Arab Times Blogs
د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

السنة والشيعة يؤمنون بدين واحد ورب واحد لا يفرق بين عباده إلا بالتقوى

* كثر الحديث عن السنة والشيعة ، وعن الخلافات الدينية القائمة بينهما منذ انتقال الخلافة إلى الأمويين ، وعن دورهم في الاقتتال العربي - العربي القائم في المنطقة . الخلافات الدينية والقبلية والسياسية ليست جديدة على أمتنا . إنها جزء من تاريخنا ، ولا يمكن انكارها أو التقليل من أضرارها التي لحقت بنا .

 لقد اختبرناها وما زلنا نعاني منها ونتمترس حولها ونجعلها مبررا لتشتتنا واقتتالنا . الحقيقة هي أن الأمة التي تمزقها الاختلافات والخلافات الدينية تظل في أزمة وحروب ، ولا تتحد أبدا ، وتكون لقمة صائغة لأعدائها .هناك بعض الحقائق التي لا بد من ذكرها وهي :

* أولا : أنا لست شيعيا . إنني سني أؤمن بأن الخلاف السني الشيعي يستغله أعداء الأمة العربية والاسلامية ضدنا ، ويجب حله عن طريق علماء الأمة سنة وشيعة . الشيعة أخوة للسنة في الدين وليس هناك في القرآن والحديث ما ينفي هذا . المتطرفون الشيعة والسنة الذين يعملون على إشعال الفتنة بين الطرفين أعداء للاسلام والمسلمين ولا يمثلون الأغلبية .

* ثانيا : انهم موحدون ويعبدون نفس الخالق الذي يعبده السنة ويؤمنون بنفس الرسول الذي أرسله الله للعالمين .

* ثالثا : إنهم يطبقون أركان الاسلام الخمسة : يصلون ، ويصومون ، ويزكون ، ويحجون ، ويشهدون أن لا اله الا الله ، ولا يعبدون ... الاصنام ... ولا ينكرون وجود الله ، ويؤمنون به وبرسوله .

* رابعا : لا يحق لأحد أن يكفرهم بسبب بعض الخلافات المتعلقة بالعبادات والقناعات الدينية . الله سبحانه وتعالى لم يعين وسطاء له ، ولم يفوض مسلما بتكفير مسلم آخر .السنة يتبعون أربع مذاهب مختلفة ، وما زالت بينهم خلافات تتعلق بالعبادات والممارسات الدينية . لماذا نتجاهل هذه الخلافات ونركز على الخلافات السنية الشيعية ؟ إذا استمر التكفيريون في تفسير الاسلام كما يفعلون الآن ، فقد يتحول الخلاف السني الشيعي إلى مواجهات دامية تدمرنا جميعا ، وكل مذهب من مذاهب السنة قد يصطدم مع المذاهب الأخرى ، وقد نصبح الف قبيلة مسلمة ينحر بعضها بعضا .

* خامسا : قبل ثلاثين سنة لم نكن نهتم بهذه الخلافات ، ولم يتكلم عنها أحد ، وكان السني يتزوج شيعية والشيعي يتزوج سنية ، والسنة والشيعة يعيشون معا كأحبة ، وجيران ، وأهل ، وأبناء وطن واحد ، وعباد دين واحد ، ولا فرق بين .... علي وجعفر وأحمد ومحمود .... إلا بالتقوى !

* سادسا : لقد ظلمت السعودية الشيعة وحرمتهم من ممارسة دينهم الاسلامي بحرية ، وحرمتهم من الوظائف الهامة في الجيش والدولة ، وعوملوا بنوع من التفرقة الحكومية في البحرين ، وفي بعض دول الخليج الأخرى . وجند آل سعود رجال الدين الوهابيين لاثارة التفرقة بين السنة والشيعة خدمة لمصالحهم واستمرارهم في قهر الشعب المظلوم . * الشيعة شركاء لنا في الوطن ، وأخوة لنا في الدين والانسانية ، وليسوا أعدائنا كما تحاول بعض دولنا العربية وعلى رأسها السعودية إظهارهم . لقد قاتلوا مع صدام في حربه ضد إيران ، وشاركوا كجنود وضباط في الجيش السوري والجيش العراقي في حروبنا مع إسرائيل ، وشاركوا في إحتلال الكويت ، وشاركوا في تحريرها ، وحاربوا مع الفلسطينيين في لبنان ، وساعدوا المنظمات الفلسطينية وما زالوا يعتبرون إسرائيل عدونا الأول .

  * يقول التكفيريون إن ايرأن متورطة في حرب اليمن . صحيح أنها تساعد الحوثيين وجماعة علي عبدالله صالح ، وإنها تعمل من أجل مصالحها . السعودية ودول الخليج وثلاثين دولة مرتشية تؤيد السعودية في حرقها لليمن وأطفاله السنة والشيعة ...فلماذا نلوم إيران والحوثيين ونتجاهل جرائم السعودية وحلفائها ؟

* السعودية ومشيخات الخليج والدول الغربية أيضا تشارك في تدمير سورية ، ... وتقتل المسلمين سنة وشيعة ... وبناء على هذا ، هل يعقل أن نقول إن ذبح السعودية وحلفائها للسوريين ... حلال شرّعه الله ... وذبح السوريين والايرانيين وحزب الله للمرتزقة المتحالفين مع السعودية ودول الخليج واسرائيل والغرب ... حرام حرّمه الله ...! واذا كانت السعودية ومن يقاتلون معها تريد مصلحة الاسلام والمسلمين ، لماذا لا توجد تحالفا من ثلاثين دولة إسلامية لتحرير القدس ؟ ما يهمني هنا هو قول الحقيقة كما هي ... إن كل ما يجري في منطقتنا من محاولات لاشعال حرب بين السنة والشيعة ... هو عمل سعودي خليجي إسرائيلي أمريكي إجرامي مدعوم من الغرب الهدف منه تدميرنا جميعا سنة وشيعة ... ، وإبقاء آل سعود ومشايخ الخليج في السلطة ، وحماية إسرائيل وتقويتها ، واستمرار الغرب في نهب بنرول وثروات الأمة .

* إسرائيل والغرب والدول الخليجية يريدون تدمير إيران قبل أن تتمكن من بناء دولة حديثة صناعية قوية قد تهدّد وجود إسرإئيل ووجودهم في المنطقة . أنا شخصيا أتمنى أن تتحالف تركيا وإيران ومصر وتتعاون مع روسيا لمواجهة الأطماع الاسرائيلية والأمريكية . إسرائيل منذ تأسيسها حتى الآن تضرب كما تشاء وعندما تشاء ولا تضرب ، وتقصف ولا تقصف ، وتحرق ولا تحرق ، وتقتل ولا تقتل ، هي تفعل هذا والعرب لم يفعلوا شيئا ، وكلهم رجولة في حرق أوطانهم . إن الجهاد من أجل الاسلام والمسلمين وتحرير فلسطين ... لا طائفية فيه ... ، وتدمير إيران ، وسورية ، والعراق ، واليمن كما يريد مشايخ الخليج وأسيادهم ، لن يخدم الأمة العربية والاسلامية .... ويا أمة... ستظل تضحك ... من جهلها الأمم ... !



(479460) 1

محمود ابراهيم
لقد ظلمت السعودية الشيعة وحرمتهم من ممارسة دينهم الاسلامي بحرية ،>طيب ما انت بتقول السنه والشيعه ربهم ودينهم واحد.يعني السعوديه دينها مش الأسلام.ع فكرة لا انت ولا الشيعة بتنتموا للأسلام .والله انتوا سبب دمار أمة الأسلام يا فرس والله خطركم عظيم .الهم ان أمة اللأسلام تضعك في نحورهم وتعوذ بك من شرورهم
September 2, 2016 2:56 AM


(479463) 2
they are enemy to all
Mohamad
The new Islam of Al Wahabiya in Saudi Arabia and the Gulf are the true enemy of Islam , Sunnis and Shias . the Arabs and all humanity. they are spending their Oil money to destroy and to kill and generate hate among all Muslims every where. Shame on the Royal families and all their corrupted and faithless muftis and Imams
September 2, 2016 8:17 AM


(479464) 3
let us say the whole truth
abdulla
سيدي الدكتور كاظم ناصر المحترم لماذا تجاهل الحقيقة الناصعة وهي ان المشكلة ليست بين السنة والشيعة او بسبب الاستعمار والامبريالية كاننا نضحك ونثبت جهلنا انما السبب الرءسي هو القراءن وتعاليم الكراهية والحقد والتي لازال ا لمشايخ يعلمونها حتى الان لكل من ليس مننا لو نترك القراءن او اقله السور المدنية لكنا بالف خير وكوننا لا نةال نتهم الغرب ولول الغرب لكنا لاا نزال نرب الجمال وناكل الجراد ونتداوى ببول البعير ولما كنا لنقراء كتباتك على الانترنت وكنا لا نزال نبول على البترول وكل ثرواتننا المدفونة تحت الارض كما قال الممثل الكويتي الشهير ادامه الله حسين عبد الرضا
September 2, 2016 9:33 AM


(479465) 4
الشيعة مشركون
محمد خالد محمد
ماالفرق بين الشيعة والسيخ؟..
السيخ بشر يعبدون البقر..
والشيعة بقر يعبدون البشر
كما انهم يطعنون في قدسية القران الكريمويزعمون انه نقص منه لانهم يكرهون الصحابة ويسبون امنا ام المؤمنين عائشة ..كما انهم يقدسون 'الامام' ويعتبرونه الاه من دون الله..تخضع له جميع ذرات الارض كما قال لهم كبيرهم في الشرك المقبورالخميني في كتابه الرسالة التكوينية.
المهم نحن اهل السنة والجماعة على منهاج النبوة نعتبر لانعتبر الشيعة مسلمين بل هم كفارا مشركون ومثلهم مثل اليهود لا تصالح معهم ولااخوة.
September 2, 2016 9:57 AM


(479466) 5
مقال رائع
محمد الربيعي
واذا كانت السعودية ومن يقاتلون معها تريد مصلحة الاسلام والمسلمين ، لماذا لا توجد تحالفا من ثلاثين دولة إسلامية لتحرير القدس ؟ هذا هو سوال المليار دولار هذا
هو لب الموضوع والذي للاسف حمار مثل محمود ابراهيم المعلق رقم 1 لا ولم ولن يفهمه او حتى يستطيع ان يفهمة مقالك رائع يادكتور وتحليلك اروع قلت الحقيقة وكنت منصفا وللاسف الشديد دكتور يوجد في عالمنا العربي والاسلامي الكثير والكثير
جدا من اصحاب العقول العفنة الذين ابتلانا الله بهم وهم سبب الكارثة التي نحن بها استمر بمقالاتك الرائعة ولاتلتفت الى هولاء الاقزام استطيع ان اجزم لك بان رقم 1 على استعداد ان يبيع امه وفوقها ابيه من اجل 10 ريالات سعودية هذا اذا ماكان اصلا
وهابي قذر يضرب بعرض الجدار قول رسول الرحمة (ص) لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى ويتمسك باحاديث سفلة الوهابية اما نحن كنا وسنبقى سنة وشيعة اخوة في الوطن والدين والانسانية ولن تستطيع الصهيونية وادواتها الخونة العرب من
فك هذا الرباط والناس في الوطن العربي بدت تفهم وتعي خطر وحجم الحلف الشيطاني بين اسرائيل والوهابية وقريبا جدا انشاء الله سيقضي العرب والمسلمين على هذا السرطان نحن كعرب فخورون بك يادكتور ككاتب واكاديمي استمر وبارك الله فيك
September 2, 2016 10:39 AM


(479483) 6
الا المعاق رقم ١
حجازي سني
معاقين مثلك معبيين النت. كل الاٍرهاب في العالم مصدره الدين الاسلامي الوهابي الجديد. فلوس البترول تستعمل للقتل والدمار في الشرق الأوسط و العالم. ولك يا جاهل و يا ابله افتع عيونك و مخك اذا كان عندك واحد ترى اللحقائق و الاجرام ملوكك و أمرائك ينشرون في البلاد و العباد. وااسفاه حمير مثلك كثيرون.
September 2, 2016 5:35 PM


(479487) 7
شكرًا
سفيان
احسنت صنعاً وشكراً لك
September 2, 2016 11:00 PM


(479495) 8
الموضوع سياسي وليس ديني
علي البصري
عند ظهور الثورة الايرانية الاسلامية كان لابد من استغلال جبهة ضدها فوجدوا ان تاجيج الطائفية بين السنة والشيعة احسن حل فقلبت كتب التاريخ العتيقة وتم تاجير متطرفي الطرفين واستثمارهم في امة تنطلي عليها الخدع والدسائس وهي ليست اول مرة فقد تاسست الوهابية من قبل الانجليز لشق المسلمين وقامت بهدم الاضرحة التي يقدسها الشيعة لتفرقة المسلمين وخاصة اهل العراق لتمزيقه واحترابه وتحويل الصراع من الصهيونية الى مايسمى الصفوية والمقصود الشيعة وايران تحديدا لقد بلغ عدد الانتحارين الفلسطينين في العراق اعلى الارقام 1200 انتحاري وقسم منهم من بيت المقدس تركوا القدس التي يحتلها الصهاينة ورائهم واتوا يقتلون اهل العراق من الشيعة !!! وخطيب بيت المقدس يبكي ويصيح والدموع تنهمر من عيناه وافلوجتاه !!!
September 3, 2016 12:04 PM


(479517) 9

محمود ابراهيم
ليش ما تنزلوا ردي ع الجحش رقم 6
September 5, 2016 8:02 PM


(479558) 10
لا ... ماكو فرق
زيد السماوي
لا ماكو فرق ... بس أشويه اختلافات بسيطه وها تره ما تفسد للود قضيه ... السنه ياخذون ثلث ارباع الدين من أم المؤمنين السيده عائشه ( أم المؤمنين بآيه قرآنيه صريحه .. وأزواجه أمهاتكم ) والشيعه وعلى لسان أكابر مراجعهم وبأمهات كتبهم يقولون أنها زانيه .... ها فروقات بسيطه مو ... عجبي
September 8, 2016 11:27 AM


(483494) 11
to number 9
Muhamad
Number 6 is right . You fouls are the trouble makers. You worship the money and the pussy only. You are fake Muslims praying for show only you devils.
March 10, 2017 1:57 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز