Arab Times Blogs
الموساوي موس ولد لولاد
elcorcas@yahoo.com.mx
Blog Contributor since:
10 May 2011

لماذ نؤمن أن

شعب الصحراء الغربية الأصيل في الساقية الحمراء و تيرس يتشكل في معظمه بنسبة تفوق التسعين في المئة من قبائل الرقيبات المنحدريين من صنهاجة الأمازيغ و بالتالي فهم جزء لا يتجزء من عموم الشعوب الأمازيغية المنتشرة في المغرب الكبير ، و منذ أكثر من ألفي سنة على نشأتهم الأولى ولدوا أحرارا صامدون في وجه المحتلين من عرب صحراوة الشمال و الجنوب الذين تكالبوا على أرضنا على شكل جماعات و عصابات طيلت قرن من الزمن ، و كانو يتفنون في اللمز و الغمز من وراء ظهور أجددنا ، الذين فتحو صدروهم دئمأ لكل من دفعته ظروفه الى اللجو أليهم ، و الصحراويين الأصليين من الرقيبات لا يمكن أبدا تميزهم في شي عن قبيلة أيتوسة المجاورة لهم، و التي اعتقد أنها تختلط ربما في الأصل معهم ، فالطباع الأصلية متطابقة و الشهامة و الكبرياء و الشجاعة واحدة و العادات و التقاليد هي نفسها ، لم نلاحظ أبدا شي يميز بين قبائل الرقيبات و أيتوسة/ الأصليين فقط بطبيعة الحال/ ،

 و قد قال المثل الصحراوي القديم مايلي"أن الرقيبات هم ركيزة خيمة الصحراء و أيتوسة أوتادها"، و تحفظ الذاكرة الكثير من الشعر الحساني القديم الذي يزكي هذا الطرح ، و الصحراويين الأصليين الذين يمثلهم عن جدارة و أستحقاق السيد الرئيس خليهن ولد الرشيد ، مؤسس حزب البونسو و رئيس المجلس الملكي الصحراوي حاليا قد عاشو في عهد التعمير و الإزدهار الإسباني في عهد ملوك ال "بربون"و من ثم الجنرال فرنكو بعدهم ، و الذي دام 93 سنة على أرض الساقية الحمراء و تيرس الغربية و حولها الى جنة قوق الأرض، إلى سنة 1974 ، لم يسجل التاريخ أن قام اأخواننا الإسبان بقطع رزق صحراوي أصيل واحد منا ، و لا قامو بتمريق كرامته في الوحل ، و لا قامو بمصادرة حقوقه ، و لا قامو تجويعه ،الى غاية سنة 1975 

 حين جاء بعض عرب صحراوة الشمال و الجنوب متعطشين و معهم كل مصائب الكون ، لينطلقو في تنفيذ مسلسل القضاء التام على الصحراويين الأصليين الى الأبد ، و قد كان الإسبان يعرفون و يستشعرون الخطورة المستقبلية الخطيرة التي يشكلها قدماء المعمريين من عرب صحراوة الشمال و الجنوب، فقامو بتصنيفهم تحت أسم"صحراوة الشمال و الجنوب" ، و خلال ال الاربعيين سنة الأخيرة بدءأ الصحراويين الأصليين يستيقظون من الصدمة خطوتا خطوة، ليكتشفو أنهم يعيشون تحت وصاية دكتاتورية محكمة يمارسها عليهم عرب صحراوة شمال-جنوب بطريقة عنصرية و مستبدة ،قل نظريها في تاريخ البشرية ، و بالتالي فقضية شعب الصحراء الغربية الاصلي كانت و لا زالت نضال شريف في وجه ألة التسلط التي يمارسها عرب صحراوة شمال- جنوب الذين يمثلون في نظر جميع الصحراويين أسواء احتلال و غزو تعرضوا له على مر العصور المتعاقبة القديم منها و الحديث . . الصحراويين الأصليين المسجليين في الأحصاء الأسباني بالساقفية الحمراء و تيرس لم تكن لهم في التاريخ اي مشكلة تذكر مع نظام الحكم الملكي بالمملكة ، بل العكس تماما من ذلك ،

 فقد كان الأباء و الأجداد يعظمونه ايما تعظيم ، عن وعى او سذاجة، لا يهم ، المهم أنهم كانو يؤمنون ان ملك المغرب من سلالة نبينا الكريم محمد(صلى)، و بالتالي فتعظيمه و أحترامه كان سنة و فرض لديهم ، كما لم تكن لهم مشكلة تذكر مع الجمهورية الجزائرية و لا مع الموريتانية -هكذا كان الصحراويين الأصليين طيلت قرون من الزمن قبل سنة 1975 . بينما قدماء مجاهدي عرب صحراوة شمال - جنوب هم من كتبو تاريخ رهيب عن أنفسهم في كل مدن و قرى و مداشر و بوادي المملكة المغربية شمالا و جنوبا و شرقا و غربأ ، هم من دنسو ماضيهم مع الشعب الموريتاني ، هم المكرهون لدى الشعب الجزائري،إن التاريخ يتحدث بنفسه، و لا يمكن حجب شمسه بالغربال ، فقوافل المجاهديين و المقاوميين من عرب صحراوة شمال - جنوب هم من كانو يسرقون ممتلاكات الفقراء و المساكين و يقتلون الإبرياء و يستبيحون النهب و يحرقون الأرض و يدنسون العرضو تحت ذرائع مقاومتهم للإستعمار ،بينما كان جلهم عملاء لهذا الإستعمار ،

 و هم من كانو ينفذون مئات عمليات النصب و الأحتيال و الأجرام الذي يندي له جبين الإنسانية في حق سكان سوس و الأطلس و الريف و مراكش و الساقية الحمراء و ادرار و غيرها من المناطق في عهد مقاومة المستعمر ، و هم من كانو يسفكون دماء الناس و ينهبون خيراتها في بوادى تيرس و الساقية و زمور و أدارار على عرضه و طوله تحت راية فرسان الإسلام و جلباب الجهاد ، و عندما ننقب في ثنايا التاريخ و وثائقه ستكتشفون أن جل مشاهير هؤلاي صحراوة المصنفون كمقاومين و أعضاء بجيش التحرير ممن تصرف لهم و عليهم المليارات كل عام ، لم يكونو في واقع الأمر سوى عملاء سرين للإستعمار الفرنسي نفسه أو قطاع طرق في أفضل الحالات ،و منهم من توجه شمالأ في إطار خدمة الإستعمار لفرض الحماية(الإستعمار) على المغرب،و هذا الصنف من المقاومين و المجاهديين قد حان الوقت لدفن تاريخه و سيرته و جهاده معه في قبره ، لقد بالغ صحراوة في التمثيل و التزوير و الضحك على الذقون ، ويجب على من يعتبرون أنفسهم وصايا على الصحراويين ان يعرفون ان المملكة المغربية بلدنا جميعأ ، و شعبه الطيب الكريم نحن جزء لا يتجزء منه ،

و هذه حقيقة في التاريخ نحن لم نعترض عليها في يوما من الأيام ، لكننا نرفض وصاية مستبدة علينا أو ان يتم التعامل معنا بنوع من الاحتقار و التهميش و الريبة و الشك التي تحركه و تزرعه جهات من عرب صحراوة شمال-جنوب لمواصلة احتوائها و محاصرتها للصحراويين الأصليين ، حتى تظل هي المستفيدة الوحيدة من حالة الجمود و معانات الناس ، و هذه أمور لا يستحق منا الضمير الصمت عنها . أنا مجرد شخص من عموم الصحراويين الأصليين الذين كان عددهم الحقيقي سنة 1955 لا يتعدى 22.168 نسمة ، و في سنة 1974 صار العدد 71.800 نسمة ، بالإضافة الى 3600 من صحراوة شمال - جنوب ممن جاء بهم الإسبان كمعمريين لتوظيفهم في الادارات و المنشئات الحيوية نظرأ للجهل المدقع الذي كنا نتخبط فيه نحن السكان الأصليين، و هناك 19.000 نسمة من الصحراويين الأسبان(مواطينين من أصل أسباني لكنهم مزداديين في الصحراء الغربية و مسجلين في الإحصاء لسنة 1974، ولم يسبق الحديث عنهم، فقط لإنهم ليسو مسلمين ) ( مجموع لم يكن يتجاوز 93.000 نسمة) ، و عندما نتكلم في الموضوع فلأن هناك سياسة من التهميش و الظلم المفروض علينا القبول به و التسليم له و العيش تحت رحمته ، إلا أني أعتقد ان الصمود في وجه قطرسة عرب صحراوة شمال- جنوب الغاشمة رغم من كل ممارساتهم العنصرية والتنكيلية بحقنا والتي تمُارس علينا منذ معاهدة مدريد عام 1975 إلى هذه اللحظات هو واجب على كل صحراوي أصيل حتى لا تظل سياسة الظلم و التهميش هذه قائمة و ممارسة بشكل ممنهجخصيصا لإقصاء المكون الأساسي للصحراويين الأصليين و أحتواء مطالبه و مصادرة حقوقه و تكميم أفواهه لصالح عرب صحراوة الشمال - الجنوب الوافديين .



(438397) 1
خليهن ولد الرشيد يبوح بما يتكلمه سرا مع البوليساريو
قنديش
https://www.youtube.com/watch?v=BvN79UhJRHU

الصحراء مغربية بالتاريخ والجغرافيا وغصبا عن الكل

ولن نسكت عن الخيانة الكبرى...عن عصابة البوليساريو الإرهاب والتجارة بالبشر واحتجاز المختطفين والتقوي بالمنظمات الخروقية تتاجر بالسلاح والمخذرات والأطفال!!!
كل ذلك سنقول فيه الله يسامح ؟!!38 سنة أسر مشرذة ومشتتة وصامدة وآخر الحركات الغبية لمنظمتي آمنيستي والمخذرة الصليبية كيري كنيدي الذين جيشوا بوليساريو الداخل بمدنتي العيون والداخلة وأجهشوا على الممتلكات العامة والخاصة بالمولوتوف!!!! كل شيء مصور ومدون... في أي خانة نحط ذلك؟؟!!!
نريد كلاما واقعيا فالوئام والمصالحة لكن بشروط وأول الشروط أن تكون مغربيا أو لا تكون
" لا لازدواجية المواقف " قالها محمد السادس نصره الله
وهذا ما نطالب به أيضا "لا لازدواجية المواقف " وليعلم الكل أن المغرب لن يغني أحدا فمن يريد الرجوع فليشمر على ساعديه وليعمل
والإديولوجية الوحيدة هي التمغربيت وغير ذلك فهو مجرد محاولة ارتزاق
أما القبلية وإن كنت تبحث عن الصحراويين الأصليين ; من السبع والحلوف كله جده معروف
أما الجزائر فلا صحراء لها وبالقطع
أما إسبانيا والذين انتسبوا لها وغيروا دينهم لترضى عنهم الكنيسة فهم من قتلوا واغتصبوا ونهبوا مع الإسبان والفرنسيين على حد سواء في الشمال وفي الجنوب
أو كلما اعتنقتم دينا جديدا أو إديولوجية جديدة ستهدون الأرض؟!!! ماذا أهدتكم فرنسا وإسبانيا وكوبا ورسيا و فنزويلا؟
هل قطعوا أوصالهم من أجلكم؟!!!أم أنكم بدون عزة ولا كرامة
April 27, 2014 11:38 AM


(438605) 2
يا كاتب أبحث لك عن بلد تعيش فيه
الفاطمي راشدي
في الواقع ياصهيوني نحن الصحراويين الوحدويين لا نحتاج منكم أن تعطونا أي شئ ... الحال عندنا جنان و ألأشيا و خير ربنا كتير
يا عنصري .. إحنا محتاجين للشعب الصحراوي لإستعماله فقط ...
May 1, 2014 3:53 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز