Arab Times Blogs
سميح خلف
sameehkhalaf@gmail.com
Blog Contributor since:
12 November 2013

كاتب وصحفي من فلسطين

امريكا وصناعة الازمات

كيري على رأس هرم الخارجية الامريكية  لدولة تدعي انها قائدة العالم الحر وتمتلك اكبر قوة عسكرية واقتصادية  ، يعكس هذا الوجه الوجه الفاشل للادارة الامريكية في معالجة قضايا مختلفة في العالم  ن سواء في عصر بوش الابن او عصر ابوباما .

عندما يكون الرجل الهزيل على رأس الخارجية الامريكية  يعني ذلك  وصول النظام الراسمالي الامبريالي الى قمة هرم الشيخوخة  التي تنازع ذاتها بين حاضرها وماضيها ، فالمحرك  لهذه النزعة والتخوف  من انهيارها وهي صاحبة اكبر مديونية داخلية  تحريك الازمات ومناطق الصراعات  وهو محرك اقتصادي  ما تلبث الادارة الامريكية في اتخاذ مواقفها في مناطق التوتر الا انها تمس امنها القومي ، وكان اي جزيرة لا تتعدى كيلومترات في اي بقعة من الكرة الارضية الا وتمس امنها القومي .

اثارت بل صنعت امريكا  عدة توترات وصراعات في العالم  بدءا من افغانستان  ومبرراتها باستثارة المسلمين الى العراق وليبيا وسوريا  واليمن ومصر  حيث خلقت من ارتجافاتها واقع دول فاشلة في البعض من تلك الدول  ولتحاول ان تلملم فشلها وفشل برامجها ومخططاتها باثارة وزراعة التطرف في تلك الدول  التي اصبح من العسير السيطرة على هذا الواقع   وبدافع امني يخدم نظرية الامن الاسرائيلي وتمددها الامني واستنزاف اقتصادي لتلك الدول لتعزز اقتصادها من الاموال وتجارة السلاح والاستهلاك لشعوب مستنزفة مهلهلة  مشتته تحتاج عقود لتلملم نفسها من حيث بدأت بغزو العراق  وببرامج متدحرجة لتطال ليبيا وسوريا ومحاولة العبث في مصر  وعن طريق التطرف ونمو الارهاب محاولة خلخلة الامن في اوروبا  وضرب وحدتها الاجتماعية  وبعمقه الاكبر ضرب الاقتصاد لاوروبا وفي قلعة الين فرنسا وبلجيكا  او اثارة الفوضى في اوكرانيا والقرم  وادخال التشابكات والتناقضات في المنطقة مثل اليمن وتحرك تركيا في شمال العراق  وتمدد داعش والدعوة العالمية لمحاربتها ...!! في حين انها حشدت 130 الف جندي وبكافة الاسلحة البحرية والجوية والبرية لاجتياح العراق بدعوى امتلاك العراق للسلاح النووي  الذي ثبت كذب هذا الادعاء .

امريكا وعن طريق وزير خارجيتها الفاشل تحاول لملمة فضيحتها التاريخية التي بدأت باعتراف  قادتها بخطئهم في العراق واجتياحه ، ولتستغل في دبلوماسيتها العقيمة محاولة تنظيم تلك الفوضى على اسس مذهبية وطائفية .

تحكم الارتجاف الامريكي على مستقبل الولايات المتحدة الامريكية قضيتين اساسيتين ، تعويض اقتصادها الذي يتعلرض لاكبر مديونية داخلية وحماية الدولار امام  اليورو والين والعنصر الاخر وكما قال كيري """ نحن مع الاسرائيليين ومهما فعلت اسرائيل..!!"" ولان اسرائيل تمثل لامريكا  وجودها المعنوي والمادي وفلسفة وجودها  ابان نشأتها على حساب الهنود الحمر .

 بلا شك ان الرعب الامريكي بتنازلها عن عرش قيادة العالم الذي اصبح واقعا الان  بدخول الدب الروسي ساحة الصراع وبقوة وفرض نظرية امنه الاستراتيجية في سوريا  وكشف الغباء والغطرسة والتحايل الامريكي في مواجهة داعش وقوى التطرف الاخرى وما حققه الدب الروسي في جزر القرم واكرانيا  يجعل امريكا اكثر ارتعادا على مستقبلها في قيادة العالم .

ان الاتفاق النووي الايراني الامريكي الغربي يعكس مهزلة وانهيار امريكا في قيادة العالم الحر  وهي ما تحاول ان تنفيه بخربشة تركيا في سوريا والعراق واسقاط الطائرة الروسية  لكي تثبت لحلفائها بانها قادرة لان تكون مظلة لهم .

وباعتبار ان الصراع العربي الاسرائيلي هو من اقدم الصراعات في المنطقة وما استغلته امريكا من سياستها لولادة قوى تطرف  وتحييد العمق الاستراتيجي  العربي من الصراع  وصناعة برنامج اوسلو  والسلطة التي لاتمتلك من امرها شيئا  وفشل التفاوض وحل الدولتين  وفشل ادارة اوباما ووجهها الدبوماسي كيري في احياء اي تقدم نحو تحقيق حل الدولتين  وفشلها في الضغط على اسرائيل لوقف الاستيطان وتحذير كيري لنتنياهو بانه يتخوف على ما يسمى ديموقراطية اسرائيل  وسياسة نتنياهو التي ستسيلر فرضا لحل الدولة الواحدة بقوميتين .

ان اسرائيل تدرك الضعف الامريكي والادارة الامريكية فهي ذهبت للتنسيق مع موسكز كما فعلت بعض الدول الاخرى المحسوبة تاريخيا على امريكا، ولذلك ضربت اسرائيل  بعرض الحائط الضغوط والنصائح الامريكية بل لم يستطيع كيري  الضغط على الاسرائيليين في الاستيطان وايقاف ما سماها ظاهرة العنف المتبادل بين الفلسطينيين والاسرائيليين ، ووقف الرئيس الفلسطيني الذي لا يمتلك اي اوراق سياسية في وقف انتفاضة السكين والدهس التي يقوم بها الشباب الفلسطيني وبشكل غير ممنهج ومنظم ، وليرد ليبرمان على تصريحات كيري"" بان تستخدم اسرائيل مزيدا من العنف لوقف  عمليات العنف في الضفة ، ومن قبله قال ران باراتاز، الذي عينه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مؤخرا، مسؤولا للإعلام في فريقه، على صفحته في "فيسبوك"، أنّ أوباما معاد للسامية، وأنّ المستوى العقلي لكيري لا يتجاوز قدرات ولد عمره 12 عاما. وقبل هذا سخر منه وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون، وقال إنّه يتمنى أن يحصل كيري على جائزة نوبل حتى ينتهي هوسه بالتوصل لسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وليتخلص من همه بوجود "رسالة" إلهية عنده.

تمرد نتنياهو على العجز الامريكي  بادارة الظهر للمفاوضات وحل الدولتين جعل كيري يقول انه اوقف اي وساطة مع الجانبين الى حين ان يقتنعوا ويطرقوا بابه وكما قال في كل الاحوال انه مع اسرائيل في خياراته.

وفي النهاية اي قضية توسط فيها كيري والادارة الامريكية وحققت نجاحا  قد تكون امريكا تحافظ على موقعها ان استطاعت ان تضع حلولا عادلة في الصراع العربي الاسرائيلي والقضية الفلسطينية ن اما ما افتعلته من ازمات وصراعات في العالم وخاصة في منطقة الشرق الاوسط يستدعي ان تفعل امريكا مراجعات حاسمة في سياساتها  تجاه المنطقة ... ولتقتنع امريكا بان لها شركاء في قيادة العالم  مثل روسيا والصين ودول اخرى امتطت سلم القوة والتكنولوجيا والاقتصاد

 



(472230) 1
تعلیق
najvaye-kangan
مقال جید جداً ...امريكا وصناعة الازمات ... ب آلة الرهاب
December 24, 2015 3:36 AM


(472301) 2
Guess who
Murad
Ok USA leaders do things for their interest. That makes sense. What does not make any sense is what the Arab leaders do is nothing in their Countries or people interests at all. Every thing they do is in the interests of others mainly their Masters the Western Countries. Now who you can blame. Mister your leaders are the devils and your enemies no body else.
December 25, 2015 7:51 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز