Arab Times Blogs
جوزيف شلال
josefshalal@yahoo.de
Blog Contributor since:
14 August 2015

نهاية النظام السوري وتساقط الاوراق

كتابة هذا الموضوع اتى بسبب زيارة بعض اللاعبين في الوقت الضائع من مبعوث الامم المتحدة وروسيا القيصرية بزعامة وزير خارجية بوتن حفظه الله وارعاه الى سوريه والمحادثات واللقاءات التي جرت لانقاذ مجرم العالم الاول بشار الارعن . نحن نعرف بان حكومة ابن ابيه باتت تعيش ايامها الاخيرة , النظام السوري وصل الى الساعات وربما اللحظات الاخيرة من عمره . فاي صفقة واتفاق او معاهدة او تسليح ومساعدة للنظام بحجة مقاتلة الارهاب وداعش سيكون مصيرهما الفشل وعدم التطبيق والتنفيذ بعد فوات الاوان وقتل اكثر من ربع مليون سوري بالبراميل والاسلحة المحظورة والغازات السامة , لكن هناك من يقول ويدعي ان دخول روسيا بهذا القدر الكبير من الاسلحة والمعدات والطائرات الى ارض سوريا هو / لتحجيم الدور الايراني وحماية حدود اسرائيل من الدواعش والارهاب , كما هو معلوم ان روسيا لديها افضل العلاقات مع اسرائيل لاسباب عدة منها , وجود اكثر من مليون روسي يهودي في اسرائيل وعلاقات تجارية وعقائدية اخرى , اي جاء هذا الطلب من اسرائيل للاطمئنان بعد الاتفاق النووي وبنوده الغير معلنة ! , الله اعلم .
هذه الزيارات نسميها او اطلقنا عليها اللقاءات المشؤومه المسمومة الاخيرة, هذه اللقاءات والزيارات تذكرنا ببعض مما حصل سابقا ,على سبيل المثال , زيارة السيد شافيز وغيره من ارهابيي ومعتوهي العالم للعراق ولقائه بصدام قبل سقوط نظامه وحاشيته , قبل السقوط بايام قام النظام العراقي بارسال المجرم علي الكيمياوي الى سوريا لوضع ترتيبات كلها باءت بالفشل , نحن لسنا بصدد تشريح هذه الزيارات ولكن هذه الحاله تدخل من بين وضمن الاوراق التي تلعبها الانظمه قبل الرحيل الى مزابل القذارة والتاريخ للابقاء على فترة او مدة اطول في الحكم للانتقام من شعوبها التي انقلبت عليها وهذا شئ اصبح معروفا في علم السياسه .
ما يهمنا هنا الحاله السوريه . لنرجع قليلا وبسرعة ما فعله النظام السوري في المنطقه العربيه وهذه المزايدات وتلك على الشعب السوري والعربي والعراقي خاصة , كما يقولون اكذب اكذب الى ان يصدقوك الناس , النظام السوري كان يعادي النظام العراقي ولمدة تزيد عن الاربعون عاما بالرغم من وجود حزب يربط النظامان باهداف قوميه - عربيه مثل الوحده والحريه والاشتراكيه والشعار المعروف امه عربيه واحدة ذات رساله خالدهة , النظام السوري قد طبق حرفيا ما كان يؤمن به كوقوفه مع النظام الخميني لحوالي 8 سنوات في حرب طاحنه وقتل فيها الملايين من العراقيين , حتى لم يطبق ما يؤمن به - انصر اخاك ظالما او مظلوما - وما يقوله الحزب - امه عربيه واحده - بدا النظام بارسال كل المساعدات والاسلحه والمواد الى ايران , وارسل الى اخوته في العراق المتفجرات والالغام وصواريخ سكود , هذه الورقه قد انتهت واحترقت بدون ان يحصل النظام السوري على شئ يذكر او له اهميه من ايران سوى ان ايران سيطرت واحتلت سوريا واصبحت تابعة ذليلة للقرار الايراني .
مرة اخرى يقف النظام السوري مع اميركا والتحاف الدولي وارسل جيشا لمقاتلة الجنود العراقيين في عملية عاصفة الصحراء او عملية تحرير الكويت , نحن ضد هذا العمل الاجرامي الذي قام به نظام صدام الفاشي ! , ولكن من جهة اخرى , الم يحارب النظام السوري اميركا ودول اخرى التي لديها جيوش اليوم في العراق ودول عربيه اخرى والنظام الحالي السوري يحاربها منذ عام 2003 على ارض اخوانه العراقيين باسم المقاومه الارهابيه العفنة المجرمة التي تقتل العراقيين ودرب مئات الالوف في معسكرات خاصة في سوريا وبتمويل ايراني وكان يرسلهم الى العراق ! , وهي حجة واهمة لان المعنى في قلب الشاعر والمقصود عدم وصول نار التغيير الذي حصل في العراق على يد المعارضة واميركا ان تصل النار الى سوريا وايران ودول اخرى , نقول للنظام السوري ماذا جنيت من عاصفة الصحراء ! حتى هذه الورقه لم تشفعك , ان النظام السوري كان يريد ويهدف من كل ما قام به اطالة عمر النظام والسيطرة الكامله على لبنان ورضا دول العالم .
النظام السوري لم يكن يتوقع ابدا بزوال نظام صدام بعد ان عمقت وترابطت المصالح بينهما , بدات الاموال بالتدفق الى جيوب مرتزقة النظام وحاشيته على حساب معاناة الشعب العراقي من جراء الحصار , النظام فتح جميع مداخل سوريا وابوابها امام العراق والعراقيين ليس حبا بهم بل حبا للمليارات التي تدفقت الى حسابات النظام واعوانه من خلال التجاره والتصدير الى العراق والجميع يعرف من هو المسيطر على اقتصاد سوريا , مستغلا الوضع والحصار المفروض على العراق والنظام العراقي حينها . التطورات التي حصلت في القضيه الفلسطينيه منذ اوسلو , بدا المجتمع الدولي بمطالبة النظام السوري واميركا خاصة لايجاد صيغة حل او اتفاقية سلام بين سوريا واسرائيل , كلنا نعرف زيارة حافظ الاسد الى اميركا , لكن بدا النظام السوري بالمماطله والمراوغه , ربط الحل السوري بالحل اللبناني , وظهر ما عرف بالمساران .
الجولان احتلت منذ عام 1967 ولم تطلق طلقه واحدة لتحريرها , اسرائيل بنت ما بنت في الجولان فهل يا ترى ان النظام السوري سوف يتنازل عن الجولان ! , اعتقد ان النظام الحالي السوري اصبح في ورطه اكبر مما كان عليه قبل السنوات الاولى من حكم الطاغية بشار ومجيئه بالتزوير , بدا النظام بالجلوس في احضان النظام الايراني اضعاف ما كان في عهد الدكتاتور حافظ . بدا النظام بايواء بعض الفصائل والمنظمات الارهابية والميليشيات والمافيات من ايران ولبنان والعراق , النظام السوري ومخابراته متورطة في مئات الجرائم التي حصلت في لبنان والعراق , الكل بانتظار التحقيقات في هولندا وتم اقفال هذا الملف حاليا لحين انتهاء الاوضاع في سوريا ولبنان .
النظام السوري وباوامر من ايران وقاسمي ورط حزب الله في حرب خاسرة ومدمرة في سوريا لمقاتلة الشعب السوري المعارض للنظام , نحمل ما جرى و يجري من قتل العراقيين وتدمير العراق وسوريا النظام السوريي وايران والمالكي وهم الذين جلبوا داعش بطريقة واخرى لاسباب معروفة منها طائفية ودينية ومذهبية وكورقة للتفاوض بها مع الخارج , النظامان المجرمان يقولان بانهما يدعمان المقاومه الارهابيه في العراق ! الم تكن ايران قد ساهمت في قتل العراقيين من خلال الحرب التي استمرت لثماني سنوات وكانت حرب شخصية بين صدام وخميني , كذلك النظام السوري مسؤولا عن ما اصاب العراق والعراقيين من دمار وخراب وتهجير وقتل وهجرة الملايين والان الشعب السوري يعاني من نفس المشاكل على يد هذا النظام الفاشي النازي المعتوه .
الكثير من الاوراق بدات تسقط الواحدة بعد الاخرى , كل من يؤيد ويقف ويساعد ويدعم ويتعامل مع النظام السوري هو مجرم ومشارك في قتل العراقيين اولا والشعب السوريا ثانيا , الارهاب القادم يوميا الى العراق هو من سوريا في الدرجة الاولى , كيف اذن تتعاملون مع قاتل العراقيين يا حكومة وبرلمان العراق ! , اخيرا النظام السوري لا يختلف عن باقي الانظمة والدول التي تدعم الارهاب وتموله علنا وسرا وعلى راسها هي / السعودية وقطر ودول الخليج وتركيا وايران والميليشيات العراقية الارهابية المدعومة من فيلق قدس والحرس الثوري الايران ومن نظام ولاية الفقيه والملالي 
 



(467983) 1
مقال مليء بالأكاذيب و المغالطات٠
علاء عربي سوري
مقال مليء بالأكاذيب و المغالطات٠
ليس أقلها "كلنا نعرف زيارة حافظ الاسد الى اميركا" الكل يعرف أن الأسدين لم يزورا الولايات إطلاقا.
أنا لا أدافع عن النظام، لكن المشكلة أن أعداء النظام أسوء منه بكثير.
September 23, 2015 5:14 AM


(467988) 2
تغرد خارج السرب
ادونيس
استاذ جوزيف وماهو رأيك بالحرب العالميه على سوريا ورجال القاعده وداعش والنصره الذين دمروا كل شيئ وقتلوا السوريين انك ببساطه تكرر وتجتر الأكاذيب الاعلاميه من اعداء سوريا وتغرد كببغاء ولكن بعيد عن الواقع
September 23, 2015 7:02 AM


(467989) 3
مقالتك تصلح لعام الفين و اثنعشر
جزائري اصيل يكره العميل و الحقير
اخي الكاتب العالم كله صار يتحسر على الورطة السورية و لانه ركض وراء الكذب الخليجي تجاه ما يحدث في سوريا، هل نصدقك انت ام سادة العالم الذين سلموا بالامر الواقع كفابيوس الذي ركضت دولته لانقاذ مالي من الارهاب و لم نسمع منك و لا من غيرك اية جعجعة ،الدنيا كلها علمت ان الاسد رجل و قائد يستحق الاعجاب فقد دوخ الاعداء لمدة اربع سنين. لان من يدعمه دول من رتبة الامبراطوريات و ليس دويلات قزمة كقطر و امارات الخليج، و تاكد ان الاسد الذي تكرهه لولا جيشه كانت داعش و اخواتها تنكح اخواتك المسيحيات بالشرق لو كنت مكانك لكتبت مقالا اشكره على موقفه تجاه المسيحيين السريان على الاقل و لا تنسى موقفه ايام معلولا. يا من تقدس الروح القدس متى تعترف يا هذا، و بس تصحى مثل فابيوس خبرنا....
September 23, 2015 7:21 AM


(467993) 4
الحماقة لا دواء لها
منير كريم
كنت أتصور اننا في العراق ابتلينا بمعارضة حمقاء ادت للقضاء على نظم دكتاتوري لحزب البعث لكني عندما رايت المعارضة السورية عرفت ان الحماقة ليس لها مدى والله ليس حبا ببشار لكن سيضل غصبا على عفنكم وسيوالروسي ضل لان المجموعة حول بشار اذكى بكثير ممن كانوا حول صدام وهم قادرين مع العقل الفارسي والروسي الإنتصار على هذه المؤامرة وسأذكرك ايها الأحمق بحماقتك في حينها تطهر قلبك ووجهك من الغباء والحماقة وأحلام اليقضة .
September 23, 2015 7:52 AM


(468000) 5
الى من لم اجد احقد واجحش وانيك منه ابن شلال المسيحي الصهيوني
لن امشي وحيدا
والله لو ان في كلامك ذرة من المنطق لاناقشك بمثله لكنك لاتعرف الا الحقد والغل والكفر والنجاسة والعمالة والسفالة والتعرصةوالنذالة والصفاقة و الجحشنة والجهل والكذب والخداع ولعنة والديك كل ذلك وانا مقصر بوصفك فياابن ستين قحبةوكأن بشار الاسدوشعبه قد قصروا باشباع شبق امك واخواتك لتعاديهم الى هذا الحد وتبث سمومك كالثعبانالخبيث
September 23, 2015 12:09 PM


(468006) 6
مارد
مارد
لا يا جوزيف هل المره ما توفقت في مقاللك فأنت اتيت لتكحلها عميتها لا بل خريتها . نعم بشار الاسد هو ابن ابيه حافظ الاسد الذي بنى سوريا و حصنها بجيش يقاتل الان مئات الالوف من الرعاع و اللصوص و القتله مدعومين من اعتى دول الارهاب في العالم امريكا بريطانيا فرنسا اسرائيل و بتمويل من مشخخاخت النفط في الخليج فنحن كسوريين لنا الفخر كل الفخر بأن يكون رئيس سوريا انسان كبشار الاسد ام انك تريد رئيس قواد بلحيه بدون شنب ؟؟
September 23, 2015 3:43 PM


(468007) 7
مارد
مارد
يا جوزيف اما عن وقوف سوريا مع ايران فكان لان الثوره الايرانيه اغلقت السفاره الاسرائيليه في طهران و رفعت عليها العلم الفلسطيزي اي وقف مع قضية العرب الجرب الاولى . اما عن وقوف الدوله السوريه مع الكويت ضد الغزو الهمجي الصدامي فكان بقرار من جامعة الشراميط العربيه . اما عن دعم سوريا للمقاومه العراقيه ضد الاحتلال الامريكي فهذا امر طبيعي . اما عن سوريا بأنها كانت ضد صدام لاربعين عاماً هذا لان سوريا كانت تعرف ان صدام واحد ابن قحبه و مزاجي و لا امان له و هذا ما رهنت عليه الايام و اتضح ان سوريا كانت على حق مئه بالمئه . و اخيراً يا جوزيف انا لا اريد منك ان تنحدر بمستوى تفكيرك الى مستوى العربان من الحمير و البعير و تطلع لنا بتحليلات عربانيه لاننا نحن السوريين ذاكرتنا قويه جداً و لا يمكن لاحد ان يمحيها حتى لو كان الله اكبر و رسوله المسطول شخصياً . انتهى
September 23, 2015 3:56 PM


(468011) 8
تحط نفسك في مواقف بايخهههه
عادل إمام
ماذا أصابك يارجل من ناحية أنت صدعت رؤوسنا بلعن سلسفيل الدواعش والأرهاب الأسلامي والتأسلم البدوي في سوريا والعراق ومن ناحية أخرى تهاجم الدولة السورية ونظامها العلماني الوحيد الذي يكافح الأرهاب الأسلامي الوهابي ما هو موقفك بالظبط?
September 23, 2015 6:36 PM


(468016) 9
احسبها صح
عراقي ملحد
احسبها صح الذين قتلوا وهجروا بسبب مؤمرات سادنك ال مرخان وال ثاني .....زالذين انتهت صلاحيتهم .
September 23, 2015 9:01 PM


(468018) 10
جوزيف يا ناكر المعروف يا عميل وذليل
samir usa
ان تكون فردا في جماعه الاسد والاسود
خير لك من ان تكون دعاش قائد نعاج
September 23, 2015 9:41 PM


(468024) 11
الى الجزائري عديم الأصل
جورج
لا بارك الله فيك يا ابن الحرام،عنصريتك هذه لن تمر مر الكرام،تدعي يا رمة انه لولا حماية الأسد للسريان لنكحت داعش بناتهم....فشرت يا حثالة القوم،قل لولا وقوف المسيحيين مع الأسد لسقط النظام منذ زمن،ولكانت داعش تنكح امك وأختك معا.ولولا الدولة المسيحية الأرثوذكسية الروسية التي ساندت الجيش السوري ودعمته بالسلاح والأن بالرجال لوصلت داعش وأخواتها الجزائر باحثة عن حريمكم.(اذا رزق الفتى وجها وقحاً تقلب بالأمور كما يشأ).
September 23, 2015 11:26 PM


(468042) 12
تعصب ومغالطات
علي البصري
يفتقر المقال الى الموضوعية فمثلا برأ المعارضة السورية من القتل والطائفية والجرائم وهي بشهادة الامم المتحدة وكل المرافبين الدولين والقى كل ذلك في رقبة النظام ،تتسارع الجهود لحل سلمي واتفاق تام جماعي (المانيا وامريكا وتركيا )على وجود الاسد ولو لفترة انتقالية فقد تسبب المجاهدون في تهجير نصف سكان سوريا الى بلدان الكفار والنصارى ودمروا الاثار ونبشوا القبور واكلوا الاكباد وسقطت ورقتهم الان نهائيا ولم تعد امريكا تثق باي منهم والتطورات اللاحقة والاتفاق الامريكي الروسي يتواصل لحل سياسي والايام القادمة حبلى بالمفاجئات.
September 24, 2015 3:22 PM


(468045) 13
للمشحر الكاتب
سها
عن جد مفتكر نفسك محلل سياسي ومن كتابتك باين انك مخلل فاسد وطالعة ريحته العفنة
من اول كلمتين من قراءة هذيانك ادركت ضحالة رؤيتك ومداركك الفهمية للوضع السوري فليس كل من وجد ركنا يكتب او كل حاقد على الوطنيين في سوريا او مستحاثة مدفوعة الاجر من فلان وعلان صار بامكانه ياكل هوا عن الوضع السوري ويتكلم باسم الشعب السوري لعلمك يا جوجو ان الشعب السوري يقف يد واحدة مع جيشه وقيادته ولو كانت ابن ابيه لانه اشرف من كل الزبالة المعتلفة امثالك من هنا وهناك وما هالماجورين المنتفعين من كل بلاد الشر امثالك والقادمين من اصقاع الارض ليخربوا فهم طفرة كحالتك وسسيهزمون وسيبقى ابن ابيه رمز لكل الوطنيين فاخرس بقى وكفاك وضع نفسك الممزقة اصلا في الحفر
ارجو من عرب تايمز النشر والا فقدنا المصداقية بها
September 24, 2015 6:05 PM


(468049) 14
شكرا اخي جورج
Joseph Schallal
رديت وكفيت الى الجزائري بلد المليون قتيل والى الان رؤوسهم في جحور الحيوانات هو وكل ساقط أخلاقي لا يعرف طريقة النقاش وهذا يدل على تربيتهم وفسادهم وهم بلا كرامة وشرف واخلاق وعابدي الاوثان والاصنام والخرافات وبول البعير والفضلات والنكاح ومفاخذة الصغيرات وزواج المتعة والمسيار والكوادة والنياكة ماذا تتمنى من هؤلاء الساقطون أخلاقيا ولهذا اجدهم كالكلاب ينبحون وانا اضحك على هذه العقول الحيوانية والحيوان هو اشرف منهم ووفاءا .
September 24, 2015 7:00 PM


(468333) 15
عن جد انك غبي
سوري ضد كلاب ال جحوش
معقول في ناس مريضه نفسيا بهل شكل هذا الحمار عفوا هذا الكاتب يعيش حلم ابليس بالجنه
September 30, 2015 12:09 PM


(468425) 16
رد لجوزيف شلال
سها
رددت على اخيك جورج تشكره ووصفت من تصفح ترهاتك بكلام اقذر من كل ما كتبوه عنك فانت اذا تكتب عن نفسك فلمن تكتب انت انصحك بالتوقف عن صف الكلام فهذه ليست شغلتك انصحك بمتابعة برامج الطبخ التخبيص فيها مجدي اكثر
October 1, 2015 8:18 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز