Arab Times Blogs
الموساوي موس ولد لولاد
elcorcas@yahoo.com.mx
Blog Contributor since:
10 May 2011

هل تكتب المناضلة المغربية الحقوقية مينتو حيدار مجد الام تريزا في الصحراء الغربية..؟

مما لا شك فيه هو ان من يتابع ويشاهد كل ما تقوم به الناشطة الحقوقية المغربية الصحراوية الشهيرة مينتو حيدار خلال العشرية الاخيرة من خلال ما ينشر في الصحف والمواقع و القنوات, من تحركات و نضالات ، دون كلل او ملل ، هنا و هناك ، سوف يتبادر الى ذهنة التذكير بما كانت تقوم به الام تريز اثناء حياتها , رغم تباعد المسافات و إختلاف الديانات و الظروف و المعطيات والأوطان و الزمان و المكان . واذا كانت الام تريزا قد ولدت في مقدونيا و بعدها انتقلت الى الهند ونذرت ما تبقى من عمرها لخدمة الفقرا والمعدمين والاطفال المشردين في كل الاحياء الفقيرة ومن ثم حصلت على الجنسية الهندية وهو الامر الذي مكنها من انشاء جمعية " مرسلات المحبة " من اجل ايوا الفقراء والمحتاجين والمرضى , ومن خلال وسائل الاعلام كانت الام تريزا كثيرا ما تناشد حكومات وشعوب العالم الى مساعدة المحتاجين والمرضى ودمجهم بالمجتمع , وفي 1979 حصلت تريزا على جائزة نوبل لسلام تقديرا لاعمالها الخيرية.

.فإن السيدة منت حيدار لا تختلف عنها كثيرا ، فقد الأخيرة في مركز "أقا" وسط المغرب ، ثم انتقلت الى مدينة عيون الساقية الحمراء كصبية مشاركة في مقدمة المسيرة الخضراء المظفرة التي دعا لها الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1975 ،و قد كانت أول جائزة تحصل عليها في حياتها هي جائزة وسام المشاركة في المسيرة الخضراء عند بلوغها تسع سنوات، عاشت الكثير من عمرها في مدينة العيون ، في سنة 1991 شاركت في مظاهرات سياسية عارمة اثناء زيارة بعثة اممية الى الصحراء الغربية ، فقدم وشاة صحراويين وشاية في حقها ،تم توقيفها و ضبط معها منشورات و رموز تدعو الى تقرير المصير و من ثم اقتيادها الى مخفر الأمن للتحقيق معها ، ثم الى المحكمة، حيث صدر في حقها رفقة بعض الصحراويين و الصحراويات عقوبات بالسجن ، قضت اربع سنوات ، ثم حصلت على عفو، وتم الأفراج عنها ، حصلت في إطار مسلسل المصالحة الوطنية "الحقيقة و الإنصاف "على تسوية موفقة من الدولة المغربية لملفها مثلها مثل الالاف من الصحراويين و الشماليون و من ثم على وظيفة في المجلس الإستشاري لحقوق الانسان انذاك ، و تم طي صفحة الماضي بالكامل برضى و قبول منها بعد حصولها على حقوقها كاملة غير منقوصة .

لكن مسلسل النضال لم يتوقف بالنسبة لها ، سرعان ما عادة اليه من جديد، و إن كان هذه المرة في إطار ما يمكن تسميته بالنضال التوافقي رفقة أخرين منهم قدماء نزلاء السجون و المعتقالات و منهم مناضلين جدد على الساحة ، اجتمعو في الرباط و أتفقو على الإنتقال الى الجنوب لتاسيس جمعية حقوقية يكون لها صدى في الخارج قبل الداخل تحت اسم "كوديسا" ،عندما اكتملت المفاهمات السرية و العلنية منها ، حصل التوافق على اختيار الام مينتو حيدار لتكون رئيسة "لتجمع الحقوقيون الصحراويين"، و بهذه الطريقة كانت ولادة مشروع"كوديسا"النضالي من قلب الرباط . حصلت مينتو حيدار وقع الاختيار عليها لتحصل على جائزة معهد روبيرت كندي بفضل ممثل البوليساريو السابق بواشنطن مولود سعيد ، بينما الحقيقية التي لا يعرفها كثيرين هي ان تلك الجائزة كانت ستمنح لصحراوي اخر اسمه سيدي محمد دداش .

إلا ان البعد القبلي و النفوذ الوحدوي حال دون ذلك ، إلا أن تحركات و أنشطة منت حيدار لا شك انها نابعة من انسانيتها و ماضيها قبل كل شي ، و بالتالي فإن من يصفونها بالإنفصالية سوى كانو كتابا أو صحفيين او سياسين انما يطاولون على وطنيتها المغربية و يريدون تشويه نضالها و صورتها ، و هذه الصورة الذي اصبحت للاسف عمل لدى كثيرين في هذا الزمن الردئ , لا نريد لها ان تلصق بالمناضلة مينتو حيدار،فقد سبق لها ان رفضت الجنسية الإسبانية عندما عرضت عليها من طرف السلطات الإسبانية زمن اعتصامها في جزيرة لانزاروتي ،و هو الرفض الذي يحسب لها ، لا عليها ، ونعرف أنه نابع من ايمانها الشديد الراسخ بحبها لوطنها و لجنسيتها المغربية ، و ليس هذا فحسب ، فالمناضلة لها مواقف وحدوية مغربية قوية لا شك و لا غبار عليها ، فقط يجب ان نفهم ان نضالها لتحقيق احتراما حقوق الإنسان و المساوة و الديمقراطية و تقرير المصير و غيرها من الشعارات الكونية التي تصنع الشخصيات الدولية ، لا يتعارض مع وطنيتها 

  واذا كانت الام تريزا قد انشئت جمعية "مرسلات المحبة "لغاية قضايا انسانية نبيلة لا لبس فيها ، فان الام حيدار هي الاخرى انشأت منظمة " كوديسا " للدفاع عن حقوق الانسان في المملكة المغربية،و إن كانت تعير الأولوية للمناطق الصحراوية الجنوبية ، ليس بالضرورة مناطق الصحراء الغربية ، و هي كالام تريزا تماما شاهدناها من خلال وسائل الاعلام في مقابلات و تصريحات كيف انها تصب جام اهتمامها على ضرورة ااحترام حقوق الناس و كرامتهم ، وغيرها من القضايا الحقوقية المرتبطة بقضايا اخرى سياسية التي غفل عنها كثيرون, لقد شاهدنا الكثير مما تقوم به مينتو، شاهدنا الحملة او الزيارة الاخيرة التي قامت بها الى الولايات المتحدة الامريكية من اجل رفع تقارير الى اعلى الهيئات الدولية المعنية بحقوق الانسان حتى تقوم بواجبها لتنفيذ تعهداتها بحقوق الانسان , كما عرفنا ايضا بتحركتها و انشطتها الاخرى و التي كان لها تاثير في صناع القرار بواشنطن واعضاء مجلس الامن و كيف قتنعت قوى دولية في طريقة تعاملها مع قضية الصحراء

كما ان التاريخ يشهد لمينتو حيدار كونها لم يسبق لها في حياتها أن حطت رجلها في منطقة تتعارض في توجهها السياسي مع المغرب وفي الختام اريد اقول الا يخجل قادة الاحزاب في المغرب والمنظمات المدنية وغيرها , من ان يقفوا الى جانب الناشطة مينتو حيدار بدلا من التفرج ومتابعة اخبارها واعمالها وكأن الامر لا يعنيهم.مينتو حيدار فخر لكل النساء المغربيات , و هي نعمة لرفع الظلم والجور الذي يعانيه الكثير من الضحايا لاسباب سياسية مرتبطة بقضية الصحراء , تماما كما كانت الام تريزا توفر العناية للفقراء والمرضى والاطفال المشردين.... و اعتقد ان حيدار و تريزا وجهان لعملة واحدة وان اختلفت دياناتهما وزمان ومكان كل منهما , لكن يبقى بينهما عامل مشترك ... تابع



(438929) 1
كفاك تدليسا
مراقب
عندما يعجز المخزن الملكي عن شراء الذمم يدفع بالتدليس ودس السم في الدسم.
من كل مقالك تكفيني هذه الجملة "تم توقيفها و ضبط معها منشورات و رموز تدعو الى تقرير المصير"
إذا كانت حيدار تعتز بمغربيتها الملكية فلماذا منعها المخزن من المرور عبر مطارها لتلحق بأهلها ودفعها إلى الإضراب عن الطعام حتى استجاب لطلبها؟ هل يمكن لأي كان أن يذكرنا بتلك الحادثة من غير تدليس؟
May 8, 2014 7:42 AM


(438932) 2
مينتو الهيدار
السملالي
فهمنا المقال - منت الهيدار مينتو وما أدراك ما مينتو الجميلة نعرفها في أي مكان ذهبت ...لقد حكت لي ذات يوم امرأة صحراوية إن حيدار جيرتها سياسيا -----------فأين نحن ذاهبون..؟؟؟؟
May 8, 2014 8:37 AM


(438942) 3
من غرائب وعجائب وحماقات الراهبة الأم تيريزا !!!!
قنديش
من أقوال الراهبة الأم تيريز : "يجب على المرضى أن يتعذبوا كما تعذب يسوع على الصليب " !!!! ههه شر البلية
« Il y a quelque chose de très beau à voir les pauvres accepter leur sort, à le subir comme la passion du Christ. Le monde gagne beaucoup à leur souffrance », répond-t-elle aux reproches, rapporte le journaliste Christopher Hitchens
الراهبة الأم تيريز فتحت 517 بعثتات في 100 بلد !!! لاستقبال المرضى والفقراء !!!! كانت دور البعثتات عفنة والعلاج معدوم !!! كانت دور طريق للموت
لكن الأم تيريزا لما كانت على فراش الموت فلقد تلقت أرقى علاج و أخذت مهدءات لأوجاعها ولم تطلب أن تترك لتتعذب ولو قليلا من عذابات يسوع على صليبه !!! فقط الفقراء والضعفاء الذين قادهم حظهم السيء لها يجب أن يتألموا ويحسوا بعذاب الصليب أما الأم تيريزا فماتت برفاهية وبدون أوجاع (الصدراي ما تفطن لعواجه إلين اطيح)
بعض المرتزقة الهبل يريد أن يبرهرنا بالراهبة الأم تيريزا وأن كل من شبهناه بها كالمجرمة خائنتو فلها صكوك الغفران !!!!
May 8, 2014 11:21 AM


(439051) 4
شعب الصحراء الغربية هو صاحب القضية
Mahter
يا اخ ولد لولاد نشكرك على روحك الرياضية ونقدك البنًًًًاء دئما عن القضية الصحراوية ، تحليلك رومانسي و كلاسيكي .يبدو لي انك صحراوي تقليدي في طبيعتك و تربيتك .أنت طرحت لنا موضوع من نوع خاص يتجاهله المهتمين رقم انه معروف على ارض الواقع !! أهلنا في اللجو و المهجر بناضلون بشكل مناسب وفعال ونتائجة إيجابية ،و سكان المناطق المحتلة نضالهم لا يتجاوز عتبة تحقيق مصالحهم على حسابنا و حساب مستقبلنا .نغهم و نعرف هذه القضية من زمان ... موضوع مينتو حيدار أنا غير مطلععلى تفاصيله لأني أعيش في جنوب افريقيا ولا اعرف ماذا يحدث في داخل المناطق المحتلة !! اخي الكاتب اتمنى منك ان تضاعف الكتابة أكثر عن المسرحيات التي نعيشها قضيتنا الوطنية حين يخرجها ويمثلها أشخاص آخرون انت تعرفهم .
في المناسبة أنا لست صحراويا تابع لجبهة البوليساريو أنا صحراوي حر و مستقل نعيش منذ 27 سنة في هذا البلد المميز و الداعم لكل الشرفاء و الاحرار في العالم .
May 10, 2014 4:52 AM


(439053) 5
الى قنديش
لعوينة الحارة

أخي الكريم قنديش الله يهديك و يفتح بصيرتك و يجمع شمل الشعب المغربي بأبنائه في جنوب الجزائر .
May 10, 2014 4:57 AM


(439064) 6
تنويه بوطنية السيد قنديش 3
مولاي دريس
انوه واتمن الروح الوطنية العالية للسيد قنديش رقم 3 على تحليله الواقعي و الحقيقي الدي يجب على النخبة المغربية ان تعرفه ،ان الداخلية يجب مراجعتها وتغيرها الى موقف و هجومي شجاع يردع الاعداء الحقيقين التي يجب علينا ردعهم و وقف تدفق مقالاتهم المسمومة ، نحن ندرك انه ليس هنا ك لا بولي زبال ولا شعب صحراوي وانما الجزائر و خصوصا ولاد الفرنسيس دايرين لعصى في رويضة ويطمعون في ضم الصحراء المغربية الى الجزائر.ليتحلى جلالة الملك نصره الله بالشجاعة الكافية و يطرد كل الخونة بمختلف مشاربهم من هذا الصهيوني المرتد الى الحقوقية مينتو حيدار .كلهم بحال بحال
May 10, 2014 10:29 AM


(439067) 7

مغربي في المهجر
حكام الجزائر جبناء اتحداهم ان يشنوا الحرب على اسيادهم في المغرب ستكون نهاية دولة اسمها الجزائر لسبب بسيط نحن كمغاربة اصحاب قضية اصحاب حق سنخوض ضدهم حربا ضروس كل المغاربة سيحمون بلادهم بيد واحدة اما جنرالات الجزائر فمن يا ترى سيقف معهم الم يتدكر حكام الجزائر الهزيمتين التاريخيتين امام الجيش المغربي والله يا بو تفليقة لو رفعت يدك لقطعا لك محمد السادس وتكون سببا في تفكيك دولة اسمها الجزائر عاش الملك وعاشت الصحراء مغربية حرة
May 10, 2014 10:37 AM


(439080) 8
الى الأخ قنديش
حائر حيرة
من بعد التحية
باريت تعطينا اسم المصدر او موقع الذي اقبست منه مقولة الام تريزا، قرأت في كثير من المواقع عن أقوال الام لكن لم ارى هذه المقولة أرجو ان لا تكون مقولة ملفقة
May 10, 2014 2:46 PM


(439150) 9
الشعب الصحراوي محتجز هناك غصبا عنه
أستاذ الجغرافيا
اذا كان الجزائري يبيع فيستته و قوت يومه لاجل البوليساريو و هو اي الشعب ساكت سكوت الرضى و لن يرتاح له بال و لا لنظامه الا بالسطو على سواحلنا الجنوبية و لو يتركوه عاريا تماما بسبب البوليساريو الذي ينهب ثرواته نظامهم الخبيث لاجل البوليساريو فنحن المغاربة ايضا نكرههم لسكوتهم و رضاهم و نريد معاملتهم بالمثل اي نحن كذلك يجب ان نخصص ميزانية سنوية لجمهورية القبائل المحتلة و ليس ببيع الفيستة و لا التريكو بل مستعدون للتضحية بدمائنا لاجل تحرير جمهورية القبائل المحتلة التي يعاني سكانها اخواننا في الدين يعانون الابارتايد و هم الشعب الوحيد في العالم الذي لا يستفيد من ثروات بلده و هو آخر مستعمرة في العام قبل الفيلاجين المغربيين سبتة و مليلية بعدة قرون .
May 11, 2014 11:25 AM


(439158) 10
هده حرب مشتعلة بين المجموعات التابعة لجبهة البوليساريو
أعمر سالم الصحراوي
شكرا الاخ مولاي ادريس على وطننيتك . ولكن ياخي العزيز يجب عليك ان تعلم و يعلم الجميع ان اعداء الوطن الحبيب صنعوا في الصحراء فيروسا يسما بعملاء الانفصال الداخلي فهم يومولونه ماديا لكي يخلق البلبلة في الصحراء. فالاءغلبية لا يعرفون ان هناك صرعا شاعل بين الفصائل الإنفصالية على الزعامة السياسية لكن يوحدهم كره المغرب ،هنا يكمن اساس المهدف من المقال.
May 11, 2014 2:26 PM


(439179) 11

م.الصويري
مقارنة أمينا تو حيدر بالأم تيريزا كمقارنة الجاسوسية الداعرة ماتا هاري برابعة العدوية ، قمة التجني والإهانة للقديسة تيريزا ، ففي حين كانت هذه تعانق ، في زهد عن حطام الدنيا ، مرضى الجدام بعد ان نذرت نفسها للمعذبين في الأرض ، نرى حيدر تعانق الشواد والسحاقيات من أمثال فار ديم
وكيري كينيدي ، في حين كان نور القديسة تيريزا يفيض من ثنايا الحصير الذي تفترشه في الأديرة والأكواخ ، تأبى الانفصالية الخائنة إلا أن تضمخ جنبات الفنادق خمسة نجوم بعطور الساقطات ، وشتان بين من زهدت في الفانية وفاءا لما هو أبقى وأسمى وبين من خانت بلدها وتنكرت له طمعا في الدولار الذي يغدقه عليها جنرالات قصر المرادية ، سحقا لك أيها الكويتب وبئس المقارنة بين الشمس والعتمة.
May 11, 2014 11:59 PM


(439267) 12
إلى 8 حائرة
قنديش
الراهبة تيريزا عنصرية وكانت تتاجر بالمسيحية ومآسي الناس
http://www.nouvelles.umontreal.ca/recherche/theologie-religions/20130221-mere-teresa-tout-sauf-une-sainte.html
الرابط
خدعة الراهبة التي هربت منها القداسة إلى الله !
لا تغرنكم المظاهر فليس اللبس من يفعل الراهب
ككل المرتزقة خائنتو ليس لها رصيد إنساني فلذا سيشبهونها بغاندي وسيشبهونها بتيريزا ... ومن سوء حظهم نحن نعرف مساوء غاندي وتيريزا وغيرهم لكن نسكت إلا لما يحاججنا الجهلة بهم فنصفعهم بالخرافات التي تصدرها الصحافة الغربية لتكوين أساطير لتنويم الشعوب الأوروبية المضحوك عليها من الإعلام الغربي
May 13, 2014 7:39 AM


(439283) 13
النصر انشاء الله
كوديسا - تجمع للحقوقيون الصحراويين الشرفاء و الأحرار
كثيراً ما نعيب على غيرنا سوء فهمه لمقاصده الكلامية ،أو نحكم عليه مسبقا من خلال قصوره في التوضيح حول ما نرمي إليه من نضالنا المستمر منذ اندلاع الإنتفاضة السلمية 21 مايو 2005 في المناطق الصحراوية المحتلة ، هذا ما يجعل عملية النضال و تحقيق النصر صعبة التَحقق أو بالأحرى تكون عديمة الفائدة بوجود ناس يعارضون كل شي و يتناطحون مع كل شخص و مع كل قبيلة و مع كل دولة معنية بقضية الصحراء ، هذا الكتييب المسمى المساوي لا نعرف كيف يمكن التواصل ، لديه مشاكل مع كل صحراوي على حدة و مع كل تنظيم و لديه مشاكل مع النظام الملكي المغربي و مع زعماء البوليساريو و مع النظام الموريتاني ...انه صحراوي محير للغاية ...لا يعرف عنه سوى ان راسه قاسح... عليك ان تعلم يا كاتب ان الحوار هو اللغة التي تبلور الإنسان. و أبواب تجمع كوديسا مفتوح في وجهك في اي وقت تشاء
May 13, 2014 11:33 AM


(439319) 14
المرتزق13; النصر من الله يكون في الحق ونحن المغاربة الأحرار الله ناصرنا
قنديش
75صحراء فوق الكرة الأرضية ولم تنتبه أنكم الوحيدون المضحوك عليكم بخدعة الشعب الصحراوي الوهمي!!!! والجبلي والسهلي والبحري أين حقوقهم؟!!!
حتى أمريكا فيها صحراءالنيفادا ومع هذا لم نسمع عن حقوقيين صحراويين!
لأن الأمريكان سيستلقون على قفاهم من الضحك إن خرجت عليهم كيري كندي والمنظمات الخروقية بتلك المقولة الهبلاء
يصدرون أمثالك ليقولوا كلاما ليس له أساس من الواقع ولم يسمع به من قبل إلا من عبيد المستعمر القديم الذين تخدمون أجندته وزدتم الطينة بلة بتقزمكم لفكر كارل ماركس الكسول الغبي
وزدتم الخل على الخمير بانضمامكم للتنصيريين المجرمين
لأنك مرتزق لدى عصابة الإجرام البوليساريو لقيطة جنرلات الجزائر فأنت لم يتر انتباهك أن في الصحراء الشرقية لا يرفعون شعارات الصحراءالمحتلة(ومن رفعها يدخل السجن)ولا أحد يهتم للصحراويين بالجزائر مع أن الجزائر لا صحراء لها

كوديسا منظمة إرهابية بدعم منظمات خروقية سقطت عنها ورقة التوت وليس لكم مشكل مع النظام الملكي فحسب بل لكم مشكلة مع النظام والشعب المغربي الحر قاطبة
وسيبقى المغرب في صحراءه الغربية المغربية ونطالب باستجاع الصحراء الشرقية للمغرب ولدولة مالي وكذلك يجب على الجزائر إرجاع الأراضي المنهوبة إلى النيجير وليبيا وتونس
إن كنت تريد الحقوق فانضم إلى حملة "معا من أجل تحرير اقليم حاسي مسعود الليبي المحتل"
من العيب التستر على المستعمر الفرنسي الإسباني الإيطالي الإنجليزي الذين يقسمون شمال إفريقيا ككعكة وأنتم مرتزقة يمنون عليكم بالفتات
May 14, 2014 2:25 AM


(439328) 15
سر ..كي يعرفه كل الصحراويين
مغربي حر
أحيي هذا الثائر إبن مدينة السمارة على إرتجاله وعلى شجاعته .الكل يعرف أن زعيمة كوديسا هذه النكرة لديها مشاريع مالية كبرى في المغرب و هي لا تنتمي للصحراء الغربية ، هي تعيش البدخ والصحراويون الأقحاح يعيشون في الفقر .ولكن الذي يجب أن يعرفه الشعب المغربي هو أن بعض المسؤلين المغاربة لا يريدون أن يحل مشكل الصحراء و لا ان يكشف سر مينتو حيدار و غيرها من عملاء المخابرات !!!!!
May 14, 2014 6:59 AM


(439401) 16
الإنفصاليون البدو لا أصل لهم
إمازيغ الصحراء
قبل قرن من الزمن كانت كل الدول التي لها صحراء في جنوبها لا تملك سلطة على أهلها لأنهم بدو رحل لا موطن لهم يستقرون فيه، فهم يتبعون الكلأ حيثما وجد لأجل مواشيهم، وكان شيخ القبيلة هو الذي يحكم في النزاعات، فسكان الصحراء الكبرى الممتدة من المحيط الأطلسي إلى البحر الأحمر وكذلك سكان صحراء جزيرة العرب كانت حالتهم واحدة لم يكونوا خاضعين للسلطات ، فهل نطالب بانفصال سكان كل صحراء عن دولتها!! هل كان للجزائر سلطة على الطوارق وتندوف والصحراء الشرقية!!
May 15, 2014 4:43 AM


(439423) 17
الأخ قنديش
حائر حيرة
اولا الرابط لايعمل
ثانيا الرابط ليس باللغة الانكليزية
ثالثا أنا سالت عن المقولة فقط والباقي اعرف عنه الكثير
ورابعا وأخيرا باريت تسمع من جميع ما كتب تتحقق من صدق ما يقال أزيد من علم شى متواضع مهما عمل الانسان فكمال أعماله لا تقاس بكمال اعمال الله.
اذا اعمال ام تريزا لم تكن إنسانية بحتة فماذا اذا تكون
May 15, 2014 10:33 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز