Arab Times Blogs
د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

ألأردن تحول إلى فقاسة عشائر

* الأردن بلد صغير لم يتجاوز عدد سكانه السبعة ملايين ، ولكن يبدوا أن عدد العشائر فيه أصبح بالآلاف ، وعدد شيوخها والمستشيخين من أبنائها في إزدياد مستمر ، لأن كل ... فاشل مستشيخ ... بإمكانه الصاق نفسه بعشيرة ، والادعاء بمشيختها ، أو التوجهن بإسمها ، وكل عائلة يمكنها أن تسمي نفسها عشيرة لتنافس العوائل والعشائر الأخرى على المشيخة والنفوذ .

  * في الأردن وفلسطين كانت هناك عشائر معروفة ، ومحدودة العدد ، ولها شيوخها واحترامها وتقديرها ، ولا أحد ينكر دورها الوطني ومساهمتها في خدمة الناس والوطن . لكن العشائر الفلسطينية انتهت تقريبا ، ولم يبقى منها إلا تجمعات صغيرة في منطقة بئر السبع المحتلة منذ عام 1948 ، ولا يسمع أحدا بها ولم يعد لها أي نفوذ سياسي أو إجتماعي .

* يوجد في الأردن عشائر معروفة لها نفوذ اجتماعي وسياسي ، ولكن ليس كل أردني إبن عشيرة ، بل إن أغلبية الأردنيين لا تنتمي لعشائر ولا علاقة لها بالقبلية والعشائرية . ليس مهما في تصوري أن يكون الأنسان الأردني الحديث عشائريا ، أو لا عشيرة له ، لأن المرجعية أصبحت للوطن والدولة التي تنص قوانينها على حقوق المواطنة المتساوية لكل المواطنين . أضف إلى ذلك أن حياة البداوة ، والرعي ، والترحال الدائم التي قامت وارتكزت عليها حياة القبيلة السابقة قد انتهت ، وحل محلها حياة التحضر والاستقرار ، ولهذا تراجع دور القبيلة وشيوخها وحلت محله الدولة بمؤسساتها .

* لم أسمع في حياتي أن القرية التي ولدت وعشت طفولتي فيها ،... ويوجد فيها آثار رومانية ... ، كانت بدوية ومكونة من عشائر إلا في العشرين سنة الماضية . والمضحك أن عشائر قريتي كلها منسوبة للقرية ، وتحمل إسما واحدا هو اسم القرية ، ولهذا فإني لا أعرف إسم عشيرتي لأنه ليس لها إسم ، ولا أعرف أين تقيم ، ولم أسمع بإسم شيخ واحدا من شيوخها الحاليين والتاريخيين ، ولا أعرف شيئا عن مضاربها ، ولا عن بطولاتها ، والمعارك التي انتصرت فيها على أعدائها ، كما تنتصر عشائرنا ودولنا العشائرية في معاركها مع أعدائها من القبائل العربية الأخرى ....!

  * عشيرتي في الحقيقة لا وجود لها إلا بالاسم الجمعي ، ومفبركة ، وخلقت لأهداف سياسية ومشيخية ، ولهذا آمن بوجودها حفنة من المنتفعين والمنافقين ، وتجاهلتها الجغرافيا ولم يذكرها التاريخ ، وهذا ينطبق عليها وعلى ... الأغلبية الساحقة من العشائر ... التي ولدت من العدم وظهرت على الساحة الاردنية مؤخرا .

  * المدهش هو أننا نصر على إحياء القبلية والعشائرية في عالم تجاوزها منذ قرون ، واعتبرها مرحلة بدائية تخلفية في البناء المجتمعي ، وفي الوقت الذي لم يبق فيه في وطننا إلا القليل من البدو الرحل ، وإن الحياة القبلية بمعناها التقليدي قد انتهت ، وإن الذين يعيشون على الرعي والتنقل في الأردن بحثا عن الماء والغذاء لهم ولحيواناتهم قلة ، وإن عشرات القبائل الحالية مجتمعة لا تشكل ... ربع قبيلة... تقليدية من قبائلنا التي عاشت في القرون السابقة .

* كنا في السابق نفقس دولا فاشلة ، وأصبحنا الآن نفقس عشائر أكثر فشلا ... لا نعرف لا أصلها ، ولا فصلها ، ولا من أوجدها ... ولماذا واصلت البقاء في القرن الحادي والعشرين ...! ... من يدري ما الذي سيحدث ...؟ لكن الظاهر أننا إذا إستمرينا في .... تطورنا وإبداعنا السياسي والوحدوي الحالي ، ولأن العشائر العربية ... تجمعات جامعة وموحدة ... لأمتنا بطريقة تحسدنا عليها الصين والهند والاتحاد الأوروبي ....! فان هذه العشائر العربية قد تصبح دولا مستقلة ، وتقيم إمبراطوريات لا تغيب عنها الشمس ، وتوحد تحت راياتها الخفاقة الأمتين العربية والاسلامية ! .... " وتفائلوا بالخير تجدوه " ... ونحن أمة متفائلة ..!



(478955) 1
Keep on dreaming
Mirzar
Keep on dreaming for having Arab unity. As long as the pigs are in charge of the . animal farm, Jordan included ,no guts ,no hopes and no future. It's that simple
August 2, 2016 12:13 PM


(478978) 2
أنظر الأنتخابات النيابيه القادمه
Ed Kent
في كل دوله دمقراطيه محترمه مجلس الأمه او اي كا اسمه هو المكان الذي يمثل به الشعب على اختلاف اطيافه، اصوله، منبته او دينهالا في الاردن! المتابع للصحف الأردنيه والأنتخابات النيابيه الأردنيه نلاحظ الدعوات من مختلف العشائر والعائلات وحتى تجمعات النور بختيار ممثل عنهم في الأنتخابات النيابيه القادمه مما يعني ان البرلمان القادم عباره عن ممثل لصوت العشائر الأردنيه فقط وليس الشعب!!

انا اقترح باعادة تسمية البرلمان الأرددني بالمجلس الأستشاري للعشائر الأردنيه الكبيره مساهمه محدوده***** مع الأشاره الى انه يمنع منعا باتا دخول العشائر والعائلات الصغيره لهذا المجلس !!!!!!
August 4, 2016 4:06 AM


(479005) 3
All in the family
Mohamad
Mister please understand that your so called brothers and cousins are the trouble makers not only in Jordan but all over the Middle East and beyond. It must be the blood of Prophet Abraham in all of them.
August 5, 2016 6:54 PM


(479130) 4

Naser
ما يسمى الاردن هو جزء من بادية الشام - وهؤلاء الذين يسمون بانهم عشائر ماهم الا بدو رحل - اي عشائر هذه - العشائر الحقيقية في العراق وسوريا والخليج -
August 15, 2016 2:37 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز