Arab Times Blogs
د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

نحن أمة عربية موحّدة من المحيط إلى الخليج

* نحن أمة لا تقرأ ولا تهتم بالكتاب ، وتعاني من تصحر في الثقافة ، وتحارب المعرفة وإعمال العقل ، وتمجد الأكاذيب والجهل ، وتحفظ كتب تفسير الأحلام ، وعذاب القبر ، ومغامرات إبليس ، وعنترة ابن شداد ، والزير سالم وأمثالها من الكتب ... النفيسة ... غيبا . في وطننا أصحاب العقول من الغلابا المثقفين محاربون ومضطهدون ، ... والجهلة ، والأميون والأفاقون والمنافقون هم أهل العلم والمعرفة .... وهم النخبة .... التي تصنع القرارات الهامة والمصيرية ، وتحظى باحترامنا ، وتقديرنا ، وشكرنا لها على ثقافتها المميزة ، وعلى سمو أخلاقها ، وخدماتها الجليلة لدينها ، ولوطنها ، وللناس أجمعين !

* التخلف في أوطاننا لا يستثني شيئا . تعليمنا ما زال كتاتيبيا ، ومناهج مدارسنا كتب صفراء محشوة بأكاذيب أو معلومات لا علاقة لها بالعالم الحديث وتطوره . وجامعاتنا تخرج أعدادا هائلة من حملة شهاداتها بمعرفة ضئيلة وثقافة ضحلة لأننا حولناها الى ساحات حرب لمعارك حزبية ، وعشائرية ، ودينية ، وجهوية يشترك فيها الجميع . ومستشفياتنا من أحدث المستشفيات إلى درجة أن الذي يدخلها لاجراء أبسط العمليات ، يودع أهله الوداع الأخير لأنه قد لا يفيق ولا يراههم إلا يوم يبعثون . وخدمات الماء والكهرباء تطورت جدا إلى درجة أنها لا تعمل أكثر من يومين أو ثلاثة أسبوعيا ، والزبالة تملأ شوارعنا . أما المجاري فإنها بألف خير حيث إن مياهها تختلط بمياه الشرب لتعقيمها ، وتملأ ... بقاياها الشوارع ... حرصا من الدولة على صحة المواطنين ، ... الدولة تقول وهي صادقة ... إن تعرض المواطن لمليارات جراثيم المجاري على مدار الساعة يقوي نظام المناعة عنده ، ويطيل عمره ، ويزيد نسبة ذكائه ، ولهذه الأسباب فإنها تتركها كما هي ولا تنظفها .

  * أما دوائرنا الحكومية فإنها لا تعرف الواسطة والمحسوبية ، وتعامل المواطنين بالتساوي في الرشوة وتجاوز القانون ، وإن أكثر الوزارات فسادا وارتشاء هي وزارات ...الشؤون الاسلامية ... ومن لا يصدق هذا ويود التأكد من صحته ويريد إبنه أن يعقد قرانه ، عليه أن يذهب إلى فرع من فروع الوزارة المذكورة في ... عمان أو في أي مدينة عربية أخرى ... ، وبعد دفع الرسوم للدولة وإتمام توقيع عقد النكاح ، يبدأ الشيخ الجليل الذي قام بإتمام العقد بفرك يديه ... حتى تلقمه ما تجود به نفسك ... ويتقبلها قداسته بسرور ويعتبرها ... حلوان حلال شرعا ... لأنه .. يؤمن .. أن الراشي والمرتشي في النار ...! الحقيقة المرة هي أن الرشوة أصبحت جزءا من حياتنا ويمارسها أهل القمة والقاعدة علنا ودون خوف أو وجل ، ولهذا فإن أي مواطن غلبان يريد أن يوقع ورقة يجب عليه أن .. يختمها بختم الرشوة .. قبل توقيعها .

* ونحن موحّدون سياسيا ، ودينيا ، واجتماعيا ولا فرق بيننا في ذلك . كلنا محللون سياسيون ،... وفقهاء ووعاظ في الدين ... ، وشيوخ وأكابر وقادة .. وكل واحد منا يظن أنه أحسن من باقي الناس .. ولأننا مشغولون ولا نملك الوقت الكافي للقيام بمهامنا هذه ، فإننا نستورد ملايين الرجال والنساء من دول أخرى لتنظيفنا ، وقيادة سياراتنا ، وتربية أطفالنا ، وتنظيف شوارعنا وبيوتنا وعماراتنا إلخ ....

* قادتنا والحمد لله موحدون في سياساتهم وقراراتهم وتطلعاتهم ...الحكيمة... انهم جميعا يحتقرون شعوبهم ، ويبيعون أوطانها ومصادرها الطبيعية لمن يدفع الثمن ، ويتسابقون في خدمة أسيادهم في واشنطن وتل أبيب ، ويقولون لنا نحن المواطنين إنهم يفعلون كل هذا لمصلحتنا ولخدمة الآجيال القادمة ، ونحن نصدقهم ، ونبارك خطواتهم ، وسعة أفقهم ، ونطلب من الله أن يحفظهم ويرعاهم ، ويدعوا لهم ... مشايخنا جميعا من منابر مساجدنا ... بطول العمر ، ودوام التوفيق على خدماتهم الجليلة للاسلام والمسلمين ! كشعوب نحن موحدين في ولائنا لحكامنا ، وطاعتنا لأوامرهم ، وخوفنا من مخابراتهم ، وسجونهم ... ولا نستحق أفضل منهم ... لأننا لو لم نكن ... أسوأ ... منهم لما قبلنا بهم !

* نعم ! نحن أمة ... موحّدة في المعاناة الرهيبة ، والألم والدموع ، والجهل ، والضياع ، والعنصرية ، وفي انتقاد شعوب العالم ، وفي رفض التغيير ، ورفض العقل والمنطق ... وسنكون موحدين في مصير أكثر سوادا في المستقبل إذا لم نستيقظ ونتصدى لهذا الظلم ...



(479083) 1
نعم و صفة متقنة للأسف
محروق قلبه
نعم نعم و نعم كله صحيح. طول ما في بترول و فلوس تنبع من الارض لشراء أسلحة للدمار و القتل و شراء ألنا س و الشيوخ و حتى ال سياسيين في الغرب و الشرق هؤلاء المجرمين الحكام سيبقوا في مناصبهم ينشرون الكره و القتل و الدمار و الرجعية و الفساد بين شعوبهم و بين الآخرين . بصراحة من سكت على الذل بستاهلو وهذا هم العرب.
August 11, 2016 11:03 AM


(479089) 2
نعم ما في مستقبل لمات السنيين القادمة
واحد حزين
نعم ونعمين . هذه الحقائق غنم بدون راعي. لا تستغرب اي تغييرات لمات السنين القادمة. المأسف والموجع بان الشباب و المثقفين و المتعلمين العرب يتفرجون و يهللون للحكام. مستقبلهم و مستقبل اولادهم و مستقبل احفادهم ضائع من الان و لمات السنين القادمة.
August 11, 2016 4:31 PM


(479097) 3
مصيبتنا الكبرى
Sameer
اكبر مصيبه حلت على العالم العربي والاسلامي عموما هو حركه الاخوان المسلمين لانهم احتكروا المنظومه الاسلاميه عموما و قدموا انفسهم كحركه تحرر بديله للاستعمار و تبعاته ، و ادعوا ان مشروعهم التحرري شامل كامل دين و دنيا او الحل هو الاسلام ، مجموعه من الجهله الدراويش الطامعين في سيره المامون و قصور هارون الرشيد وحكايا جواريه بدليل انه خلال قرن كامل لم يخرج من هذه الموءسسه الرجعيه اي مثقف حقيقي (الاستثناء ربما يكون سيد قطب مع ان كل ما قدمه لا يتجاوز قوننه العنف ىتاطيره وفق فلسفه مستمده من اراء مذهبيه لم تجمع عليها كل المدارس الاسلاميه) .
اين هو مشروع هوءلاء المنافقين الذين شغلوا مجتمعاتنا و غيبوها و ساهموا في تعطيل اي محاوله تنميه حقيقيه فيها ؟
من عاشر هوءلاء القوم يكتشف حقيقتين واضحتين فيهم الرياء و الجهل ، ومن اجتمعت فيه هاتين لا يوءتمن ، جاءت الانترنت و ثوره التصالات و فتحت لهم الباب على مصراعيه ليملءوا الكون بدجلهم و ضلالهم و لكنها ايضا قدمت لنا خدمه كشف هوءلاء المنافقين لمن كان لا زال يشك في امرهم ، كل هذا الخراب الذي حل في ديارنا من قاعده و نصره و داعش هو عمل اخواني صرف لن يقضى عليه الا بجمع الاخوان صغارا و كبارا و حرقهم
August 12, 2016 1:05 AM


(479098) 4
real subject the yours
hamed
The reality hurts but it has its effects over those who want to learn and to rectify, The problem lies over those who are indoctrinated and dogmatized over trivialities , taboos to discuss their dogmas . There are not ready or have the intellectual courage to face their taboos afraid to remain without nothing .Their selfishness and their egocentrism conduct them to believe that they are the center of the world or his umbilical cord They don’t consider the presence of the others. They are champions in the discussion of the events and in the tangential subject .They like to struggle against the ghosts or the windmill because don’t suppose for them to define their position, to research and commitment, It is more accommodative to them to resort to the personal and spiritual sensitivity of the other to invalidate his opinion , or to let their fantasy fly over abstract things no body ask them responsibility ,They are the owner of their mind masturbation to feel satisfaction and importance, happy with their slavery
August 12, 2016 3:13 AM


(479106) 5
متفائل
mike
تفاءلو بالخير تجدوه.للاسف معظم العرب كتاب وغير كتاب مصابين بحاله مستعصيه من الاحباط تنعكس على جميع كتاباتهم. يا اخي الكريم ليس هكذا تكون مصلح اجتماعي ومعلم اجيال فلا تصب على النار الزيت.
الزمن دوار وحظنا السيء انا خلقنا في هذا الزمن ونحن اسفل الكره فلا تياس وما بعد الظلام الا النور. الم تسمع قول ابي القاسم الشابي فلا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر.
August 13, 2016 12:58 AM


(479107) 6
تعالواباوعوا(شوفواعلى ارض الواقع)جاد النكاح بجمعيات إخوان الشياطين والوهابيين السلفيين
أبو عمر البغدادي
تعالواباوعوا(شوفواعلى ارض الواقع)
جمعيات الإخوان المسلمين والسفليين تسرق أموال الزكاةوالصدقات باسم توزيعهاعلى الفقراءبينماهم يلعبون بها لقمارويداعرون بهاويزنون بالقاصرات ويقودون لرؤسائهم بالقاصرات..تعالواوشاهدواجهادالنكاح مع البوذياتوالهندوسيات...تعالوا شوفواالمحسوبيةوالواسطةوالرشوة تعالواشوفواالفسادبجمعيةالإصلاح الكويتيةفي كمبودياوتايلندولاوس وفيتنام والفلبين والهندوغيرها تعالواشوفوا جمعيات آل سعود الداعرة التي تبحث عن الغلمان تعالوا شوفواجمعية الشيخ عيد القطريةوالتي لاهم لهاسوى اختيارالنصابين الذين يوفرون الغلمان والقاصرات وعاملات المساج تعالوا شوفواجمعيات الإمارات والتي أصبح همها التزويروتوفيرالغلمان لمسؤولي جمعياتها؟ والمصيبةالكبرى أن رئيس رابطةالعالم الإسلامي الدكتور عبدالمحسن التركي قال هذالنافي أحدالإجتماعات وصرح به في العاشرمن رمضان على الفضائية المصريةوالسعودية....تعالواوشوفواالمصريين من جماعةالإخوان الذين لايفقهون بأساسيات الدين ومتخصصين بالزراعةوالرياضةويدرسون الشريعةوهناك دكاترةمتخصيين ترفض الجمعيات المسماة خيريةتوظيفهم بمدارارسها ومؤسساتهالأنها تريد نصابين كاذبين متلونين منافقين....فهؤلاءباسم الدين يزنون ويسرقون ويعربدون وغياك إيام أن تنتقدهم فهم أجل وأعلى من الخلفاء الراشدين ومن الرسول ص نفسه فهم لايخطئون أبداحسب وجهةنظرهم وكل عمل قذريبررونه...على كل حال إذا مش مصدقين تعالوا وشوفوابأم أعينكم في كمبودياو تايلندوفيتنام والفلبين وتايلندكيف أنهم يتزوجون من المراقص والبارات بالبوذيات لمدة ساعتين أويومين علماأنهم برفقة نسائهم(زوجاتهم المنقبلت نفاقا) لكن طبعا الزنى (المسى زواج )يتم في مكان آخرففي الأسيوع الواحدقد يتم 20 زيجة (زنية)وكله على حساب أموال الصدقات والزكوات...هذا فضلاعن توفير العاملين بهذه الجمعيات للغلمان لإر ضاء رؤسائهم...لذا فالمرتدون عن الإسلام اضعاف مضاعفة أكثرمن الداخلين فيه وكله بسبب إخوان الشياطين والسلفيين(الوهابيين)لاردهم الله
August 13, 2016 3:56 AM


(479135) 7

akram assaf
Hold your horses and do not have high hopes. Change will never come to the Arabs. Just ask yourself this questions were the Arabs better off in the 60s than they are now and if the answer is yes then they are going in the wrong direction.
Here in the west they call it social engineering at work so its happening for deliberate reasons
August 15, 2016 11:02 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز