Arab Times Blogs
د.طئ البدري
taimbadri@yahoo.com
Blog Contributor since:
08 October 2011

الشيعة واليسار العربي تحالف مع ايران..مصالح ومفاسد

لقد استبشر العراقيون الشيعة خيرا عندما جرى تحويل الحكم لصالحهم وابعاد الغالبية السنية في العراق من السلطة. تم ذلك بمساعدة عضيدة من الرئيس جورج بوش. كان التوقع ان يدور الحكم الشيعي الجديد في الشرق الأوسط في الفلك الامريكي. الجيران العرب غضُوا النظر عن التحول في الحكم وخصوصا في الخمس سنوات الاولى بل ودعموا " اياد علاوي " الشيعي لكي يمسك بزمام الحكم وبنسبة اقل السيد احمد الجلبي المغمورالقادم من واشنطن. ولو كان بعض التخوف من الجلبي لكونه "ثور شيعي هائج قادم من الكابوي الامريكي". حاول العرب الجيران فتح الأفق لنجاح التجربة الرائدة الجديدة من خلال عدة مؤتمرات لاقناع الأغلبية السنية بالقبول بالواقع الجديد.

 العرب الشيعة في العراق ونظرًا لقلة خبرتهم السياسية لم يستطيعوا ان يتعاملون مع المحررين الجدد " امريكا". وبدل ان يبدوا في فتح أفق واسع وغير محدود للتعامل المصلحي مع الامريكي ، وضعوا عقولهم تحت التصرف الإيراني ، عندها اختطف الإيراني اللحظة الفاصلة وبدوا بتصدير " الإرهابيين السنة المقيمين في ايران هروبا من الافغان " . بدأت الحرب الشيعية- السنية ضد القوات الامريكية وبتحريض من ايران الفارسية لكي لاتمدد خطط امريكا في التحرير لتشمل ايران أيضا ومن خلال " مجاهدي خلق".

 عندها تحول الشيعة العرب في العراق في توجهاتهم ووجدوا ضالتهم في الخطابات الحماسية لليسار العربي والذي له إرث في الشعارات والشخوص والأبواق العالية. ايران ارادت عمل شرخ عميق في العقول والمشاعر بين " العرب-امريكا" وبين شيعة العراق لعدة أسباب ولعل اهم سبب " مرجعية النجف العالمية" وحصر القرار الشيعي في طهران وقم. اليسار العربي دخل اللعبة لانه افلس في شارعه وجماهيره وخصوصا بعد ثورة الاتصالات الرهيبة في العقد الاول من هذا القرن وبدا الاستعمار الامريكي- الغربي يسيطر على العقول والقلوب، عندها وجد ضالته في التحالف مع ايران الفارسية من اجل استرجاع بعض المواقع هنا وهناك في بعض الدول العربية.

 الان اليسار العربي تراجع بعض الشئ عن التحالف مع الإيراني. السؤال هل سوف يتراجع المكون الشيعي في العراق من رهن قراره السياسي والسيادي من ايران وإبقائه في العراق والتعامل مع الغرب وأمريكا بعقل المصالح وليس الشعارات. ام المكون الشيعي ينتظر عمل ما عسكري ضد ايران وعندها يخلع العمامة الإيرانية من رأسه.



(479898) 1
Shame shame on all of you
Muslim Arabi Sunni
Shame and one more shame on you and all the Sunni Arabs who destroyed the Countries and the People in the name of the religion. You brought nothing good to the Arabs in the last 1000 years except the destruction and killings. You made the Arab Countries target practice to others and the Arabs and all minorities a guinea pigs for the latest weapons invented.have some sense and give others a chance to rule. All of you are dictators to the core. Shame shame on all of you .
September 25, 2016 9:36 AM


(479901) 2
اشكرهم
عربي سني
انتم العرب جرب بامتياز. الإيرانيين لهم حارات من الاف السنين. اشكر ربك على الإيرانيين, بدونهم الاسلام مات من زمان. اشكر العلماء الإيرانيين لنشر الإسلام و الحضارة الإسلامية التي تفتخرون فيها.
September 25, 2016 3:47 PM


(479905) 3
You call your self a Doctor
Samir
Are you insane or what?? Your Saddam and Sunni others destroyed Iraq, killed millions of people and planted the seed of division and hate between people for hundreds of years to come. and you claim Iran for your criminal record and criminal history Man yes you are insane...
September 25, 2016 7:31 PM


(479906) 4
Arab today
Ibrahim Abdulrahman
Actually Arab have no future in this generation, they paid their all support to US which Iran refused to do it due to their dip knowledge on US trick in a history. I believed one day US will turn back to Saudi as how they deed to Saddam Hossein and Gaddafi. Saudi as central point of islam , they should collaborate to eliminate US activities in their countries Allah will help them against their enemies.
September 26, 2016 7:14 AM


(479907) 5
اسيادك ال سعوط الارهابيين
حجازي
عندما تكتب مقال فيه اكاذيب دون ادله تجعل من نفسك مسخرة - لايوجد مجنون يصدق تخريفك حيث تقول ان ايران تصدر الارهابيين السنه الى العراق - واضح ان اموال ال سعود جعلتك تكتب بسرعه لارضائهم دون ان تفكر في ماتكتب من هراء - تصدير الارهابيين هو فقط من فعل ال سعود وباقي دول البعير - وقريبا تفلس امريكا وتبلعكم واحد بعد الاخر لانكم مصنع الارهاب -ايران طورت قوتها وصار العالم يفاوضها كدوله عظمى بينما اسيادك رعاة الابل مازالوا محتقرين صغار في اعين العالم و تطفح بلاعاتهم عند المطر-يقتلكم الحقد على ايران بسبب ادمانكم على شرب ابوال البعير التي تسبب التخلف العقلي -
September 26, 2016 8:00 AM


(479909) 6
غباء الفرخيه
mjhoul
عرب السنه في العراق اقل حتى من الكورد, من اين اتيت بهذه السخافه؟
September 26, 2016 9:03 AM


(479928) 7
الكذب عادتكم
حميد الحمداني
تقول الغلبيه السنيه مع احترامي الى إخوانا السنه الشرفاء
العالم كله يعرف ان العراق بيه اكثريه شيعيه اما الكذبه الثانيه ايران تجند السنه انت تجاوزت حدود الغباء
بكثير اكثر مِن شرب بول البعير فهو يذهب العقل حسب رأي البخاري واخير صدق رب العزه حين وصفكم في محكم كتابه لإعراب اشد كفرا ونفاق
September 26, 2016 11:56 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز