Arab Times Blogs
جوزيف شلال
josefshalal@yahoo.de
Blog Contributor since:
14 August 2015

حزب البعث وحوار الدم . . . الماضي والحاضر

 

المقدمة

ان اهم دافع لعرض وقائع مثل هذه هو الرغبه في لفت النظر الى فشل وضيق مبررات النزاعات الوطنيه من الناحيه السياسيه والاجتماعيه بين الاحزاب الايديولوجيه ومن بينها حزب البعث العربي الاشتراكي . ومنذ ان اقدم ميشيل عفلق على حل الحزب في سوريا ابتدا الحزب بالموت الفكري . واول شعار رفع عاليا - وحدة الموقف والراي - وهو شعار الغطرسه الدكتاتوريه الاساسي لكل زمان ومكان . ومنذ ذلك التاريخ سلط الحزب افكاره كسلطة الحزب الواحد والقائد . وكما طبق في العراق منذ عام 68 - 2003 . ونشا في العراق مئات الالاف من المسلحين والمدججين بالاسلحه المختلفه من المواطنيين . وبدات عمليات التضليل والترهيب في العراق . ولا نريد هنا ان نتطرق ما فعله الحزب مع عبد الكريم قاسم وفي عام 63 والحرس القومي . وننطلق من سنة 68 والى اليوم .

ان فترة حكم البكر وصدام تميزت بقسوتها ضد الاحزاب الوطنيه والقوميه الاخرى . هنا انقل ما قراته في كلام لحردان التكريتي * نحن كنا عصابه من اللصوص والقتله تسير خلف ميليشيات صدام للاعدام ! كنا نفرج عن المعتقلين السياسيين لتقتلهم ميليشيا / الفداء / التي يشرف عليها صدام شخصيا * . وشاهدنا بعد استلام السلطه اعدامات كثيرة مثل ما حصل في مجزرة معسكر الرشيد وباشراف صالح مهدي عماش وعلي صالح السعدي . وقام النظام العراقي بعمليات تصفية المقربين وهي معروفه لكل مواطن عراقي عاش في تلك المرحله . بحجة المؤامرة على الحكم القائم . ولعب الاعلام العراقي دورا سلبيا في تاجيج المشكلات والصراعات الاجتماعيه والمذهبيه . والغايه هي لتفتيت النسيج الاجتماعي واخضاع الشعب لديكتاتوريه مريضه . وكما راينا حين استلم الحزب في العراق عام 68 وما قام به البكر بتصفية رفاقه وزملائه واللذين شاركوه في الانقلاب ومنهم على سبيل المثال - عبدالرزاق النايف وابراهيم الداوود وسعدون غيدان وحماد شهاب وحردان التكريتي وصالح مهدي عماش - واغتال النايف في لندن . وهذا مما يشير قطعيا دموية هذا النظام منذ البدايه وهذا التفكير القبلي والعشائري المتخلف .

لماذا اصبح حزب البعث منبوذا !

يصفون الثوره على انها / الثوره البيضاء / في المنطقه العربيه ودول العالم الثالث , التي لم تسبب الى اراقة الدماء اثناء حدوثها , في تلك المرحله جندت جميع وسائل الاعلام الحكوميه والمطابع لخدمة الحزب والسلطه والقائد في العراق .

قيل في حينه , ان التجربه الفاشله للحزب في 8 شباط 1963 يجب ان لا تتكرر مرة اخرى مع انقلاب وثورة 17 - 30 - تموز 1968 التصحيحيه .
لتلك العوامل واسباب اخرى قيلت , بان ثورة الحزب تخدم مصلحة العراق والعراقيين قبل كل شئ , وما كان يقال عن التوجهات العلمانيه وفصل الدين عن السياسه والدوله ! هي التي جذبتنا في الاستمرار والبقاء والسبب في انتمائنا للحزب .

بعد فترة قصيره بدانا نشك في نوايا وتعاليم الحزب والثوره من خلال بعض الاعمال والتصرفات والقرارات والبيانات التي كانت تصدر بين حين واخر منذ بداية السبعينات مثل , المؤامرات , تصفيات لبعض القاده في الحزب والثوره بحجة التامر والخيانه والعماله , عملية التاميم الفاشله للهيمنه على كافة الاموال لما قد يحتاجه النظام في حروبه القادمه وهذا ما حصل , الحكم الذاتي الذي رتب لاسباب داخليه مرحليه , اتفاقية الجزائر المشؤومه , عملية اشغال العراقيين في / قشمريات عدنان القيسي / , زرع حاله من الرعب والخوف في نفوس العراقيين من خلال جرائم وحوادث ابو طبر , الجيش الشعبي وارغامه في المشاركات في الحروب وحماية الامن وارساله الى لبنان ومناطق اخرى , فشل كل التقاربات مع سوريا ومجالس اخرى مع مصر واليمن والاردن ودول خليجيه اخرى , شراء مفاعلات من فرنسا لايحتاجها العراق في تلك المرحله وحالة التقشف , وعلى انها للاستخدامات السلميه , اعتقالات وتسفيرات للاكراد الفيليين وما كان يعرف بالتبعيه للشيعه خاصة , انتهاكات واعتقالات لاجهزة الامن والمخابرات وهي معروفه للقاصي والداني , تبذير اموال الخزينه العراقيه وتلك الهبات بالملايين لبعض الدول والانظمه التي كانت لا تستحق ذلك والعراق بحاجه الى تلك الاموال للاعمار والبناء , شراء لبعض وسائل الاعلام العربيه المرتزقه مع مثقفيها وكتابها وتوزيع المكرمات بالملايين كذلك على هؤلاء المنافقين والدجالين , واخيرا جاءت الحرب الخمينيه الصداميه الشخصيه لتكشف لنا عن ذلك الوجه القبيح مرة اخرى .

جميع تلك الاسباب والعوامل وغيرها هي السبب في تغيير اراءنا وراينا ومواقفنا تجاه الحزب والثوره والسلطه في العراق .
منذ سنة 1982 اصبحنا معارضين وبقوه للنظام والحزب مع مجموعه صغيره سرا . لكن وجودنا كموظفين في - منظمة الطاقه الذريه العراقيه منذ عام 1974 لغاية 1989 , والعراق يعيش حالة حرب , وممنوع السفر خارج العراق مع الاوضاع الغير طبيعيه التي كان العراق يعيشها في تلك الحقبه .
بقينا في الحزب اضطرارا لغاية تقديمنا طلب الانفكاك والتفرغ اي الاستقاله من الحزب وتحت شروط معروفه قاسيه . حصل في عام 1990 بحجة العمل التجاري اضافة الى تقاعدنا من الدائره الذي كان عام 1989 .

لا نخفي بانه تم استدعائنا للتحقيق عدة مرات من القيادات العليا بسبب بعض التقارير والنقاشات التي كانت تعبر بعدم رضائنا واقتناعنا بالاوضاع في العراق .
وما ان خرجنا من العراق سنة 1994 تم القاء القبض علينا من قبل المخابرات العراقيه انا وعائلتي على الحدود الاردنيه , تم جلبنا الى مخابرات الرمادي ومن ثم ذلك الى بغداد في سجن انفرادي في المخابرات العامه , الى ان تم اطلاق سراحنا بصفقه ماليه مع احد كبار الضباط , وبقدرة قادر وصلنا الى المانيا .

ما هو حزب البعث :
 لم تمر عدة سنوات الا وان اكتشفنا زيف الحزب وافكاره وتوجهاته الشوفينيه والطائفيه والعنصريه القوميه , وانه لا يخدم العراق والعراقيين , بل يخدم الدول العربيه وشعوبها المتخلفه التي لا تريد خيرا للعراق وشعبه .
هدف النظام كان فقط لكسب تلك الدول والانظمه وشعوبها على حساب العراقيين لكي يقال ما كنا نسمعه من الشعارات الرجعيه والبائسه التي دمرت العراق قبل ان تدمر تلك البلدان .
العراق دمر وخرب منذ عام 1968 لغاية سقوط النظام سنة 2003 . . . اضافة , حتى الدول والانظمه التي وقفت مع النظام وابتزته احيانا لم تسلم من بطش النظام لها واحتلالها ومحاولة تخريبها من الداخل عن طريق العملاء والجواسيس . وهو الذي اضر- القضيه الفلسطينيه - اكثر مما كان يقول , ان النظام يدافع عنها ويقف معها .

لم نجد في العراق بان الحزب كان يحكم ! او على الاقل يتمسك النظام بتلك الاقوال والشعارات التي نادى بها بالرغم من شكنا بكل وجميع تلك عن ما يقال .
اصبح في العراق حكما فرديا ودكتاتوريا وعشائريا وقبليا وعائليا , اما بقية الوزراء في السلطه واعضاء الحزب الكبار ليسوا بسوى قطع من الدومينو والعاب صغيره يحركها شخص واحد كيفما يريد , ومن يراه لا يعجبه كان يقتل ويصفى جسديا مع التهم الجاهزه المعروفه .

للنظام في العراق كان له وجهان : وجه يدعي انه مع العراقيين واتى لانقاذهم وتخليصهم من اثار الماضي كما يقول , وحمايتهم من المخاطر الاجنبيه المصطنعه .
والوجه الاخر , هو الذي كان يقتل وينتهك الاعراض والقيم والتعهدات وعدم احترام الانسان وحقوقه , وللنظام علاقات سريه مع الدول التي كان يقول بانها امبرياليه واستعماريه وراس ماليه .

اذن في النهايه اكتشفنا لا وجود للحزب والحكومه , ولا حتى كنظام عادي كبقية الانظمه لكي نقول يمكن اصلاحه او تغييره نحو الافضل والاحسن وان يبقى .
كل شئ صار واصبح مبرمجا وغير قابل لا للاصلاح ولا التغيير في منهاجه وافكاره مع التطور الطبيعي لكل فكر وحزب .
واصبح نسخة شبيهة بالاحزاب الفاشيه والنازيه والشيوعيه في بعض الدول الاشتراكيه السابقه .

قبل الدخول في الشان العراقي والمصالحه , علينا ان نعطي نبذه بسيطه ومختصره عن تاريخ الحزب وانشائه لمن لا يعرف وله حب المعرفه والاطلاع .

الولادة والتاسيس وازمة الحزب :
 ولادة الحزب كانت في سوريا في الاربعينات من القرن الماضي , وهو خليط من القوميه العربيه والاشتراكيه , من اهم شعاراته / امه عربيه واحده ذات رساله خالده / , اهدافه كانت / الوحده والحريه والاشتراكيه / .
ولد الحزب على يد صلاح البيطار وميشيل عفلق السوريين , وتاسس الحزب في 07 / 04 / 1947 , ثم انضم الحزب مع الحزب العربي الاشتراكي الذي كان يقوده / اكرم الحوراني / عام 1952 واصبح ما يعرف اليوم / حزب البعث العربي الاشتراكي / وكحزب علماني .

اول انقسام في الحزب حصل في 23 / 02 / 1966 وعلى اثره تمت مغادرة البيطار وعفلق سوريا نهائيا .
من اهم ازمات الحزب كونه اعتمد على ايديولوجيه فارغه وغير قابله للتطبيق وهي - توحيد جميع الاقطار والدول العربيه في دوله وكيان واحد - وبمنهج اشتراكي .

نعتقد بان هذا المطلب غير قابل للتحقيق لعدم وجود برنامج واضح وعملي وتقارب مابين الدول في الموارد والثقافات والاديان والقوميات وتعدد انظمة الحكم وتنوعها من القبلي والعائلي الى الجمهوري والملكي والاسلامي .
الازمه الاخرى التي ادت الى فشل الحزب باعتقادنا هي , الحزب كان يتبنى منهاجا او نهجا امنيا واستخباريا في عمله , بدلا من انه كحزب سياسي مدني , اي اعتماده على التقارير والمراقبه والاخبار , واعتماده على منتمي الحزب من الانتهازيين وعدم استقطاب النوعيه لعناصره .

المصاله الوطنيه والحزب في العراق :
علينا ان نفرق ما بين ثلاثة كلمات وهي , الحزب , البعثيين , البعثيين الملطخه اياديهم بالدماء العراقيه .
الحزب هنا يجب ان يحجر عليه واعتباره من الاحزاب الفاشيه والنازيه ويمنع منعا باتا , ومحاكمة كل من يتعاون او ينتمي مجددا الى هذا الحزب .
اما البعثيين من العراقيين وهم بالملايين الذين اضطروا واجبروا في الدخول الى الحزب , واياديهم نظيفه من كل شئ , ومهما كانت درجتهم الحزبيه , حالهم كحال كل عراقي في الحقوق والواجبات وممارسة حياتهم الطبيعيه كمواطنون عراقيون .

واما البعثيين الملطخه اياديهم بالدم العراقي , هؤلاء فقط يستحقون المحاكمات والاستثناء والعزل والاجتثاث , هؤلاء استخدموا السلطه بقذاره واصبحت جزء من شخصيتهم وتحولها الى الاجرام والخيانه والغدر والدم والحماقات , ولا يختلفون عن مجرمي الحرس القومي في عام 1963 وتلك الممارسات البشعه .

المصالحه يجب ان تكون بعدم ممانعة عودة / البعثيين / كافراد الى الصف الوطني , الممانعه هي بعدم السماح بعودة فكر الحزب واسمه على الواجهة من جديد في العراق .
وليس كما يدعو الرفيق مقتدى الصدر قائد ميليشيات وعصابات البعثيين بعودة جميع البعثيين دون التفريق ! . ان هذا المطلب غايته لابقاء العراق في دوامة العنف والخلافات المستمره والفوضى مع بقية الاحزاب المشاركه في السلطه العراقيه الجديده , والى البقاء في مخالفة المرجعيه الدينيه , وليست هذه الحالات الا لاستغفال العراقيين والضحك على ذقونهم بقولهم اي المهديين , عفا الله عما السلف ! , ولا نعرف ان الله يعفوا عن المجرمين بمرور الوقت ! .

البعض يضع شرطا اخر لعودة البعثيين بشرط - تغيير اسمه - , وهذا ايضا غير مقبول من وجهة نظرنا ومرفوض , متناسين ان الدستور العراقي والماده 7 تقول // حظر كل كيان او نهج يتبنى العنصريه او الارهاب او التكفير او التطهير الطائفي , او يحرض او يمهد او يمجد او يروج او يبرر له , وبخاصة البعث الصدامي في العراق ورموزه , وتحت اي مسمى كان , ولا يجوز ان يكون ذلك ضمن التعدديه السياسيه في العراق // .

على كل عراقي ان يعرف عن تعامل - وزارة الحوار الوطني - مع ملف البعث , وعن بعض اللقاءات من كبار المسؤولين في السلطه العراقيه كلقاء عادل عبد المهدي بممثل تنظيم قيادة قطر العراق في حزب البعث المدعو - محمد رشاد الشيخ راضي - في بغداد , متناسين جرائم الحزب التي تنطلق وانطلقت من سوريا بمساعدة النظام القمعي الفاسد السوري لقتل العراقيين وتدمير العراق بواسطة ارهابيين ومجرمين وقتله وهي مستمرة الى هذه اللحظه باسم ما يعرف بالمقاومه العفنه والساقطه .

تضارب في المواقف :
 ان تباين مواقف بعض السياسيين العراقيين وعلى راسهم موقف رئيس الوزراء الذي دعا الى المصالحه الوطنيه مع احد - فروع حزب العث - هو امر طبيعي لمن هو في السلطه , ولكن ما ان ياتي الرفض من الطرف الضعيف والفاقد لكل امكانياته وطاقاته وهو حزب البعث نفسه الذي دمر وخرب العراق لا كثر من اربعة عقود من الزمن , هذه حاله لا يمكن ان يصدقها العقل .

اما هؤلاء يحلمون بالعوده الكامله للسلطه ! اويعملون لحساب اجندات خارجيه لمصالح دول اقليميه معروفه .
نعتقد انه من الخطا ان تقوم الحكومه العراقيه والقوات الامريكيه باجراء لقاءات واجتماعات مع الحزب المنحل الفاشي . ونعرف ان الحزب شهد انشقاقات لا حصر لها وفي تعدد مراكز القرار فيه .
عليه ان يكون هذا الحزب مرفوضا للعمل السياسي داخل العراق , وعلى السلطه العراقيه ان لا تنسى بان كل من يقول انه يمثل الحزب الان , بانهم كانوا من جلاوزة النظام ويعاملهم صدام المقبور كالحيوانات كيفما يريد ويشاء .
والان اصبح لكل واحد منهم لسان بطول المتر ويتكلم . وفوق هذا كله يخرجون علينا ببيان هام صادر من حزب البعث العربي الاشتراكي - فرع العراق - ولا نعرف من هم هؤلاء المتسترين والمختبئين باسماء مستعاره وشخصيات وهميه ومنتحله , ينددون بدعوة بعض المسؤولين العراقيين في المصالحه , ويطالبون بالغاء اجتثاث البعث مع اطلاق سراح المجرمين والقتله من السجون العراقيه , واعادة الاجهزه الاعلاميه والامنيه , والاعتراف بالمقاومه الساقطه والعفنه , مع مطالب اخرى تذكرنا باحد بيانات التي كان يصدرها - مجلس قيادة الثوره - المنحل الصدامي , وتلك العنجهية والتهديدات .

هذه السياسه الان لا تختلف عن سابقتها في عهد نظام البعث النازي في العراق .
الموقف الاخر المتناقض ياتي من السلطه العراقيه بانها نست او تناست ضحايا حزب البعث طيلة 40 عاما التي لا تعد ولا تحصى , بدلا من ان تهتم بهم وتدفع تعويضات لهم ولاسرهم , تقوم بالاهتمام واجراء حوارات واجتماعات فاشله وعقيمه مع جلادييهم .
يجب على السلطه وكل الشعب العراقي محاربة هذا الفكر الاجرامي والشوفيني الذي شوه سمعة العراق والعراقيين في كافة انحاء العالم .
على السلطه العراقيه القيام باعادة النظر في مواقفها الانتهازيه التي تدخل بين حين واخر في عملية الهيمنه على السلطه من خلال كسب المزيد من الاصوات في الانتخابات على حساب الدم العراقي .

اخيرا ان دعوة المصالحه والعفو عما سلف , نراها غير مجديه مع القتله من النظام الصدامي المقبور . كما يجب الاقتداء بتجارب العالم وشواهدها التاريخيه كما حصل في المانيا وايطاليا ودول اخرى , الى الان يحاسب ويحاكم كل الماني يتعاون او يقول انه من الحزب النازي في المانيا , والمانيا من ارقى الدول في العالم صناعيا وديمقراطيا وتطورا ! . . . ماذا ينقص العراق اذا طبقت الحاله الالمانيه كنموذج يقتدى بها في العراق ? .

حزب بلا قيم ومبادئ

 اذن اين هي مبادئ الحزب لدى هؤلاء القتله والمجرمون ! ونحن نعتقد بمرض هؤلاء . والبكر كان يتخلى دائما عن حلفائه والبحث عن حليف اخر . لانه كان يشعر انه ضعيفا . وبهذا المرض اصبح البكر فريسة سهلة لصدام . واكتشف صدام خصال البكر واستجابته السريعه حينما يشعر البكر بالضعف والخوف . وبعد اقتراب صدام السريع نحو قلب البكر تم تسليمه اي لصدام جهاز الامن السري الخاص . وتم اقناع البكر من قبل صدام بان هناك مؤامرات تحاك دائما للاطاحه به وللنظام . وكلف صدام اخيه برزان باعداد كراس حول الاغتيالات . وقام صدام بتوظيف رجال حول البكر بعد ان مهد لهم الطريق باساليب بينها التصفيه الجسديه للمحيطين بمكتب الرئاسه . ولعب صدام ادوارا عديدة منها تخريب التقارب السوري - العراقي . ومهد الى حرب مع ايران . وهنا لا بد من ان نذكر بان البكر كان يتحدث واثقا بانه سيبقى رئيسا الى الابد . وهكذا انتهى البكر وهي نهايه طبيعيه لكل مجرم ونتيجة طبيعيه كذلك لخصال الغدر ونقض العهود والخيانه التي تطبع بها البكر . - ولد البكر عام 1914 وتوفي في سنة 1982 - . وبدا عصر الدوله ضد القانون . وعصر صدام حسين . / عام 69 قال مسؤول امريكي في وكالة المخابرات الامريكيه CIA / ان صدام حسين رجل وغد . لكنه وغد thug / اي وغدنا / . هذه الادله والحقائق اثبتتت و تثبت بان لا وجود للحزب ومبادى الحزب في تصرفات واعمال اللذين يدعون انهم يحكمون باسم الحزب . وهنا لا بد ان نشير الى دور الارهاب والحوارات في فكر وافكار صدام وما قام به وهي حقائق دامغه وهي ... منها لقد دفع صدام جماعته الى العمل للميثاق القومي للوحدة مع سوريا والعراق - سنة 1978 - ولكنه في نفس الوقت خطط لقتلهم . مع استبدال الطاقم المحيط به . وتم قتل اكثر من عشرين من اعضاء قيادته القطريه والوزراء وقادة عسكريين والسفراء والمدراء . وتمت ازاحة البكر بالسم . وصدام نكث اتفاقية مجلس التعاون العربي المشترك عام 1989 والذي قبر نهائيا بغزوة الكويت . صدام خدع مصر عام 1990 حينما دعا العاملين المصريين الى العراق على انها خطوة وحدويه . وانتهت باطلاق النار عليهم وارجاعهم بتوابيت الى مصر . محاولة اغتيال الزعيم الكردي الملا مصطفى البارزاني حينما ارسل وفد ديني للتفاوض وتم تلغيم احد اجهزة التسجيل الخاصه . وقتل جميع الوفد ما عدا الملا البارزاني وانقذه ساقي الشاي . صدام تحالف مع الشيوعيين وثم قتل رجالهم . دخول صدام في حرب خاسرة ومدمرة لمدة 8 سنوات مع ايران . واخطر ما قام به صدام هو احتلال الكويت وتدميرها وما حدث من عمليات السطو والقتل والسرقات وتدمير كل مرافق الحياة في الكويت . قبل ان ننهي لا بد ان نذكر بعض ما قام به صدام ونظامه القمعي من قتل لاقرب المقربين لهم وللنظام فكيف الحال ببقية العراقيين . . . !
- وليد ابراهيم الاعظمي . بعثي . قتل عام 79
- وليد محمد صالح الجنابي . ساهم في 8 شباط . اعدم مع جماعة عدنان حسين
- وهاب كريم . عضو قيادة قطريه وعضو مجلس قيادة الثورة . قتل بحادث مرور . وكان هو كذلك قاتلا . وتم تكليفه بقتل اشخاص كثيرين ومن بينهم اول وزير خارجيه بعد سنة 68 وهو الدكتور ناصر الحاني
- هاني الفكيكي . عضو مجلس قيادة الثورة وعضو قيادة قطريه ومن قادة 8 شباط . نفي الى الخارج ومات
- محمد صبري الحديثي . وكيل وزارة الخارجيه . اعدم مع عدنان حسين ومحمد عايش
- العميد الركن محمد رشدي الجنابي . ساهم في 8 شباط . اعدم في شباط عام 1970
- العميد الركن محمد علي سعيد . مساهم في 8 شباط . ومن الاحرار وسكرتير المكتب العسكري . اعدم في الشهر الرابع 79 في سجن ابو غريب
- محمد عايش . وزير . عضو قيادة قطريه . مساهم في 8 شباط . اعدم وقطع لسانه . وامام زوجته .
- محسن محمد رضا الذهب . قتل مع عدنان حسين ومحمد عايش ومحمد محجوب
- العقيد محمد حسين المهداوي . مساهم في 8 شباط . اعتقل منذ عام 1970 لغاية 73 وبعد ذلك مات
- محمد رضا الجيلاوي . بعثي . اعتقل في قصر النهايه . بعد التعذيب اصبح مجنونا
- مدحت محمد جميل . قتل بسبب اتهامه لارتباطه بتنظيم اليسار .
- محمد محجوب . عضو قيادة قطريه . وزير . مساهم في 8 شباط . عضو مؤتمر قطري . قتل مع غانم عبد الجليل والبقيه
- العميد محمد حسن وتوت . قائد فرقه . قتله صدام اثر انتفاضة اذار 1991
- ممتاز قصيرة . مساهم في 8 شباط . قتل وهو طالب في كلية الطب
- مامون كشموله . اعدم عام 70 في قصر النهايه
- مرتضى الحديثي . وزير خارجية العراق . عضو قيادة قطريه . مساهم في 8 شباط . قتل مسموما وسلمت جثته لزوجته وكان وزنها اي الجثة 30 كغم . اعتقل عام 1979 وسلمت جثته سنة 1981
- محمد فاضل . عضو قيادة قطريه . مدير مكتب العلاقات العامه في المخابرات العامه . اعدم مع ناظم كزار
- محسن الشعلان . رئيس الجمعيات الفلاحيه . قتله البكر
- الضابط محمد فرج . قتله البكر
- مجدي جهاد صالح . بعثي . عضو قيادة قطريه . قتل بالثاليوم .
* الثاليوم . هو سم الفئران او ما اطلق عليه في زمن صدام بعصير او شربت العافيه . واستعمله النظام لقتل معارضيه وتصفيتهم . *
- محيي عبد الحسين الشمري . قتل بعد اتهامه بمؤامرة مزعومه عام 79 وهو عضو قيادة قطريه . وعضو مجلس قيادة الثورة .
* للتاريخ فقط . احضره صدام حسين امام عبد الحليم خدام كشاهد على تعاونه مع الملحق العسكري السوري . وعندما ساله السيد خدام ان يصف الملحق السوري وصفه باوصاف معاكسة للحقيقه . فنهره صدام وطلب ابعاده وكان جاثيا .
- اللواء الركن وليد محمود سيرت . المساهمين الاوائل لحركة 8 شباط . قائد فيلق . سفير . اعدم في تموز 79 بتهمة الاشتراك بمؤامرة . ...... وقتل معه اكثر من اربعين ضابطا وجميعهم من فيلقه .
- معتصم سعيد البدري . بعثي . مساهم في 8 شباط . قتل ببيته عام 1969 .
- مدلول ناجي المحنا . قائد الحرس القومي في النجف . واشغل محافظ . سفير . ومرشح لقيادة قطريه . قتل غدرا .
- محمد ايوب . بعثي . مساهم في 8 شباط . اعدمه صدام مع مجموعة محمد عبد الطائي عام 1993
- الدكتور منيف الرزاز . احد قادة البعث وواضع برنامج حكومة البكر في عام 1963 . اعدم مع عدنان حسين ومحمد عايش
- محمد عبد الطائي . مساهم في 8 شباط . عضو قيادة قطريه . قتل عام 93 وسلمت جثته وعليها اثار التعذيب الوحشي .
- العميد مدحت حاج سري . قتل عام 1970 . وهو اخ لرفعت الحاج سري . اجبره صدام للظهور على التلفزيون والاعتراف على انه جاسوسا للمخابرات الامريكيه .
- نوري حمادي حسين . مساهم في 8 شباط . قتل بحادث سير من قبل حكومة صدام .
- ناظم كزار . مدير الامن العام . قتل عام 1973 بتهمة المؤامرة .
- ناصر الحاني . وزير خارجيه . اختطف من داره وقتل وقطع ووضع في كيس تحت احد الجسور في بغداد .
- الفريق الركن نزار الخزرجي . مساهم في 8 شباط . رئيس اركان الجيش . منفي في الاردن .
- العقيد الركن نزار النقشبندي . اعدم في جبهات القتال اثناء الحرب مع ايران .
- الرائد نشات عسكر . قتل مع العميد جابر حسن خالد . سنة 70
- الدكتور غالب عبد الحميد . بعثي . قتل بحادث سيارة عام 68
- غانم عبد الجليل سعودي . وزير . عضو قيادة قطريه . مساهم في 8 شباط . قتل مع عدنان حسين ومحمد عايش
- علي عبد السلام . تاجر . شيخ . اغتيل من قبل البكر.
- العميد عزيز السامرائي . مساهم في 8 شباط . السلطه قتلته عام 97
- علي الدرويش . شيوخ شمر . قومي . قتله البكر عام 70
- عبد الخالق السامرائي . مساهم في 8 شباط . عضو القيادة القوميه والقطريه . حكم بالاعدام مع ناظم كزار . وتم تاجيل الحكم من قبل البكر . وبعد مدة قتله صدام على ايدي اقربائه ورفاقه .
- عبد الله السلوم السامرائي . مساهم في 8 شباط . وزير ثقافه واعلام . عضو قياده قطريه . مات في 20/ 5/ 1998 بعد معاناة داخل سجن المخابرات - الامن الخاص -
- علي عجام . مساهم في 8 شباط . قتله نظام صدام .
- عبد القادر حسين الحياني . مساهم في 8 شباط . بعثي . اعدمه صدام بتهمة المعارضه عام 1973
- عبد الواحد زكي . كان مديرا . ضابط . قتل عام 68
- عبد السلام عارف . رئيس . مساهم في 8 شباط . قتل في عمليه مدبرة باسقاط طائرته في جنوب العراق .
- غازي ايوب . مساهم في 8 شباط . مدير لمعمل . معاون وزير . قتل مع مجموعة محمد محجوب .
- عبد الكريم الشيخلي . منفذ عملية راس القريه . قتل اغتيالا امام زوجته من قبل ازلام صدام .
- عبد الرزاق النايف . مساهم في 8 شباط . رئيس وزراء . اغتيل في لندن من قبل المخابرات العراقيه بمساعدة احد افراد من عائلة الخربيط .
- العميد الركن المظلي عبد الكريم مصطفى نصرت . قائد معركة وزارة الدفاع في 8 شباط عام 1963 . عضو مجلس الثورة . والمكتب العسكري . تم قتله بتمثيلية بائسه وتم عرض القاتل على التلفزيون ليدعي انه قتله لا سباب اخلاقيه .
- علي هادي وتوت . قتل عام 91 . - عبد الكريم فرحان . نفي الى الخارج . - عبد العزيز ابراهيم الحديثي . قائد فيلق الخامس . اسقط بطائرته الهليكوبتر مع عدد من الضباط في شباط عام 88
- عبد فاضل السامرائي . وزير . عضو قيادة . اغتيل في احد شوارع بغداد .
- اللواء الركن عبد العزيز العقيلي . مساهم في 8 شباط . قائد فرقه . وزير دفاع . قتل بالتعذيب حتى الموت .
- د. عزت مصطفى . وزير . طرد من كل مناصبه .
- الفريق الركن عدنان خير الله طلفاح . مساهم في 8 شباط . وزير دفاع . قتل باسقاط طائرته .
- العميد الركن عدنان شريف التكريتي . مساهم في 8 شباط . قائد قوات الحرس الجمهوري . ملحق عسكري . قتل باسقاط طائرته مع 14 ضابط . وضربت الطائرة من قبل قوات الحرس الجمهوري .
- عدنان حسين الحمداني . مساهم في 8 شباط . وزير . عضو قيادة قطريه . اعدم بتهمة مشاركته في مؤامرة .
- عبد الرحمن البزاز . مساهم في 8 شباط . رئيس وزراء . سجن وعذب الى الموت .
- د. عبد الكريم هاني . مساهم في 8 شباط . وزير . قتله النظام عام 1993 بزعم مساهمته في مؤامرة .
- عبد الوهاب البكاء . بعثي . مساهم في 8 شباط . وكان من ابرز قادة البعثيين . مات بسبب اثار التعذيب .
- عامر الدجيلي . بعثي . مساهم في 8 شباط . قتله النظام عام 1970
- اللواء عبد مطلك الجبوري . قتل في سجن ابو غريب .
- شفيق الكمالي . وزير . عضو قيادة قطريه . وعضو قيادة قوميه . / قتل مع ابنه بعد ان استولى المجرم عدي على زوجة ابنه في ليلة الدخله / .
- شكري الحديثي . سفير . عذب في المخابرات العراقيه .
- سعدون البيرماني . قتل في حادث سيارة مع عائلته .
- سعد عبد الجليل الدلي . قتل في حادث سيارة . ومع عائلته كذلك . وعلى طريق بغداد - الكويت وفي طريقه الى الناصريه .
- اللواء الركن سعدون غيدان . مساهم في 8 شباط . وزير داخليه . عضو مجلس قيادة الثورة . مات في ظروف غامضه .
- طاهر حسين علي الربيعي . قتل في السجن . صلاح اسود . قتل بتهمة المؤامرة . واللواء صلاح عبود التكريتي . قتل بحادث سيارة .
- طاهر يحيى التكريتي . رئيس وزراء . رئيس اركان . مدير شرطه . مساهم في 8 شباط . اعتقل وعذب ومات .
- العميد طارق حمد العبد الله . مدير مكتب البكر . وزير الصناعه . امين سر مجلس قيادة الثورة . * قتل لينتهي معه سر عزل وتسميم احمد حسن البكر . واستخدمه صدام بعد ان سجل له فيلما اخلاقيا ساقطا .
- طاهر محمد امين الربيعي . مساهم في 8 شباط . قتل مع عدنان حسين . والعميد الركن صالح عبد المجيد السامرائي .قتل من قبل البكر .وكذلك اللواء الركن صلاح القاضي . وقاسم السماوي وكيل وزير الخارجيه وسفير وقد اعدم . . وخاشع الحديثي . اعدم عام 68 وزكي الخالي . بعثي . اعدم سنة 1968 .
- د. رياض الحاج حسين . وزير . بعثي . قتل بعد زيارته لمستشفى بتكريت .
- العميد رياض القدو . مشارك في 8 شباط . قتل في سجن ابو غريب . ورشيد مصلح التكريتي . وزير داخليه . اتهم بالعماله . علق بمشنقه في السجن المركزي .
- راجي عباس التكريتي . وزير . قتل بطريقه بشعه بتهمة المؤامرة . ويقال ان السفير العراقي في الاردن اعطاه مخدرا ونقله الى بغداد بسيارته .
- العقيد الركن فاضل مصطفى . مساهم في 8 شباط . ملحق عسكري . قتل عام 1970 بتهمة الاشتراك في مؤامرة .
- فؤاد الركابي . امين قطري . وزير . قتل من قبل زمرة صدام طعنا بالسكين . . وفليح حسن جاسم الشمري . عضو قياده قطريه . وزير صناعه . طرد من كل الوضائف . . . وخالد عبد الله سريه . كان في السجن ولا يعرف مصيره . والدكتور حقي اسماعيل الراوي . قتل عام 1995 بتهمة المؤامرة .
- العميد حميد التكريتي . قتل عام 79 . / الفريق حماد شهاب التكريتي . رئيس اركان . وزير . عضو مجلس قيادة الثورة . قتل في مؤامرة بوليسيه مدبرة .
- الفريق الركن حردان عبد الغفار التكريتي . عضو مجلس ثورة . قائد القوة الجويه . مساهم في 8 شباط . قتل اغتيالا في الكويت . وموت زوجته وهي حامل في الطائره بصورة غامضه .
- حسن محمد رضا الذهب . عضو قيادة قوميه وقطريه . اعتقل لسنوات وبعد ذلك مات منفيا خارج العراق . . واللواء الركن حامد الورد . اعدم في نيسان 1989 .
- حبيب جاسم . عضو قيادة فرع بابل . قتل بتهمة التامر في السبعينات.
- حامد الدليمي . ضابط . مساهم في 8 شباط . سجن في ابو غريب . تم حرقه . ومات . عضو مكتب عسكري . سفيرا . معاون مدير الاستخبارات .
- داود الجنابي . مساهم في 8 شباط . قائد للفرقه العاشرة المدرعه . قائد قوات بغداد . تم طرده من الجيش اثر خلاف مع حسين كامل لتهمه اخلاقيه / جنسيه / .
- العميد جابر حسن حداد . مساهم في 8 شباط . محافظ كربلاء . قتل عام 1970 . ونفذ فيه الاعدام مع 40 شخصيه عراقيه .
- جبار كردي وعدد من اشقائه قتلهم البكر .. وجعفر العيد . عضو قياده قطريه . قتل بالثاليوم . وجعفر محمد رضا . اعدم وشغل مدير مصرف ومحافظ .
- جاسم مخلص التكريتي . مساهم في 8 شباط . قتله صدام بتهمة المؤامرة . وجاسم هجول . قتل بحادث سيارة مدبر سنة 1970 . وتركي سعيد عبد الباقي . قتل في سجن ابو غريب عام 82 . واللواء بشير الطالب . امر للحرس الجمهوري . قتله صدام . . وبهجت شاكر . مختفي الى الان . وكان بعثيا .
- بدن فلضل . مساهم في 8 شباط . رئيس اتحاد النقابات العمال . قتل مع وجبة عدنان . . وباسل الكبيسي . مساهم في 8 شباط . نفي الى الخارج .
- احمد العزاوي . قتل عام 75 . كان عضو قيادة فرع بغداد . عضو قيادة القياده العامه للحرس القومي في عام 63 . عضو القياده القوميه والقطريه لحزب البعث .
- اللواء الركن ابراهيم فيصل الانصاري . قائد فرقه . معاون رئيس اركان . مساهم في 8 شباط . قتله النظام واتهمه بجريمه جنسيه . وللعلم انه خال رئيس الاركان السابق نزار الخزرجي وقريب لعبد الكريم مصطفى نصرت . .
- اخيرا وليس اخرا طبعا * احمد حسن البكر * . رئيس وزراء . رئيس جمهوريه . عضو القيادتين . قتله صدام بع ان عزله من مناصبه بسقيه السم تدريجيا مع الشاي * * راجع اعترافات حسين كامل * ..

اذن كيف يعود الحزب وهذه الجرائم التي ارتكبها . عليه ان يعيد النظر لجميع افكاره ومبادئه . والغاء بعض الشعارات المزيفه والغير قابله للتطبيق العملي ونحن في القرن الحادي والعشرين . واهمها كلمة الوحدة ومقولات اخرى لا يوجد الان مجال لسردها . . وسوف نتطرق لاحقا حول التغير المنهجي لايديولوجية الحزب الفاشله والتي فشلت فشلا ذريعا وعلى مدى اكثر من خمسون عاما . . .!



(466272) 1
coment 2
hamed
, Or why these leaders followed the same rules and norm of the feudalists khalifas-the absolute religious regimes, holders of the absolute authority ,the people and the national wealth belong to them where their decrees is unquestionable and should be treated as dogmas of faith These patriarchs of the revolution devoured each other disputing the leadership of the herd to possess all the females and the hunting field ,subjecting the rest of the herd at their will, eliminating the popular freedom and the right of citizenship conditions SINE QUA to be patriot replacing it by the obliged and the indoctrinating loyalty to the beloved leader To review these facts not to blame or make guilty the other ”worthy for nothing” but to learn from the past to acquire knowledge and experience so as not to ruminate ourselves repeating the broken disc but repeating ourselves ,butto get advantage from the past which is a quality of human being not of the animals “

August 18, 2015 11:45 AM


(466275) 2
البعث وداعش
سلجوق
اجمل ما قرات لفتره طويله وهذه هي حقيقه حزب البعث المجرم .
الحزب المستورد من سوريا والذي اسس كرده فعل على سياسات التتريك في بدايات القرن الماضي والذي وضع قطار العروبه على سكه الاسلام سار في محطات الحروب والدمار على ايدي رجال متلونين اتخذوا كل حجه وذريعه للوصول ومن ثم الانفراد بالسلطه .
وداعش اليوم شبيهه بحزب البعث بل هي وليده هذا المفهوم الهمجي في توحيد العرب بعد فشلت العروبه في لم شملهم.
وكما كان لحزب البعث مصفقين ومتملقين ومنتمين اليه من خارج العراق هكذا لداعش انصار ومؤيدين من خارج العراق فضلا عن مشتركات القتل والتنكيل والتشويه والتشريد الجماعي والاستيلاء على اراضي الاخرين واغتصاب النساء وحتى بيعهم كما فعل ابطال الحزب بغير العرب من المناوئين.
كان عليك ان تعرف ان الغباء السياسي في المنطقه ناتج عن جاهزيه القوميه العربيه والنصوص الدينيه وعليه اي قاطع طريق اواي عصابه ممكن ان تصبح فريق سياسي من اتخاذ العروبه كفكر او الدين كبرنامج او كلاهما وبعد الاستيلاء على السلطه ترى ولاده الدكتاتوريه والشعارات وعباده الشخص والاعلام الموجه وبعدها ويا لسخريه القدر واستهتزاء العناصر وقهقهه الكوارث بنا يرفع علينا شعار تحرير فلسطين !!! من قاطع طريق حرامي ولص محترف الى محرر فلسطين وكم كثر هم من كانوا يريدون تحرير فلسطين ولا يزال !!!
August 18, 2015 2:31 PM


(466281) 3
coment no 1
hamed
Great number or persons and those so-called the enlightened intellectual who suffer great time the submission and the political persecution as lack of freedom and their will and personality kidnapped develop a psychological phenomenon in which these hostages victim of severe repression and abusing develop complicity and strong emotional affective bond of empathy and sympathy towards their captors, to a point of defending and identifying themselves with their the captors. These irrational feelings are due they mistake a lack of abuse from their captors considering it as an act of kindness ,What you wrote they are knowledgeable of his facts but they are unable to recognize them as crimes . but they will justify it each in his style as a necessary acts to protect the revolution and to protect them from the enemy, to block the use of critical faculty which evaluate if these beloved leaders emancipate the people from the yoke of the submission which they carry over their shoulders centuries ago, or they return to the people his freedom and his personal independence
August 18, 2015 4:53 PM


(466283) 4
I wonder why
Yasmine
Your article is a proof that Islam has nothing to do with the crimes and criminal terrorists and atrocities committed on a daily basis by the criminal officials and individuals and governments . Why people blame Islam it self I do not know. Oh well I know It's all hate to Islam not to the devils criminals .
August 18, 2015 5:24 PM


(466300) 5
هراء
جورج
مقال مليء بالمغالطات،الكاتب يقول انه وصل الى المانيا بقدرة قادر مثلما صعد القديش الى سطح المنزل بقدرة قادر....قل لنا معلومات تدخل العقل.كيف لنا ان نتحقق من كل هذه الإتهامات بحق حزب البعث والراحل صدام؟لا يختلف اثنان ان العراق كان افضل حالاً ايام صدام على ما هو عليه الأن.واعتقد ان مؤسس الحزب ميشل عفلق كان عبقرياً بكل ما تعنيه الكلمة،عندما اختار اسم الحزب(البعث)لإنه توقع دماره،ولكن الحزب لا يموت أبدا بل يبعث كل مرة بعد خرابه من جديد.genus
August 19, 2015 12:25 AM


(466306) 6
شكرا اخي سلجوق
Schallal Joseph
لا يوجد حاكم ورئيس وملك وامير في الدول العربية شريف ونزيه لا بل كلهم حرامية وسراق وعملاء وقتلة وارهابيين وفاشيين ونوازيين اكثر من هتلر وستالين ولا استثني واحدا منهم وأقول لهم انتم مزبلة واي مواطن اخر هو اشرف منكم وارحم منكم الى مزبلة القذارة والتاريخ يا انكس حكام خلقهم اله الشيطان
August 19, 2015 3:04 AM


(466377) 7

أبو كنان
هذا أكيد واحد مندس هههههههههههههههه
من الذي دسك في الامة العربية المجيدة ؟؟؟؟
و ما علاقتك بالامبريالية الصهيونية و الماسونية العالمية والاسبتارية و فرسان مالطة و البلدربورغ و ال روتشيلد و الوزامبيق؟
August 20, 2015 5:41 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز