Arab Times Blogs
محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

شطحات العدل و الاحسان المغربية

جماعة العدل و الحسان المغربية, تحت سقف هاجس الاختناق و هلوسة الأتباع .و تشتت داخلي وركض في كل الاتجاهات. من اجل تحالف بأي تمن, تحت خيمة الحوار بعد الضغط الممارس عليها من طرف السلطة و العزلة التي تعاني منها. داخل المجتمع المغربي, اشتد الحبل حول عنق شيخ الجماعة, عبد السلام ياسين. رائد الأحلام و الرؤيا  المتتالية دون أن يتححق أي شيء. اضغاة أحلام ليس إلا.. عبقرية الشيخ دفعته إلى إصدار و تيقة, (  جميعا من اجل الخلاص)  .. لا ادري عن أي خلاص يهلوس فضيلة الشيخ عراب  الاسلامين المغاربة .. ربما يقصد خلاص جماعته المنكوبة من الحصار و القيد الممارس على جماعته. بعد طيش و حماقات الأنصار, بعد تنظيمهم لقاءات و حلقات. تحت راية زلزلة استقرار المجتمع و تهييج الشباب المغربي, و نشر رموز في شكل لباس أفغاني و سراويل قصيرة,  وخمار اسود كلون بوم أو شبح عنوان لليأس المخيم على الجماعة. لتقفز على مناورة بلبوس جديد يناسب نهاية السنة. بعد أن جفت  أحلام الشيخ, و كسرت شوكة و بلطجة  الأتباع في الجامعات و في بعض الأماكن العمومية.


يستظلون بظلال الدين,و الدين بريء منهم. لقد رفع الستار عن المشهد الأخير,  و تبين  للقاصر قبل البالغ اكدوبة جماعة الأحلام.. طبعا مجرد فقاعات صابون, مهمشة داخل حاوية النسيان اخدت حجما اكبر منها.


قامت السلطات المغربية, بحملة اعتقالات واسعة و مشرفة  في صفوف الصبية سلالة جماعة الأحلام و الهلوسة السريرية. بعد تنظيمهم حلقات دون ترخيص من الدوائر المعنية. طبعا هم يعلمون أنهم يخالفون القانون, على جناح التحدي و إبراز العضلات, بعد خرجات نحلة عفوا نجلة زعيم الجماعة, نادية ياسين و مطالبتها بكيان جمهوري بالمغرب. لجر انتباه الإعلام المحلي المعطوب و المجتمع المدني الأحول عين على المعونات المالية من الرباط و عين على المناصب , و الأحزاب المغربية المنتهية صلاحيتها  بعد انتهاء الانتخابات. فهي لا تهش و لا تنش فما بالك أن تتعاطف مع جماعة مكهربة الاقتراب منها يعادل الاقتراب من جهنم.  الخيبة و الحسرة لازمة لا تفارق جماعة العدل و الإحسان, مند عقود .
لعبة مكشوفة للجماعة لتعيد الكرة, تحت رداء الوثيقة السالفة الذكر أعلاه. ( جميعا من اجل الخلاص) و أنا أقول جميعا من إبعاد الجماعة عنا .. و تهدف من هادا الصك محاباة القصر, و التعلق بأهداب العرش العلوي. عجبا و الله عجبا!! تمخض الجبل فولد فارا. و أصبح الأشاوس المتكبرون بالأمس القريب. عبارة عن طفيليات تلعق أقدام السلطة. كما سبق للسلف جماعة الدكتور الخطيب التي تحولت إلى حزب العدالة و التنمية   المغربي طبعا مش التركي فشتان بين الاثنين. فالأول دخل جلباب السلة و تدلت شحومه  وظهرت بحبوحة العيش على الخدود..اللهم لا حسد..


كل الجماعات الإسلامية في الوطن العربي و الإسلامي, لا تخرج عن هاته البدعة.. لبوس الدين للوصول إلى محطة الحكم المحطة النهاية.قاسم مشترك بين كل الكتل الصماء .. الزعامة و قيادة العالم العربي و الإسلامي إلى الهاوية. و إغلاق كل  نوافذ الإبداع و الديمقراطية و الانفتاح الحضاري, حيت يصابون بقشعريرة و تبول من كل ما هو  غربي. مجردون من الحس الإنساني.. و قس على دالك كتاباتهم و فتاويهم  المصابة بإسهال لكترة عددها, روبوات robots  لصنع الفتاوي الجاهزة express  .
الدين الإسلامي دين يسر يمارس في المساجد , و ليس داخل دواليب السلطة, أو مقرات الأحزاب,  أو في جحور تورا بورا.. جرم استوائي سقط سهوا في القطب الشمالي.  رفع القلم عن الحمقى .لا شك أن هاته  الزمرة عينها على السلطة, لقيادة العالم العربي و الإسلامي إلى الهاوية.دالك لا شك فيه.   مطيتهم الدين فتواهم بلبلة مؤخراته تسعى إلى دفئ كراسي الحكم الوتيرة.
مع شطحات الكراكيز أضع نقطة نهاية .. موعدنا في السنة المقبلة أملي أن يذوب القطب الملتحي في جب (بئر) يردم بصخور صلبة .حتى نرتاح من وجع الراس و من هاته الفصيلة فصيلة ابن كلبون..
حياكم الله إخواني القراء الكرام  و تحية إلى طاقم التحرير و أتمنى للجميع سنة حبلى بالأفراح و المسرات . و السلام عليكم.



(217507) 1
الكلاب التي تنبح لا تعض
المرضي
عندما انطلق بسيارتي ياتيني كلب الجران مبرزا انيابه و صدى نباحه يملاؤ المكان ضجة بين دعاوي المسنات عليه بالداء الكلب اما انا فقد اعتدت عليه و لا أعير الأمر اهتماما لأنه كلب لا يجيد سوى النباح و الله يعافينا من نباح الأقلام و نباح الأزرار... شكرا
August 2, 2009 5:03 PM


(220133) 2

عبد العزيز
كلام كثمار عفنة تسقط من شجرة يلبسة لن تكون الا طعاما للدود لا محالة. حاول أخي ا تطلع و تعرف قبل أن تكتب. فكلامك يبين انك لا تعرف شيئا عن من تكتب عنهم و أنك فقط تنعق بما تسمع.
September 8, 2009 5:32 PM


(223078) 3
أين الاخلاق
سامح
كنت اظنك يا اخي تتعالى عن كل هذا الكلام الهابط والالفاظ الساقطة فأنت اكرم من ان تقول هذا الكلام لأن ذلك ليس من اخلاقك والانسان الشريف لا يسب الناس مهما اختلف معهم دمت على خير
October 14, 2009 6:18 AM


(234062) 4
الجهل
مغربي
انت يا اخي جاهل
حاول انت تقراء قبل ان تكتب
انضروااليه فان سيماهم في وجوههم

غياب التعاليق على حريرتك دليل على مستواك
December 30, 2009 2:12 PM


(239308) 5
شطحات العدل و الاحسان المغربية
عابرة سبيل
إذا نطق السفية فلا تجبه .... فخير من إجابته السكوت فإن كلمته فرجت عنه .... وإن خليته كمدا يموت
January 26, 2010 11:25 AM


(249035) 6

mmmmmmmmm
بعد قراءتي الأولى لهذا المقال احتقرت بشكل غريب صاحبه لأنه لا يملك ذرة احترام لنفسه و لا لقراءه ولا لغيرهم و بالتالي فهو كاتب فاشل من الطراز الرفيع أما بعد تحليلي لنصكم السفيه قد تبين لي ماذا تشبتكم بالكلام دون العلم ذلك أن حضرتكم تحومون حول معادلة رياضية مجموعتها فارغة هذه الجماعة على الأقل تملك نفسا تغار على الدين الإسلامي و تتشبت بالسنة النبوية ليس كباقي الناس الذين نسوا الهدف الذي نحن هنا لاجله..
و إن كنت تريد التحدث على أحد فلتحترمه ..لا أن تناديه بإسمه هكذا ...إنها من الثقافة المغربية التي أفرزت لنا ...................
April 3, 2010 6:14 PM


(249354) 7
الكانب الجا هل
الزايد
إني أخاف عليك سوء العاقبة(قال تعالى والدين يودون المومنين والمومنات بغير مااكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا)
April 6, 2010 5:52 AM


(249799) 8
مقال بعيد عن الموضوعية .
مصطفى الاندلسي
المقال يحمل نية مبيتة ، وبعيد كل البعد عن المنهج العلمي التحليلي الموضوعي ، وننصح صاحب المقال أن يراجع نفسه علميا وديموقراطيا وان لا يفضح نفسه اكثر مما فعل.
فهو كحاطب ليل ليس الا.

وسلاما سلاما والسلام.
April 9, 2010 5:55 PM


(254681) 9
سفيه
hicham
ما للسفيه ان يتحدث عن جماعة لولا توفيق من الله ما وصلت لهدا المستوى الدعوي اقول( سيماك في وجهك )
May 9, 2010 8:35 PM


(257164) 10
يمكرون والله خير الماكرين
نجية
عفوك اخي مادا تعرف عن الجماعة? هل اطلعت يوما على فكرها; تصورها او مواقفها?هل سالت نفسك يوما لما هي محاصرة في المغرب (مقارنة مع الدول الاخرى)? اجب ثم اكتب ;(لكتابة المقال لابد من معطيات: معطيات الواقع لا الخيال) والسلام
May 26, 2010 4:36 AM


(257579) 11
ومن الحقد ما قتل
محمد
جرت العادة أن تكون المواضيع على صفحات هذا الموقع رصينة وملتزمة بالضوابط العلمية , لكن مثل هذه المقالات البوليسية والعدوانية ترفع المصداقية , هذا الرجل يتكلم عن عالم كبير مثل الشيخ عبد السلام ياسين بمثل هذا التهكم دون إن يقدر الرجال حق قدرهم .
May 28, 2010 1:32 PM


(257581) 12
ثلاث أسئلة للكاتب المتحامل
محمد
هل تعرف من أول من نظر للتربية والتعليم بالمغرب؟
هل تعرفمن هو الرجل الوحيد الذي قال للحسن الثاني لا ولم يغادر البلاد ولم يخف في الله لومة لائم وواجه مصيره الذي يعرفه الجميع وهو ثلاث عقود من السجن والحصار ؟
هل تعرف من هو القائد الوحيد الذي تعشقه الجماهير في المغرب بحيث وصل عدد المنخرطين في جماعته خلال التسعينات مليون منخرطج حسب مصادر محايدة ؟
هل تعرف الجماعة التي ترفض الاعتراف بالنظام الملكي وتنص في أدبياتها صراحة على القومة والعصيان دون أن تمارس العنف أو تخرج عن القانون؟
إنه عبد السلام ياسين وجماعة العدل والاحسان صوت الجماهير المستضعفة في مملكة عبيد الرأسمال-أونا الملكية - وفي دولة يتحكم الزعيم الصهيوني أزولاي في القرار السياسي للبلاد .
تحيا العدل والاحسان . وعين الحقود فيها ألف عود.
May 28, 2010 1:41 PM


(257670) 13
ومن المومنين رجال صدقوا .........
زكية
ان من تتكلم عنه (عبد السلام ياسين ) رجل اطره قول الرسول "ص"افضل الجهاد قول كلمة الحق عند سلطان جائر حيث قال للملك الحسن 2ونجله محمد6 كلمة الحق فنتحداك ان تقول كلمة حق واحدة ولو لمقدم دواركم او لرئيس بلديتكم او .......
May 29, 2010 5:57 AM


(261552) 14
الضلم حرام
وفاء
السلام عليكم
انما نحن في سفر فاعد زادك للقاء الله فلا تتقل كاهلك بالخطايا في حق من لا تعرفهم
June 24, 2010 6:08 AM


(264172) 15
إدا تم تستحي فقل ما شئت
السباعي عبد الرحمن
حمقاء طلب منها أن تزغرد، لايمكن أن يكون صاحب هده السطور إلا تلميد فشل في دراسته ، عنده عقدة الكتابة.
July 14, 2010 7:42 PM


(265901) 16
شطحات العدل والاحسان
haifaa
كلام مقزز ما كدت انتهي من القراءة حتى شعرت بالغثيان
July 27, 2010 5:18 PM


(270126) 17
اتقي الله في نفسك
أبو هاجر
قال تعالى (من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب) وأظنك يا أخي لا قبل لك بحرب الله لا أنت ولا من دفعوك فالتقي الله في نفسك...
September 7, 2010 8:59 PM


(273108) 18
إذا نظرت إلى صورة صاحب المقال تعرف كلامه...سيماهم...
محمد أسفي
أولا يا جاهل و ثيقة (جميعا من اجل الخلاص)صدرت عن الدائرة السياسية للجماعة ولم يصدرها الشيخ عبد السلام ياسين، ثانيا الجماعة لا تعاني من العزلة، ولو كان الأمر كذلك لما ظهرت الأقلام المأجورة وأمثالك، فالحقد الذي يسكنكم سببه شعبية الجماعة وإقبال الناس عليها، ثالثا السراويل القصيرة والخمار الذي شبهت من من يرتديه بالشبح من ديننا ولا يقول هذا الكلام إلا ساقط أو سفيه رابعا وأخيرا كلامك لا يستحق أن يرد عليه والإعراض عن الجاهلين خير جواب. واعلم أن من يتحكمون في خيوط البلاد وصناع القرار يملكون الخابرات السرية والعلنية وجميع أشكال التعذيب الخسيسة والوقحة ومع ذلك لم يثنوا الجماع عن مواقفها وثباتها ومضيها في طريقها، وكما استخدم المخزن بالأمس الجبناء من أمثالك وخسر سيخسر اليوم أيضا وتخسر معهم وسيرمون برمادك بعد فنائك كما فعلوها مع من كانوا أشد منك وفاء وتملقا للمخزن، وأخيرا مت بغيضك فلم يأيد أحد كلامك الساقط وكل الردود أعلاه ستزيدك غيضا على غيضك، موت بالفقسة.
October 5, 2010 2:59 PM


(274747) 19
كوحلال
khalid
إسمك من صفاتك= كوحلال
الجماعة جماعة تدعوا إلى الله
و لا تخاف في الله لومة لائم
أما أمثثالك
فليموتو موتتهم الطبيعية.
October 20, 2010 10:06 AM


(277330) 20

dounia
كلام ساقط،بعيد كل البعد عن الجماعة.
November 13, 2010 5:29 AM


(280675) 21
أسلوب هزيل
مولاي عبقادر الصوفي
رغم انني لا أحب توجه هذا الرجل و جماعته الدكتاتورية التي لم تقدم للشعب المغربي أي شيء إلا كلام من دون أفعال وأحلام في العسل أرى أنه من غير اlلائق وصفه وجماعته بهذا الكلام المشين...لكن أعتقد هذا تملق من الكاتب ليكسب عطف أسياده...على كل الله المستعان
December 6, 2010 7:05 AM


(283912) 22
نصيحة
adil24
الله يهديك .قل آمين
December 26, 2010 2:22 PM


(292865) 23
اين البديل
محمد
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه.ادا كنت ايها الكاتب الأمازيغي لا ترضى بجماعة العدل والإحسان ولا بالعدالة والتنمية.ولا تقبل بهما كفاعلين في المجتمع المغربي.لأنهما يتبنيان المرجعية الإسلاميةويدعوان الى الأخلاق الحسنة والقيم والمبادئ وتخليق العمل السياسي .فداك شانك.فاعمل على شاكلتك واتركهم يعملون على شاكلتهم.ونتحاسب في الأخير من هو انفع للمجتمع.ومن فيه الخير للأمة.ولعلمك فهؤلاء يعملون في الدعوة والسياسة من اجل صلاح الأمةويحتسبون اجرهم عند الله.لكن انت يا من تتشدق على من هو اكرم واعز منك.يا من تقزم الإسلام وتدعو لحصره في المساجد وفي الصلاة انت مغفل وجاهل وتردد ما يملى عليك كالببغاء .ادا كنت عكس هدا فمادا تقدم للمغاربة كبديل عن اسيادك العدل والإحسان والعدالة والتنمية .هل ستقدم الفكرالملحد هل ستقدم دعاة الفساد والشدود الجنسي والرشوة والمحسوبية طبعا هدا ما لديك ومهاجمتك للشرفاء دليل على توجهك الفاسد ايها المغرور التائه .
وشكرا لكل من فيه غيرة على الدين والأخلاق تحياتي الحارة لكم
February 4, 2011 6:05 PM


(295090) 24
ببغاء
امازيغية
اياك وادخال اامزيغية بخرابيشك