Arab Times Blogs
محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

الإعلام العربي المخروم

مقدمة.

المقال الآتي مجرد حديت لا ملل فيه و لا حرج منطوق بلسان لا عظم فيه , يتدفق من قلب مجروح و جناح مكسور.

عندما تنفلت الحبال الرابطة لسفينة الديمقراطية بمرافئ الحرية , تتحرك السفينة على غفلة من الربان في الاتجاه المعاكس و تصطدم بالصخور و تتقاذفها الأمواج الهائجة بعيدا عن سيطرة الربان و بوصلته , كناية عن بعض الأنظمة العربية الفاسدة و جوقتها الإعلامية و شيوخها و أدبائها و كتابها الأجراء بل حتى مطربيها...الخ.

فطوبى لمن ماتوا في سبيل تحرير أوطاننا من الاستعمار , و طوبى لمن ماتوا موتا مهيبا على نعش من حرير بقطاع غزة و بغداد الرشيد.

العراق الصامد رغم جروحه..ئيه يا الله..صدق الشاعر العربي الكبير عمار بن عقيل بن طلال مادحا بغداد.

 صفا العيش في بغداد و اخضر عوده

و عيش سواها غير خفض و لا غض.

حالنا اليوم أيها الفضلاء و الفاضلات, بكل أسف شديد, مثل قرد وسط قفص ينط هنا و هناك , غير أنه في النهاية ليس له وجود خارج القفص, و نحن داخل قفص كبير, صدق من قال..نحن خير أمة ضحكت من جهلها الأمم.

المدخل.

 واجب الإعلامي العربي الشجاع الصنديد النزيه المشاركة في الحياة الواقعية و الابتعاد عن البروج العالية و أن ينذر قلمه للتحريض لأجل فك العزلة عن الديمقراطية المحتجزة في أقطارنا العربية و الإسلامية  كشف ألاعيب الظلاميين و الاسلامويين و السفهاء المنبطحين . أن يحرض الشعب على ألا يقع في مستنقع الخبث تحت إمرة أصحاب العمامات المهلهلة و فقهاء (الرواتب ) .إعلاء شأن العقل و العقلاء .

يقال..(( إن المجتمع الحديث لا يقع في مجال الرؤية المباشرة لأحد , كما أنه غير مفهوم على الدوام , و إذا فهمه فريق من الناس فان فريقا آخر لا يفهمه )).

و من تم يأتي دور الفن الإعلامي , للشرح و التفسير و التكامل و توضيح الرؤيا تحت مجهر الشفافية و التجرد من كل الحسابات السياسية الضيقة.

الإعلام ألحداتي العقلاني يتكئ على أعمدة الحضارة , فن إبداعي الغرض منه  صياغة المعرفة بطريقة عملية و واقعية و نقل الأخبار بأمانة و الحفاظ على امن البلاد و العباد , بعيدا عن ضربات الطائفية السياسية أو الدينية و التطبيل لجهة دون أخرى لغرض الحصول على الدعم أو الصفقات الاشهارية, ((المغرب نموذجا )) حيت الإعلام المغربي مصاب بالشلل النصفي.. اللهم لا شماتة.

ينقصنا إعلام متطور  يتقن مهارة الاتصال من خلال نشر الأخبار التي تمس حياة المواطن العربي المسجون  و التعليق عليها بكل حرية و تبسيط المعلومات و تجسيدها .

المقال الصحفي الملتزم بالموضوعية  يعكس دائما مشاعر القراء حيت يظل ميثاقا للتوافق و التناغم بين الإعلامي و قرائه و هم في نهاية الأمر زبناء مخلصون للكلمة الصادقة الفياضة بمشاعر الوطنية , و بدون هذا التوافق تنعدم إمكانية الاتصال.

يقول ..هربرت سبنسر SPENCER. في كتابه (( المبادئ الأولى)).

(( إن وصولنا إلى أحكام صحيحة في مسائل مثيرة للجدل , يعتمد إلى حد كبير على اتجاهنا الذهني , و نحن نصغي إلى هذا الجدل أو نشارك فيه)).

الإعلام له  دور تنويري و منبه لإيقاظ النائمين و تحذير الغافلين , فكل مؤمن بالحياة الواقعية على بساط العقل و التنوير بعيدا عن قيود الرجعية الدنية أو التكتل الحزبي أو الطائفي أو الالتزام بالتقاليد و العادات البيزنطية  البالية و أصفاد الخنوع و الاستكانة و الخوف الذي يكبل المواطن العربي من الخليج حتى المحيط. من خلال إعلام شجاع تنويري حداتي عقلاني سنصل إلى المبتغى من أجل يقظة وطنية عارمة ثورة ضد الفساد و الفاسدين, بيئة سليمة في كمالها و تمامها, لمسح أعداء الديمقراطية و حقوق الإنسان و قيادة قاطرة الانعتاق  و التحرر و محاربة النفوس المريضة داخل الجسم الإعلامي الرسمي المريض التابع لشيوخ (( نص فرنك بأفواههم المفتوحة على مقياس XXL   )), التكتل داخل خندق الديمقراطية و حقوق الإنسان بناء جواسق متينة في وجوه الخبث و فراخ الإعلام المخدوم اللذين ضاق صدرهم من جراء نسيم الحرية التي هبت علينا من خلال بعض المواقع العربية الرائعة و يشرفني المشاركة فيها بعصارة ما يقذف به  قلمي المشاكس, حتى أساهم في تضييق الخناق على مخربي المواقع المتعفنين فكريا و هم يتزاحمون كالنحل نحو المواقع الرائدة التي صارت شوكة , بفضل العقلاء و المتنورين اللذين و هبوا حياتهم للنضال و حرية المواطن العربي. و لهؤلاء  الزنابق الفاسدة  أقول.

(( إن دمرت موقعا خلقنا لكم موقعا أخر اكتر ضررا   لكم, و إن دمرتم  مدونة خبزنا و عجننا لكم مدونات تضاعف ما دمرتموه .)).

  إننا في أمس الحاجة إلى خصوبة فكرية عالية الجودة و أقلام تمرنت على شتى أصناف العلوم و رضعت حليب الوطنية و الاستقلالية و الشفافية حتى تزداد القدرة على نفع القارئ العربي المتعطش  بدل الضحك على الذقون. نحن في أمس الحاجة إلى حكماء في الإعلام لتنظيف الإعلام العربي الرسمي  من الفيروسات الضارة , داخل بعض القنوات الفضاحية التي تروج الأراجيف و تصفي الحسابات بين الأنظمة,  الجزيرة نموذجا , و  بعض الجرائد التي تمول عبر مسالك مشبوهة , جريدة أبا عطوان, القدس العربي  نموذجا , و بعض الوجوه الإعلامية المعروفة,المتخصصة في سرقة المقالات, أبو باروكة بقناة الجزيرة ((على وزن خنزيرة)), اللهم لا شماتة.

وقفة تأمل.

يا معشر العربان , إن العالم يتحرك و امة الجهاد و الحلال و الحرام لا زالت تتفرج,   أين أنتم داخل هذا العالم المتطور؟؟ ماذا قدمتم للعالم؟؟. أخشى أن يعود التاريخ إلى الخلف فتجدون الحصير بساطا , و الخيام دورا , تشرحون علوم الفقه, تحللون و تحرمون , لأنكم بكل بساطة أمة نفاق و كفر, أمة كسل تعشقون التباهي, لقد صدقتم أنكم خير أمة أخرجت للناس, فخلال 14 قرنا عشتم بين طيات الأوهام , ناموا و لا تستيقظوا , فلا إعلامكم حر , و لا اقتصادكم حر , مجرد تابعين صاغرين , بيادق بين أنامل الصهاينة و الأمريكان. الكلام موجه إلى من يهمهم الأمر..  لقد أسمت برب السماء أنني لن أتوانى عن فضح المفسدين بفضل التقارير و الأخبار  التي تقطر على بريدي...

الضحية.

المواطن العربي ضحية فساد مستشري لشيوخ و حكام فاسدين و بعض الإعلاميين الانتهازيين و كتاب يهللون و يمدحون و يزغردون, أجراء بين طوابير الدعارة الإعلامية. تراتيل و ترانيم جرائد الرصيف نسخة كربونية لما يرغب فيه أصحاب البلاط. قطيع داخل زريبة الفساد السياسي و الأخلاقي , و أسوق لكم صورة نهاية العام2008 , التي يظهر  فيها أبو تعبان خادم  (( الحرمين الشريفين )) و هو يقارع  أقداحا من النبيذ بنشوة ما بعدها نشوة , فضيحة بجلا جل , على رأي الإخوة المصريين , لكن أغلب المواقع و جرائد ربع فرنك و قنوات هز يا وز و عصابة الوهابيين و عريس الغفلة زوج مدام أسماء القرضاوي و لا المخنث عمرو و لا حتى المستر طنطنطنطا وييييييييي(( يا لهوي يا لهوي ))عليك يا  شيخخخخخ الأزهر, و لا  قناة الجزيرة أو الخنزيرة  و لا قناة  العربية و لا تجار الفتاوى ... لا أحد تجرأ على كتابة نص كلمة و لا فتوى (( زغنونة أصغر من صغيرة )) عن هذه الجريمة الشنعاء في حق حجاج بيت الله, و المسلمون يستعدون لقضاء فريضة الحج. أستثني مواقع الريادة و كتاب  الكلمة الحرة و المناضلين الاقحاح بارك الله فيهم و بعض المدونين الغيورين. أما السابق ذكرهم أعلاه, فلا لوم عليهم لأنهم مصابون بتخمة من جراء دولارات البترول, اللهم لا حسد.

لكن الأغرب ما قرأته في نهابة هذه العا 2008, تقرير أتحفنا به الإعلام السعود ي الرسمي , الخاضع لمشايخ مهلكة آل سعود , حول منافع و فوائد النبيذ في محاربة الشيخوخة و الحد من التجاعيد واي واي واي... و قد نسب الإعلام السعودي التقرير  إلى الأمريكان. المقصود ,طبعا , تبرير فعلة الملك عبد الله ابو 80عاما و نيف..لا تستغربوا إن صدرت فتوى بجواز شرب النبيذ بالنسبة لكبار السن لمحاربة الشيخوخة. اللهم لا شماتة.

اشارة.

يمكن للقراء (ئات) العودة إلى مقال  تحت عنوان // أمراء الخليج // قمت بترجمته عن أسبوعية   ماريان الفرنسية الملف من إعداد الإعلامي الفرنسي كاي سيتبون العدد 591( 16-22/ 08 /2008 ).

ليتبن لكم حقيقة شيوخ النفط , المقال يصف  حياة اللهو و القمار و النسوان, كشكول من الفضائح تلف حياة هؤلاء النماذج البشرية الغريبة, فضائح بالجملة.

الصحافة الرقمية هدية من السماء.

لا ريب أن الإعلام  الالكتروني الملتزم كانت كمشمس تشرق و مصباح ينير الظلام الدامس الذي يعيش فيه المواطن العربي و الذي اعتبره عضة  مسمومة على خدود من خدعوا شعوبهم , لكن أيادي المخابرات و كلاب حراسة الأسياد تكتلت لأجل حجب مجموعة من المواقع التي أحرجت بعض الحكام, في إشارة إلى موقع الحوار المتمدن و شبكة العلمانيين العرب و عرب تايمز التي تتعرض من حين إلى آخر إلى الحجب بدول الخليج و مملكة الهاشميين, بفضل هذا النوع من الإعلام الرقمي الهادف الشفاف تصلنا أخبار المناضلين و المعتقلين بنظام بشار الأسد الاستبدادي و أخبار تونس ,حيت مؤشر التضييق و الاعتقال فاق كل التوقعات, و الاعتقالات العشوائية ضد الجالية العراقية بمهلكة آل سعود, و جلد الأطباء المصريين, ناهيك عن القهر الممارس ضد الشيعة  ناحية شرق , انه جحيم بكل المقاييس , تحت إمرة شيوخ آل سعود  و عصابة الوهابيين , تم لا يمكن إغفال عنتريات  الملايين بالعراق الصامد رغم الجرح الغائر , تم فضائح رائد الجحشات بالإمارات أبا مختون  عذرا أبا مكتوم, و هلوسة القضاء المغربي المصاب بحساسية المس بالمقدسات... لطفك يا رب السماء .

ما كنت أتخيل أن يأتي  يوم أسود زي الزفت , SORRY , و أنا أشاهد على موقع عربي صورة تجمع المستر طنطنطنطاويييي و فضيلة الشيخ شيمون بيريس,  الصهيوني قاتل  الأطفال و مخرب البيوت , الاثنان كانا زي العسل و كل واحد يخاطب الثاني.

طنطنطناويي// السلام عليكم و رحمة الله تعالى  بركاته.

شيمون بيريس  // شالوم لاخيم // أي السلام عليكم بالعبرية //  يا شخشوخ طنطيوي.

نداء.

يا إخواني الإعلاميين و الإعلاميات من يقدر على شحذ القلم و جمع المداد و النفخ على جمر الفساد حتى يطير رماد الفساد و الظلم عن شعبنا العربي الأبي , و الابتعاد عن الفلسفة و الشعر و هرطقة أحدات الساعة و متابعة أخبار اوباما و الأزمة العالمية , من أجل عالم عربي ديمقراطي حداتي عقلاني , من جل رفع الغبن و تذويب الظلم و كشف جرائم الصهاينة بغزة المقهورة , من أجل كشف جرذان حماس المتصهينة و فساد فتح و الحجر على سلطة رام الله , و إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين  بسجون الصهاينة  و عودة اللاجئين ,  لأجل نصرة قضية الأخوة الأقباط بمصر اللذين يئنون تحت نظام مبارك الفاسد ,  من أجل تحرير عراقنا من مستنقع رجال العمامات بطهران و من يساندهم من الداخل زمرة من الفاسدين الحاملين للجنسية العراقية  , و حاشا أن يكونوا عراقيين. لنرفع أقلامنا عاليا  حتى نحرر أسرانا المغاربة بمخيمات العار بتندوف الجزائرية تحت غطاء عصابة البوليساريو  و سيدها من نهب حق الجزائريين و لازال راغبا في الحكم  و كأن ليس في الجزائر غير بوتفريقة من فرق شمل المغرب العربي الامازيغي.

إنني عصفور مكسور الجناح مجروح الفؤاد لا أملك من زاد الدنيا سوى إيماني القوي برب  السماء , ملتي حق المواطن العربي في العيش الكريم تحت مظلة الكرامة , عقيدتي الديمقراطية لا غير..

إنني أنقش الحروف بمداد الألم و الحسرة , فلست تابعا و لا متبوعا , و أخبركم أن السكين قد وصل إلى الرقبة فتحركوا..و كفاكم خوفا و جبنا إن التاريخ يسجل فكونوا قدوة لأبنائكم و أحفادكم.

استراحة.

أعود بكم أيها الفضلاء و الفاضلات إلى أيام زمان بالأندلس , و قد استقيت لكم مقتطفا من كتاب (( روض القرطاس )) لما تضمنه الكتاب من حكم هامة تنطبق على حالنا اليوم, فعذرا على عدم ذكر اسم المؤلف كون الكتاب سقط بين يدي في حالة يرثى لها , ما عالينا.. فقط أرغب أن تشدوا أحزمتكم رجاءا..

كان الملك المعتمد ابن عباد يخوض حربا ضارية  ضد المتمردين الأسبان  و خاصة  الملك ألفونسو و كان يسجل المعتمد ابن عباد فيها انتصارات تلوى الأخرى و مرة أرسل المعتمد ابن عباد سفيره اليهودي ابن مشعل إلى الملك ألفونسو , يطلب منه لاستسلام . فكتب له الملك الاسباني الفونسو رسالة يقول فيها ..

((  كيف أترك قوما مجانين يسمون بأسماء ملوكهم و أمرائهم ,  المعتمد و  المعتضد  و المعتصم و المتوكل و المستعين و الأمين و المامون و كل واحد منهم لا يسل في الحرب سيفا, و لا يرفع عن رعيته ظلما و لا حيفا ,أظهروا الفسوق و العصيان , و اعتكفوا على الأغاني و العيدان... )).روض القرطاس.

تعليق كوحلالي.

لحظات مرت في زمن ولى و عاد من جديد و أضيف على ما كتبه الملك ألفونسو الاسباني.

(( هز يا وز على قنوات شيوخ الفساد, و بارك الله فيك يا مستر طنطنطناوييي يا شيخ الأزهر , و أدام الله  على مشايخ الخليج لياليهم الملاح و دامت أقداح النبيذ تطنطن بين جنبات قصور آل سعود , و دام العز لكم على طاولات القمار و داخل حلبات سباق الجحشات و النحل و الحلزون, و كل عام و حالكم شخبط شخبيط لخبط لخبيط..

خاتمة.

إلى شعبنا المحاصر في غزة و بالعراق الصامد  و دراويش دارفور و أسرى تندوف و أقباط مصر و أمازيغ ليبيا و الجزائر و كل الأسرى بسجون البعث السوري و زنازين جلاد تونس و دكتاتور  الجزائر إلى كل المقهورين و الأقليات و المثليين المعذبين بالعالم العربي و الإسلامي..اهديهم هذا المقال و على العهد باق , و  أسأل  رب السماء الفرج,  و إلى دالك  الحين سيضل قلمي ساطور على أعناق الفاسدين رشاش لتدمير الفساد و الفاسدين و مظلة يستظل بها كل دراويش العالم العربي  و الإسلامي..

حياكم الله و السلام عليكم. من صحفي عربي يائس. 


تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز