Arab Times Blogs
د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

نحن أمة لا يعجبها العجب ومبدعة في تبرير تخلفها

* نحن أمة متخصصة في تقييم شعوب العالم ، وانتقادهم وانتقاد عاداتهم وتقاليدهم وأديانهم . إننا كما يقولون ، لا يعجبنا أي شيء ، ولا نتوقف عن التدخل في شؤون الناس ، ونحب الجدل من أجل الجدل . معظمنا مقتنعون بأننا أفضل أمة في العالم ، لأن ثقافتنا وأخلاقنا وعاداتنا وتقاليدنا هي الأسمى وألأنظف كما يزعمون . وندعي بأننا خبراء في معرفة شعوب الأرض وعقائدها وعاداتها وثقافاتها . نحن خبراء في إصدار الاحكام على الآخرين ، وكل واحد منا يعرف كل شيء وعيب عليه أن يقول ... إنني لا أعرف ... هذا ليس غريبا لأن أكثر الناس جهلا وتخلفا يتصور أنه أكثر الناس ثقافة ومعرفة ، وأكثر الناس ثقافة ... يعرف أنه لا يعرف ... ويتواضع في تعامله وأحكامه على الآخرين ، ويحترم كل الناس وكل معتقداتهم وثقافاتهم وقناعاتهم . قداسة البابا فرانسيس قال " من أنا لأحكم على الآخرين ؟ " أعلى سلطة دينية في الكنيسة الكاثوليكية المكونة من بليون إنسان يقول هذا ، وأي شيخ خريج المتوسطة عندنا عالم في كل شيء !

  * في رأينا الكوريون الجنوبيون اللذين بنوا دولة من أحدث دول العالم في خمسين سنة ، والصينيون اللذين صنعوا معجزات علمية وصناعية في ثلاثين سنة ، واليابانيون اللذين غيروا العالم بصناعاتهم في ستين سنه ، والهنود اللذين يعدّون خمس سكان العالم ، وعندهم 180 دين ، و..350 لغة منها 25 لغة رسمية ومعتمدة من الدولة ، وعلى الرغم من ضيق أرضهم وقلة مواردهم لم يجوعوا ، وصنعوا قنابل ذرية وطائرات وأقمار صناعية واصبحت بلدهم الديموقراطية دولة عظمى ، والأوروبيون والأمريكيون الذين غيروا حقائق الوجود ، وأغنوا الحياة الانسانية بثقافاتهم وعلومهم وصناعاتهم وآدابهم وفنونهم ، ومعظم الشعوب المتطورة الأخرى .... كلهم منحلون أخلاقيا ، ويعبدون المال ، ولا يعرفون الله ..... وحاشى ألله ان نصير مثلهم ...! وننسى أننا لم نقدم ... شيئا ... مفيدا للبشرية منذ انهيار الدولة العباسية .

  * الأغلبية الساحقة من الناس في هذه الدول يعيشون حياه جيدة ، وعندهم وظائف ، ويحصلون على الخدمات الأساسية الجيدة التي توفرها لهم الدولة ، وحريتهم وكرامتهم وتعليمهم وعلاجهم وتقاعدهم مضمون ويعيشون بسعادة وأمان . ونحن نقول إن هذه المجتمعات مجتمعات إنحلال وتخلف .... إننا ندعي أنها متطورة علميا ومنحطة أخلاقيا .... هذه الفرضية ليست صحيحة . لم يحدث طيلة التاريخ الانساني إلا العكس ... وهو أن الدول المتطورة ثقافة وخلقا تكون متطورة في العلم والصناعة إلخ ... وإن الانسان الجاهل المتخلف .... لا يمكن أن يبني دولا حديثة ومجتمعات راقية ... ولهذا فان الأمة المتخلفة ...علما وصناعة ... متخلفة خلقا وثقافة ... والأمثلة على هذا كثيرة في العالم ومن ضمنها الدول العربية .

  * المراة في هذه الدول حققت المعجزات ، وحصلت على حقوقها ، وتفوقت على الرجال في بعض المهن والأعمال ، واحتلت مراكز مرموقة في المجتمع ، وربت أجيالا بنت دولا حديثة نحتاج نحن إلى قرون من العمل الجاد للوصول إلى مستواها ، ونتهم تلك النساء ... بأبشع التهم ... ، نتهمهن هكذا لأننا لا نعرف عنهن شيئا إلا ما نصحنا به وقاله لنا الشيوخ الذين لم يتعاملوا مع واحدة منهن طيلة حياتهم ، أو ما تقوله عنهن الكتب الصفراء التي لا تصلح إلا لتنظيف ... الزجاج ...! في حالة عدم توفر الورق ، أو ما قاله لنا ... معظم ...السياح العرب اللذين لم يزوروا في سياحاتهم إلا الأماكن القذرة والمشبوهة في تلك الدول ، وعمموا تجاربهم النتنة ، وخبراتهم القذرة على بقية نساء تلك المجتمعات من زوجات وأمهات وعاملات طيبات.

  * الذي يسمع إدعاءاتنا وانتقادنا لمجتمعات العالم الأكثر تطورا منا ، يتخيل أننا في وضع أفضل منهم ، وإن العالم يشهد لنا بما حققناه من إنجازات خدمت البشرية جمعاء . الحقيقة تقول إننا أغني وطن على وجه الأرض ، وأن تريليونات الدولارات التي كسبناها من تجارة النفط كانت كافية لبناء أوطان تشبه جنات عدن تضمن للمواطن العيش فيها بحرية وأمن وأمان سياسي واقتصادي لمئات السنين . وكانت كافية لبناء أكثر صناعات العالم تقدما ، وأفضل مدارس وجامعات ومستشفيات ومراكز أبحاث على وجه الكرة الأرضية ، ولكننا هدرناها بغباء ، ولم تستفد منها إلا شريحة صغيرة منا ودول عديدة لا تكن لنا إلا العداء .

* إن نسية البطالة في وطننا بما في ذلك دول النفط عالية جدا ، وإن شريحة كبيرة منا تعيش تحت خط الفقر ، وثلث سكان الوطن العربي أميون ، والجريمة بكل أنواعها والمخدرات والانحطاط بكل صنوفة موجود في مجتمعاتنا . وإننا لا نحصل على عناية صحية وفرص تعليمية تليق بنا كبشر ، ويحكمنا أناس متسلطون يمعنون في إذلالنا ونهب ثرواتنا ، وإن أوطاننا تمزق وتدمر ... وكأن الجنازة ليست جنازتنا ... هذه بعض من حسناتنا التي نفاخر بها الأمم ... ! فلماذا لا نعرف أنفسنا ونفهم ماذا نحن ؟

* نحن لسنا ملائكة ولسنا أفضل من أحد كما يدعي البعض ، وكما يتصور الناس الطيبون البسطاء الذين لا يعرفون الكثير عن الدول المتطوروة . الحقيقة التي يجب قولها بمرارة هي أن العالم لا يقدرنا ، ولا يهابنا ، ولا يحسب حسابنا لأننا مبدعون في الاساءة لأنفسنا وللآخرين ، ولم نقدم للبشرية شيئا مفيدا منذ القرن الثالث عشر وحتى الآن ... ويكفينا فخرا أننا ما زلنا نستورد البصل ، والحمص ، والفول ، والطحين ، وملابسنا وكل شيء نحتاجه لنعيش ... من هذه الدول المنحطة الكافرة التي لا أخلاق لها كما نقول ... إننا أمة لا تتوقف عن خداع نفسها ، وتعيش على أوهام ، وتعاني من مرض جنون العظمة ، ومن الجهل والتخلف . إن الأمة التي تملك ثرواتنا ، ومصادرنا الطبيعية ، وطاقاتنا البشرية ... ولا تنتج على الأقل ما تأكله وتلبسه ... ، لا خير فيها ولا يحق لها أن تنتقد الشعوب الأخرى .



(479196) 1
مقال جيد
Dr Maleek
شكرا للمقال. لا تنسى ان نفس التصرفات والافكار وقد تكون اشد مما ذكرته نجدها في مشافي الامراض العقليه حقيقه ان جنون العظمه هو مرض معروف ويعالج في العصفوريات .ثانيا ان نفس الافكار والقناعات نجدها عند الحشاشين ومدمني المخدرات وتحتاج لعلاج. السبب معروف والعلاج ايضا انما لا يجرؤ المصلحون على الجهر به لانهم يمسون المقدس ،المدنس.
August 19, 2016 11:46 AM


(479203) 2
PHOTO
Ibraheem
THANK YOU for taking picture of ourself so we can look at it, and see where are way in this life , DR, you saying the truth our character has no direction , and we hate life but we want to live the best, and to show the opposite what we got, . I hope change will come .,
August 19, 2016 2:33 PM


(479208) 3
Their future is doomed
Mohamad
What to expect from the animal farm to say and to do. All is by design. The pigs are in charge with a lot of help from others to keep the masses poor, ignorants, illiterates, naive, uneducated jobless and always at war with each others according to the destruction plan. I feel sorry for the Arabs having not good, not sincere , not competent, not loyal, not faithful , not courageous , not honest leaders and the list goes on and on.Yes, their future is doomed for a long time to come.
August 19, 2016 9:06 PM


(479214) 4
رائــع.......
خالد عيتاني - بيروت
من اجمل المقالات واحسنها بأشواط .. سيدي الكاتب قلت الحقيقة العارية التي يتنصل منها 90% من شعبنا العربي المقهور ؟؟ كما نقول هنا في لبنان : خلـيك عليهن حتى تحرق خيـّاتـهم , وهنا اعني الاغبياء الذين يعتقدون ظلماً و عدواناً بأننا خير امـة اخرجت للنـاس ؟؟؟ ملاحظة صغيرة : اللذين في مقالك تكتب هكذا: الذين ؟ فقط للعلم .....
August 20, 2016 4:04 AM


(479218) 5
Greetings
BuYaal
Well done my friend. True Islam died 15 minutes after the Prophet's death. What we see today are terrestrial religions. This is a nation out of history and geography and needs to be eliminated from this Earth. This elimination is currently work in progress.
August 20, 2016 9:18 AM


(479219) 6
لهم الاستراحة الابدية
راشد
العرب اثبتوا و بدون شك انهم زبالة العالم في هذا الزمان وفي هذا المكان. ٣٥٠ مليون شخص ورغم مصادر النفط ودخلها الهائل و وجود الكفاءات العللية والثروات الطبيعية مازالوا رجعيين و فقراء و معظمهم عايشين على صدقات العالم و دائماً في حروب تدميرية وألكثير منهم يعيشوا على صدقات الغرب. بصراحة معظمهم صُمن بكمن لا يفقهون . نعم العالم والعلم يتقدم والعرب راجعين لأصلهن قبائل متحاربة لبعضهم البعض يدمرون ولا يبنون.والحل الموت أفضل لهم للاستراحة الابدية
August 20, 2016 11:49 AM


(479224) 7
نطالب الغرب أن يعاملنا بالمثل
أبو عمر البغدادي
نحن جئنا نقطع الرؤوس ونحرق الآخرين ونسبي النساء حتى مع الأعراب وغيرهم ممن عاشوا معنا آلاف السنين؟ياترى هل قصة السبايا واغتصاب النساء هل فعلها الغرب؟طيب ما دول الغرب قادرة أن تمحوناعن وجه البسيطةفي لحظات لقد ضربت أمريكا اليابان بالقانبل الذريةالبدائية أنذاك والآن لديها قنابل هيدروجينية؟وكذلك روسيا وغيرها؟ لماذا لا يسبي الغرب نساءناويستعبدرجالنا من المقيمين عهلى أراضيه؟ نحن ضعاف وحقراء ونفعل هذاوالغرب أقوى منا بآلاف المرات ولايفعل هذا؟ لم نرشيوخ الفتنة ينكرون على داعش وماعش وراعش همجيتهم واغتصاب النساء....بارك الله في الغرب الذي يتحمل همجيتنا...فقط نطالب الغرب الإستعماري أن يكون أكثر عدلا فيحرق هؤلاء المأجورين له كداعش والإخوان والسلفيين العملاء والوهابيين وأمثالهم كما نطالبه باغتصاب وسبي نساء العريفي والقرني والمحيسني ونساء قيادات الإخوان والسفيين وغيرهم فالعين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص ....إذا كناونحن ضعاف وننادي بسبي النساء واغتصابهن فمابال الغرب لايفعل هذا مع الأعراب والمسلمين الذين يعيشون على أراضيه ....بل إننا نهرب من ظلم بلداننا إلى دول الغرب فيحمينا....ثم نقول بأننا أفضل من الغرب أي نفاق وأي كذب هذا...هل تعلمون أن المرتدين عن الإسلام اضعاف مضاعفة عن الداخلين فيه في منطقة آسيا وكل يوم آلاف المسلمين في اندونيسيا وغيرها يرتدون عن الإسلام والفضل لأبي بكر البغدادي والعريفي والقرني وأمثالهم علما أن قسما كبيرامنهم يصيفون في لندن
August 20, 2016 1:10 PM


(479232) 8
من القائل
mike
وعين الرضا عن كل عيب كليلة وعين السخط دوما تبدي المساوءا
August 21, 2016 12:26 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز