Arab Times Blogs
د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

 More articles 


دول الخليج العربي والخطر الايراني

ذكرت صحيفة القدس العربي في عددها الصادر يوم الاثنين بتاريخ 6-6-2016 أن إيران أعلنت عن إنشاء ألوية للتدخل السريع في الخليج العربي .

 فقد أعلن قائد القوة البحرية الايرانية في الحرس الثوري الايراني ، الفريق أول علي فدوي " إنشاء ألوية للتدخل السريع في جزر الخليج العربي تتكون من مقاتلين إيرانيين وآخرين من دول أخرى ومن قوات محور المقاومة ." هذه الخطوة الايرانية ليست مستغربة لكونها تدعم نوايا إيران في السيطرة على الخليج العربي ، والتحكم في العراق وسوريا ، وبسط النفوذ الفارسي في المنطقة .

هذه الاطماع الايرانية معروفة ، وتصرفات إيران تثبت نواياها ، ومن الممكن أن تتمكن من تحقيق هدفها في المستقبل لأسباب عدة أهمها . أولا : أن هناك عددا كبيرا من الايرانيين المجنسين ، والشيعة الموالين لايران في دول الخليج وبالذات في الامارات العربية ، والكويت ، وقطر ، والبحرين ، وشرق السعودية وإن قسما كبيرا منهم قد يقفون الى جانبها ويساعدوها على تحقيق أهدافها في حالة تدخلها عسكريا . ثانيا : إن الدول العربية تعاني من فراغ سياسي رهيب . إنها الآن في حالة تفكك داخلي وإنهيار مستمر ، وعاجزة عن حماية نفسها بسبب حروبها الداخلية ، وجيوشها الضعيفه ، وانقساماتها الدينية والسياسية ، وتغييبها لشعوبها وظلمها لهم . هذا الفراغ والوضع السياسي المتأزم والغير مستقر ، يترك الأبواب مشرعة للتدخلات الخارجية ، ويشجع عدة دول على التدخل في شؤون المنطقة ومحاولة السيطرة عليها . ثالثا : الحكام العرب مشغولون في حماية عروشهم ، ونفوذهم ، وعلى إستعداد أن يتحالفوا مع الشيطان من أجل البقاء في السلطة . ولهذا فإن عدة قادة عرب في عدد من الدول العربية ، ينسقون ويخططون مع إيران وإسرائيل للتدخل في أوطانهم عسكريا لحمايتهم وحماية أنظمتهم من شعوبهم .

الحقيقة تقول أن الدولتين المذكورتين تلعبان الآن دورا محوريا في حروب الغباء الدموية التدميرية العربية العربية المشتعلة . رابعا : بالاضافة إلى أطماع إيران وإسرائيل ، يوجد دول أخرى لها مصالحها وأطماعها في المنطقة مما يجعل الأمور أكثر تعقيدا . الدول العربية الآن هي دول القرن الحادي والعشرين المريضة ألتي تتحكم بمصادر ألطاقة التي لا يستطيع العالم الصناعي البقاء بدونها ، ولهذا فإن الصراع من أجل الهيمنة عليها والتحكم بمصادرها النفطية سوف يزداد ، وقد يؤدي إلى تغييرات جغرافية وديموغرافية من الممكن أن تغير التركيبة السكانية والاقليمية للمنطقة ، وتخلق حقائق جديدة ضد شعوبنا وضد مصالحنا .

 ما تقوم به إيران في العراق وسوريا من تدخل عسكري وطائفي مكشوف ، وسياسات إسرائيل الاستيطانية والرافضة لأي حل سياسي في فلسطين ، دليل على نوايا الدولتين العدوانية وتخطيطهما لتغيير التركيبة السكانية والجغرافية لخدمة أهدافهما . الصراع القادم من أجل السيطرة على المنطقة سيكون بين إيران واتباعها من العرب ، وإسرئيل وداعميها من العرب والدول الغربية . إن دول الخليج سوف تتعرض لمشاكل كبرى قد تهدد وجودها في السنوات القادمة .

 وإنها بتركيبتها السكانية الحالية ، وضعف جيوشها ، وفساد أنظمتها ، لا تستطيع أن تدافع عن نفسها وتحمي حدودها وشعوبها . الصراع الآن هو صراع وجود بالنسبة للخليج والوطن العربي عامة ، وقد يتحول في المستقبل القريب إلى صراع مصالح ووجود بين إيران وإسرئيل وحلفائهما وسيظل العرب هم الخاسر الآكبر بغض النظر عن من سيكون المنتصر. لو كان حكام دول الخليج يتحلون بالحكمة ، والمسؤولية ، وبعد النظر، والحرص على عروبة وأمن دولهم ، لفتحوا أبواب الهجره ...الآن ... لاخوانهم العرب ، وأكرموهم كمواطنين وسمحوا لهم بالانضمام إلى جيوشهم .

 عندئذ ، فإن المواطنين العرب الذين يشكلون أكثرية السكان ، سيخلقون وضعا ديموغرافيا وعسكريا جديدا تكون نتائجه لمصلحة هذه الدول وأمة العربية ، ويلعبون دورا حاسما في حمايتها من الطامعين فيها ، ويتصدون لأي عدوان عليها ، ويموتون من أجلها . كندا ، وأستراليا ، وأمريكا دول تكونت من مهاجرين من جميع أنحاء العالم وصلوا إليها بلغات مختلفة ، وثقافات مختلفة ، وديانات مختلفة . ولكنهم وبرغم اختلافاتهم ، بنوا دولا عظيمة ، وحموها ، وأصبحت أوطانهم التي يعتزون بالانتماء اليها . نحن جميعا عرب ، ونتكلم نفس اللغة ، وشركاء في الثقافة والدين والمصير .

 إذا لماذا لا نتعلم من الدول المذكورة ونحذوا حذوها في سياسة الهجرة خدمة وحماية لأوطاننا ؟ ولماذا لا نتكاتف جميعا من أجل وطننا ؟ ولماذا لا نعطي الفرصة لاخواننا وشركائنا في العروبة ، وفي الدم ، والدين ، وفي هذا الوطن للدفاع عنه وحمايته ؟ قد يكون هذا هو الحل وفرصتنا الأخيرة لانقاذ وطننا .



(477724) 1
we have to change our mentality to change our decadence
hamed
it is not of the qualities of a free person to analyze the local or the international relation among the states through a sectarian mentality, These interests are not dependent of the spiritual sensitivity of the people, because these don´t provide the people pan neither give them book to increase their knowledge and culture to be free and independent to form their proper opinion and to take their own decision ,The sectarianists at any rate can be patriots because patriotism means the tent where all the people regardless their faith ideology and gender live under its wings and each person in company with the other have to feel the honest responsibility to protect and to defend it , The sectarianists are narrow minded , they aren’t solidary neither generous and are no free persons but afraid who defend only their piece and they are indifferent for their neighbours They are fractured and fracture the society , The religious and spiritual sensitivities don`t produce plus Valia for the factual power, to live a sybarite and luxury live , so they instrumentalize the religious faith of the ignorant to withdraw their attention to use their sweat and blood to achieve their interests
June 9, 2016 12:26 PM


(477726) 2
ليت..........لكن !!!!
ابو هيثم
لقد أسمعت اذ ناديت حيّا
ولكن لا حياة لمن تنادي
June 9, 2016 1:43 PM


(477733) 3
غريب عجيب
ظريف الطول
للأسف خاب الظن خلال قراءة السطور الاولى من مقال السيد كاظم، وخاب الظن اكثر حين قام مثقفين واصحاب علم كالدكتور كاظم بتكرير الاسطوانة المشروخة عن الخطر الايراني الفارسي الصفوي الشيعي التقوي الذي تمارسه ايران منذ ايام الشاهنشاه الاول قدس الله سره!! اولا يا دكتور الشيعة في اغلب دول الخليج سواء كانوا من اصل فارسي او من اصل عربي هم مواطنون خليجيون مرفهون ويملكون الاموال ولهم صلات وثيقة مع الحكومات الخليجية!! ثانيا عدد الايرانيين المقيمين بدول الخليج اقل بكثير من اقل جالية عربية! واذا اخذنا الخوف بناء على نظريتك فعلينا الخوف والحذر من الجالية الهندية اولا بتعداد لا يقل عن نصف مليون هندي بكل بلد خليجي والجالية البنغالية (شرحو) ومن ثم الجالية المصرية التي تهدر حقوق عمالها بشكل قياسي في بعض الدول! ثانيا وهو الاهم ان كل الدول الخليجية وربما باستثناء عمان لها اتفاقيات تعاون عسكري مع امريكا وبريطانيا ومؤخرا تعاون عسكري بين قطر وتركيا!!! فكيف تقوم ايران بكل غباء بتنفيذ مخطط عسكري فذ من بنات واولاد افكارك يا دكتور!!!!
June 9, 2016 7:32 PM


(477734) 4
غريب عجيب - تتمة
ظريف الطول
ثالثا اين الاقناع والاثبات ان ايران تقيم علاقات مع اسرائيل والغباء ايضا الاعتقاد ان لا تخرج هذه العلاقات للعلن بعد الاتفاق النووي بينما دول مثل قطر والامارات تقيم علاقات صداقة مع اسرائيل وحاليا السعودية تمهد لنفس الشئ بعد العلاقات الاثمة مع الصهاينة تحت الطاولة وتحت الدرج وما خفي كان اعظم!!! اذا كان الاردن الصغير الحجم العديم الوزن الذري والسياسي يقيم علاقات ممتازة مع اسرائيل بالعلن! ما الذي يمنع ايران الدول الكبيرة القوية المترامية الاطراف النووية حاليا من اقامة علاقات علنية مع الشياطين الامريكان او البريطان على مقولة شيخ جليل او اقامة تلك العلاقات مع اسرائيل او حتى الشياطين الحمر والزرق!!!
June 9, 2016 7:37 PM


(477736) 5
فكرو شوية يا بجم
عربي زهقان
العدو اللدود للعرب هم حكام الخليج مًش اسراءىل
ولا ايران ولا احد خالص
June 9, 2016 8:07 PM


(477737) 6
القدس العربي
Eissa A Mahmoud
القدس العربي مشبوهه ومثلك لايفوته ذللك اتمنى ان لايكون مقالك القادم عن العربيه
June 9, 2016 8:39 PM


(477739) 7
مقال مرعب
محمد الدرزي
غريب انك تكتب بهذا المنطق وانت تعرف معرفة اليقين بان الحكام العرب و الان حكام الخليج هم اللذين دمرو وقتلو البلاد والعباد. للأسف هذا مقالك مرعب من كاتب مثقف مثلك.
June 10, 2016 6:45 AM


(477743) 8
من باب الانصاف
سيريانا الدمشقي
اذا تحدثنا عن طابور خامس ايراني في دويلات الخليج الفارسي فيجب ومن باب الانصاف و الامانة التحدث عن الطابور الخامس البدوي الوهابي العفن في بلاد الشام و وادي النيل و دول المغرب. طبعا اعداد الطابور الايراني في مشاخخ الخليج لا تقارن بالملايين من البدو الوهابيين و بذارهم و الموالين لهم ومحبيهم وعلى راسهم سعدو الحريري المتغلغلين في البلاد المذكورة
June 10, 2016 11:14 AM


(477746) 9
المثقف العربي المسطول
AGHIRAS
أن ايران كأمة ودولة عظيــــمة انحني اجلالا واكراما امام انجازاتها وسر تفوق هذه الامة أنها لا تتلكأ على العرب ولو بفنجان قهوة .
فهم لا يرقصون رقصة الحرب ولا يهملون هم الغرب .

ايران في وقت قصير وضعت نفسها في ميزان القوة الاقليمية سوا قبلنا أو رفضنا أو سواء شتمنا ايران أو شجعناها . ومن الطبيعي أن تجد العرب البدو بدولهم وحكامهم يتأمرون ليل نهار على أيران فالعرق دساس كما تعرف وحتى لو فقعلوا ذلك فلن يغير من حقيقة أن ايران ستغير حلم المنطقة برمتها ولن تسرح وتمرح اسرائيل وامريكا في المنطقة . ومن اكثر ما اعجبني من مواثق الرجال عندما تحالفت سوريا وحزب الله العظيم مع ايران، فإن هذه مواقف الرجال فهنيئا لسوريا وحزب الله المبجل بهذا التحالف ، انظر الى السعودية التي تقود الدول العربية لتوسيخ سمعة ايران وسوريا وحزب الله بل انها تدفع ملايين الدولارات لاستثمارها من اجل توسيخ سمعة البلدان الثلاثة. فل يفعلوا ما يشاءوا فأيران ستقود المنطقة وأن ينام أعرابك البدو في أحضان الصهيونية الخلـيــجالفـــــــــــــارســـــــي
June 10, 2016 12:27 PM


(477751) 10
الكتاب الماجورين
حجازي
وهاهو كاتب جديد تشتريه اموال ال سعود فيكتب عن الخطر الايراني .لماذا لاتكتب عن دول الاباعر التي اهدرت ثروات البترول في تدمير سوريا واليمن وليبيا والعراق ؟ ولماذا لاتكتب ان ايران اشترت الجزر الاماراتيه من الشيخ القاسمي ونشرت صحف الكويت تفاصيل الصفقه . الموضوع ان ال سعود قرروا خلق عدو جديد هو ايران ليبعدوا الخطر عن اسرائيل وبالفعل اسرائيل تتوسع وتقتل والسعوديه تشغل العالم العربي بالفتن والصراعات.لعنة الله على قبائل البترول وعواهر الصحافه من الكتاب الماجورين .
June 10, 2016 4:46 PM


(477753) 11

مضاوي
اتفق مع الكاتب حينما يصف حكام العرب هم اصحاب عروش وكروش وهذا الشي يميزهم عن غيرهم من حكام العالم حكام العرب يعتبرون كل شي هو كلك لهم من الارض الئ الثروات مافي داخل الارض وخارجها والشعوب مجرد خدم وعبيد لا اكثر ولا اقل واختلف مع الكاتب في موضوع ايران ايران دولة جارة لنا منذ الازل ولا نستطيع ابعادها عن جوارنا العربي السؤال هنا لماذا عندما كانت الدول الخليجية ضعيفة ومتناحرة لم تتدخل ايران في شؤنها او ضمها الئ ايران وبهذا ريحتنا وارتاحت من كل هذا الغط وهذة الاتهامات منك ياحظرة الكاتب غيرة صحيحة لا دفاعا عن ايران انا عربي وخليجي لم اشهاد اي تدخل ايراني لكن السعودية جعلت من ايران بعبع يريد يبتلع دول الخليج ويسقط الهوية العربية والاسلامية عنهم والشاهنشا كان بستطاعتة ضم الخليج بدون ان يرمي طلقة واحدة وبدون اي شي مما ذكرت وهل يعجبك التدخل الامريكي في كل بيت خليجي واعلام اسرائيل ترفرف في دول الخليج وعلاقاتهم السرية والعلنية لا اعتقد تدخل ايران فية شي من الصحة فقط للتذكير العراق بلدك دافع عنهم ثمانية اعوام ماذا حصد بالاخر غير المفخخات والاحزمة الناسفة والسيارات المفخخة وقتل الاطفال والنساء اوهموا صدام وضحكو علية بان ايران تهدهم ليطيحوا بصدام وجيشة بحجة ايران دولة شيعية وتريد تبتع السنة ةهذة هي الخدعة
June 10, 2016 11:16 PM


(477757) 12
عيب عليك
مسلم سني
وااسفا علا هيك مقال. العرب السنة هم الذين دمرو العراق و سوريا و اليمن و الصومال و ليبيا و السودان و و و. عيب عليك ان تلوم الآخرين يا دكتو ر.
June 11, 2016 6:26 AM


(477773) 13
كون صريح شوية
كاظم الرومي
أعداء العرب يا دكتور هم ما يسمون حالهم اخوة و اولاد عم . كون صريح و صادق شوية.
June 12, 2016 8:50 AM


(477807) 14
حكامك اللارهابيين
كمال البغدادي
حكامك العرب السنيين الذين عملو بلادهم مسرح للتدريب و فحص وتجريب اخر صناعت الأسلحة المصنوعة في الشرق و في الغرب على شعوبهم . متعلم بس جاهل.
June 14, 2016 7:32 AM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز
Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية