واحترام موروثات الآخرين ضروري أكثر فنحن الذين نعيش عندهم.

October 30, 2009 12:33 PM


(224373) 14
الى اسما العربضي العريضي او شو ما كان الاسم
Reader
إذا كان الاسلام مش عاجبك لهل درجة غيري اسمك سنحك وسنح كل النسوان اللي من هالشكل. وبتقول لخبطه؟؟ لعاد اللي كاتبتيه هذا شو مو لخبطه ولا رسالة ماجستير ، يا ملخبطة صحيح انك ما بتستحي.
October 30, 2009 6:12 PM


(224374) 15
شكراً للكاتب
احمد
لقد أعجبني كثيراً عن الأمانة: والامانة هي الكلمة الصادقة ، كلمة العدالة والمساواة والوقوف في وجه الظلم والاضطهاد".
بالنسبة للأخت أسماء: أنت تثيرين قضايا لم يفتأ الغرب وأعداء الإسلام ترديدها, وهي في ظاهرها جوانب سلبية ولذلك فإني سأحاول أن أشرح لك بعضا منها
October 30, 2009 6:48 PM


(224376) 16
للأخت أسماء (2)
احمد
1. قوامةالرجل
تعني أن نفقة البيت والقيام بالأمور التي تحتاج لرجل عليه ولم يعنى بها تفضيل الرجل على المرأة وإنما توكيله مهام أصعب وفي ذلك ما يلائم طبع الرجال الخشن.
لماذاخلقت المرأةمعوجة:
المرأة ليست عوجاء, وإنما خلقت من ضلع أعوج. هذا لا يعني أنّها عوجاء بل الإشارة إلى غريزة الأنثى المرهفة وأنت أعلم مني بها.
حق الرجل أن ينصحهاو"يضربها"ويهجرهابالمضاجع إن خاف"نشوذها:
هذا ليس مع أي إمرأة بل مع إمرأة عديمة الحس وهذا يكون حلاً أخيراً.
October 30, 2009 6:53 PM


(224377) 17
للأخت أسماء
احمد
الرجل أن يرث ضعف حصةالمرأةوأن تكون شهادته معترف بهاكضعف شهادةالمرأة:
لأنه ينفق عليها ويعيل والديه كذلك, فهو بحاجة لمال أكثر. ولا تنسي أن ما تكسبيه من مال, لا يحق لزوجك عليك قرشاً واحداً, وهنا أغتنم الفرصة لأسأل أنا لماذا يحق لك ولا يحق لي؟ : )
وأن تكون شهادته معترف بهاكضعف شهادةالمرأة:
هذا فقط في المعاملات وربنا أشار إلى السبب في نفس الآية: لكي تذكر إحداهما الأخرى إن نسيت. واعلمي إن إثبات الزنة مثلاً يحتاج ل 4 نساء كما عند الرجال وأمور أخرى, فقد قبلت رواية أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن سيدتنا عائشة رضي الله عنها وهي واحدة
October 30, 2009 6:59 PM


(224378) 18
للأخت أسماء (3)
احمد
فرض حجاب على رأس المرأةوشعرهامع تفسيرات عرجاءمن مشايخ معوجين لتعريف"جيوبهن:
هذا باتفاق علماء المسلمين جميعاً وإن فرض الحجاب على المرأة من دون الرجال أن المرأة مثيرة وللشهوة وجميلة ولذلك كان باب تحجب المرأة حجبها عن عيون المتطفّلين وهي بذلك ليست كالرجل.
هل تعني كلمة(حوريات)شجرات الحورذات القامةالطويلة أم نساءتحت تصرف الرجال بجنةتجري من تحتها"الأنهار:
إنّهن نساء فعلاً وقد ذكر أحد العلماء أن للنساء مثل ما للرجال ولكن لم يذكر رب العالمين في القرآن حفاظاً على الحياء لأنّ في ذلك إحراجاً للمرأة إن ذكر أمامها.
العامل الجغرافي والطقسي: كما ذكرت, إنّما فرض الحجاب, والله أعلم يعود إلى جمال المرأة الأخّاذ.
October 30, 2009 7:04 PM


(224380) 19
للأخت أسماء (4)
احمد
لماذالاتترك الحريةللمرأةأن تتحرروتلبس ماتشاءكنظيرتها الغربيةبالحفاظ على عفتهاوعلى ماورثته من أهلها:
لأن في ذلك إطلاقاً للشهوات يتبعه إفساداً للمجتمع.

أما عن شيخ الأزهر فهو ليس أفضل من ولي أمره فهو يطبق الآية(وأطيعواالله والرسول وأولي الأمر منكم)وهو كغيره من المفسرين المعوجين مستفيدون من فضائياتنا وملوكناوأمراءخليجنا وغيرهم:
قول حق أريد به باطل.
لاترموا الحجارة على من استقبلونا ودرسونا ومنحونا شهادات نعمل بها دون أن يفرضواعلينا لباسا ما أو شرب خمر أو أكل خنزير فمساجدنا تثير المتطرفين منهم.
هذا ينم عن عقدة نقص وآسف على هذا الجواب, فمع احترامي لهم, لقد اجتهدت وتعبت حتى نلت شهادتك (وليست شهادتم) فهم لم يعملوا لك معروفاً.
October 30, 2009 7:08 PM


(224383) 20
للأخت أسماء (5)
احمد
ان كنتم تكرهون بلادهم فاتركواكمبيوتراتهم وسياراتهم وطياراتهم وتلفزيوناتهم وموبايلاتهم وأوقفوا موت من يريدون الهجرة عن طريق سفن من العصر الوسيط.
نحن لا نكره بلادهم ولا نكرههم وإنما نكره تلك النزعة الحيوانيّة اليغيضة التي أحالت عالمنا إلى لعبة يحركونها كيفما شاؤوا بمعاونة حفنة من الحكام الفجار وعن طريق إشعارنا أنّنا ناقصون وبلا إرادة ولا مستقبل.
التعلق بموروثاتنا ضروري واحترام موروثات الآخرين ضروري أكثر فنحن الذين نعيش عندهم.
أتّفق معك في ذلك بل وأزيد عليه أن موروثاتهم مكرّمة معزّزة, توصية أوصاها لنا رسولنا الكريم رسول الرحمة وأرجو لك التوفيق وأن تدقّقي فيما كتبت لك وأرجو لك الهداية.
October 30, 2009 7:16 PM


(224408) 21
سلمت ايدك يا اسماء
ميسون
نسيت شي ثاتي
يحق للرجل الزواج على زوجته مرو زاثنتين وثلاثة ياعيب الشوم.
نسيت كمان
الرجل يصل للبيت ليأكل ويشرب ويتفرج على التلفزيون ويطق حنك مع الجيران بينما المراة عليها ان تطبخ وتنفخ وتعتم بالاولاد وتربيهم.
بس والله كلامك نزل على قلبي متل العسل ياريت كل الكتاب والمعلقين يفهموا ويكتبوا متلك دون التجريح باحد.
سلامات امراة مظلومة لامراة متحررة
وشكرا للكاتب ايضا
October 31, 2009 4:47 AM


(224436) 22
To Reader n° 14 OR Perhaps the Writer??? Who know?
أسما(ء) العريضي اسم حقيقي وكامل

لن أجيبك لأن القول الوحيد الذي ينطبق عليك هوM
(((( إن لم تستح فافعل ما شئت ))))
وها أنت قلت ما شئت وعبرت عن تربيتك العائلية والشخصية.
بالمناسبة لم أذكر مرة واحدة أن الاسلام لا يعجبني بل تطبيقه وتفسيره هو ما يقرفني.
October 31, 2009 12:11 PM


(224444) 23
للسيد أحمد (؟؟؟) بتعليقاته الستة 3
أسماء العريضي

ألم يخطر على بال مفسر أو عالم أن يفسر الحوريات ك(أشجار) كون شجر الحور يطول مع"الأنهار"وهذه حقيقة أعرفها كون والدي غرس شجر الحور والصفصاف داخل مستنقع فكيف إن كانت مغروسة ضمن أنهار؟
أم أن الرجال فضلوا وضع المرأة بالحضيض في الدنيا والآخرة خادمات هنا وممتعات هناك.
يرددون أن الرسول(ص) قال: إن النساء ناقصات عقل ودين، فلم نتبجح بما قالته نساء الرسول؟
قيل أيضا أن محمد(ص)حين زار الجنة والنار لاحظ أن النساء تكدن تكن غير موجودات في الجنة.
أنا لا أصدق وأنت ربما تصدق.
إن كان الأمر كذلك فلماذا تطلبون من النساء أن لا يستمعن بحياتهن الدنيا قدر الإمكان بانتظار مهمتهن كممتعات للرجال؟
October 31, 2009 1:02 PM


(224446) 24
للسيد أحمد (؟؟؟) بتعليقاته الستة 4
أسماء العريضي
عقلانيا أؤكد أن العامل المناخي هو سبب وضع شيء على الرأس والوجه والجسم عند الرجل والمرأة على حد سواء. أما إخفاء الجمال فليس منطقيا كون الله جميلا ويحب الجمال. هل تريد من كل المسلمات أن تكن راهبات كما هو بالدين المسيحي الكريم؟ أجب، فهذا ما ذكر بالمقال الذي أشكر الكاتب على كتابته. تعيد كلمة(إطلاق الشهوات)وأنا أجهل سنك، ولكن لماذا هذا التفكير الجنسي المستمر بتعليقاتك المؤدبة؟
من صافح بيريز لايستحق أن يكون شيخا أو فقيها مثله كمثل حكامنا، إنها كلمة حق أريد بها حق لا باطل.
لم تشكيكك بمشاعري وأحاسيسي؟
وهل من لايتفق معك يكون كلامه باطلا؟
استرها يا رب...
October 31, 2009 1:17 PM


(224448) 25
للسيد أحمد (؟؟؟) بتعليقاته الستة 5
أسماء العريضي
ليس لدي أي عقدةنقص فأناعربيةمسلمةلم أقبل ذوباني بمجتمع من استقبلني بمنحةسخيةومن سهل علي الدراسة العليا(اختصاص طب بشري)وسأنال شهادتي بفضل(جهدي) الذي لم يعاق أبدا.
هل تريد منهم ليكتمل احترامك لهم أن يمنحوني شهادة بدون جهد؟
(نعم إنهاشهادتي)ولكن بفضل أساتذتهم الذين ساهموا بتطور دراساتي،وبفضل مخابرهم ومكافأتهم الشهرية الميسورةلي.
لكني لن أتنازل عن حبةرمل مماورثت وكلامي معهم يختلف عما أقوله لنظرائي ونظيراتي العرب المسلمين.

إن كانوا يتلاعبون بنا فالغلط بحكامناوليس بهم فهم يبحثون عن مصالحهم ونحن لانعرف أين نمضي.
لم أقل كلمةواحدةدون أن أدقق بها،فاطمئن يارجل... ياقوّام...يامثيلي...يامحترم...ياسيد...ياأخ أحمد... وسلام علي الجميع مع طلب العذر من الكاتب الكريم إن كنت قد أخذت أكثر من نصيبي بالتعليق.
October 31, 2009 1:31 PM


(224450) 26
إلى أختي بالأنوثة والإنسانية (ميسون)
أسماء العريضي

شكرا لتذكيرك لي بزواج الرجل بأربعة أي بتعدد الزوجات ولكنها بدعة تفسيرية أطلقها بعض مشاهير ما يسمى بالتفسير وأخطئوا تماما.

نصيحة أخت لأختها
لا تتركي لزوجك حرية الكسل على حسابك ولا تتوكلي عليه كثيرا بل اتفقا على أن تكونا متكاملين في عمل الخارج (إن كنت تعملين) وفي عمل الداخل كذلك، وإلا ستكون حياتك جحيما.
لا تنسي أن محافظتك على عفته وشرفه التي هي عفتك وشرفك أمر يساعد على احترامه لك وتقديره لما أنت عليه ويشجعه على التعاون معك بتربية الأولاد من الولادة حتى الزواج.
تقبلي شكري وتقديري.
October 31, 2009 1:34 PM


(224464) 27

رشد
كان عندنا في العمل 2 طابعات، كلما طبعن شيئا وجب تصحيحة مرة أو مرتين. بعد فترة لبسن النقاب. لم تتحسن طباعتهن، وصرت أخاف احكيلهن عن أخطائهن، وكل ما نطلب شغلة منهن لازم ندق الباب المغلق عليهن حتى تتفضل احداهن بالخروج الينا. بطلت أطلب منهن طباعة. سؤال: ما الافضل، التنقب أم اخذ دورة طباعة ليكون عملهن أفيد وفلوسهن حلال اكثر؟
October 31, 2009 5:06 PM


(224473) 28
للأخت أسماء.. شكراً على ردك (1)
احمد
وأنا بأجوبتي تلك كنت قد حاولت أن أغيّر أسلوبك من إساءة الظن بالله إلى إحسان الظن به.
المشكلة في فهم الدين يعود إلى أساس فهمنا له. أنت تعتقدين أن الله قد ظلمكن بنات حوّاء, وأنا أعتقد ما تظنيه إنّما ينبع من عدم إدراك للحقائق بصورة صحيحة.
1. نعود لأسئلتك, فالحور مذكورة في القرآن ولا حاجة لمفسّر لأن الآية تفسّر نفسها (في سورة الرحمن مثلاً).
2. حديث النساء ناقصات عقل ودين بسبب أنّ المرأة تصوم وتصلي أقل بسبب الحيض وهذا نقص الدين وشهادتها بنصف شهادة الرجل لأنه يحتمل أن تنسى فهذا نقس العقل ويشار أن الحديث كان كالدعابة.
October 31, 2009 6:28 PM


(224476) 29
شكراً للجميع لاثراء النقاش
زهير كمال
ساركوزي من اصل هنجاري فعذراً
اوضاع المرأة في كل المجتمعات البشرية على الارض كانت مهينة جداًقبل الاسلام.فاعطاها حقوقاً تعتبر ثورة اجتماعية حقيقية ايامها ووصلت ذروتها في دولة عمر بن الخطاب فالدولة تدفع من جيبها من اجل اسعادها،(حادثة تطليق المرأة من زوجها صاحب الفم المريض)
الملابس تعبير عن اوضاع اجتماعية- اقتصادية.وصلنا لمستوى غير مسبوق من الانحدار نتيجة لموت المخ في الجسم العربي فأصبحنا مشلولين، وغير قادرين على التطور الطبيعي فالتخلف يولد المزيد من التخلف. في رواية صيد الثلج(خيال علمي) ارسلت الى القمر عدداً متساوياً من الشبان والشابات العربيات لاقامة مدينة هناك،وملابس الطرفين موحدة بحكم الظروف الجديدة.هناك كثير من المعاناة والجوع لللاغلبيةالصامتة
October 31, 2009 7:20 PM


(224498) 30
لعرب تايمز : لماذا لم تنشروا التعليقين 1 و 2 ؟
أسماء العريضي
أرسل لكم التعليقين 1 و 2 راجيا إياكم نشرهما قبل الأرقام التي تم نشرها مع احترامي وشكري.
November 1, 2009 3:43 AM


(224499) 31
للسيد أحمد (؟؟؟) بتعليقاته الستة 1
أسماء العريضي
شرحت وأوفيت ووصلت رسالتك.شكرا.
نسيت أن المرأة اليوم تعمل وتكسب ولا توكّل المهام للرجل الخشن أم أنك ضد عمل المرأة؟ قلها فقد قلت ماهو أخطر: القوّام هو من يُقوّم المعوج فلا تدور وتبرم حول معان لاتقنع، برغم أسلوبك المؤدب.
اعترفت أن المرأة عوجاءلأنها خلقت من ضلع آدم الأعوج، يا له من أصل أعوج فنحن جميعاأبناءآدم إذاً معوجون.
جميل أنك لم تنكر حق الرجل بنصح وضرب وهجر المرأة بالمضاجع إن خاف "نشوزها".
لكنك لم تجب على إمكانيةالمرأةفعل نفس الشيءإن أثبتت(نشوز)أو(شذوذ)الرجل.
أم أن الرجل يُقوِّم ولا يُقوَّم لأنه إله المرأة وليس مثيلها فهو المخلوق من الله وهي المخلوقة من ضلعه الأعوج؟
يا ساتر يارب؟؟؟؟
November 1, 2009 3:44 AM


(224500) 32
للسيد أحمد (؟؟؟) بتعليقاته الستة 2
أسماء العريضي

تقول(أن من يرث يعيل والديه)ناسيا،ربماأن الوراثة تأتي بعد وفاةالوالدين. أجيب على سؤالك:

/// المناصفة هي الوسيلة العادلة بين ولدين ///.

ما علاقة(الزنا) بالموضوع، وأنا أقر أن الله حصّن المرأة ولا يمكن اتهامها بالزنا لأن الشهود الأربعة يجب أن يكونوا بنزاهة الأنبياء.
"الحجاب اتفاق علماءالمسلمين" ومتى أصاب المفسرون؟
"المرأة تثير شهوة الرجل نعم" ولكن الرجل أيضا يثير شهوة المرأة، فلماذا لا يعاملان بمساواة مطلقة؟ وهل رجالنا وحوش أو كلاب لايهتمون إلا بالنساءوعوراتهن. الوجه وحده يثير الرجل بالشفتين والوجنتين والعينين والبسمة الرقيقة وكذلك القامة والثديين، وأنا أعرف ذلك من تجربتي العفيفة، فلم إخفاء الرأس والشعر والعنق والرقبة التي لاتثير شيئا عند الرجل؟
November 1, 2009 3:46 AM


(224502) 33
الى اسماء التعريصى
على عبد الواحد
اولا انا اكاد اجزم انكى مسيحية متنكرة فى اسم اسلامى لانكى لاتعرفى اى شىء عن الدين الاسلامى او انكى من العاهرات الذين يحبون ان تشيع الفاحشة بين الناس كى تستطيعى ان تمارس عهرك وفجرك بين الناس دون رقيب اوحسيب لعنكى اللة ولعن امثالك من المفسدين فى الارض
November 1, 2009 4:08 AM


(224508) 34
إلى المهووس رقم 33
أسماء العريضي - تشكر عرب تايمز لنشرها
لم هذا الكلام الوضيع بعد أن اعترف الكاتب نفسه بثراء الحوار؟
تصفني بعاهرة كما وصفوا عائشة أم المؤمنين. فيالك من خسيس.
لن أدافع عن نفسي صدقت أم لم تصدق أنت شخصيا فهذا لا يهمني أنا عربية مسلمة وأعرف ديني دونما نقاش أكثر منك لأنك فظ غليظ القلب وسينفض القراء عنك أو سيوبخونك.
حتى إن كنت مسيحية أولا يحق للمسيحية أن تعبر عن رأيها في شؤون إخوتها وأخواتها من المسلمين؟
محافظتي على عفتي وشرفي لا تمنعني من إبداء رأيي فيما يتعلق بالمرأة ووضعها المخزي بسبب مفسري الدين.
أما المتطرفون مثلك فأقول لهم
لعن الله نفسياتك لأنكم غير قابلين للاصلاح.

شكرا على ردك أخ(أحمد)ولكنه رد غير مقنع.
November 1, 2009 5:00 AM


(224511) 35
علي عبد الواحد اسم شخص من المرتزقة الجاهلة بالإسلام
عصام
مش عيب عليك يا من لاتستحق اسم علي ولااسم عبد الواحد، أن ترمي المحصنات باتهام الأخت الطيبة المثقفة الطبيبة أسماء العريضي.
ما فهمتش الحوار اللي دار بين الأخ أحمد والدكتورة أسماء حول عدم رمي المحصنات وحصانة الله للمرأة حتى الزانية فعلا بوجوب رؤية عملية الزنا وشهادة 4 أشخاص من أشرف خلق الله. إنك من المفسدين في هذا الموقع المحترم ومن الواجب حذف تعليقك.
November 1, 2009 5:18 AM


(224547) 36
لو سمحت
هاشم الهاشم
لم استطع اكمال قراءة ما كتبت ..في المرة القادمة اختصر لو سمحت.
November 1, 2009 11:16 AM


(224548) 37
To Mr Zoheir the writer
ISSAM

تعليقك رقم(29)لم أفهم سببه غير تصحيح أصل ساركوزي اللي لايهمنا،لامن قريب ولامن بعيد,شكرا على شكرك للمتحاورين,لكن لماذالم تدخل بالحوار مع(الأستاذأحمد) و(الدكتورةأسماء),فقد كان الحوار شيقا لم نقرأ مثله منذ زمن طويل جدا وكان بمنتهى الأدب من الطرفين. أنا منحاز تماما لأطروحة(الدكتورةأسماء)ومستمتع بروح نقاش(الأستاذأحمد)الذي لم يقنعني, فهو لم يقدم برهانا قرآنيا واحدا ولاحديثا ولاقولا فيماعدا آراءه الخاصةغير المنطقيةبرأيي.
مثلا اذا كانت(النساءناقصات عقل ودين)بسبب(الحيض)فلماذا نعتبر نساء الرسول مرجعيات؟
هل كن نساء(بلاحيض)أو أنهن لم يكن نساءأبدا؟
تفضل أيهاالكاتب وكن حكما واشرح لنا مغزى قصة الذهاب للقمر,ولماذا قررت أن المخ العربي ميت؟ وما معنى أننا غير قادرين على التطور الطبيعي؟ وكأنك متفق مع الدكتورةميساء.
حاور يارجل.
November 1, 2009 11:42 AM


(224569) 38
تعليق أخير للسيدة أسماء (1)
احمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
شكراً لك على متابعة النقاش وأحيّيك على هذه الروح التواقة للحقيقة.
أنا أشكر لك أيضاً أنّك أثرت هذه الأسئلة التي يظن بعض المسلمين أنّها إنما تناقض مبادئ الإسلام نفسه وأن المسلمون لا يزالون يناقضون أنفسهم بها ولذلك نراهم يمتنعون عن الإجابة عنها.
أنصح لك قراءة ما كتبه الأستاذ الجليل محمد عمارة في كتبه عن المرأة (تجدين كتبه في موقعه الإلكترونيّ), كما وأنصح لك أن تتريّثي قبل إصدار قراراتك بحكم ظلم الإسلام للمرأة ذلك أن دينن الإسلام مكوّن من أحكام مترابطة وعسير على من ينظر من بعيد أن يفهم مدى الحكمة والسلام والهدي الذي يحتويه.
November 1, 2009 1:25 PM


(224577) 39
تعليق أخير للسيدة أسماء (2)
احمد
سأكمل الردّ على أسئلتك التي ربّما بدت لك غير منطقيّة ولكنّي أجزم لك أنّي أؤمن بها ولذلك أكتبها لك:
1. أنا لست ضد عمل المرأة ولكنّي أقول أن تربية المرأة لأولادها هو أهم عمل وجد, وهو أهم من عمل الرجل, فالرجل يقدّم المادة لعائلته وامرأته تصنع المجتمع فيا لها من مهمّة خطيرة أعدّت لها. إنّ عمل المرأة لا يتنافى مع شرائع ديننا الحنيف.
2. القوامة تعني أنّ الرجل مكلّف بتكاليف البيت التي تجتاج إلى رجل. أنت هنا تحاولين حصر القوامة بتقويم الإعوجاج مع أنّك عممت في جواب سابق كلمة الحور والتي حصرت بالقرآن الكريم فهذا تناقض يحسب عليك : )
November 1, 2009 1:48 PM


(224590) 40
توضيح
زهير كمال
رئيس الدولة هو مخهاوعقلها المفكر. ولا توجد في العالم العربي دولةاصلاً فالتعريف لها انها وجدت لتحمي اضعف وافقر اعضائها.اعطني زعيماً واحداً يفكر بالفقراءفعلاً لا قولاً. ولذلك الاجتهاد والتحديث متوقفان مثل كل شيئ آخر. اي ان العجلة متوقفة عن الدوران.صيد الثلج عن مجتمع عربي تدور فيه العجلة ويستطيع ارسال رواد الى الفضاء. اسماء واحمد يدافعان عن انفسهما بذكاءفلماذا يفسد كاتب مثلي هذا الحوار.موضوع المقال عن الحجاب وارتباطه بالاوضاع الاجتماعية والاقتصاديةواستغلال الشيوخ له وتحويله الى موضوع ديني بل استغلال الدين كله وتحويله الى طقوس.وهذا يستدعي مقالاً اخر
November 1, 2009 2:31 PM


(224594) 41
تعليق أخير للسيدة أسماء (3)
احمد
3. أنا لم أعترف باعوجاج المرأة فالمرأة ليست عوجاء وإنما هي أمي وأختي,ٍ بل خلقت من ضلع أعوج كما وصلنا من الرسول عليه الصلاة والسلام, وإلا فكيف يمكن للإسلام أن يمنح للمرأة مسألة إنشاء وتأسيس المجتمع إن كانت عوجاء؟ واعوجاج الضلع لا يعني اعوجاج الكل, بل ولا يعني شيئاً فالموز أعوج وهو لذيذ.
4. مسألة ضرب المرأة حيّرت العقول وأنا شخصيّا تحاشيت التفكير بها مراراً, ولكن لي رأي فيها أنّ الله يعلم ما خلق (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) (الملك) وكذلك أن تسلسل التهذيب وضع الضرب بالنهاية, وبالواقع نحن نتكلّم عن إمرأة لا أستطيع تخيّلها إلا في كوابيسي.
November 1, 2009 2:49 PM


(224595) 42
إلى الأخت أسماء (4)
احمد
لا تنسي أن الضرب تبعه وعظ وهجر في المضاجع وهذا يأخذ أياماً وأسابيع.
الرجل يقوّم أيضاً من خلال القضاء العادل وذلك لأن ليس للمرأة من أساليب دفاعية لاستبداد الرجل للأسف.
5. بالنسبة للوراثة, أنا أعني إن مات الأب وحده. لا تنسي أنّ عليه أن يعيل أخواته أيضاً.
"المناصفة هي العدل" ليس قولاً دقيقاً. أنا أعرف دولاً يعطى للمرأة ميزات عن الرجل في حساب الضرائب فلماذا لم يعدلوا مع أن هذه الدول تتميّز بالديموقراطيّة والمساواة, بل إن الرجل لا يعترض على هذا القانون.
November 1, 2009 2:51 PM


(224644) 43
الى المفسدة فى الارض اسماء الى عرب تيمز ارجو النشر
على عبد الواحد
استكمالا لما سبق الم تعلمى ان الرجل قوام على المرلة لماذا لكى يعدل الضلع الاوعج الذى خلقتوا منة ولوا تركنا لكم الحبل على الغارب كما يقولون لسعيتم فى الارض فسدا كما يحدث الان لعنكى الله ولعن امثالك من المفسدين فى الارض الى يوم الدين انتى ومن يازرك
November 2, 2009 3:27 AM


(224645) 44
الى الاخ الذى يدعى عصام الى عرب تيمز ارجو النشر
على عبد الواحد
لقد ارتكبت خطاءا جسيما حينما رمتنى بالجهل بالاسلام وذلك لانى انا واعوز بالله من كلمت انا اعلم منك ومن اهلك بامور الاسلام لانك على الاقل انت تنافق فاجرة كسرة كل قواعد الدين فكيف ياجاهل تناصر امراة تتدعوا ان تتساوى بك مخالفة لما اقرة الله عز وجل وكيف يافاسق يا دخيل على الاسلام تناصر امراة تدعوا الى العرة والفجور مخالفة لشرع الله لعنك الله ولعن امثالك من ديول النساء الذين بسببهم اصبحنا كغساء السيل
November 2, 2009 3:44 AM


(224646) 45
السيد أحمد، مع التحية
أسماء العريضي

إسمح لي أن أؤكّد أن حوارنا كان مفيداً للقراء ولكنك قلت شيئاً جزمت به قناعتك التي لاتتغير، كتبت :
((( سأكمل الردّ على أسئلتك التي ربّما بدت لك غير منطقيّة ولكنّي "أجزم لك أنّي أؤمن بها" ))).
وقناعتي أنا ملخصة بماكتبته.
أنت مقتنع روحيا وعاطفيا ووراثيا بما(نـُقل وقيل من نصوص لم تسمعها شخصيا ولم تشارك بها منذ14قرنا)
أنا مليئة بالقناعة أن ماورثته أحترمه وليس بالضرورة أطبقه أو أقنع به، كوني أفضل تشغيل عقلي بتحليل شخصي. كل مايتفق مع عقلانيتي آخذ به وكل ما لايتفق أعترض عليه بدون رفض.
فكيف يرفض المرء ورثة من أسلافه حتى إن كانت غير مقنعة؟
شكرا لك على طيب حوارك.

November 2, 2009 3:58 AM


(224648) 46
إلى السيد الكاتب
أسماء العريضي
أبديت رأيي بمقالك وبإسهاب في تعليقين 11 و 12 وحتى في التعليق 13، ولم تحاورني، بينما السيد أحمد فتح باب حوار أدخلنا في شؤون خارجة عن موضوع مقالك. باسمي الشخصي وربما باسم السيد أحمد نعتذر لك، لكننا على ما أعتقد تحاورنا بأدب ومعرفة وإن كنا لم نتوصل لتوافق، فالتوافق يأتي كما تقول الفلسفة بعد مدة طويلة وتفكير وذكرى لما قرأ أوسمع.
أسامح من أساء لي وأشكر من شجعني.
November 2, 2009 4:04 AM


(224650) 47
للكاتب رد على توضيحه رقم 40
عبد السميع
طلبت منا ان نعطيك زعيما واحدا يفكر بالفقراء فعلا لا عملا؟
1.ازاي عاوز نديك الزعيم ده؟ باليد او بالموقع؟
2.ماهو الزعماء بين ايدينا لنعطيهم لك؟
وبتتكلم بالحاضر وهنا بقول لك مش ممكن نعطيك الزعيم ده لأنو مش موجزد لكن ممكن لنا نذكرلك اسم زعيم ضحى من أجل الفقراء ببلده وبامته’ هو جمال عبدالناصر. رايك ايه؟
هو اسماء واحمد متخاصمين عشان يدافعوا عن بعضهم وضد مين هم بيدافعوا عن بعضهم؟ مش عشان خاطر مقالك يا كاتب؟ زي ما قالك حد: حاور يا راجل’ الله ما تحاور ياخويا واترك التلج بتاعك في القمر يا قمر.
شكرا على مقالك اللي شجب شخصين محاورين بامتياز وشكرا لهما.

November 2, 2009 4:38 AM


(224694) 48
يا رقم 43 و 44
عصام
قذارتك تدل على انك مش مسلم أبدا واهانتك للسيدة اسماء ولي برهان علىانك منحط وسافل وهذا يكفيك
كنت بتمنى من السيد احمد والكاتب ان يغلقوا فم هلمعلك ويكسروا ايده بتعليق بسيط ولكن الحقارة تغلبت على العقل.
November 2, 2009 1:50 PM


(224749) 49
الى الاخ الذى يدعى عصام الى عرب تيمز ارجو النشر
على عبد الواحد
ان لله جنودا فى الارض يدفعون عن دينة الذى ارتضاة لهم ليكون خاتم الاديان وعن رسولة الكريم خاتم المرسلين وامام العالمين الى ان يرث الله الارض ومن عليها وسوف تظلوا انتم يا حفنة المنحرفين والمأجورين من اعداء الله واعداء الاسلام السلاح البارد الذين يستخدمونة لذبح الاسلام بعتبارة انكم مسلمين منا فلانشك فيكم ولكن الله ناصر دينة ولو كرهة الكافرين والمنافقين من امثالك وامثال تلك التى تؤيدها وتناصره
November 3, 2009 3:23 AM


(224758) 50
إلى الخنزير على العبد الواحد (2)
المصري الحر ...
ثانيا: لقد انهلت بانحطاطك المعتاد سبا وإهانة للرجل الشهم النزيه "عصام"، والذي تصدى لجبنك وانحطاط منشئك، دفاعا عن شابة مستنيرة فاضلة كشفت جهل وغباء الغالبية العظمى من بهائم المسلمين ـ وحاشى قدرك الذي هو أشد انحطاطا ونجاسة.
يا نجس... لقد سببت الرجل الفاضل الشهم واتهمته بأنه دخيل على الإسلام وجاهل وينافق ويناصر فاجرة... وأنك “أعلم منه ومن أهله في أمور الإسلام”...

فتباعا يا خنزير يا نجس... ألم تقرأ أيها العلامة الكبير قوله سبحانه وتعالى :
"تلك آيات الكتاب المبين...إنا أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون"...
فإذا عاودت قراءة تعليقك على الأخ عصام، سوف تجد أنك تقريبا أخطأت في تركيب نصف عدد الكلمات...

فهل أدخلك أهلك الأفاضل مدرسة "محو الأمية" ... أو بالأحرى "نحو الأمية"...

الله أعلم...
November 3, 2009 5:19 AM


(224779) 51
أخي المصري الحر 50
عصام
شكرا لمداخلتك الطيبة ولكن الكفار الإسلاميين الجهلة الذين يعتبرون أنفسهم مؤمنين قد كثروا.
كنت أتمنى أن تدافع عن حرمة وشرف تلك الشابة الطبيبة الرائعة الأخت أسماء فقد نهشها هذا الكلب نهشا لا علاقة له بديننا السمح المحب للنساء المحصنات.
على فكرة، أين تعليقك الأول؟ حاول إعادة إرساله لينشر قد نرى فيه ما يفرح القلب.
November 3, 2009 11:01 AM


(224780) 52
زهير كمال مشغول. مشغول وحياتك مشغول وبمقال آخر مشغول...مشغول وحياتك وحياتك مشغول
كمال أبو زهير
لكن أطلب نيابة عنه من القراء أن يكونوا مؤدبين كالدكتورة أسماء والأستاذ أحمد الذي أختلف معه بالآراء. أطلب من السيد (علي عبد الواحد) أن يلزم حدود الله في النساء وكلماته السافلة بحق هذه المرأة الطيبة المثقفة عيب عليك وشاتم لدينك فلا تخفض من مستوى الدين بتعليقات أخرى ولتكن هنا نهاية المطاف.
الشكر لكل المعلقين وخاصة أسماء وأحمد.

November 3, 2009 11:08 AM


(224791) 53
أكره الغباء
أكره الغباء
أشكرالكاتب وأحمدوأسماء وعصام.والمصرى الحر.

أودأن أعلق.على المدعوعلى عبدالواحد
إنه.ليس وحيدا
إنه ظاهرة
ظاهرة نتجت عن.الصحوةالإسلاميةالوهابية التى.شجعت البعض على قرائة بعض الكتب الدينية(معظمها سعودية وهابية ظلامية مجانية)وحضوربعض الندوات وسماع.بعض الشرائط.وهى أيضا.وهابية ظلامية. فاعتقد بعض الجهلاء أن معرفة بعض قشورالدين قد تؤهل الفردلكى يكون "شيخا أو عالما بالدين"

وإليكم هذاالإقتباس من تعليق عبدالواحد:
انا اعلم منك ومن اهلك بامور الاسلام
إنتهى !!!!!!!!!!!!!!

دليل.جهل على.عبدالواحدقوله:
اصبحنا كغساء السيل
!!!!!!!!!!!
لا يستبدل الثاء بالسين.إلا مكوجى!!!

دليل آخر قوله:
ولو كرهة الكافرين والمنافقين من امثالك
!!!!!!!!!!
أنا أكادأرى سيبويه.يتقلب فى قبره انزعاجاً!!

هذايا ساده من يدافع.عن الدين
هذا من أعطوه سكيناً وقالوا له اطعن نجيب محفوظ لأنه كافر
هذا مافعلته السعودية بأبناء مصر(أنا مصرى على فكره)

كله من السعودية..منهم لله!!
November 3, 2009 7:13 PM


(224792) 54
تعقيب على أسماء وأحمد
أحب العقل

للأسف أستاذأحمد..لقدتفوقت الدكتورةأسماءعليك فى إقناعى بوجهة نظرها!!

كانت استفسارات أسماءفى الصميم وكان محركهاالعقل

اماشروحاتك فكانت كلهاكالإكليشيهات..مكررة وغير مقنعة زى شعرالمراة يثيرالشهوات!!

وقولك إن الوعظ والهجر فى المضاجع قد يمتد لأسابيع وشهور !! من قال هذا ؟ الآية صريحة جدا ووعظ مرة وهجر ليلة يفى بالغرض ويلبى الأمر تماماً.

والضرب: يتفلسف بعض الفقهاء ويضعون شروطا للضرب يحاولون فيها تخفيف وطأة هذا الحكم!! مع ان الأمر صريح وبدون أى تحديد:
"واضربوهن"!!!!!!!!!!!!!!
بدايه من شد بسيط للأذن وانتهاءاً بأن الزوج ممكن يمسح بكرامة مراته الأرض امتثالا لأمر الحديث المشهور الداعى إلى تعليق السوط (الكرباج) فى مكان واضح ليراه أهل البيت!!!

-----

أشكر عرب تايمز على سعة الصدر
November 3, 2009 7:25 PM


(224967) 55
كمال أبو زهير
زهير كمال يكره الغباء ويحب العقل
بحق وحقيقي زهير يكره الغباء بتاع عبدالواحد وبيحب العقل بتاع أسماء وأحمد وكمان بين العقلين بيفضل عقل أسماء المنفتح التي اقنعته بكل تعليقاتها على عقل أحمد المتحجر والذي لم يقنعه ابدا.
بس اللي ما فهمه زهير كمال انه كان عليه ان يشارك شخصيا بالحوار لكنه خاف كثيرا من ثقافة الدكتورة أسماء ومن عند السيد أحمد فتراجع وفضل ابداء رأيه بالتعليقين 43 و53 مشكور يا بيه.
فعلا حوار جيد جدا بالتعليق حول مقال ضعيف جدا بالاسلوب والسرد. ليتنا نقرأ المزيد من حوارات بهذا النوع ماعدا علي عبدالواحد ده وما شابه.
November 6, 2009 3:41 AM


(225048) 56
الى من يدعو نفسه كمال ابو زهير!!! قمة السخافة
Reader1
يبدو انك تكتب تعليقات تحت اكثر من اسم منها كمال ابو زهير ومنها ايضاً 43 و 53 وبتتفلسف زياده عن اللزوم، فتضع نفسك مكان الكاتب مره وتنهال عليه في الثانية، من أعطاك هذا الحق أيها التافه تضرب انت ومنطقك الأعوج ، وما دام المقال ضعيف اسلوباً وسرداً ليش رايح جاي تفتح الصفحة وتبعث بتعليقاتك السخيفة.
November 6, 2009 8:31 PM


(225103) 57
من حقي اختيار اسمي المستعار وأكتب ما يخطر على بالي
كمال أبو زهير
ياسيد Reader1 إن كنت زهير كمال فاكشف نفسك تتوجه لي وكأن اسمك حقيقي, لماذا تدافع عن زهير كمال ان لم تكن أنت هو وهو أنت, كل ماقلته وأكرره أن زهير كمال لايتجاوب مع المعلقين ولايتحاور معهم, فلماذا تتهمني بتافه؟ لن أرد عليك.
أسلوب زهير كمال وسرده سيء فهل تريدني ان اقبله؟ اقبله لأنه منشور بهايدبارك مفتوح للجميع حتى لزهير كمال وأمثاله كثيرون.
ماهو اعتراضك على ان يكون اسمي مستعار ماسمك واسماء كل المعلقين, المهم مايكنبه هؤلاء
اسم زهير كمال جميل الاختيار فتوصلت بفضله لاسمي كمال أبو زهير.
ياسيدReaderاقرأ وافهم إن كنت تستطيع وحاور ان كانت لك أفكار وإلا-فلا تنتقد-(كما غنت نجاة).
November 7, 2009 12:34 PM


(225136) 58
أخطأت وأصبت
Reader1
أخطأت إذ ظننت أني هو؟؟ لكنك أصبت إذ قلت أني أدافع عنه فأنا أتابعه من حين كتب (حق اسرائيل في الوجود) لذلك أجل أدافع عنه، وحيث كتب (الوراقون) وحيث كتب ا)نجازات السلطة ، يحق له أن يُدافع عنه. ذلك أني قاريء مداوم له. كما أن ليس بالضرورة أن يكون كل من يكتب لديه دكتوراه في اللغة يا سيدي المهم الأدب مع القاريء واحترام مشاعر القراء ومخاطبة العقول والتنزه عن النابية من الألفاظ كما يفعل غيره. كما أني أسحب كلمتي تافه وسخيف >
November 7, 2009 9:30 PM


(225223) 59
الى Reader1
كمال أبو زهير
لم أخطأ بعد قراءة تعليقك فدفاعك عنه كمن يدافع عن نفسه لأن دفاع مغالى به وكأن قارئا مميزا يمدح كاتبا كبيرا بالستينيات كطه حسين والعقاد ومحفوظ وعبد القدوس!!!! ياويلتي لا لا لن أصدق أن زهير كمال كما وصفته أم أنك قارئ بجهل ما, هل نسيت أن زهير كمال يكتب مواضيع بلغة مهترئة على هايدبارك؟ تطرفت كثيرا بوصف نفسط يا زهير فعد للعقل واعرف نفسك, فحتى باسم Reader1 لن نصدقك, خاصة أنك كنت مشلولا أمام حوار شخصين على مستوى كبير من طرف الدكتورة أسماء, لو كنت كاتبا كماوصفك Reader1 لناقشت وحاورت ولما تهربت
حسنا فعلت بسحب كلمات الدناءة والبذاءة
سلام
November 9, 2009 4:09 AM


(225254) 60
الى 59
Reader1
هل تعلم من الأتفه منك؟
أنا < لاني رديت عليك. قرفتني جتك نيله.
November 9, 2009 1:06 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز