Arab Times Blogs
محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

معاناة مواطن مغربي مع شركة اتصالات المغرب

 شركة اتصالات المغرب من الشركات العملاقة التي راكمت ملايير الدراهم, على حساب المواطن المغربي البسيط عن طريق خدمات الهاتق التابت و الانتريت و خدمات اخرى. لكن افضل خدمة تقدمها الشركة العملاقة هي الاستخفاف بمعاناة المواطنين البسطاء, من فصيلة الكادحين و المعدمين متلي. لقد تضررت بسبب انقطاع مفاجئ لخدمات الشبكة العنكبوتية اللعينة عن حاسوبي المتواضع جدا. يوم 27/03/08. و قمت بالاتصال بالمصلحة المختصة عن طريق رقم هاتفي مخصص للشكايات.  و كان الرد من الطرف الاخر, بلغة متفرنسة / فرنسية/ بنيرة استعلائية و عجرفة و استخفاف واضح ...

عاودت الكرة لكن دون جدوى ..فقمت بالاتصال بالمسؤول الاول عن المصلحة, حيت استقبلني.. استقبال مبيد لدبابة.. بعد  ان علم بعنوان سكني. و كان المسؤول يتحرك على كرسي فخم يداعي قلمه الاسود.. و خاطبني.. شوف يا بني مصلحتنا ستقوم باصلاح العطب بعد 72 ساعة, لان يوم الجمعة يصادف عطلة الاسبوع .. السبت و الاحد..و سالته ببرائة.. سيدي من المفروض ان تكون هناك مصلحة للمداومة.. لانه حسب علمي مؤسستكم تصرف ملايين الدراهم لتمرير وصلات اشهارية..على طبق الخدمة السريعة و الفعالية و تلبية طلبات الزبائن في رمشة عين..

اخر كلام المسؤول جاء متل صعقة كهربائية.. فخاطبني.. روح يا ابني فليس لدي الوقت.. و فعلا الرجل كان صادقا..حيت انه كان مشغول عن الاخر  بمداعبة قلمه و التحرك يمينا و شمالا على كرسيه الفاخر الوتير. فهمت من كلام المسؤول ما معناه..

طز فيك و طز في ملاليمك التي تنتزع من قوتنا و طز كمان في الخسارة التي يمكن ان تلتحق بك.. بالعربي الفصيح اضرب راسك في الحيط..

للاشارة فقط.. فكل تاخير عن ادء الفاتورة الشهرية في التاريخ المحدد,بعد 7 ايام يحرم المشارك من حنان الشبكة الكلباوية.لم استطع فهم ما يحصل, و لمادا هادا الاحتقار و الاستخفاف بالمواطن البسيط؟ كان مناي ان ارفع دعوى قضائية ضد الشركة العملاقة, لكن لا اقدر على فعل دالك. و لا استطيع لدالك سبيلا. لسببين اتنين..

اولا.. ان حالتي المادية زفت على زفت..لا تسمح بتغطية نفقات الدعوة.. تانيا.. و هنا مربط الفرس, ان القضاء المغربي للاسف, مصاب بفقدان المناعة و فيتامين الاستقلاللية.

ابهام خيم على فكري و ضباب يغطي بؤبؤة  عيني, و لم اجد تفسيرا لما حصل.الا على لسان احد الخلان. و انقل كلامه بكل امانة و اخلاص..( يا صديقي سيمو/ يقصد محمد/ انت لا تقطن في حي راق, و ليس لك لقب  يلعلع  في عالم المال و الاعمال, و ليس لك صديق او قريب يشتغل بالشركة الملعونة حتى يقضى امرك في رمشة عين.انت يا صديقي.. هلكان معدم تملك كبريائك  وو طنيتك لا تساوي  سنتيما واحدا في بورصة الكبار.. الحي الدي تقطن فيه مجرد حي زبالة..حتى لفبك يجهله جزار الحار ة..

اجبرني صديقي اللئيم على قهقهة وراء جدار القلب.. ربما يقصد خلي, اننا معشر الكادحين مجرد دباب تقاومه السلطة و كل من يسبح في فلكها, بمبيد التهميش. شعرت برعشة و غضب يجتم  على انفاسي, فنحن لسنا سوى بضاعة كاسدة, و اسرى بين فكين حادين طرفه الاعلى الامضى, ضلم و قهر, و طرفه الاسفل غليان المعيشة و سياط الاسعار الملتهبة.

هل نحن سواسية  كاسنان المشط كما يتشدق  علينا اهل الحكم؟ كداب و 60 الف كداب من يقول دالك. لقد تكسرت اسنان المشط, لان المواطن المغربي الفقير المعدم المهلوك, عرضة للسخرية و التهميش في جميع مرافق الدولة.بل مجرد فتاة موائد السلطة و لوبيات الفساد و النهب.

نبحر بعيدا  و نحط الرحال بقطاع الصحة العمومية, داخل المستشقيات العمومية المغربية يعاني المواطن المغربي الهلكان و الفقير الامرين للاستفادة من حقة في العلاج, او الحصول على موعد مع الطبيب المختص, و كنت شاهدا على حالات كتيرة يدمع لها القلب فانين المرضى  يحدت شقوقا في الجدردان الاسمنتية للمستشفى, و لا احد

 يهتم لامرهم و لن احدتكم عن معاناة  اخرى  داخل مرافق اخرى,  كالافراط في استغلال و  السلطة و  الشطط في استعمالها, من طرف بعض رجال الشرطة و الدرك....معاناة كتيرة  على طبق الدل  ببهارات الضلم الاجتماعي. قد يتفق معي القراء الكرام على اننا  نتخبط داخل دهاليز التعسف, و الركل و التهميش و القمع ايضا.. لقد جلدوا ظهورنا  بسياط الظلم الاجتماعي و اخدوا ملاليمنا.. ضرائب و اسعار جنونية و فواتير الكهرباء و الماء.. نار  و ...الخ لا  املك كمواطن مغربي كادح شاني شان كل كادح سوى, حزمة احلام و نياشين الكبرياء.

فليس من طبعي  كتابة الشكايات او تحرير طلبات الاستعطاف الى من يحكموننا و  كتابي هادا مجرد عصارة لمرارة و احباط وجداني و صوت من بين ملايين الاصوات في مغربنا. ما اقبح ان يحس المرء انه مجرد باعوضة تحت ظلال  وطنه خلف تلال القهر  و تحت اقدام الطغاة, و على الجمر يعاني و يصرخ من قاع جب, و لا احد ياخد بيدك و كانك مصاب بداء الجرب..و الحالة هاته ايها السادة الافاضل لن تكون الا مشروب السخط و النقمة بل قد يولد الحقد من رحم العداء للوطن و للنظام. و لكم النمودج الصارخ على قوارب الموت  شباب  في عز عنفوانه زبدة الهرم السكاني يضيع منا يفضل الهروب من الجحيم,  و ركوب امواج الموت..

الى من يهمهم الامر.. الاصنام الصماء اقول لهم.. نحن طبقة كادحة على بساط شضف العيش  و تحت سماء الكبرياء, نقطف اللقمة من فم الاسد, فلسنا رعاع و لا مواطنين من درجة خامسة. الفقر ليس عيبا, فلو كان الفقر رجلا لوضعت له سما في فنجانه.

بين مخالب الفساد و الفقر, سنرفع السجادة عن الغبار, برباطة جاش و صلابة و تعقل و بعد نظر سوف نناضل من اجل حياة كريمة. و اوجه قولي  ايضا الى الزنابق الفاسدة التي تناضل باطيازها على جرائدها الصفراء, تهلل  و ترقص على سمفونية المغرب اجمل بلد في  العالم و صقور الفساد و النهب التي حولت حياتنا الى جحيم,اقول لهم .. انكم تغردون خارج السرب و التاريخ سيجل عليكم كل فادة و شادة..و اخشى ان ياتي يوم تصبحون فيه ارانب تحفر تقوبا هربا من الكواسر.. اما نحن معشر الكادحين فنملك مدفعية الكرامة وو سام الوطنية الخالصة و لبوس الكبرياء.

ايها السادة الافاضل..

انني اتاسف على ازعاجكم بهادا الكم الهائل من المعانات على زورق الظلم الاجتماعي الدي نعيشه في المغرب.و اتاسف ايضا على الحالة التي وصل اليها شيخ المعتقلين السياسيين المغاربة داخل زنزانته..الرجل دو 84 سنة يحتضر في صمت .

الى اللقاء



(260116) 1
إتصالات المغرب وما أدراك من اتصالآت
بنخضرة عبد المومن
شكاية ضد مدير إتصلات المغرب فرع مدينة بركانوتتعلق بجبر الضرر عني ـ انا أب لطفلين ومن المعطلين سابقا ـ وبعد كد وجهد كبيرين قمت بفتح مشروع صغير نادي الأنترنت سنة 2006 بكل المواصفات القانونية المتعلقة بالوكالة الوطنية لتقنين المواصلات وكدا السجل التجاري وأداء الضرائب والمصاريف المتعلقة بالإستغلال التجاري ـ لكن وكالة إتصلات المغرب فرع بركان ضربت كل هذه القوانين عرض الحائط حيث سمحت للمدعو بن هوي رمضان موظف في الجماعة القروية ويسكن بجواري بفتح نادي للأ نترنيت بالصبيب المنزلي بدون ترخيص ولا سجل تجاري لمدة تفوق أكثر من سنتين أضف إلى هذا لا يبعد هذا النادي الغير القانوني عن مشروعي الصغير المتمثل في نادي الأترنت إلا ب خمسة أمتار فقط ـ لقد بإبلاغ المسؤولين في إتصالات المغرب بركان وبر الرقم 115 الرباط فلا مجيب لشكايتي لذا أتمنى ان أجد من يأخد بيدي وينصفني ولا تذهب شكاية هاته سدى كسابقاتها خصوصا وأن ملكنا الشاب محمد السادس حفظه الله أمر بتشغيل الشباب وإنصافهم ـ دمتم في خدمة الصالح العام والسلام
June 13, 2010 5:47 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز