Arab Times Blogs
جوزيف شلال
josefshalal@yahoo.de
Blog Contributor since:
14 August 2015

 More articles 


تناقضات وازمة ادارة الانظمة والدول والشعوب بين السياسة والدين في الدول العربية

 

اغلب دول العالم ان لم نقل جميعها قد نجحت في عملية ادارة الحكومات والانظمة والدوائر والمؤسسات والمنظمات التي تخدم شعوبها من خلال دساتير وقوانين فصلت ما بين السياسة والدنيا والدين , واعطت للمواطن مواطنته الحقيقية واعتبرتها فوق جميع المقدسات الاخرى , مع فصل السلطات الاربعة وهي التنفيذية والتشريعية والقضائية والاعلامية , ناهيك الى صك بنود وقوانين تحفظ كرامة وحقوق وواجبات المواطن .
من ناحية اخرى قامت القياداة والنخب والمسؤولين باعطاء حق لكل مواطن وفرد وامراءة ورجل وشيخ وشاب وطفل حقوق لا تعد ولا تحصى معترف بها ومثبتة في الدساتير ومناهج ادارة الدولة والنظام , من ابرز هذه الحقوق هي / حق الفكر والتفكير والاعتقاد والتدين والنشر والاعلام والسفر والتنقل والعمل مع الحقوق المدنية والشخصية والعامة والحفاظ على سرية الافراد والمعلومات والمكالمات والخ .
اما الدول العربية وجدناها منذ نشأتها وتاسيسها مكبلة بكوابل وقيود واطواق حديدية لا تستطيع وغير قادرة ان تخرج من هذا القمقم الذي تم وضعها بداخله , في اعتقادنا البسيط المنطوي الى الحقائق والتاريخ وعملية بناء ونشأت وتربية هذه الشعوب لن ولم تكون قادرة ان تخطوا خطوة واحدة نحو الامام والتخلص ولو قليلا من هذا الفكر والافكار والمعتقدات التي ثبتها المؤسسون الاوائل على انها ثوابت وحقائق مقدسة واحيانا منزلة من الفوق عبر وسطاء ووكلاء .
لهذه العوامل والاسباب تم صناعة كوكتيل للحياة اليومية للفرد المنتمي لهذه الامة ووضعه في دائرة مغلقة لا يستطيع الخروج منها واذا تجاوز نهاية خط هذا المحيط سيتلقى عواقب ونتائج كارثية تؤدي بحياته , مرة اخرى وبسبب هذا الطوق المغلق الحديدي المصبوغ بالوان الفكر الديني والعقيدة من المحرمات والثوابت والقيم المقدسة فهو غير قادر ان يجدد او يغير او يتطور مع المفاهيم العصرية والحضارية الحالية لا في الماضي ولا الان , لا يمكن ان تكون مفاهيم وافكار وطرق واساليب وحياة وقوانين التي كانت سائدة قبل الفا عام ان تتماشى مع هذا العصر ونحن فيه .
اي بمعنى شامل وادق نقول ان ما نراه اليوم من فشل وتاخر ومراوحة الدول العربية وشعوبها وانظمتها وسياساتها هو ناتج وتحصيل حاصل من المرض الذي تعاني منه , نعتقد انه مرض عضال وخبيث ولا يمكن معالجته او اصلاحه او حتى ترقيعه مهما حاول المنظرون والمجددون , حتى هؤلاء لا يستطيعون تجاوز الخطوط المسموح بها والمقبولة لان حياتهم ستكون في خطر والامثلة كثيرة سابقا وحاضرا .
نجد الان ان جميع الانظمة العربية فاشلة تماما , دساتير عقيمة ومتخلفة , حكومات هذه الدول لاتعترف بتبادل السلمي للحكم والديمقراطية , انظمة ودول وحكومات وقوانين غريبة وعجيبة , غالبية الشعوب تؤمن بالغيبيات والاساطير والخرافات , تتميز بكره الاخر واحتقاره وتكفيره , نظام حكم وادارة الدولة اما حزب واحد او ملكي قمعي وعشائري وقبلي وعائلي , فوضى عارمة في هذه الدول , ميليشيات وعصابات ومافيات تحمل السلاح خارج نطاق الدولة والقانون ولو انه لا يوجد قوانين تحكم هذه الدولة بل فاشيات ارهابية هنا وهناك مسلطة على هذه الشعوب بالشعار المزيف على انها نظام ودولة وحكومة , وهي مجرد نازيات عنصرية وطائفية دينية تحارب بعضها البعض وهذه تحارب العالم كله على انه من الكفار ويجب غزوه والاستيلاء على ارضه وممتلكاته واعراضه وامواله .
ان جميع المنظمات الارهابية ومنها الدواعش والقاعدة والنصرة والميليشيات المسلحة واحزابها هي من انتاج هذه الشعوب والانظمة والدول وبمباركة الشيوخ والسادة والمنابر الخطابية , من اهم المهازل والاشياء المضحكة ان تقول وتدعي هذه الدول وانظمتها وشعوبها بانها تحارب الارهاب والارهابيين ! , ايضا استغرب الجميع حينما جاء شيخ الارهابيين ورئيس الازهر الذي هو منبع تفريخ القتلة والارهابيين الى مجلس النواب الالماني لكي يلمع الصورة ويكذب امام العالم بهذا الخطاب الرقيق المليئ بالمغالطات والاكاذيب وعدم الصدق في النوايا والافعال , مرة اخرى يذهب هذا الدجال الى الفاتيكان لكي يلمع الصور القبيحة ومخلفات الارهاب عبر القرون والى هذا اليوم في كافة دول العالم .
اخيرا نقول / هلى انتم قادرون على تكفير داعشي او قاعدي واحد ? او مجرد اصدار فتوى واحدة ضد البغدادي او الظواهري او غيره ? , الم تقولون انكم ضد الارهاب وتحاربونه ? , ام ان الكذب مسموح به في ثلاثة حالات اذا كان يخدم الامة ? , المشهد الغريب الاخر هو قتال العربي المسلم للعربي المسلم الاخر , السني ضد الشيعي والشيعي ضد السني والاثنان ضد العالم وضد حتى المسلمين من الطوائف الاخرى , فكيف هو وسيكون الحال مع غير المسلم , الله اعلم .

 



(477400) 1
صدقت في الوصف
Mo fahmawi
صدقت يا استاذ جوزيف في ما وصفت به العالمين العربي والاسلامي وما وصفت به شيخ الازهر حينما ذهب وقال خظبته الجميله امام البرلمان الالماني ولكن اريد ان اعرف هل هو مصدق لما قاله هناك ام انه مجرد كلام للتصدير فقط هل يعتقد هو بولاية المراه كما تفعل المانيا وهل هو عين ي ما قاله من كلمات مدح وجميله في حق السيده ميركل ام هذا كذب ونفاق لماذا لم يجرؤ على ذكر حديث واحد فقط مما يقوله البخاري اللذي يعتقد هو وشيوخه انه اصح كتاب بعد كتاب الله وهو كتاب ملي بالكذب والارهاب واهانه لرسولنا العظيم عندما يقول ان الرسول تزوج من طفله كتب عليها في سته سنين ودخل بها في تسعة سنين هو اللذي قال ان دسولنا العظيم حاول الانتحار اكثر من مره هو اللذي قال ان رسولنا العظيم بعث بالسيف ليحارب العالم ويحارب كل من لا يقول اشهد ان لا اله الا اللع وان محمدا رسول الله هو واصحاب كاب التراث العفنه اللتي تقول هذا فاذا قال هذا ستغضب عليه الوهابيه السعوديه اللتي تدعمه ماديا ومعنويا لماذا لم يقول انه ساهم برفع قضاياعلى اسلام البحيري اللذي حاول ان ينفي كل هذا عن رسولنا الكريم واتهمه بازدريا الاديان لانه نقض البخاري والوهابيه وابن تيميه لو كان صادقا لقال كل هذا
May 25, 2016 8:57 PM


(477407) 2
هم أعداء الاسلام
صالحي
الحكومات العربية لا تمس الاسلام في اي شيء. الحكومات يتاجروا في الدين و الناس العبيطين يباعوون ويشترون بسهولة. بصراحة الحكام هم أعداء الاسلام والعرب.
May 25, 2016 9:38 PM


(477413) 3

hamed
The religious regimes all over the history are tyrant absolutists, they don´t permit the freedom and atrophy the critical faculty , You have to obey and don’t discuss god order this or that, other words these laws give the total liberty for those who hold the power in their hands to apply as their wish and interests Always to submit the people over their will. . to force the dependence the dependence to our tyrant khalifa.”who is good shepherd he protect us” the reality he is protected by the blood of the common people and he and his related and loyal are feed by them .The religious regime kill the spirit of the people ,there are no entrepreneurs but dependents careerists and opportunists. The religious regimes found individualistic and selfish society, some practice alms but not solidarity, The religious regimes paint the conscious and in the subconscious of the persons by sectarianism the fundamentalism integrism the discrimination and the refusal of the other, A fractured society into thousands of pieces stuck by fear repression which live in obscurantism , A society which ignore what are the freedom and the scientific/social progress which lives over the thrown crumbs by others .TAKBBEER
May 26, 2016 4:03 AM


(477438) 4
لمعرفة من وراء القتل والتنهجير ومن صنع ٫ولازال٫"كوكتيل" الحياة اليومية لشعوب هذه الأمة ٫وباقي شعوب العالم ٫أقرأ ٫أيها الفيلسوف ٫ كتاب "أحجار على رقعة الشطرنج " للمؤلف ولبام كار٫وأيضا مخطط الولايات المتحدة الذي ينفذ اليوم للقضاء على "الأسلام " بخلق أسلامات على مقاسات الغرب العاهر
الدكتور أبو حلب
تقول ٫متفلسفا٫مرددا ٫مبررا لأحكام الغرب المنافق العاهر :
" تم صناعة كوكتيل للحياة اليومية للفرد المنتمي لهذه الامة ووضعه في دائرة مغلقة لا يستطيع الخروج منها واذا تجاوز نهاية خط هذا المحيط سيتلقى عواقب ونتائج كارثية تؤدي بحياته , مرة اخرى وبسبب هذا الطوق المغلق الحديدي المصبوغ بالوان الفكر الديني والعقيدة من المحرمات والثوابت والقيم المقدسة فهو غير قادر ان يجدد او يغير او يتطور مع المفاهيم العصرية والحضارية الحالية لا في الماضي ولا الان , لا يمكن ان تكون مفاهيم وافكار وطرق واساليب وحياة وقوانين التي كانت سائدة قبل الفا عام ان تتماشى مع هذا العصر ونحن فيه ."
أتجاوز عن الأخطاء اللغوية ٫التي تدل على "عدم تمكنك من لغتنا الجميلة الوحيدة التي تربط الأرض بالسماء"٫وأطرح عليك بعض الأسئلة ٫ياعتبارك "فهمان" :
1- من صنع هذا "الكوكتيل" لحياة الفرد في أمتنا ؟
2- من يعتبر دولة "الكيان الصهيوني" دولة الديموقراطية ٫رغم احتلالها لأراضينا واغتصابها حقوق العرب والفلسطينيين وعنصريتها ؟
3- من طلب من كل الدول الغربية الرئيسية احتلال أراضينا وأراضي دول أخرى وتدمير البشر والشجر والحجر ٫بدءا من أسبانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا وبلجيكا وهولاندا ..وانتهاءا بالولايات المتحدة الأميريكية المتصهينة ؟؟ وباسم أي ديموقراطية وعدالة اجتماعية وحقوق مدنية وانسانية تمت ؟
4- من قتل المسيح كل انسان خير بعده؟
May 28, 2016 9:17 AM


(477439) 5
العالم -كما تعرف ذلك جيدا وتتناسى للتجريح بهذه الأمة الضحية- تحكمه "القوة الخفبة ٫الشريرة" يا مستر جوزيف.
المرآة الكاشفة
العالم٫منذ مئات السنين٫ تحكمه القوة الشريرة ٫وحكام العالم ٫بما فيهم ٫ماتسمونه "القيصر" ٫مجرد منفذين ٫لأوامر ٫ومن يعترض فالحل "الرابع" جاهز ينفذه ٫اليوم "الموساد" ..
كفانا تجريحا بالشعوب العربية والأسلام٫
‎عام 1990 صرح الرئيس الأميريكي "بوش الأب "عشية غزو العراق ٫ بأنه ‫:‬ قد حان الوقت لتكوين "الحكومة العالمية"‫٫التي تقودها "القوة الشريرة الخفية "‫..‬ قوة محفل خبثاء بني صهيون!!‬
‎‫وعام 2006٫ صرح ‫"‬ وولسي ٫‫"‬رئيس مخابرات "بوش الأبن " بما سيقوم به الغرب ٫الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأميريكية :‬
‎" ‫"‬ سنصنــع لهــم إسلامــاً يناسبنــا ، ثــم نجعلهــم يقومــون بالثــورات ،ثــم يتــم انقسامهــم علــى بعــض لنعــرات تعصبيــة ٫ ومــن بعدهــا نحن قادمــون للزحــف عليهم وســوف ننتصــ‫ر "‫.‬‬
‎ وقد كلف الملياردير الأميريكي الصهيوني ‫"‬ جورج سوروس ‫"‬ بأنشاء مراكز مهمتها تدريب المجموعات الشبابية وإعدادها لتنفيذ مخطط أمركة الدول العربية ذات الأنظمة الجمهورية واستبدالها بأنظمة عميلة على شاكلة الدول الخليجية ‫..‬ بدون حرب اوتدخل عسكري أميريكي مباشر ‫٫كمركز ‫"‬كانفاس‫"‬ الموجود في صربيا ‫,وأمثاله في أميريكا والدول الأوروبية ..‬‬
‎وقد بدأت المنظمات التي يقودها جورج سوروس، في توسيع عمليات تجنيد لشباب تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عام وتوجيههم `وفقا لأجندة تلك المنظمات
‎ واليوم تجتاح جحافل هؤلاء "الشباب ٫مغسولوا الأدمغة٫ " سورية وليبيا وأقطار أخرى "ألا أسرائيل " وتدمر البشر والشجر والحجر ‫!!‬
May 28, 2016 9:26 AM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز
Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية