Arab Times Blogs
سميح خلف
sameehkhalaf@gmail.com
Blog Contributor since:
12 November 2013

كاتب وصحفي من فلسطين

دحلان ومرحلة البناء الوطني والكادري

في الزمن الجميل، وابان الثورة ومناسكها..... كان التنظيم مدرسة لاعداد الكادر في كل الميادين، وكانت مدرسة الكوادر ، وكان اخوة ثوار مناضلين ينظرون للثورة والنضال وحركة التحرر، كان العمل على قدم وساق من كتاب ومفكرين وشعراء وفن ولغة سلاح ولغة سياسة.

هو ذاك الزمن الجميل الذي نحلم بان يعود، لم تكن لغة اليافطات ... ولغة التفريغ هي سلوك لصناعة الكادر المناضل الذي يمكن ان يعمل في كافة الظروف والمناخات، نعم فتح تمر في ازمة. وازماتها متكررة، وتنحدر بمقدار لغة البرنامج، ولغة الدكتاتورية ،، ونهج المخترة، وصتاعة الصور، والتقوقع الفئوي الجغرافي، ولغة وسلوك التحجر بمعطيات ماضية لتبقى هي الصورة الدائمة، لا يهم الفشل، ولا يؤخذ بالحسبان من اساء ومن احسن، من يستطيع على اقناع الجماهير سلوكا وممارسة لا افتراسا ودكتاتورية وتعصب.

لا احد يستطيع ان ينكر ان مرحلة الشيخوخة لابد ان يتجدد شبابها محطمين لغة الزمن ونرجسياته المتمترسة في لغة الانا او الشلة او المجموعة..... فرق كبير ان يعبر التيار عن مجموعة بحد ذاتها او ان يعبر عن وطن وعن شعب كحركة وطنية.

استهدفت حركة فتح بمقدار خطورة ادبياتها ومنطلقاتها النضالية وايقونتها الرئيسية في الصراع العربي الصهيوني.. ولذلك همش التنظيم وهمشت شعائره الاصيلة.... وهمال نضامها واصبحت لغة الدكتاتورية هي نهج في كل المواقع بدأ من رئيس الحركة الى الاطر الادنى ولذلك تعثر الاصلاح على مدار عقود.... بلا شك ان التوازنات في داخل حركة فتح اعطت تيارات من الشخصنة وبرنامجها السياسي الذي ابتعد عن اهدافها ومنطلقاتها ونظامها وشعائر انطلاقتها قد اعطى نوع من التهميش والاقصاء والابعاد لكل مظاهر الزمن الجميل.

ازمة حركية طاحنة اسسها تيار فئوي وبلغته السياسية والتنظيمية ، تفنن في فنون الاقصاء، لغة اصبحت نهجا لكل من يمتلك قرار ، والتخريب على قدم وساق،  والتخريب يحدث بمقدار امتلاك القرار والنفوذ،بدا من الرئيس الى امناء السر لكافة الاطارات...

هل تعود مدرسة الزمن الجميل، وتختفي لغة الاتباع  والتابعين والمعارضين والمؤيدين وتنصهر جميع الطاقات في بوتقة حركية فاعلة نحو توحيد حركة فتح..... عندها ستحل معضلات كثيرة بدأ من البرنامج الى كافة الاطارات التنظيمية مستندين الى النظام لا اقصاء او تهميش.

التيار الاصلاحي الديموقراطي في حركة فتح، تيار اصيل منذ عقود وان اخفق في تحقيق اهدافه لمعطيات كثيرة، ذاتية وموضوعية، فهل يتحقق الاصلاح تحت راية فتح الواحدة الموحدة على ايدي القائد الشاب الفتحاوي وعضو مركزيتها محمد دحلان، سؤال مهم تستند الاجابه عليه لعدة ظواهر:

1-    على المستوى الخارجي والموضوعي قد حقق محمد دحلان من الاحترام والعلاقات الاقليمية والدولية وبامتياز رؤية الجيل الفلسطيني الشاب وطنيا ونضاليا ، ليمهد لمرحلة قادمة من الاصلاح الذي يخدم القضية اقليميا ودوليا.

2-    على مستوى الاعداد اكبر في محمد دحلان تبنيه لبناء الكادر الاكاديمي من خلال تبنيه لعشرات المنح الدراسية التي تعد الشباب الفلسطيني ليتبوء قيادة المرحلة القادمة

3-    على المستوى الانساني والاجتماعي كرس محمد دحلان كثير من وقته لمساندة الضغفاء والفقراء والشهداء واسرهم وتبني بعض المشاريع الصغيرة بما تسمح به امكانياته.

4-    على المستوى الحركي تعامل محمد دحلان مع كل حملات التشكيك والاتهام والاقصاء بصبر وبنفس واسع وعميق  متجها عمليا نحو الدفع لوحدة فتح ووحدة اطرها التنظيمية رافضا وقطعيا اي محاولات لتجزئة حركة فتح او طرح فكرة الانسلاخ او الخروج من الحركة

السيد محمد دحلان هو ابن هذه الحركة.. وما يفعله محمد دحلان هو سلوك الابن المخلص لشعبه وطنيا وحركيا، ولكن هل بحجم ما يقدمه محمد دحلان ما يوازيه سلوكا ومسؤلية من البعض هنا السؤال..؟؟؟؟ قد تكتم الافواه بمطالبها الوطنية والحركية، وقد بحاول البعض ان يلخص فكرة الاصلاح بمعطيات من الماضي وظواهره وهنا الخطورة ونقطة الضعف التي ينفر منها الكثيرين الذين يؤمنون بفكرة الاصلاح وبقدرات محمد دحلان .... وتقف الامور على تقييم السلوك للبعض ليبتعد عن فكرة الاصلاح يأسا واحباطا..... فليس من السهل ان ينتزع سلوكيات تعودوا عليها في زمن البرطعة والاستحواد.... ولكن بالقدر الممكن تدريجيا يجب ان تقطع الطريق على كل من يحاول استنزاف فكرة الاصلاح بمنظوره الشخصي وبناء مستزلمين له...... نحن في مدرسة بناء وطني ولسنا في مدرسة بناء المحسوبيات والتضليل عن الفشل.......جمل وكلمات تحتوي ما خلفها من معاني ولعل الرسالة تكون قد وصلت

 



(466333) 1
سأعود للتعليق بعد القيؤ إن أمكن
قارئ متمعن
فانتظرونا سامحكم الله
August 19, 2015 11:22 AM


(466351) 2
الزانيه بتخلف ولاد حرام
عيسى العبدالله
زنت فتح فجابت قوادين ولاد حرام امثال عباس والرجوب والجبالي والدحلان والقاءمه تطول
August 19, 2015 7:23 PM


(466356) 3
يا قرفي
قرفان
عن جد أشي مقزز ويدعو للتقيؤ . هسا دحيلان المجرم صار هو رجل المرحلة هزلت فعلا كما تكونو يولى عليكم
August 19, 2015 9:53 PM


(466364) 4
قديش دفعلك دحلان علشان تدحل على كيفه
سامر
قديش دفعلك
August 20, 2015 1:20 AM


(466375) 5
فلسطين فيها مثل دحلان اشبه بحاوية قمامة او قل حاوية قمامة
فلسطين
حاوية قمامة لا اكثر و لا اقل
August 20, 2015 5:19 AM


(466382) 6
الشمس لا تتغطى بغربال
فلسطيني
مهما حاولت البشعه استخدام المكياج فلن تصبح جميله وهذا المقال يحاول تجميل اكبر خائن عرف منذ الاف السنين ولم يسبقه احد بالخيانه مثلما خان المدعو دحلان
ومنذ ان كان دحلان عصفور من عصافير الصهاينه في سجون الاحتلال وحتى هذه اللحظه فكل يوم يظهر انه حائن وعميل بامتياز وكاتب هذا المقال الذي قبض مبلغ لكتابه هذه الشهاده الزور لشخص اصبح اصغر طفل فلسطيني يعلم انه خائن وعميل
وسؤالي من اين لدحلان الملايين الذي ينفقها وهو ورث عن ابوه صندل كاشوك وبنطلون مرقوع من الخلف ومن الركب؟؟

يا زلمه استحى على دمك وبلاش نفاق عشان كم الف دولار من اللي سرقهم دحلان من الشعب الفلسطيني ومن تجاره المخدرات في الامارات
لا اقول لك اتقي الله لان امثالك ايها الكاتب لا تعرف الله وانما تبيع نفسها لمن يدفع اكثر

فمهما غسلت القذاره فسوف تبقى قذاره فلا تحاول يا منافق
ولو عاد دحلان لفلسطين فلن يستطيع البقاء يوم واحد وانت تعرف السبب يا مصدي
August 20, 2015 7:11 AM


(466386) 7
الدحلان خائن بإمتياز مع مرتبة الشرف
كاشف الخونة
سبحان مغير الأحوال هل أصبح هذا الدحلان الخائن العميل الاسرائيلي العتال المطارزي الإبن المخلص لشعبه وطنيا و قوميا صدقني أيها الأخ الكاتب إن الذي يدافع عن المجرمين هو مجرم مثلهم إلا إذا تراجع عن ذلك هداك الله .
August 20, 2015 8:08 AM


(466387) 8
I am ashamed
Mohammed
That you waste your time and my time in writing about someone who is very ignorant, self serving, lacks any self-pride as a Palestinian.

The real heroes are gone and assassinated by the criminal Zionist named israhell. Names like Abu-Jihad, Abu- Ali IYAD, Ahmad Yassin, and many like them who sacrificed their lives for the sake of Palestine.

I wonder if Mohammed Dahalan paid you to write such an article trying to make him a humanitarian and a hero. He is no hero. He is a coward and israhell likes cowards.
.
August 20, 2015 8:14 AM


(466388) 9
شو هاظ
ابوساطور
بالله وين عيادة الطهور
بدور عليها من الصبح
August 20, 2015 8:27 AM


(466389) 10
الى الكاتب
ابو جهاد
الى الكاتب نسيت ان تكتب بعد ذكر اسم معلمك دخلان العتال.كلمه صلى الله عليه وسلم او جلالته
فالرجاء اعد كتابة المقال من جديد
فيها مصارى اكثر لو نسيت
August 20, 2015 8:35 AM


(466407) 11
دحلان ابو حفاية
ابو الرائد
شو حج سميح ، استحلفك بالله انت مقتنع بالسوالف إلي بتسولفها ، ويعني اذا مسيو دحيلان دافعلك شوية مصاري ضروري تقرفنا بسيرته ، يا رجل انت بلغت من العمر عتيا وعلى قولة أللنبي محمد سعد ( بقالك عايش كثير ) لذلك قل خيرا او اسكت ، والله كل أدوات التنظيف في العالم ما استطاعت تلميع دحيلان ، لا تتعب حالك يا قرابة .
August 20, 2015 5:08 PM


(466419) 12
اين الرصاص
ملعون ابو دين دحلان على هالخلفة
سميح خلف:

با اما انك سكرجي او انك حشاش مدمن و دحلان الوسخ هو المورد تبعك!
ولَك يحرق دينك اذا الك دين.
يا زلمة حتى و لو كنت انت مجنون، برضوا كان بيطلع بئيدك تشفلك عميل مجند جاسوس وسخ اخف وساخة من المنيوك دحلان.
شو مالك؟؟ شو فيك؟ شو قصتك و سو نوع المخدر اللي أنت عليه؟!

قسما بالله مش عارف شو احكيلك !!!!
يا زلمة يا زلمة يا زلمة ما لقيت غير دحلااااااان المجند اللص الحرامي الخاين العميل الجاهل ابوحشيشة تقعد تمتدح فيه ؟؟؟
ولَك هادا الوسخ عار علينا ان يقول انه من فلسطين أصلا
انا مش فاهم كيف لهلئ ما حدا عرف كيف يعطيه (بوسة) بين عيونو لهالابن الحرام.
August 21, 2015 12:26 AM


(466420) 13
حرام عليك
ابراهيم
هسة صار دحلان محرر فلسطين وابنها البار
يا رجل حرام عليك
دحلان ابن حرام مصفى
ابن قحبة
فاسد ومتعلم الفساد من ابو عمار وعباس وعريقات وجر كل جماعة فتح واوسلو شلة زعران سرسرية
ورئيسهم ابو عمار
شلة يهود قبضوا وبصموا وباعوها
مثل الملك حسين ومبارك والسادات وشلة الخليج ولا تنسى الوهابيين
واستلم عبدالله الثاني الفاسد الازعر ابن القحبة هذا الوسخ ابن الزانية وراح يبيعوا الباقي
لالالالالا دحلان وسخ وفاسد ومطارزي وعتال عند ال زايد
ولا نرضى له باي موقع لتحرير فلسطين

اسرائيل ما كانت تستطيع العيش ابدا لو احتلوا ارض ثانية غير عربية
الخيانات العربية ساعدت اسرائيل لاحتلال فلسطين والعيش في ارضنا
امة خاينة مملوءة سفالة ورزالة ولعانة والدين

August 21, 2015 1:14 AM


(466421) 14
الله يغس بالك
حسن الهباهبة
الله يغس بالك وبال الي خلفك
كس اخت هيك مقال وهيك كاتب
واحد غبي مثلك مثل دحلان الوسخ
August 21, 2015 1:19 AM


(466425) 15
هداك الله يا اخ الكاتب.
thesyrian
تحيه طيبة.
هناك العشرات من المواضيع التي كان بامكانك اختيار واحدة منها. ولكنك دخلت الى موضوع بطله الدحلان حمال اولاد زايد قاتلهم الله ، هذا الرجل يا اخي الكاتب وكما قال احد المعلقين الاكارم بان الدحلان وشلته هو نتيجة الزنا التي قامت به م فتح واتت باول القائمة الدحلان وسيئ الذكر الرجوب. اما القيادات الشريفة سواء كانت من فتح او حماس فانه تم تصفيتهم بمساعدة هؤلاء الخونه ..
August 21, 2015 4:06 AM


(466437) 16
الله يلعنك ويلعن محمد دحلان معاك
عربي
اتفواعليك وعلى دحلان العميل النصاب الهامل ولك استحي على دمك.قرأت التعليقات واللا لسه ولك حركة فتح ماتت من زمان ولك استحي أنت لم تسمع ما يقوله الناس عن دحلان أبو مازن منيك وانتهت مهمته بموت فتح واليهود عايزين كرت جديد يلعبوا به لكن يظهر إنك حمار ولا تفهم اللي يشوف صورتك يقول عليك بغل على طول.دحلان كرت محروق .ألا تعتقد بأن تعليقات القراء وهم بالتأكيد بيفهموافي السياسة ومثقفين أيضاً ألا تعتقد بأن تعليقاتهم تعتبر بمثابة استفتاء على دحلان أنصحك بالتوقف عن الترويج لدحلان لأنه كرت محروق وأنت بتحقر نفسك أكثر وابتنسب أكثر بتزكيتك لدحلان كل خرة واسكت وراح اكتب لعربتايمز علشان ما ينشروا هبالاتك وخربشاتك
August 21, 2015 11:23 AM


(466441) 17
الخطيءه
tareq
والله يا صديقي ان الخطيءة التي ارتكبتها هي ليست كتابتك عن دحلان لان الاطفال في فلسطين يعرفون ما لا تعرف انت عنه وهم ليس بحاجه لامثالك الحكماء يعلمون السحر من وراء حجاب
انما الخطيءه العظمى هي استخفافك بعقول من يقرء لك مقالاتك السقيمه والعقيمه والتي تدل على حقبتك الزمنيه بلحس الاطياز والادبار بعد ان اكلت خيار مع الختيار.
تنويه ارجو من الله العلي القدير ان تكون مهاترك هذه اخر صولاتك وجولاتك عسى الله ان يهديك الى طريق تفهم فيه ويحفظ لك شيبتك في ارذل عمرك.
August 21, 2015 2:24 PM


(466448) 18
دحلان
محمد يعقوب
لم يترك لى المعلقين المحترمين أى كلام أزيده عليهم. كل ما جاء فى التعليقات صحيح مليون فى ال100. ربما أزيد جملة واحد فقط وهى أن من أسس للفساد هو اليهودى إبن اليهودية ياسر عرفات الملعون إبن الملعونة. لعنة الله على عرفات وكل من يحب عرفات. كان إسمه عبدالرحمن القدوة والبعض يقول مردخاى بن نتنياهو
August 21, 2015 6:23 PM


(466481) 19
الى الكاتب
ابو جهاد
اوووف ارحموه للكاتب .
فى ناس كل ما تسب عليها او تبهدلها بتحس حالها انها خريه كبيره.واعتقد انك واحد منهم.لانى راجعت كل مقالاتك وما قرأت شى تعليق بيمدحك.على العكس شلوا عرضك مسبات
وحضرتك تصبغ شعرك وشواربك مجاكره فينا يعنى كل ما تسبوا على بيزيد عزي
August 22, 2015 2:28 PM


(466499) 20
شو هاظ
ابوساطور
ماذا هاظا يا هاظا؟

مقال مكتوب في عيادة طهور، قص والزق

صدق المثل فيك "كبير واهبل"