Arab Times Blogs
د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

موقع جامعاتنا العربية في التقييم العالمي للجامعات

* أصدرت " ويبوميتريكس لتقييم الجامعات " عل مستوى العالم Webometrics University Ranking تقييمها السنوي لكبرى جامعات العالم من حيث ترتيبها الأكاديمي ونوعية التعليم الذي تقدمه للمواطنين . لقد صدر التقريرفي شهر يوليوالماضي من عام 2016 وضم 26299 جامعة ، ومن ضمنها 971 جامعة عربية تم تصنيف آدائها ومكانتها بين جامعات العالم خلال العام 2015 .

 لقد كان للجامعات الآمريكية حصة الأسد ، فقد إحتلت المراكز التسعة الأولى بين العشر جامعات الأفضل في العالم التي كان ترتيبها كما يلي : 1- جامعة هارفارد 2 - معهد إم . آي . تي للعلوم والتكنولوجيا ، 3- جامعة ستانفورد ، 4 - جامعة كاليفورنيا ، 5 - جامعة ميتشيجان ، 6 - جامعة كورنيل ، 7 - جامعة واشنطون ، 8 - جامعة كولومبيا ، 9 - جامعة بنسلفانيا ، 10- جامعة اكسفورد البريطانية.

* أما ترتيب الأفضل 100 جامعة في العالم فكان كما يلي : لقد كان للولايات المتحدة الحصة الأكبر وحصلت 79 جامعة من بين المئة الأولى ، وأوروبا 16 جامعة ، آسيا 3 جامعات ، وأمريكا اللاتينية 2 جامعتين ، والعالم العربي 0 صفر . والترتيب 200 كان كما يلي : أمريكا 99 ، أوروبا 66 ، وآسيا 20 ، وأمريكا اللاتينية 9 ، وإفريقيا 3 ، والوطن العربي 0 صفر.

* لقد سجلت الجامعات الأمريكية تفوقا واضحا ، واحتلت الجامعات الأوروبية ، والهندية ، والصينية ، والآسيوية مواقع مميزة في الخمسمائة الأولى التي لم تشمل حتى جامعة عربية واحدة . كان ترتيب جامعة القاهرة 693 عالميا وكانت الأفضل بين الجامعات العربية ، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا 772 عالميا وحصلت على المزكز الثاني عربيا ، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن 914 عالميا والثالث عربيا ، والجامعة الاردنية 995 عالميا والرابع عربيا ، بينما كان ترتيب الجامعة العبرية 204 عالميا ، وجامعة تل ابيب 216 ، ومعهد وايزمان للعلوم 329 ، وحلت ثلاث جامعات إسرائيلية أخرى في ال 500 الأولى .

* أما الدول العشرة التي يوجد فيها أكبر عدد من الجامعات في العالم فكانت كما يلي : ألهند 8410 جامعة ، ألولايات المتحدة 5762 ، أوروبا 4000 ، الأرجنتين 1709 ، إسبانيا 1417 ، بنغلادش 1270 ، أندونيسيا 1239 ، فرنسا 1064 ، والصين 1075 .

* والملفت للنظر هنا هو أنه يوجد في الأرجنتين 1709 جامعات لتعليم 41 مليون مواطن ، واسبانيا 1417 جامعة لتعليم 47 مليون مواطن ، والجزائر التي عدد سكانها 40 مليون تضم 130 جامعة أعلى عدد جامعات بين الدول العربية ، ومصر التي بلغ عدد سكانها حوالي 90 مليون فيها 62 جامعة حكومية وخاصة ، وبنغلادش فيها 1270 جامعة لتعليم 158 مليون مواطن .

  * الحقائق المؤلمة تقول في الوطن العربي من محيطه إلى خليجه يوجد 971 جامعة حكومية وخاصة لتعليم 350 مليون عربي أي جامعة لكل ...360000 ... مواطن ، وفي الارجنتين جامعة لكل... 24000 مواطن ... ، تليها اسبانيا 52000 ، وامريكا 55000 ، وبنغلادش 124000 ، واوروبا 125000 ، والهند 142000 . ماذا تعني هذه الارقام ؟ انها تعني أشيا كثيرة أهمها :

  * أولا : إن الدول العربية رغم إمكانياتها المادية الهائلة لم تهتم بتوفير التعليم الجامعي للجميع . ولعذا فإنها لم تبني عددا كافيا من الجامعات لتستوعب كل مواطن مؤهل لمتابعة تعليمه العالي الذي هو حق مشروع له ، وضرورة تقتضيها عملية بناء الانسان وبناء الوطن . نحن أغنى جزء من العالم ، وبنغلادش من أفقر دول العالم . أليس من المهين لنا أن تكون هناك جامعة بنغلادشية لكل... 124000... مواطن ، بينما يوجد في الوطن العربي جامعة لكل... 360000... عربي ؟ هذا يعني أن فرص البنغلاديشي في الحصول على تعليم جامعي تساوي ... 3 أضعاف ... فرص العربي .

* ثانيا : إن عدم توفر التعليم الجامعي للجميع يعني حرمان شرائح كبيرة من الشباب والشابات من الحصول على شهادات جامعية ، وبالتالي ضمهم قسرا إلى الطبقة العاملة الغير مدربة .

* ثالثا : لا يوجد في جامعاتنا بعددها ووضعها الحالي مراكز أبحاث ممولة جيدا ونشطة ، وقادرة على المساهمة في بناء الوطن من خلال بحوثها المتعلقة بتطوير الزراعة ، والصناعة ، والتجارة ، والعلوم ، والاقتصاد والصحة إلخ . آخر إحصائيات اليونيسكو تقول إن إسرائل هي رقم واحد بين دول العالم في الصرف على البحوث العلمية ، حيث إنها تصرف 3.9 % من دخلها القومي ، بينما مصر تصرف 0.5 % من دخلها القومي .

* رابعا : التعليم الجامعي أساسي في نمو الطبقة الوسطى التي تعتبر الرافعة الأساسية في تقدم المجتمع وتطوره وإحداث الغيير المطلوب فيه . وبما أن الأغلبية الساحقة من أبناء الطبقة الوسطى هم من خريجي الجامعات من الأطباء والمهندسين ، والمدرسين الخ . ، فإن عدم توفر التعليم العالي للكل يبطىء توسع هذه الطبقة ويؤثر سلبا على مستقبل الأمة .

* خامسا : الهدف من التعليم الجامعي ليس فقط تعليم الخريج مهنة وحصوله على عمل في مجال تخصصه . ولكن الهدف أيضا هو تنمية معرفتة العامة ، وتثقيفه ليصبح أكثر انسانية ، ووعيا ، وقدرة على المساهمة في العمل الجماعي ، والتعامل مع الناس بمهنية ومسؤولية واحترام ، والمشاركة في بناء المجتمع من خلال مهنته التي تعلمها في الجامعة ، ومن خلال قدرته على تربية أبنائه بطريقة تمكنهم من النحاح في حياتهم كمواطنين .

* الدول العربية ما زالت مقصرة في بناء عدد كاف من الجامعات التي توفر التعليم المجاني لكل مواطن يرغب في إتمام تعليمه . إنني أعلم أن جامعاتنا تعاني الكثير بسبب سياسات دولها ، وغياب الحرية الأكاديمية ، وهيمنة البيروقراطية والمحسوبية عليها والتحكم بشؤونها ، وإنها عاجزة عن القيام بما يجب عليها أن تقوم به ، لكن وجودها بسيئاتها ونقاط ضعفها يظل أفضل بكثير من عدمه ، وتوسعها في استيعاب وتعليم أكبر عدد ممكن من المواطنين ضرورة ملحة .



(479228) 1
مساكين العرب
محمود راشد
يا أستاذ الحقيقة المؤسفة ان معظم حكام العرب اجانب اصلا عملهم هو تدمير العرب و مستقبلهم. هم معينين لهذا العمل. التعليم واحد من مئات الأشياء الرجعية في البلاد العربية. كل الحروب والدمار و الفقر والكره والارهاب و الرجعية هم من اسباب الجهل والامية المنتشرة في ما يسمى بهتانا الوطن العربي.
August 20, 2016 7:20 PM


(479234) 2
معلوماتك قديمه
بو فهد
ابشرك جامعاتنا السعوديه و خواتها الاماراتيه والقطريه اصبحت متقدمه و تنافس على المراكز الاولى
فيه جامعات خليجيه اصبحت من افضل عشره جامعات في العالم و نت نايم ما تدري يمكن تدور جوامعيات مصر و سوريا و مادري شنو ، راحت ذيك الايام و حنا الحين نعلم العالم في جامعياتنا ، الله يخلي شيوخنا مثل بن سلمان و بن زايد و بن راشد و بن حمد قيادات حكيمه دوم تبغي تطلع الاول
August 21, 2016 2:37 AM


(479241) 3
جامعاتنا في كل مكان
harry
يا سيدي من قال لك انه ليس لدينا جامعات .. فنحن منذ غزا صدام الكويت .. ظهر عصر الستالايت فهناك جامعه روتانا واهم مناهجها مش راح تغمض عنيك ... ومسلسلات مقرره علينا طوال العام فقد تعلمنا فيها كيف تبحث الفتاه عن الحب وزنا المحارم واللواط .. وتخرجنا من برامج اقسام الغناء والرقص .. والمخدرات والتحرش واصبحنا لا نقرا الا في الفيس بوك وانستغرام .. ومن قال لك اننا نحتاج لشهادات فنحن نملك البترول .. والانترنت والتلفزيون .. والمقاهي التي غزت كل مكان لندخن الشيشه لكي لا نتهم بالتخلف .. يا سيدي جامعاتنا هي العمل في الخليج .. لنشتري كل شي من الفتاه الصغيره للسياره للبيت للمتعه .. للعطلات .. فنحن بارعون في القمار .. ومعاهد الدعاره والكازينوهات .. وشعارنا من عاش عاش ومن مات فهو اخر همنا .... وكاسك يا وطن .
August 21, 2016 7:14 AM


(479246) 4
They have to wait another a 1000 years
Abu Rami
I feel sorry for the Arabs, they have nothing to be proud of including the Olympics. Just a 1000 years more things will get better for them, oh may be
August 21, 2016 2:45 PM


(479250) 5
الجامعات مهمة و لكن...
سوري مغترب
سيدي العزيز, بداية موضوع مقالك مهم جداً فتوفر عدد كافي من الجامعات للمواطنين أمر لا يمكن إهماله و لكن ماذا عن مستوى التدريس في تلك الجامعات؟ ماذا عن تنوع البرامج التي تدرسها تلك الجامعات؟ لماذا لا توجد برامج جامعية مختلطة Joint Subjects مثل إختصاص البرمجة و الرياضيات ؟ لماذا التدريب العملي في جامعاتنا محدود!؟ ماذا عن التعليم الفني في المعاهد و الذي أهملناه؟ ماذا عن الإزدحام الهائل في المدارس.
August 22, 2016 3:51 AM


(479253) 6
مبطلات الوضوء
حمدان
يا سيدي يكفي الجامعات العربية والإسلامية فخرا أنها تعلم مكارم الأخلاق، ومبطلات الوضوء والصلاة والصوم، وأهمية قيام الليل، والامتناع عن لباس النساء الملابس التي تظهر أطيازهن وبزازهن وكساسهن.
هل تريد أعظم من هذا!؟
August 22, 2016 10:01 AM


(479257) 7
The animal farm
Mirzar
Do not expect much of any thing good from the animal farm management and administrator of the Arab Countries until the oil well go dry .
August 22, 2016 5:06 PM


(479259) 8
المرآة
د. سليم
الى كل من علق على المقال انتبهوا أنا كتبت مرآة ولم أكتب مرأة
هذا للتنويه حتى ﻻ تنجرفوا اتفقنا؟
أنتم مرآة لهذة اﻷمة العربية الفذة وتعليقاتكم هي اثبات واضح لذلك
أﻻ يوجد منكم من يعلق بجدية الموضوع وأهميته
أﻻ يوجد منكم من يضع سبابته على أصل المشكلة وسببها ويتخلى عن القاء اللوم على الحاكم والحكومة والدولة
نحن شعب ينزف
ننزف من محيطنا الى خليجنا
ننزف ومنذ فترة قاربت على السبعين عاما
ننزف عقوﻻ وكفاءات وقدرات
ننزف قادة وروادا
قادة للعلوم وروادا للنهضة والتطوير
ومن بقي منا في الوطن ينزف حسرة ودما
حسرة على نتائج خدع انغمس بها
ودما بعد جشع وطمع انصهر بين ظهرانينا
نحن أمة تاهت فاختلطت عليها اﻷمور
آمنا بالمظاهر واﻷلقاب
تهنا وتوهنا معنا الحقيقة
فاخترعنا أوهاما سميناها حقائق
فاتبعناها
وآمنا بها
وعبدناها
فهل من توبة؟
وهل من برنامج اصلاح فكري؟
ﻻ لشيء أبدا ﻻ لشيء فقط حتى نصبح قادرين على البدء في وضع خطة تعليمية حقيقية ومتزنة
تصل بنا بعد بضع سنين الى جامعة قد تصنف على أنها على بداية خط النهضة الصحيح
ولنصل بعد بضع عشرات من السنين الى مصاف من سبقونا في النهضة والعلوم

August 22, 2016 10:59 PM


(479261) 9
الى رقم ٦ المعاق
محمدالمحمود
نعم الحقيقة انك معاق بامتياز.تفتكر بان الحياة كما ذكرت انت. يا معا ق النت اللتي تستعملها عمل عبقري العرب الذي تفتخر في تعليمهم ليس لهم اي صلة فيها ولا العلم و العلوم الحديثة. كل كتب جامعاتك اللتي تفتخر بها مترجمة للعربية من الآخرين و من العبرية. علم نفسك يا معاق قبل ان تكتب اشياء تافه مثلك
August 23, 2016 6:49 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز