Arab Times Blogs
د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

الجيوش العربية : تكاليف باهظة غير مجدية ، ومؤامرات حكام ، وهزائم متكررة

حروبنا الحديثة بدأت بقيام الثورة العربية الكبرى ضد الخلافة العثمانية التي أعلنها الشريف حسين من مكة في عام 1916 . لقد كان الهدف من إنضمامنا إلى الانجليز والفرنسيين والطليان في الحرب العالمية الأولى هو حصولنا على إستقلالنا كدولة عربية واحدة .

 ألذي حدث معروف للجميع ...وهو أن الفرنسيين والبريطانيين والطليان خدعونا وضحكوا علينا ... وعاملونا كأمة بدائية متخلفة لا تستطيع حكم نفسها ، وقسموا الوطن العربي بينهم في إتفاقية سايكس بيكو عام 1916 . ونتيجة لذلك وبدل أن نصبح أحرارا ومستقلين ، أصبحنا مرة أخرى مستعمرين بدول أسوأ من دولة الاستعمار التركي .

مزقت هذه الدول المستعمرة العالم العربي إلى دويلات هزيلة ، وحكمتة بمساعدة عوائل متنفذة إجتماعيا ، وشيوخ قبائل جهلة كان من السهل شرائهم جميعا بالمال القليل والمناصب الرمزية ، وخداعهم وابتزازهم يسهولة بسبب غبائهم ، وعدم معرفتهم بما كان يحدث في العالم آنذاك من تغيير وتطورات سياسية واقتصادية هامة .

  رحل الاستعار بعد نصف قرن من السيطرة علينا وعلى مقدراتنا ، وحصلنا على إستقلال إسمي ، وبقينا تحت حكم نفس العوائل ومشايخ القبائل . ولهذا فإنه يمكننا القول أن الاستعمار رحل إسميا وإن القرارالسياسي الفعلي بقي في يديه من خلال التحكم في الحكام وفي ابنائهم اللذين ورثوا الحكم عنهم .

 والغريب هو أن الوضع في كل دول العوائل والمشايخ هذه ، ما زال كما كان في زمن الاستعمار، حيث أن ورثة السلطة ما زالوا يحكمون دولنا بنفس وسائل الظلم والتسلط والبطش والاذلال التي حكمنا بها أسلافهم ، مع فوارق بسيطة منها أنهم الآن أكثر تآمرا على أوطاننا من آبائهم ، وأكثر فسادا وطغيانا ، وأكثر قدرة على سرقة البلايين ، وأكثر قدرة على الكذب على الشعوب وخداعها . تاريخنا في المائة عام الماضية حافل بالهزائم .

 لقد هزمت العصابات الصهيونية الجيوش العربية المصرية ، والسورية ، والعراقية ، والاردنية التي تدخلت عام 1948 كما قالوا لنا من أجل الحفاظ على فلسطين عربية ، لكنها في الحقيقة أدخلت لتسلمها للصهاينة بلا قتال ، ولهذا وبتآمرها مع الصهاينة والغرب سلمت الرسمية العربية فلسطين لليهود وسحبت جيوشها .

 الجندي والضابط العربي معروف بشجاعته ، ولكنه هزم لأن قياداته القبلية الغير مؤهلة ألتي عينها الحاكم لخدمته كانت متخلفة ، ولأنه كان يعاني من نقص في السلاح ، ومن التدريب الغير ملائم ، ولأن الكل تأمر عليه ولم يعطى الفرصة لاظهار شجاعته واستعداده للتضحية. وفي عام 1956 وقع العدوان الاسرائيلي والبريطاني والفرنسي " العدوان الثلاثي " على مصر لضرب الحركة القومية العربية المتنامية بقيادة الرئيس جمال عبدالناصر رحمه الله . إحتل المعتدون سيناء ، واستبسل الشعب والجيش المصري في قتالهم ، واضطر المعتدون على مصر للانسحاب نتيجة لضغط أمريكي هائل من الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور .

في عام 1967 هزمتنا إسرائيل هزيمة نكراء واحتلت باقي فلسطين ، وسيناء ، والجولان . وفي عام 1973 قام الجيش المصري بعمل بطولي باجتياز قناة السويس ، ووضع الوجود الاسرائيلي في خطر ، ولكن إدارته السياسية الساداتية خذلته . تدخلت الولايات المتحدة لانقاذ إسرائيل ، فدعمتها عسكريا بجسر جوي لتعويض خسائرها في الأسلحة ، وضغطت سياسيا على الحكام العرب وقادة العالم لوقف القتال خدمة لاسرائيل وتحقق لها ما أرادت . وفي عام 1980 أشعلنا الحرب على إيران التي استمرت ثمان سنوات ، وكلفتنا مليون قتيل وأكثر من1190 بليون دولار ( تريليون ومائة وتسعين بليون دولار فقط لحماية حكام المشيخات الخليجية من الثورة الايرانية ) ، وأضعفنا بذلك الجيش العراقي ، ووضعنا العراق في وضع إقتصادي لا يحسد عليه أدى إلى إحتلاله للكويت في عام 1990 .

 وفي عام 1982 إجتاحت إسرائيل لبنان وتمكنت من طرد منظمة التحرير الفلسطينية . وفي عام 1991 حرقت دول التحالف بسلاح دفعت ثمنه دول النفط العراق وأعادت الكويت إلى آل الصباح . وفي عام 2003 ، وبتآمر أمريكي بريطاني أوروبي خليجي عربي ، وباموال خليجية ، سحقت قوات التحالف الجيش العراقي واحتلت أمريكا العراق ، وحلت الجيش العراقي ، وخلقت فوضى عارمة مكنت الطبقة الدينية من الهيمنة على شؤون البلاد ، وأثارت الطائفية والفئوية والعصبية القبلية ، ومزقت النسيج الاجتماعي العراقي ، ونهبت آثاره ودمرت تراثه وحضارته العريقة . ذكر تقرير المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية عن التوازن العسكري العالمي لعام 2015 أن هذه الدول هي أكثر دول العالم صرفا على جيوشها .

 المعلومات التالية توضح أكبر ميزانيات وزارات دفاع في العالم : الدولة بليون دولار النسبة من الناتج المحلي

الولايات المتحدة المريكية 581.00 3 .3 الصين 129.4 1.2 السعودية 80.8 10.7 روسيا 70.00 3.7 بريطانيا 61.8 2.1 فرنسا 53.1 1.8 اليابان 47.7 1.00 الهند 45.2 2.2 المانيا 43.9 1.1 الملاحظ هنا هو أن السعودية تصرف على وزارة دفاعها أكثر مما تصرفه روسيا ، أو بريطانيا ، أو فرنسا ، أو اليابان ، أو الهند ، أو ألمانيا على وزارة دفاعها .

 جيش الهند هو رابع أقوى جيش في العالم ، وعدد أفرادة 617000 ألف عنصر ، ويحمي دولة عدد سكانها 1200 مليون إنسان ، ويكلف 45.2 بليون دولار تقريبا في السنة ، أي نصف تكلفة الجيش السعودي تقريبا .

 ولكن الجيش السعودي وبميزانية تصل إلى 80.8 بليون ، لا يستطيع حماية 20 مليون سعودي ، ولم ينتصر في أي معركة طيلة تاريخه . والجيش الروسي ثاني أقوى جيش في العالم ، والذي يملك صناعات عملاقة يصرف عليها من ميزانية وزارة دفاعه ، والذي يخيف الجيش الأمريكي أقوى جيش في العالم ، يكلف روسيا 70 بليون دولار .

 أي إن تكلفته أقل من تكلفة الجيش السعودي بحوالي 11 بليون دولار فقط . أما إسرائيل التي تملك أحدث جيش وأقوى سلاح جوي في منطقة الشرق الأوسط ، فإن ميزانية وزارة دفاعها 23.2 بليون دولار ....حوالي ربع ما تصرفه السعودية ...وأن الامارات تصرف ...22.8 بليون دولار أقل بقليل مما تصرفه إسرائيل . ألجيش الاسرائيلي ألذي يكلف ربع ما يكلفه الجيش السعودي ، إنتصر في جميع الحروب التي خاضها مع الدول العربية ، والجيش السعودي والجيوش العربية لم تحقق أي انتصار حاسم منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا .

 أنا لا اقلل هنا من شجاعة المقاتل العربي وقدرته على الانتصار على أعدائه إذا اعد إعدادا جيدا وتوفرت له القيادة المؤهلة . وقد يقول قائل إن أمريكا ساعدت إسرائيل وهذا صحيح ، لكن الأمور تؤخذ بنتائجها وإسرئيل هزمتنا هزائم مدوية في كل حروبها معنا . العالم كله يعرف هذا .

 يمكننا أن نبرر ما حدث بوضع اللوم على الآخرين كما نفعل دائما ، لكن الحقيقة تظل ساطعة كالشمس وهي اننا هزمنا هزائم نكراء . ذكرت صحيفة النيويورك تايمز في عددها الصادر بتاريخ 19- 4 -2015 وتحت عنوان " بيع الأسلحة الأمريكية يزود حروب الدول العربية بالوقود Sale of U.S. arms fuels the wars of Arab states " لاستمرار اشتعالها ، أن مجموع مبيعات السلاح في العالم في عام 2015 كان بما قيمته 401 بليون دولار وأن ثلاث دول عربية : هي السعودية والامارات وقطر إشترت سلاح بقيمة 114 مليار دولار ( 114 ألف مليون دولار ) خلال 11 شهرا من العام المذكور ، أي حوالي 27% من مجموع السلاح الذي بيع في العالم بأسره .

   هذا يعني أن 23 مليون...عدد سكان الدول الخليجية الثلاث...اشتروا أكثر من ربع السلاح الذي إشتراه العالم بعدد سكان يبلغ سبع بلايين ونصف (7500000000 سبع الاف وخمسمائة مليون ؟؟؟؟ ) هذه الاسلحة الامريكية والبريطانية والالمانية وغيرها تستخدم الآ ن في تدمير الوطن العربي وحرق شعوبه ، ولم ولن يطلق منها رصاصة واحدة على أعدائنا . إننا نقوم بهذه الحروب نيابة عن أعدائنا في تدمير أوطاننا ، وندفع لهم ثمن خراب بيوتنا ، وقتل أبنائنا بشراء اسلحتهم وتنفيذ سياساتهم العدوانية ضد نا .

 تقول نيويورك تايمز إن " أجهزة المخابرات الأمريكية تعتقد أن هذه الحروب هي حروب بالوكالة Proxy Warsفي الشرق الأوسط من الممكن أن تستمر لسنوات طويلة . هذا سوف يجعل دول الشرق الأوسط ( الدول الخليجية طبعا ) راغبة أكثر في شراء مقاتلات ف 35 ألتي تعتبر جوهرة السلاح الجوي الأمريكي " وأكثر الطائرات المقاتلة تكلفة . إسرائيل استلمت أول دفعة من هذه الطائرات العام الماضي ، وعندما توافق أمريكا على بيع هذه الدول هذا النوع من الطائرات ، يكون قد مضى على تسليمها لاسرائيل عدة سنوات ، أضف إلى ذلك أن الأميركان يصنعون ثلاثة نماذج من نفس الطائرة ...الف وباء وسي ...وأن العرب يحصلون دائما على نموذج ..سي .. وهو الأردء وألأقل فعالية في القتال .

أما عن هذه الأسلحة التي تستخدمها الدول الخليجية ضد الشعب اليمني والسوري والليبي واستخدمتها ضد الجيش العراقي ، فيقول داريل كيمبل المدير التنفيذي " لجمعية التحكم في الأسلحة Arm Control “ Association ofإن السعودية والامارات " تستخدم هذه الاسلحة في تدميراليمن ، وضد المدنيين اليمنيين والسوريين الأبرياء وهو ما تنكره السعودية " وفيما يتعلق بما تسميه السعودية بعاصفة الحزم فإنه يضيف قائلا " إنها حرب طائفية بين السعودية والدول السنية المتحالفة معها وبين الحوثيين المتحالفين مع إيران ، وإن السعودية أيضا تستخدم قوتها ضد بشار الأسد وضد مؤيديه من السنة والشيعة " أي أن السعودية ودول الخليج تقتل الحوثيين الشيعة في تصديها للنفوذ الايراني في اليمن كما تدعي ، ولكن الحقيقة هي أن طائراتها ومرتزقتها وأسلحتها تقتل السنة والشيعة اليمنيين وتحرق مدنهم وقراهم ، وتقتل السنة والشيعة في سوريا لوقف حركات الربيع العربي التي كان من الممكن أن تكون الأساس في إقامة ديموقراطيات عربية .مضى على الحرب في اليمن أكثر من سنة وما زالت السعودية ومن تحالف معها من خليجيين ومرتزقة عرب ومسلمين ، يدمرون في اليمن ويقتلون شعبه من الجو بطائراتهم الأمريكية الحديثة وجيوش تحالفهم الاسلامي !

 لكن الشعب اليمني وعلى الرغم من أنه لا يملك سلاحا جويا وجيشه مفكك ، إلا أنه عصي على الانكسار ، وسوف تفشل السعودية وتحالفها في تركيعه وستخرج مهزومة . إذا كانت السعودية حريصة فعلا على الاسلام والمسلمين كما تدعي لماذا لا تشكل تحالفا عربيا إسلاميا لتحرير القدس ؟ لماذا لا تدفع دول النفط هذه البلايين لبناء جيش عربي يحميها من الطامعين فيها وفي ثرواتها من غير العرب ؟ هل تدمير اليمن وسوريا جائز شرعا وتحرير القدس حرام ؟ ولماذا تدفع السعودية والامارات وقطر 114 بليون دولار ثمن أسلحة في سنة واحدة لا تعرف جيوشها كيف تستخدمها ؟ هل تشتري هذا السلاح لانقاذ صناعة السلاح الأمريكية مقابل حماية الأميركان لنظامها أم لخدمة الاسلام وتحرير القدس ؟ ولماذا لا تستخدم هذا التحالف ( الاسلامي ! ) في استعادة الجزرألاماراتية التي إحتلتها إيران ؟

  هذه الجيوش الخليجية ألتي تعتبر الأكثر تكلفة في العالم ، والاقل فاعلية بين جيوشه من شرقه الى غربه ومن شماله إلى جنوبه ، لم تنتصر في تاريخها مرة واحدة . عندما احتل صدام حسين الكويت ، هرب الجيش الكويتي وآل صباح في أقل من24 ساعة ، وانكشف ضعف جيوش الخليج وعدم قدرتها على حماية أوطانها .

 ولهذا دفعت السعودية ودول الخليج الأخرى تكاليف 500000 ( نصف مليون ) جندي من ثلاثين دولة لتحميها ولتحرر لها الكويت ، أي أنها بجيوشها التي تصرف عليها البلايين لم تتمكن لا من حماية نفسها ولا من تحرير الكويت. السعودية قبلت وجود هذا العدد الهائل من غير المسلمين على أراضيها المقدسة لحماية نظامها ، ولتدمير العراق وجيشه ، وإعادة مشايخ الكويت إلى الحكم .

 الجيش السعودي ، وهو أكبر الجيوش الخليجية وأكثرها عدة وعتادا ، عجز عن حماية حدوده في ذلك الوقت ، ولهذا كان الجيش الأمريكي يحرس المنشئات النفطية والحيوية السعودية ، واستمر في ذلك ولمدة شهور حتى تم تحرير الكويت .

 والمضحك أن كبار علماء ومشايخ السعودية أصدروا كل الفتاوي التي أكدت أن وجود الجيوش الكافرة في أرض الحرمين حلال زلال ولا يتناقض مع الشريعة . والآن يقول كبار العلماء في أرض الحرمين ، إن قتل الشعب اليمني والشعب السوري بمشاركة دول الكفر حلال زلال أيضا لأنه يخدم الاسلام والمسلمبن . كل من كان يعيش في السعودية عندما دخلتها القوات الأمريكية في 3.8.1990 ، رآى بأم عينيه الأميركان يحرسون منابع النفط ، والجسور والمراكز الحيوية في المنطقة الشرقية وغيرها ، وشاهد ما أسموه قوافل الخير التي كانت توزع كتيبات في كل مكان كتبها رجال الدين " المطاوعه " تبرر الوجود الأجنبي في السعودية ، وتطلب من ألناس أن لايختلطوا بالكفار حتى لا تفسد أخلاقهم !! أي مهازل هذه المهازل المطاوعية التي تبدع في الدفاع عن الباطل وتهرب من قول الحق إرضاء للطغاة ولمنافعها السخصية .

هذه الجيوش العربية الجرارة والباهظة التكلفة ، وخاصة الجيوش الخليجية الأكثر تكلفة بين جيوش العالم ، والأكثر فسادا ، والأقل مهنية فشلت في كل المعارك التي خاضتها ، لأنها مبدونة ، ومسيسة ، وتأتمر بأوامر قادة لا تهمهم مصالح شعوبهم ، وتفتقر إلى القيادات المتعلمة والمؤهلة عسكريا ، وإلى الجنود المدربين اللذين حصلوا على مستوى معقول من التعليم يمكنهم من استيعاب الأسلحة الحديثة واستعمالها بشكل فعال . وإذا بقيت هذه الجيوش جيوشا قبلية عشائرية مهمتها خدمة الحاكم والحفاظ على حكمة ودعم تسلطه ، فانها لن تنتصر على أي عدو حتى إذا إشترى لها الحاكم كل أسلحة العالم



(477283) 1
بارك الله فيكم
ابو هيثم
شكرًا لكم،لقد أوجزتم فأوفيتم !!
لم يعد بالإمكان التفاؤل بمستقبل اوطان العرب ما دام هؤلاء الجهلة المتخلفون قابعون في سدة حكم دول الخليج خصوصا والعربية عموما،لكن دوام الحال من المحال،فيوم تطهير بلاد العرب منهم قادم لا محالة،وربما استشعر ال سعود هذا الامر الان،حيث نراهم يسارعون الخطى طلبا لود الكيان الصهيوني،وعلى المكشوف لأنهم فقدوا كل حياء،وبقية دول الخليج مربوطة بذيل الجمل السعودي الاجرب
May 21, 2016 2:30 AM


(477287) 2
coment 1to the writer
hamed
I beg you ,don.t change your style writing about our vices, don´t succumb under the routine and the one learned lesson it will not do anything because we are satiated , and when a person is satiated , the impact of the repetition is to make the listener succumb under thewish of that who move the threads ,it is drawn to neutralize his will and his initiative of reaction he lose the interest and to yield ”let them do what they want to do” Is the repetition of the same things slave of the events that our knowledge is so limited ,without initiative and alternative waiting THE GOOD ACTION OF THE TYARNT AS THAT WHO DEPEND OVER GOD TO LET HIM FIND A TREASURE TO FEED HIS FAMILY ,If really we have to change we have to strive ourselves to present serious study about, the economic, security health and sanctity ,Program methods of education policy the cronyism, the corruption,, unemployment the discrimination the fundamentalism the civil and the religious one, the fanaticism and how all these vices undermine the morality of the society
May 21, 2016 5:48 AM


(477288) 3
to the writer coment 2
hamed
, how they go in deterioration of the effectivity and the productivity , and the social needs , delay, order and organization distribution of the direct and the indirect taxes, . ,Just look ,what is the underground massage of your article .is it to add sense of frustration and defeatism as the continuous humiliation which we suffer firstly from the tyrant and the corrupted power who are rapping the people daily , usurping his will and wealth .they are prostituting every side of the life even the religion and god , nobody has to scandalize from these words ,,What culture which permits to slay innocents people shouting like hyenas allah akbar takbeer ¡¡¡ Who deliver them? , Who support them with money weapons propaganda and in logistics , SO WHY IS THE SILENCE THE TABOO TO CONFESS THE TRUTH. ,Our articles should not be the frustrating monothematic full of defeatism but to be drawn to alert and support the people to raise his will to struggle for his liberty and progress, .not to crystalize the destroyed and morbid culture of dependence, the conformism from the cave to the tomb moaning over our bad luck until god send us the savior
May 21, 2016 5:49 AM


(477289) 4
موجودون لشيء واحد
محمد
الجيوش العربية موجودة لقتل و تدمير العرب و المسلمين فقط لا غير
May 21, 2016 6:23 AM


(477290) 5
Illiteracy
Nasser

Gulf countries have illiterate Kings, Sheikhs and Emirs and their armies like mules with blinders trained for pulling heavy loaded carts. These typical armies will never win a fight.” Jack ass is jack Ass even if you raise him within horses”
May 21, 2016 8:51 AM


(477305) 6
يا خسارة الوطن بهيك حكام وهيك شعب متخلف ...
سمير العبادي
وكما قيل..... " ‏لا أعرف أمة غير العرب تكفلت بتحقيق أمنيات أعدائها وخاضت الحروب نيابة عنهم وما زالت تمول خرابها وتذبح أبناءها بخنجرها". سبحان الله وكاننا محتكرين الحماقه وقلة الحكمه وقلة الرحمه بأخواننا المسلمين وغير المسلمين. نقتلهم كانهم حشرات ونهدر دمهم كان لا رب لنا ولا لهم. سبحان الله. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. رحمتك يا رب.
May 22, 2016 12:12 AM


(477360) 7
To numer 6
Mirzar
Thank you for seeing the truth. I would like to add that most of the Arab leaders are not Christians or Muslims or even humans.yes they are the devils
May 24, 2016 1:04 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز