Arab Times Blogs
د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

احترام الأديان والفلسفات واجب والحرية الفكرية حق للجميع

* لايستطيع أحد أن ينكر دور الأديان في تفسير الوجود بكل مكوناته ، وخدمة الانسانية في محاولة فهم نفسها ونعقيدات كينونتها ، والهدف أو الغاية من هذا الوجود وأسراره المادية والأحيائية ، وفي تنظيم حياة المجتمعات من خلال الأفكار ، والقيم ، والقوانين التي احتوتها وقدمتها الكتب السماوية وغيرها لانارة الطريق أمام الانسان الحائر، ومساعدته في التعامل مع شؤونه الحياتية ، وحل مشاكله ومعرفة خالقه ، والاجابة على تساؤلاته المتعلقة بالوجود والعدم .

* الله هو الذي أرسل لنا رسلا متعددة مختلفة ، وكتب فيها كلماته حملها لنا رسله . الله هو أصل هذه التعددية الدينية ، وهو الذي طلب من كل دين أن يحترم الآخر ، وأمر مخلوقاته باقامة العدل والمساواة والسلام بينهم ، ونهاهم عن الاساءة للآخر المختلف عنهم ، ووحدهم في الاعتراف بوجوده كخالف للكون وما فيه .

* الله لم يغلق الباب أمام أحد من مخلوقاته وتركه مفتوحا للجميع للعودة اليه ، والايمان به ، وعبادته ، والتقرب منه بالطاعة وعمل الخير الذي يخدم الانسانية كلها .... الله لم يكفر الا من كفر به علنا ... ، ولم يفوض ... شيخا ، أو قسيسا ، أو كاهنا بتكفير انسان آخر ... ، وقال ان الأمر متروك له وحده لأنه هو... القادر على كل شيىء والعالم ما في الصدور ...

* نحن في العالم العربي نعيش أزمة دينية كبرى . لقد خطف بعض الجهلة ديننا ، وأمعنوا في الاساءة للناس وتكفيرهم حسب ... رغباتهم ، وأهوائهم ، وجهلهم ، ومصالحهم ، وفهمهم الخاطىء للدين ... ، فأشعلوا الحروب ، وأثاروا النعرات الطائفية والفرقة والفتن بيننا ، وجعلوا منا شيعا وأحزابا متقاتلة ومتناحرة تدمر بعضها بعضا ، وتقدم الأمة لقمة سائغة لأعدائها .

* الحرية الفكرية حق مقدس منحه الله لمخلوقاته ...الله خلقنا مفكرون وأعطانا العقل وحرية الاختيار لنفكر ، وميزنا عن باقي الحيوانات بقدرتنا على اعمال العقل . ولهذا فانه من الطبيعي أن نختلف في الرأي ، ونعترض ، ونعمل معا للوصول الى الحقيقة .

* المتأسلون الجدد والمستشيخون بالمظاهر اللذين نصبوا... أنفسهم علماء فقه وافتاء وخبراء تكفير ... دخلاء على الاسلام ويجب على ... الناس التصدي لهم وايقافهم عند حدهم لمصلحة الأمة والاسلام ومستقبل أبنائنا ... الاسلام دين حق وتسامح ، والحضارة الاسلامية قدمت الكثير للعالم عندما شجعت العلم والعلماء ، واحترمت حرية التفكير وأكبرت اعمال العقل ، ... ، وحمت الأديان الأخرى واحترمت ممارساتها وعباداتها وعقائدها ... ، وحمت العلماء من أتباع جميع الديانات ، ولم تسمح ... للجهلة المنافقين خدم السلاطين ... بالتحكم في عباد الله كما يحدث الآن ... وما فعله عمر ابن الخطاب في القدس يمثل الوجه الحقيقي للدين ... ولا يفهم معناه المكفرون المتأسلمون الجدد ...!



(479132) 1
شئ لا يصدق
شاهد عيان
الحريات اي حريات كلها متوفرة ومسموح بكلها او بعضها في جميع دول العالم ما عدا بلاد الرجعية و الظلم والدمار وبلاد الويلات العربيةبسبب الحكام المجرمين الكفرة العرب. للأسف و رغم كل هذه المصائب المروعة ترى الجهال العرب يدعمون حكامهم ويموتون من اجلهم. شئ لا يصدق على الإطلاق.
August 15, 2016 6:00 PM


(479133) 2
Big animal farm
Mirzar
Please note that freedom, democracy and human rights do not exist in any Arab County except in belove Lebabon. The reason is all are a big animal farm managed and administered by the pigs.
August 15, 2016 8:41 PM


(479140) 3
بتضحكوا على نفسكم؟
عادل حزين
ما فعله بن الخطاب فى القدس؟ هل قرأت العهدة العمرية؟ إقرأها وريحنا وريح نفسك من الجهل شوية. وبعدين هما اللى حطوا فى القرآن "واقتلوهم حيث ثقفتموهم" و "ماكان لنبى أن يكون له أسرى حتى يثخن فى الأرض". خطفوا الإسلام؟ الإسلام خطف أنسانية وعقول الذين آمنوا ياأخ. وعلى العموم جهدك مشكور ولو انه غير مؤثر.
August 16, 2016 8:59 AM


(479142) 4

hamed
It is bad excuse to purge ourselves blaming the others that they spoiled our faith alhanif The honest and the committed faithful who want to give a bright compassionate imagen of their faith have the responsibility to study why these hallucinated and heartless psychopaths abound .They have to arm themselves with the intellectual courage to overcome their taboos , to go out from the stagnation of their ,conformism fundamentalism and indoctrination to surpass their fear . to rebel against the educators who indoctrinate the society over the refusal the hatred to the other different ,lo save our children from this kind of education which awake in them the beasty nature The opening and the high human values doesnt reduce the faith but give him high human dimension ,Of course these words aren’t of like of opportunists who educate the persons to react by their instinct ,easy to manipulate and react compulsively when the bait is offered ,These are the rascals anxious for the power will shout like a rabid wolves ,” Allah akbar these person want to divert Alislam and want to destroy it” These are who spoil and disfigure Alislam
August 16, 2016 10:00 AM


(479146) 5
To number 3
Human
I truly feel sorry for you. The incomplete phrase of the Quran showed your ignorance about the Quran and It's details.. People like you including your Arab faithless dictators and your terrorists are haters and trouble makers in the Middle East and the world. Shame on you all.
August 16, 2016 5:39 PM


(479151) 6
ألى نمرة5
عادل حزين
sorry? what do want to say? Quran havn't include all these verses?
واذا قابلتم الذين كفروا فضرب الرقاب! وماكان لنبى ان يكون له أسرى حت يثخن فى الأرض؟ أى يملأ الأرض دماء وذبائح؟ ما بالك ب"إمرأة وهبت نفسها للنبى"؟ ياسيد أقرأ ثم تعال لتتناقش حتى لا يستبين جهلك المشكور بالإسلام.
August 17, 2016 12:09 PM


(479157) 7
الى عادل رقم ٣
مقدسي
يا عادل تفتكر دول الاستعمار الذي تفتخر و تعتز فيهم كتبوا وعملوا معاهدات و اتفاقيات أفضل من المعاهدة العمرية اللتي تنبذها وتصفها بأنها غير كويسة بحق المسيحيين و سكان فلسطين. أودّ ان اعرف مستوى ثقافتك اذا كان في ثقافة. دول الاستعمار الذي تفتخر فيها دمرت البلاد وعملت المواطنين خدم وسرقت معظم ثروات البلاد و عملت على تفتيت المجتمعات و تحقيرها. و اكل مكاسبها . متى ستنظرون في المراآه وتشوفوا الحقائق. ثقف نفسك أفضل لمصلحتك و احمد ربك على المعاهدة العمرية .
August 17, 2016 10:22 PM


(479168) 8
الباب المتوارب
أبو القاسم
اقتباس: "الله لم يغلق الباب أمام أحد من مخلوقاته وتركه مفتوحا للجميع".
تعبير "خاتم الانبياء" معناه ان الله اغلق الباب بعد رسول الاسلام. واللات تقول: هل اغلق الباب ام اتركه مفتوحا.
August 18, 2016 7:40 AM


(479185) 9
أقرأوا بدلا عن الجهل
عادل حزين
من نص العهدة العمرية للخليفة العادل قوى عمر بن الخطاب:
عن عبد الرحمن بن غنم : كتبتُ لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى الشام، وشرَط عليهم فيه



الا يُحدِثوا في مدينتهم ولا فيما حولها ديراً ولا كنيسة ولا قلاية ولا صومعة راهب،
ولا يجدِّدوا ما خُرِّب،
ولا يمنعوا كنائسهم من أن ينزلها أحدٌ من المسلمين ثلاث ليالٍ يطعمونهم،
ولا يؤووا جاسوساً،

ولا يعلّموا أولادهم القرآن،
ولا يُظهِروا شِركاً،
ولا يمنعوا ذوي قرابتهم من الإسلام إن أرادوا،
وأن يوقّروا المسلمين،
وأن يقوموا لهم من مجالسهم إذا أرادوا الجلوس،
ولا يتشبّهوا بالمسلمين في شيء من لباسهم،
ولا يتكنّوا بكناهم،
ولا يركبوا سرجاً،
ولا يتقلّدوا سيفاً،
ولا يبيعوا الخمور،
وأن يجُزُّوا مقادم رؤوسهم،
وأن يلزموا زيَّهم حيثما كانوا،
وأن يشدّوا الزنانير على أوساطهم،
ولا يُظهِروا صليباً ولا شيئاً من كتبهم في شيءٍ من طرق المسلمين،
ولا يجاوروا المسلمين بموتاهم،

ولا يرفعوا أصواتهم بالقراءة في كنائسهم في شيء من حضرة المسلمين،
ولا يخرجوا شعانين،
ولا يرفعوا أصواتهم مع موتاهم،
ولا يَظهِروا النيران معهم،
ولا يشتروا من الرقيق ما جَرَتْ عليه سهام المسلمين.
فإن خالفوا شيئاً مما شرطوه فلا ذمّة لهم،


الشروط العمرية كما جائت فى تفسير ابن كثير للقران

إسم المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء
August 18, 2016 9:38 PM


(479199) 10
الى رقم ٩ عادل
راجل عادل اكثر منك
بدايتا انت غير عادل والأفضل لك ان تغير اسمك. ما كتبت لا يمس المعاهدة العمرية باي شئ. انت وكل امثالك كلكم كره و مشاكلجية . انت وامثالك تالفون وتخترعون قصص و أمثال و حكايات للتشكيك في الاسلام نفسه. الحقيقة انك و امثالك من الحكام و المسؤولين و مواطنين أعداء الأمة في الداخل و في السر. لا يوجد عندكم اي اخلاص لبلادكم و لشعبكم. عيش و شم الورد لا طيز الكلاب مثل أشكالك.
August 19, 2016 12:52 PM


(479207) 11
عادل رقم ٩
مايكل الرمحي
قراات المعاهدة العمرية وهي موجودة على النت. يا راجل استحي على حالك شوية و احترم الآخرين. ما كتبت عنها كله مزور و اوهام وادعاء و بهتان و كذب. أرجو من القرّاء ان يبحثوا عنها في جوجل. عادل مهمته تفريق الناس ونشر الكره و البغضاء بين الناس. أعداء الانسانية هذا عملهم دوما و ابدا.
August 19, 2016 8:32 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز