Arab Times Blogs
د. جعفر جواد الحكيم
jafar@alhakimfd.org
Blog Contributor since:
14 October 2016



حوارات في اللاهوت المسيحي 5 صفات الرب في الكتاب المقدس

حوارات في اللاهوت المسيحي 5

صفات الرب في الكتاب المقدس


كما قال الحكماء: الحكم على الشيء فرع من تصوره ,نستكمل في هذا المقال الحديث عن وصف الرب وصفاته في الكتاب المقدس

وفي المقال السابق استعرضنا الصورة المستخلصة للرب حسب نصوص الكتاب المقدس ولكي تكتمل هذه الصورة نحتاج لاستعراض بعض الصفات التي سطرها كتبة العهد القديم وكتبة الاناجيل.

نصوص الكتاب المقدس احتوت على صفات كثيرة منها مايشير لصفات الكمال والعظمة ومنها ما يستشف منها النقص, ولسنا بوارد استعراض جميع صفات الرب التي وردت في النصوص وإنما نستعرض فقط بعض الصفات الإشكالية التي لاتتناسب مع صفة الكمال المطلق التي يجب أن يتصف بها الإله المعبود.

وكما اسلفنا في المقال السابق فإن تأثر كتبة العهد القديم برواسب الوثنية وكذلك طفولية تفكيرهم البدائي حول الرب وصورته وصفاته جعلت شوائب الوثنية تظهر بشكل لافت في النصوص التي كتبوها

لذلك نجدهم يصورون الرب بكائن عظيم جبار يسكن السموات ولكنه بنفس الوقت يشبه البشر في بعض الصفات, فهو يتعب ويحتاج للراحة بعد قيامه بعمل شاق, بل ويتعب ايضا من كثرة مشاكل البشر ومصايبهم وبلاويهم!


(وفرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل . وبارك الله اليوم السابع وقدسه لأنه فيه إستراح من جميع عمله الذي عمل الله خالقا )تكوين 2

(هُوَ بَيْنِي وَبَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلاَمَةٌ إِلَى الأَبَدِ لأَنَّهُ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ صَنَعَ الرَّبُّ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَفِي الْيَوْمِ السَّابِعِ اسْتَرَاحَ وَتَنَفَّسَ) خروج 31/17

(لَقَدْ أَتْعَبْتُمُ الرَّبَّ بِكَلاَمِكُمْ. وَقُلْتُمْ: بِمَ أَتْعَبْنَاهُ؟) ملاخي 2: 17


وبالاضافة لصفات التعب والحاجة للراحة نجد الرب ينام ويستيقظ

(فاستيقظ الرب كنائم كجبار معّيط من الخمر) مزامير 78

(اسكتوا يا كل البشر قدام الرب لأنه قد استيقظ من مسكن قدسه)  زكريا 13/2


وسوف يلحظ المتتبع لصفات الرب في النص المقدس استغراق ملفت من قبل كتبة النصوص في إضفاء الصفات البشرية على الرب نتيجة لمحدودية تفكيرهم البدائي وسذاجة تصورهم لذات وصفات الرب الذين يحاولون وصفه ,لذلك نجد الرب يحزن كالانسان ويتأسف بل ,ويندم على أفعاله وقراراته كما ورد في نصوص كثيرة هذا بالإضافة إلى النسيان والتراجع عن القرارات الشريرة المستعجلة كما بينت النصوص التي أوردتها في المقال السابق

(فَحَزِنَ الرَّبُّ أَنَّهُ عَمِلَ الإِنْسَانَ فِي الأَرْضِ، وَتَأَسَّفَ فِي قَلْبِهِ) تكوين 6/6

(فَنَدِمَ الرَّبُّ عَلَى الشَّرِّ الَّذِي قَالَ إِنَّهُ يَفْعَلُهُ بِشَعْبِهِ) خروج14/32

(ندمت على أني قد جعلت شاول ملكا، لأنه رجع من ورائي ولم يقم كلامي)  صموئيل الاول اصحاح 15


ولا تكتفي النصوص بوصف الرب وكأنه بشر يحزن ويندم , بل تذهب الى مديات ابعد حيث يظهر الرب لنا في سفر ارميا الاصحاح العاشر وهو يدعو على نفسه بالويل (وَيْلٌ لِي مِنْ أَجْلِ سَحْقِي! ضَرْبَتِي عَدِيمَةُ الشِّفَاءِ!)

وفي سفر ميخا الإصحاح الأول يظهر الرب وهو ينوح ويولول وينتحب كالحيوان المسمى ابن آوى

(من اجل ذلك انوح و اولول امشي حافيا وعريانا اصنع نحيبا كبنات اوى ونوحا كرعال النعام)


وفي العهد الجديد يأتي بولس ويكمل لنا الصورة بوصفه للرب بصفة الجهالة والضعف ولكنها جهالة إلهية افضل من جهالة البشر

(لأَنَّ جَهَالَةَ اللهِ أَحْكَمُ مِنَ النَّاسِ! وَضَعْفَ اللهِ أَقْوَى مِنَ النَّاسِ!) بولس الاولى لكورنثوس 25/1

وكلمة جهالة الواردة في هذا النص نجدها في النصوص الإنكليزية تحتمل معنى الغباء اوالحماقة!


ومن الصفات الأخرى اللافتة للنظر في نصوص الكتاب المقدس صفات: الجبار والمنتقم والمدمر والمذل والغضوب المتكبر الذي يغار


(الرب اله غيور ومنتقم.الرب منتقم وذو سخط.الرب منتقم من مبغضيه وحافظ غضبه على أعدائه) سفر ناحوم2/1

(لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ هُوَ إِلهُ الآلِهَةِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ، الإِلهُ الْعَظِيمُ الْجَبَّارُ الْمَهِيبُ) تثنية 17/10

(هو يبيدهم ويذلهم أمامك فتطردهم وتهلكهم سريعا كما كلمك الرب) تثنية 9


والرب الجبار في الكتاب المقدس متعالي متكبر يتسبب في ضلال الذين لا يحبهم


(اما انت يا رب فمتعال الى الابد)

(فيبسط يديه فيه كما يبسط السابح ليسبح فيضع كبرياءه مع مكايد يديه) اشعيا 11:25

(يَنْزِعُ عُقُولَ رُؤَسَاءِ شَعْبِ الأَرْضِ، وَيُضِلُّهُمْ فِي تِيهٍ بِلاَ طَرِيق)  سفر ايوب 24/12


وتصور لنا النصوص الرب وكأنه مخادع ماكر وصاحب (مؤامرات) إلهية محكمة وذكية وأبدية يخدع بها البشر وبعد ذلك (يستهزئ) بالذين كانوا ضحايا خديعته, بل ويضحك عليهم

(آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ، حَقًّا إِنَّكَ خِدَاعًا خَادَعْتَ هذَا الشَّعْبَ)  ارميا 10/4

(أَمَّا مُؤَامَرَةُ الرَّبِّ فَإِلَى الأَبَدِ تَثْبُتُ. أَفْكَارُ قَلْبِهِ إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ) مزامير 11/33


(الساكن في السماوات يضحك. الرب يستهزئ بهم)  مزامير 4/2


ومع تتبع النصوص في الكتاب المقدس تكتشف صفات كثيرة  مستهجنة وغير لائقة كالعنصرية والهيجان العصبي والتألم, كذلك نجد توصيفات تمس قدسية الرب وتشوهها, مثل توصيفه بالصخرة او بالحيوانات كالخروف والنعجة والدب والجندب والدجاجة وغيرها.

لكن الصفة الأهم اللافتة والمثيرة للاهتمام والاستغراب هي صفة (التناقض) حيث نجد الرب يذكر شيئا في مناسبة ثم يذكر أمرا مناقضا في مناسبة أخرى!

ففي حين يصف رب الكتاب المقدس نفسه بأنه لا ينقض عهده (لا أنقض عهدي، ولا أغير ما خرج من شفتي) نجده يعود في مكان آخر ويؤكد أنه قام بنقض عهده! ( فان عهدي أيضا مع داود عبدي ينقض، فلا يكون له ابن مالكا) ارميا 33


ومن غرائب النص المقدس انه يخبرنا ان الانسان الذي يتم الحكم عليه بالموت بطريقة الصلب على خشبة هو (ملعون ونجس)

 

(فَلاَ تَبِتْ جُثَّتُهُ عَلَى الْخَشَبَةِ، بَلْ تَدْفِنُهُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، لأَنَّ الْمُعَلَّقَ مَلْعُونٌ مِنَ اللهِ. فَلاَ تُنَجِّسْ أَرْضَكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا)

تثنية 23/20

ثم يعود نفس الكتاب بعهده الجديد ليحاول إقناعنا أن الرب نفسه - بعد ان صار انسان - قد تم تعليقه وصلبه على خشبة وبذلك تحول الرب نفسه الى (لعنة) في مشهد سوريالي دراماتيكي!


واما التناقض الاكثر إثارة للاستغراب والتعجب هو النص الوارد في سفر العدد 19/23

(لَيْسَ اللهُ إِنْسَانًا فَيَكْذِبَ، وَلاَ ابْنَ إِنْسَانٍ فَيَنْدَمَ)

وغرابة هذا النص تكمن في اننا قد وجدنا الرب -كما تقدم - يندم في أكثر من مناسبة وبنصوص عديدة وتكمن ايضا في التناقض الاعظم الذي جاء في نفس الكتاب المقدس في عهده الجديد الذي يخبرنا ان الله قد صار (انسان) بعد ان تجسد بشكل الشاب اليهودي يسوع الناصري والذي لسخرية القدر -وحسب الكتاب المقدس- مارس الكذب على إخوته حين أخبرهم أنه ليس صاعدا في (عيد المظال) وطلب منهم أن يذهبوا وحدهم ثم بعد ذلك تنكر وصعد الى اليهودية ليحضر العيد!

وبذلك تكتمل أمامنا الصورة  المتناقضة للرب التي يقدمها لنا الكتاب المقدس فبالاضافة الى كونه متناقض وكثير الندم فهو ايضا يمارس الكذب و(خائف) يضطر للتنكر لكي لا يكتشف قومه اليهود وجوده بينهم في احتفال عيد المظال.


د.جعفر الحكيم




(480899) 1
Thanks
Shadie
Thank gadget i am Muslim
November 15, 2016 2:23 PM


(480903) 2
حقا
Dr majed
لم اجد افضل من مثل مجرم يحاضر بالاخلاق او سارق يحاضر بالامانه او ملعون يحاضر بالرحمه. السيد المحترم من يتقدم لنقد ما يجب ان يفهمه اولا لا ان يفتح صفحات كتاب ويقرأ اربعه اسطر ويبدع استطرادا على الطريقه العربيه البدويه من كل واد عصا . انا لست متدينا انما انسان علمي اعيش بامريكا من ٢٠ سنه ان اطروحه بمثل ما تقدم من كتاباتك تجعلك مضحكه لطلاب الابتدائي وليس الثانوي ، القليل من الاخلاق والضمير والعلم في الشرق البائس بسبب امثالك من متعفني الثقافه وموت البصيره وانعدام احترام الاخر حتى الثماله، اخيرا لا نتوقع من ثقافه الموت والهمجيه ،وثقافه الغائب في جحور الافاعي يحمل الحقيقه الكامله للمأفونين امثالك، غير ما كتبت في مقالاتك .
November 15, 2016 3:10 PM


(480906) 3
استطراد
محمد
وماذا عن الاله الاسلامي دكتور جعفر اليس هو استمرار للاله اليهودي والمسيحي ام انه غير ارجو ان تسلط الضوء عليه ايضا فهو ايضا جبار ومنتقم و عنصري اليس هو الذي فضل بني اسرائيل على العالمين اجمعين . نرجو الرد في المقال القادم و شكرا .
November 15, 2016 5:24 PM


(480910) 4
CAN WE HEAR UR VERSION #2
JOHN SHOWHURT
TO # 2 could u please give us ur own explation to the text that dr jafer explained where did he go wrong and what are the true meaning of text since from ur answer it seems u reads the holy bible with it 72 chapters ,vitican only recognize 62 chapters the other 6 r acalled apocrafia creek for hidden
November 15, 2016 10:46 PM


(480914) 5
مقال ظريف ممتع حقا
قارئ عابر
مقال ظريف ممتع حقا وإن كان مختصرا جدا وهناك ما هو أخطر مما ذكرت فمثلا هل قرأت كيف يصارع يعقوب الله وينتصر عليه (تكوين 32: 24 - 29)؟ "24 فَبَقِيَ يَعْقُوبُ وَحْدَهُ، وَصَارَعَهُ إِنْسَانٌ حَتَّى طُلُوعِ الْفَجْرِ. 25 وَلَمَّا رَأَى أَنَّهُ لاَ يَقْدِرُ عَلَيْهِ، ضَرَبَ حُقَّ فَخْذِهِ، فَانْخَلَعَ حُقُّ فَخْذِ يَعْقُوبَ فِي مُصَارَعَتِهِ مَعَهُ. 26 وَقَالَ: «أَطْلِقْنِي، لأَنَّهُ قَدْ طَلَعَ الْفَجْرُ». فَقَالَ: «لاَ أُطْلِقُكَ إِنْ لَمْ تُبَارِكْنِي». 27 فَقَالَ لَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «يَعْقُوبُ». 28 فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدَرْتَ». 29 وَسَأَلَ يَعْقُوبُ وَقَالَ: «أَخْبِرْنِي بِاسْمِكَ». فَقَالَ: «لِمَاذَا تَسْأَلُ عَنِ اسْمِي؟» وَبَارَكَهُ هُنَاكَ. 30 فَدَعَا يَعْقُوبُ اسْمَ الْمَكَانِ «فَنِيئِيلَ» قَائِلاً: «لأَنِّي نَظَرْتُ اللهَ وَجْهًا لِوَجْهٍ، وَنُجِّيَتْ نَفْسِي»." لكن مقالك سيثير ضدك النصارى الذين لا يقدرون معنى النقد البناء ويعميهم التعصب.
November 16, 2016 6:07 AM


(480916) 6
حقا
Dr Majed
للسيد قثم تعليق ٤ الذي يسمي نفسه JOHN وقد يكون كاتب المقال نفسه ,للاسف ليس لدي الوقت لاناقش الموضوع انما عند النقد يجب اولا وضع الشبهه، ثانيا معرفه اصلها العبري او غيره لان النص مترجم للعربي ثالثا اعطاء تفسير اصحاب الشأن وتناقضاته اي كانت معروفه ام لا ، رابعا البحث في النت ووضع المراجع لكل فكره ، مثلا اليك رابط لفكره واحده http://www.search-the-books.com/arabic/derasat/emad_hanna/tanakodat/tanakodat2.htm ليس الله إنسان فيندم.... http://www.coptstoday.com/Interpretation-of-the-Holy-Bible/Numbers.php?Chapter=23 اخيرا نترك للقاريء حريه البحث والتفكير والمناقشه ، اما الوصول للنتيجه قبل البحث والتفكير والسؤال فهي عند من يدرس دكتوراه بفوائد بول البعير وفصصفصه الشعير ،وتحاوره قناه الجزيره كباحث استراتيجي جالس على طريق ال٤٠٠ ميل التى بنته ايران منتظرا مهديه الضائع وما صادف الا الوهم والجهل وظلاميه البصر والبصيره.ثم يسألون من اين نبتت داعش بفرعيها .
November 16, 2016 10:23 AM


(480934) 7
لنمرة 4 ماجد أفندي بارك الله بجامعة عرب تايمز
قارئ عابر
بفضل هذا الموقع الميمون أصبح إدعاء لقب أكاديمي أسهل من شراء باوند ليمون. قسوت على كاتب المقال جدا وأنكرت عليه لقبه ونسبته للجهل والعمالة الإيرانية وجردته من كل القيم. فهل تتكرم أنت وتخبرنا من أي جامعة تخرجت أنت؟ يل أو هارفارد؟
تعصب نصاري دول العالم الثالث معروف ودفاعهم عن الباطل ورميهم غيرهم بما فيهم مشهور. ومع ذلك أشك بأنك نصراني من أساسه، وأغلب الظن أنك لا تؤمن بدين ولا معتقد ولا تبغي إلا الوقيعة بين المسلمين وغير المسلمين وتخال ذاتك من من الأذكياء.
ما ذكره جواد أفندي نقطة من أوقيانوس محيط، ولم يعرض مثلا لزنا المحارم ببيت النبوة. وأنتم كلما قيل لكم في تناقضات كتبكم قلتم كان الأصل عبري وترجم. فيا مستر جواد هل يفهم اليهودي الذي لسانه العبرية نصوصه المتناقضة بطريقة أخرى غير التي نفهمها نحن؟ تناقضات العهد القديم وما فيه إفحاش لا يليق بكتاب سماوي كانت واضحة لآباء الكنيسة الأوائل، لكن الكنيسة قبلت بها على علاتها لأنها تخدم قضيتين بنى عليهما الكهنوت: أولهما تجسد الرب وثانيهما كل البشر حتى الأنبياء المختارين خطاءون زناة و آثمون يحتاجون لمخلص. مع خالص التحية لجنابكم.
November 17, 2016 3:10 AM


(480945) 8
Be careful people
Mohamad
The media and the net is over flowing with articles and essays about Islam and Christianity in a negative way . The goal , the aim the purpose is always the same divide the masses. I just hope the People of all faiths are aware of this new phenomena of hate.
November 17, 2016 4:45 PM


(480955) 9
الامم تريد من يصلح وليس اللاهوت
عبد الحق هولاندا
عرف الناس التعبد منو ولدوا ونشاوا.فاشتقت لنفسها عبادات .وخرافات .واساطير .واختلفوا في الله .ويبقي ان الله واحد .لا فرق بين ديكارت .ولا اسبنوزا .من المشتشرقين ولا الغزالي .وابن رشد من المسلمين .المهم هو كيف نتعامل مع بعضنا البعض .اليوم نري روسيا المشركة .ةامريكا الملحدة .تاتي بطائرتها وهي تقتل الاطفال والشيوخ والنساء لسبب ما؟ السبب واضح ؟ عكمنا العرب باسم الاسلام 60 سنة .لا ديمقراطية لا حقوق الانسان .لا في المستشفي .ولا في السجون .ولا في الادارة. الكل منافق .والكل يخادع .والكل يراوغ ..هدا هو حكم العرب .فكيف نبحث عن الاهوت ولا ىنبحث عن الحوهر خلال الاسبوع الماضي جمعت ملايير من اجل اتنداد الحماد الدي تكفل الله بصيانته ولا يفكر لذالخكام في انقاد البشر . ننقد وسكتت شهر زاد عن المباح حتي اصبح الصباح
November 18, 2016 6:03 AM


(480956) 10
bigot
Dr majed
ان مناقشه الجاهل مصيبه فالجهل الانساني بلا حدود، وان فقدت البصيره اصبح النقاش صياح وفحيح افاعي. اكرر ان النقد مسموح ومرغوب انما العقل العلمى لا يمنح لمن تربى بالجهل والغيبيه وهكذا هي امن والسيف فوق عنقك والا.النقد والتحليل البسيط للامور يكون ببيان الشبهه ثانيا باصلها ولغتها ثالثا برأي اصحاب الشأن وتفسيراتهم المختلفه ومناقشتهم بها ثم اخيرا بابداء الرأي الخاص بالكاتب ،انت تطلب مني شهاداتي الحقيقه ان سكرتيري هو بشهاده دكتوراه ومسلم ومتدين ولا من مشكله معه ،ولا انتظر من امثالك تقييما فانت بالنسبه لي عاهه ومرض لا امل فيه.المشكله مع مدعي الثقافه ومغيبي البصر والبصيره اللذين يصلون للنتيجه قبل القرأه والفهم والمناقشه ويرددون ببغائيا كلام تافه حفظوه عن ظهر قلب وربما كنت منهم من يعالجون الاسهال بالعسل وصدق الله وكذب بطن اخيك او ممن يغمسون الذباب بالطعام لمعادله السم والترياق او يعالجون قملهم وامراضهم باطعام عشره مساكين اعتذر عن مناقشه من فقدالنطق، وعرف الحقيقه كامله ويبشربالموت والجهل والغباء كعقيده وهو بها فخور.
November 18, 2016 7:00 AM


(480990) 11
dr magid
غبد الوهاب
ثلاث تعليقات لمن يدعي الدكتراه دون أن يطرح أدنى فكرة تضحض ما جاء ف المقال..
فقط هي فدرة فائقة في الشتم والسب.
المسمى dr magid عنصري بامتياز لأنه يعتقد أن كون الرجل مسلما يجعله عاجز عن الفهم والتحليل لأنه وففط مسلم.
تمتع بأمريكا سيد ماجد ودع عنك ترهاتك التي تؤكد عليها بشكل فج، إن كان لديك ما توضح به خطأ في المقال مهما كان نوعه فسنكون سعداء لفرائته أما فحش الكلام وقبح أحكامك المسبفة فاتركه عندك في أمريكا.
November 20, 2016 8:03 AM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز
Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية