Arab Times Blogs
جوزيف شلال
josefshalal@yahoo.de
Blog Contributor since:
14 August 2015

هل الشعب السوري والنظام والمعارضات قادرة على الانقاذ قبل الحرب القادمة ?

 

جوزيف شلال 2007 / 9 / 3 مقال منشور في هذا التاريخ
نظرا لاهمية الاحداث التي حصلت في سوريا وكنا نتوقعها وهذا ما حصل دون اكتراث , لا المعارضات السورية ولا من غالبية الشعب واستهتار حكومة البعث والعروبة والقومية والمقاومة والممانعة والتصدي والصمود بقيادة احد زعاطيط ابناء حكام ورؤساء وملوك الدول العربية الفاشلة والفاسدة والمستبدة والدكتاتورية والعنصرية الطائفية والدينية وغيرها قادرون على حل انهيار الدولة السورية وتفتتها . . .
المقال
انا اقرا الحالة السوريه بمنظور مواطن يعيش على ارض غير سوريه , بما ان الوضع متداخل ومتشابك مع دول الاقليم كالعراق خاصة ودول اخرى مثل لبنان وفلسطين علينا كشف وقول بعض الامور والمستجدات على الحالتين والطرفين ونقصد هنا المعارضه والشعب من جهة والنظام السوري من جهة ثانيه .
لابد ان نقول نحن نحترم ونقدر جميع المعارضات السوريه سواء التي خرجت في ايام وزمن الراحل حافظ الاسد او في عهد السيد بشار , ومن هذا الباب والمنطلق ننادي ونقول اين دور المعارضه ! سوريا تغرق وليس هناك دور للمعارضه يذكر , الشعب يموت في السجون ومن الفقر وليس هناك دور لاي معارضه , سوريا داخلة وسوف تدخل الحرب والمعارضات في سبات عميق .
على المعارضات جميعا ان تتوحد وقبل فوات الاوان , وان تترك حالة السجال وكشف السلبيات والتغني بما تراه هي مناسبا لها , هناك من يرى من المعارضات , بان الماضي هو السيئ والسلبي والحاضر هو الاحسن والاخف عنفا , وانا ارى ان الماضي والحاضر لا يختلفان لانهما ينطلقان من نفس الفكر والاراء والارضيه السياسيه , ولا ارى ان الحقائق والتصريحات قد اختلفت من الماضي والحاضر . وفي هذه الحاله اقول كل من يريد اخفاء الماضي فان مصداقيته تسقط ولا يستطيع ان يكسب الاخرين , عليه ان ينتقد نفسه اولا لكي يصبح ويصير مصدر ثقة للشعب .
النظام السوري الحالي هو عبارة عن طغمة حاكمه قد عطلت جميع مرافق الحياة والمؤسسات الدستوريه وليس هناك قادة في سوريا وهم تجاوزوا كل القوانين باستخدامها وسائل الترهيب والقمع والتخويف ضد المواطنيين , وانتشر الفساد في عموم الوطن وهناك تفرد بالقرار فوضعت سوريا في دائرة الخطر وازمات سياسيه واقتصاديه وانتشار الفقر والبطاله وضعف موارد الدوله , وادخال سوريا في حلف استراتيجي مع دوله معاديه لجميع الدول العربيه باستثناء المنظمات الارهابيه المعروفه وبعض الاحزاب الدينيه الرجعيه .
النظام السوري يحكم بحالة وقانون الطوارئ والاحكام العرفيه منذ سنين طويله , ودخل النظام كذلك في صراعات اقليميه لا حصر لها كوقوفه مع بعض المنظمات الخارجه عن الشرعيه والقانون , ووقوف النظام مع الارهاب الذي يحصل في العراق , لا ننسى ان المالكي اراد ان يقدم شكوى للامم المتحدة ومجلس الامن عن الجرائم التي كان يرتكبها بشار الاسد ومخابراته في العراق .
تدخلات النظام في لبنان والهجوم على السعوديه وتدخلاته في فلسطين والخ .
في ضوء هذه المنطلقات وما يستدل منها على المعارضات السوريه التحرك لانقاذ سوريا وشعب سوريا والمنطقه قبل فوات الاوان لكي لا تنفلت الاوضاع وتضيع المفاتيح من اياديها وكما قلنا ونقول .
انا احذر الجميع بموضوع خطير جدا والايام القادمه سوف يعلم من علم بهذا الموضوع والمقال , نحن لسنا من الانبياء والرسل ولكن نحن نتوقع امور واشياء من خلال قرائتنا للوقائع والواقع والاحداث من زوايا واركان مختلفه , من الصعب ان يرى المرء كل الزوايا والخدوش التي يراها الانسان الاخر او المقابل .
كثيرا ما توقعنا توقعات وحصلت وحدثت ان لم نقل 100% بل اكثر من 90 % , هذا ليس من باب الدعاية ولكنها حقيقه وحقائق ! , لا اريد الاطاله هنا , من الواجب ان اقول * انا لا استبعد ولا انفي بان هناك حرب قادمة في سوريا * لان كل الدلائل تشير بان هناك عمل ما يحضر له ! كيف ! ترتيبات على الارض تقول ذلك , اسرائيل منذ فترة طويلة تقوم بتدريبات هائله وضخمة في الجولان ومناطق اخرى في اسرائيل , نصب منظومات دفاعيه في عدة دول عربيه منها صواريخ / باتريوت / واجهزة مراقبه ورادارات , صفقات الاسلحه الاخيرة من اميركا الى اسرائيل والسعوديه ومصر ودول عربيه اخرى .
النظام السوري اصبح منبوذا ومكروها لاغلب بل جميع الدول العربيه , ان تخلي اهم دولتان ونظامان وهما / مصر والسعوديه / عن النظام في سوريا هذا يعني ويدل بان هناك عدة علامات استفهام ? , الجامعة العربيه تركت سوريا ولا يوجد اي دور للجامعه مع النظام السوري .
الحرب على النظام السوري كما تراه اميركا واسرائيل هو اسهل وابسط في هذه المرحله على الاقل فيما لو حصل مع ايران , هناك قناعة لدى الادارة الامريكيه واسرائيل بعدم وقوف اي دولة او نظام عربي مع النظام السوري اثناء وخلال الحرب التي سوف تحصل في سوريا , الحرب على النظام السوري هو لتحجيم دور النظام الايراني في المنطقه ومعها تحديدا - حزب الله و حماس و بعض المنظمات الموجوده في سوريا و ومعسكرات التدريب الموجودة في سورية .
النظام السوري بدا يشكل عبا على القوات الامريكيه في العراق , ومن خلال دعمه للمقاومه الارهابيه في العراق وايوائه لعناصر مطلوبه للحكومه العراقيه واميركا , * منذ مدة هناك جسر جوي ما بين ايران وسوريا لنقل الاسلحة والعتاد ومن اماكن بحريه اخرى * , سمعنا بوصول اكثر من عشرون الف مقاتل من ايران مع اسلحتهم * .
اليوم تطفا الكهرباء ليلا في بعض مناطق من دمشق ومدن اخرى لعبور الايرانيين والسلاح بعيدا عن اعين الناس , خروج اعداد كبيرة من السوريين الى خارج سوريا بعيدا عن العاصمه دمشق , هناك تحركات داخل سوريا على المواد الغذائيه والسلع والمواد وارتفاع الاسعار , تحركات على مستوى قطعات الجيش وتبديل اماكنها ومواضعها , زيادة ساعات التدريب والدوام ودخول الجيش في انذار ج , كل هذا وذاك يدل وان دل على شيئ فانه يدل بان الحرب قادمه في سوريا لا محال , ولنخرج رؤوسنا ونصرخ ونقول لا للحرب وانما لانقاذ شعب سوريا ودولة سوريا لا النظام الفاشي الدكتاتوري .



(467268) 1
من هو البديل
سلجوق
صديقي الجميل جوزيف لا اتفق معاك بسبب ان العالم الاسلامي لا يعرف غير الدكتاتوريه طريقا الى الاستقرار والتوريث مشوارا للعيش فبدون هذه الاحداث هم امه ميته لا تعرف الابداع والانتاج.
على مدى التاريخ الاسلامي هناك رجل قوي وبمجرد ان يغفل قليلا يقتل او يسمم وربما من اقرب الناس اليه!
وهكذا هو الحال مع نظام التوريث ولولاه لما استمرت سلاله بني اميه ومن بعدها بني العباس وهكذا الحال مع الدوله الفاطميه والعثمانيه.وفيما يخص سوريا ستتفكك هذه الدوله بزوال الرجل القوي نظير ما حصل في العراق وليبيا واليمن ستظهر مجموعه الزعران وقاطعي الطرق واللصوص والعصابات الاسلاميه لتتاخذ من الاسلام طريقا سهلا للوصول الى سده الحكم مثلما راينا طالبان والقاعده والان داعش!
وذات الامر ان لم يورث ابناء الرئيس الحكم مثلما حصل في سوريا الاسد ستنحل الدوله الى مقاطعات ودويلات والخ.
ولكن اتفق ان البعث هو من دمر كل شي من خلال العروبه وكذبه تحرير فلسطين ومهزله الوحده العربيه ومسخره الاستعمار والصهيونيه والامبرياليه وبقيه الشعارات الغبيه التي لا زال البعض يتغنى بها لغياب ظاهره العقل وفكره المخ لديهم وهذا اعتراف على انهزامهم بايجاد الاعذار والحجج بسبب ان الغرب يفكر وهم يعلنون عدم التفكير واضاعه وقتهم بنظريه المؤامره.
يا صديقي لا بديل عن بشار الاسد رغم كل شي لان البديل هو الفكر الظلامي والانكسار والانحطاط والتراجع وسياده فكره الصحراء!!
September 7, 2015 2:04 AM


(467275) 2
آل سعود رمز الخسة والسفالة
حكمت عمران
نعم إذا لاتستحي فقل وافعل ماتريد نعم سوريا العروبة سوريا الحاظنة لكل مقاوم شريف هي منبوذة وسوريا الشرف والعزة هي محاصرة من أسفل خلق الله أولاً هي محاصرة من آل سعود رمز الخسة والسفالة والعهر والعمالة واللواط ومحاصرة من قزم الأردن عدو الله الثاني حفيد عدو الله الأول ومن باع فلسطين وسلخ جنوب سوريا ليجعل منها إمارة شرق الأردن ويكون هو أمير هذا إبن الحقير الاشريف والاحسين نعم سوريا محاصرة من سفلة وعرصات ولوطي لبنان المسمات الحريرية السياسية أو (14) خنزير عميل ومرتزق وقاتل مأجور يقتل على الهوية نصرتاً لسيده الإسرائيلي نعم هي محاصرة ومنبوذة من قبل الجامعة العبرية وعلى رأسها أحد عرابي كام ديفيد وأحد مرافقي الملعون السادات في رحلة العار والتي هي السبب في كل مصائب وإهانة وإذلال العرب الى هذا اليوم إه هي فعلاً منبوذة ومحاصرة وإن لاتستحي فقل وافعل ماتريد
September 7, 2015 4:12 AM


(467277) 3
بشار الأسد : هل شخص واحد سبب المشكلة ؟على من الضحك؟
جزائري أصيل يكره العميل و الحقير
أخي الحبيب نحن نعرف الفساد المنتشر في سوريا و في كل البلدان العربية و الغربية و لكن لا تقنعني أبدا أن التغيير يكون بهذه الهمجية، فالقاعدة تقول لا تغير المنكر بمنكر أكبر منه، ثم هل يوجد في هذه الدنيا بعد كل الذي حصل من يصدق أن بشار من يقتل ،ألم يحكم بشار عقدا كاملا لم ترهراق فيه قطرة دم واحدة؟ ثم لماذا التركيز على رحيل الأسد من طرف الغرب؟ أنا لا أفهم هذه النقطة بالذات يعني قتل الآلاف و تهجيرهم من قبل العصابات الإرهابية سيغير شيئا على مستوى الحكومة ؟أم أن الناس صارت تكره كل من يذكر لها كلمة ثورة و حرية، ما قيمة الحرية و العدالة و المساواة في ظل الموت المطبق و فراغ الدين و الأخلاق؟ كيف تحكم حكما ناجحا و البشر قد تدمر كل شئ لديهم؟ يقولون ثمن الحرية غال! اذا مات الناس ما معنى للحرية حرية من ؟ حرية الحيوانات البرية التي تنهش الموتى أم حرية الجراثيم التي شبعت من الجثث؟بالله عليك بعد خمس سنوات لم يتبدل الخطاب الهمجي ضد سوريا المظلومة ألم يشبعوا من الدماء و البيوت المهدمة و الخراب أخي استحي على عرضك و راعي مشاعرنا لأنه عن جد طفح الكيل...
September 7, 2015 5:04 AM


(467294) 4
الى الاخ سلجوق
Joseph Schallal
هذا رايك ونحترمه ومن حقك ان تكره شخصا وتحب الاخر .
لكن انا ومن قناعتي وراي انا اكره وضد أي حاكم دكتاتوري وقمعي وعليه ان يرحل , نحن ضد صدام والقذافي والبشير ومبارك وبشار وكل رئيس على شاكلة هؤلاء الفاسدين .
لا يعيش الانسان اكثر من 100 عام لابد ان يرحل ان لم يرحل الان , نريد حقوق المواطن واي مواطن اخر من الأديان والقوميات الأخرى ان يكفلهم الدستور والقوانين وليس سيف الحاكم المسلط دوما على رقاب الجميع .
اما بخصوص الشعب الذي يريد حاكما قويا هذا صحيح - لكن القوانين والعقوبات الصارمة قادرة على اصلاح ولو 50% من هذه الشعوب والبقية سياتي اليها الدور تدريجيا هذه هي فلسفتي ونظريتي -
September 7, 2015 12:46 PM


(467296) 5
الاسد
ابو هريرة
سيدي العزيز أنا اتفق معك تماماً بانه نظام فاسد حال اي نظام عربي ولكن ما هو البديل لقد حاصرونا من كل الاتجاهات ولكن هذا متوقع مع حالة التشرذم وأللَهُمَ نفسي بين الأنظمة الحاكمة وليس الشعوب ولكن نجحوا في شق صف الشعوب العربية أيضاً وأصبحوا يتقاتلوا فيما بينهم ،

أُكِلتُ يومٓ أُوكِلَ ألثورَ ألأبيض
September 7, 2015 2:22 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز