Arab Times Blogs
الموساوي موس ولد لولاد
elcorcas@yahoo.com.mx
Blog Contributor since:
10 May 2011

 More articles 


زعيم حزب الإتحاد الوطني الصحراوي ممثل شرعي لشعب الإحصاء الإسباني بالصحراء الغربية

الرئيس الشرعي و الزعيم التاريخي لشعب الصحراء الغربية الأصلي هوالمهندس خليهنا ولد الرشيد،هذا أمر لا جدال فيه على الإطلاق ، فهو من أسس أول حزب سياسي في تاريخ هذه المنطقة سنة 1974 ، هدفه و غايته الوحيدة كانت هي الرفع من مستوى الوعى السياسي لدى النخب التقليدية و البدوية من الصحراويين الأصليين في الساقية الحمراء و تيرس ،إلا أن مشروعه السياسي اصدم في لحظة حاسمة و مصيرية بقوة الوعي الثوري التقدمي الذي كان قد اعتنقه شهيد الحرية و الكرامة الوالى مصطفى السيد و الدكتور بيد الله و عمر الحضرامي و عزيز المراكشي داخل الجامعات المغربية التي كانو معروفيين داخلها بطلبة الساقية الحمراء أنذاك ، بحكم ان وثائقهم التعريفية الوطنية المغربية كانت تشير بشكل واضح الى أنهم من ابناء الصحراء الخاضعة للحماية الإسباينة ، ربما كان ذلك من باب تسهيل تمدرسهم(...) ، و منذ واقعة الإصدام السياسي تلك تاه الصحراويين الاصليين في مشارق الأرض و مغاربها و تقطعة بهم السبل و ضاعت منهم بسمة الحياة ،لا لشى سوى ان جبهة البوليساريو التي وضعو ثقتهم العمياء فيها ، لم يكن لها في يومأ من الإيام ما تقدمه لهم بإستثناء لغة النضال الثوري و التقدمى ،عكس حزب الإتحاد الوطني الصحراوي الذي كان له مشروعه السياسي الخاص بمستقبل كريم للسكان الصحراويين الأصليين ،لكن الدعاية الرنانة و ضعف الوعى لدى الصحراويين كان و سيظل أحدى أكبر الأسباب الذي سيقودهم في نهاية المطاف الى الهاوية ، فمنذ سنة 1974 الى اليوم، لم يتقدم الوعى السياسي لدى الصحراويين الى الأمام، بل مازال يراوح مكانه ، حتى لا نقوال أنه تراجع بدرجات الى الخلف ، رغم تطورهم المعرفي و التعليمي الكبير في جميع الشعب و الميادين و التخصصات .

أعتقد أن السيد الرئيس و الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الصحراوي المهندس خليهن ولد الرشيد محق في انتقاده المتكرر لضعف الأداء السياسي الذي ينهجه غريمه القديم عزيز المراكشي في قيادته لجبهة البوليساريو ، و اعتقد أيضا أن زعيم البونسو يعرف حقائق ربما لا يعرفها غيره ،كونه أول من حمل مشعل النضال السلمى من أجل مستقبل افضل لسكان منطقة النزاع الأصليين.

تابع(2)



(438281) 1
عقدة الصحراء الغربية المغربية
قنديش
فلكل الصحاري غرب وشرق غير التغني بغناء وغنى المستعمر الفرنسي والإسباني الذين فرقا شمال إفريقيا وما جاورها حسب أهوائه وأطماعه
لم يكن مستعصيا على الغرب أن يقولوا الصحراء الإسبانية عن الصحراء المغربية الغربية.... ولم يكن مستعصيا على الغرب أن يقولوا الصحراء الفرنسية عن الصحراء الشرقية المغربية ( ديسمبر، 2010‏ أدانت محكمة الجنايات ببشار (بالجزائر) ثلاثة مغاربة ينحدرون من الصحراء الشرقية بعشر سنوات سجنا نافذا لكل واحد منهم، بعد تجرئهم على كشف انتمائهم للوطن الأم من خلال توزيع منشورات سرية تدعو إلى تحرير الصحراء الشرقية من الاحتلال الجزائري~الفرنسي )!!! أين خروق الإنسان ؟!! لم نسمع عنها أبدا
العملاء الخونة المرتزقة المتطفلون يريدون الإحتفاظ بالحدود الموروثة عن الاستعمار الإستحماري الفرنسي والإسباني والمقبورة السوفييت
الهدف بعصابة البوليساريو هو رفع راية كارل مارك وماو تسي تونغ فلا تكذبوا بحبك خرافة إستعمارية لتوزيغ غنيمة إفريقيا ولو بقبضة الشيوعيين فحسب رواية الكنيسة البروتيستانت والكاتوليك فإفريقيا هم أبناء كنعان من إبيه شام إبن نوح وتلك دريعة لتستعبد إفريقيا !!!! كنيسة جاهلة بالجغرافياأم تستهبل الرأي العام لديها!!!
والأعتى الهبل الشيوعيين من الشرق وإفريقيا بشمالها وغربها سهلوا المهمة
قال هيتلر : " لم أحتقر قدر ما احتقرت من يمكنني من وطنه "
April 26, 2014 2:53 AM


(438308) 2
الصحرا المغربية
عبدالله
مع الأسف عبدالعزيز المراكشي ماهو الي عميل المخبرات الجزايرية وتستخدمه في تصفية حسبات مع المغرب
April 26, 2014 10:29 AM


(438327) 3
للرقم1
للرقم1
أختبئ وراء أسوار الجبن و الرعب التي بنيتها بفضل رحلات الإستنكاح التي قام بها أمراء الخليج و أنتظر يوم يعود الصحراويين للسلاح عند ذاك ستضيق بك الصحراء الغربية بما رحبت ؛و تأكد أنه لما تنتهي من لعق أحذية الفرنسيين ليساعدوك في نهب خيراتها سنعود للقتال و تأكد أنه لولا أسيادك الذين يدافعون عنك بالفيتو لما مكثت هناك ساعة واحدة ؛واصل أكاذيبك البليدة فإن غداً لناظره قريب
April 26, 2014 4:01 PM


(438335) 4
فماهو الحل اذا
Ali Ali
الحل ليس بالغدق من اموال الشعب على بعض الخادمين للنظام أمثال الذين يختبؤون وراء اسم قنديش ، ولا على بعض المنتفعين من القضية امثال المدعو الشيخ لارباس بن الشيخ ولا اللعب بعقلية بعض المهرطقين امثال رقم ٣ ولكن الحل هو في تحديث كيان ديمقراطي بكل ما تعنيه الكلمة وهذه هي فرصة النظام المغربي نظرا لوجود جارة بعيدة كل البعد عن النظم الديمقراطية ، اما غير ذلك فلن يجدي نفعا وانما سيجلب ردودا عكسية على المغرب، فل ننظر مثلا الى الفساد المستثري داخل البلد ، عمال سلطة وامنيون وقضاة واطباء وضباط ودرك ملكي ألخ الخ، غارقون في الفساد الى الركب، ودليل ادانتهم ظاهر للعيان ولا حياة لمن تنادي من من يسمون انفسهم مسؤولين.
الفساد في المغرب يزدهر ويتقدم على قدم وساق، وهذا لن يجعل من طغمة وحدها مدعومة مثل البوليزاريو تحاول الانفصال بالصحراء لتهديها فوق طبق للاخ العدو ، ولكن قد تدفع فصائل مغربية اخرى تطالب بالانفصال من الشمال والشرق والغرب، واستفيدوا من التاريخ الذي يعيد نفسه، فان لم يفعل الآن فان الربيع العربي لايزال يهدد الامن، ولكن ليس امن المغاربة الاحرار، لكن امن الفاسدين الذين يفرملون تقدم المغرب وازدهاره ، وللحديث بقية.
April 26, 2014 5:34 PM


(438368) 5
إلى رقم 2
قنديش
قنديش ريفي صحراوي ; (أقر وأعترف) أنا أصلي الصحراوي من الساقية الحمراء ،واد الذهب وطاطا وتافيلالت والعيون ... لتفهم أن أهلي من سبتة و طنجة ... إلى الكويرة وما بعد ...
ولا أتهم الصحراويين وإلا كنت متهما نفسي أولا ولكننا مغاربة وسنبقى مغاربة ... الله الوطن الملك .
ولكني أتهم عبيد السوفييت الذين أرادوا أن يقسموا المغرب ولم تكفيهم موريتانيا و يحاولون جاهدين التقسيم الإستعماري حتى أصبح بعضنا يرى أهله بالفيزا و البعض الآخر ترتزق من ورائه منظمات خروقية من مصلحتها أن يدوم النزاع المفتعل مع العلم أن جل قادة عصابة الإجرام البوليساريو ليسوا بصحراويين وتبرأت الصحراء المغربية منهم ...
لو كانوا عبيد الشرمذة السوفياتية أنصتوا لكلام الحسن التاني رحمة الله عليه لما كان الحال على ما هو عليه ... لكنا على الدرب سائرون والمغرب في صحرائه .
April 27, 2014 2:21 AM


(438369) 6
إلى المرتزق 4
قنديش
ترمي بجبنك غيرك !!!! لما لا تحط إسمك ومتى شئت وأين شئت ولكن لا تشتكونا ك2001 مازلتم بأوروبا تحملون صور تأديبنا لكم وتلومون الشرطة المغربية أنها لم تحميكم !!! وقل أين أنت سنحقق لك أملك بملاقاتنا (نعدفوك الملاقات ههه)
الذي يلعق أحذية الفرنسيين و الإسبان هم عصابة البوليساريو الإرهابية ... الإسبان وفرنسا يقودونكم ( شَّاشّا رَّارّا كالحمير) و من المرتزقة ( بوحمارة) اختصاص لعق أحذية الغرب ولا تستطيعون أن تقولوا غير ما يقولون عن لسان منظماتهم الإرهابية وإلا سيتنكرون لكم ... لما تنتظر الغد ؟!!! أبطر اليوم فليس لديكم غير الكلام والتحامي في تنورة ماماتكم الشيوعيين والفاشستيين ... إسرع لأحضان لكات لتبكي وتشكي قلة حيلتك
April 27, 2014 2:34 AM


(438370) 7
مسكين ألي ألي
قنديش
اللي ماه في الغزي ارجيل
أنت الوطنية عندك بالفلس !!! فلا تقس على نفسك الضعيفة
كم من الأليات وطنيتهم بالفلس ; علي المرابط مرتزق تسلق جبال صوريا ليرتزق و علي أنزولا رفيق أنتيم لإرهابيين البوليساريو ووووو تممولون من حركى الجزائر وكوبا وفنزويلا وما جادت به الأقدار ك أبوحمارة ( المنبوذ) الذي يكتب الكتب ليشتكينا للفرنساوية ويفضح شركاءه في الإرتزاق ويفضح أباه و مع أنه مليونير أو بالأحرى ميلياردير (ورقة الضرائب مضروبة) مع ذلك يتسول فهو يجد خليجيين كرام ليدفعوا عنه فاتورات المستشفيات !!!
نحن المغاربة الأحرار لا نريد الإنقسام ولكنك لقيط لا أصل لك لا تعرف من أين آت وإلى أين ذاهب وليس لك انتماء رغم أن المغرب تبناك ... تريد أن تكون غنيا و ذا جاه حتى تتعجرف على خلق الله و إلا وجدت طريق ككريقك هذا ... ولكن من سيتركك ... اتركك من خرافة الربيع العربي فالمغاربة أذكياء و يمكن أن ينصتوا لك بأدب حتى تطمئن نفسك الأمارة بالسوء فينقلبون عليك إسألل عبدالكريم الخطابي (أمير فرنسا الوهمي هرب بلا هواه)و اعكاب لخبار تجيبو ارواية
April 27, 2014 2:56 AM


(438376) 8
حسنت ولكن...!
جبهاوي
شكرا استاذ مساوي على هذا التقيم المميز دائما في مقالاتك التي تنفرد بها وبعض الكتاب في انتقاء المفردات الرائعة. ولكن اريد ان اضيف كلمة ،خليهنا ولد الرشيد صحراوي اصيل بلا شك ، لكنه رهينة عصابة ال ماء العينين و بالتالي لا يمثل سوى نفسه و جيبه و نحن شعب الإحصاء الإسباني لا يمثلنا
ارجو ان تتقبل مني هي الملحوظة .
ولك مني الف تحية وسلام اخي الكريم مساوي
April 27, 2014 4:50 AM


(438665) 9
مقال ينافي الحقائق
ما عندك ولو
المشكلة ان رئيسك الراشد يخالف الاف من اهل الصحرءعندما يتناسى او يتجاهل ان لهم الحق في دولة مستقلة و ذات سيادة كاملة ...فالذين يتبعون المنهج العلمي (و هذا شرط لمن يريد ان يعترف به اكاديميا ككاتب) يعترفون لسكان جنوب المغرب في نضالهم الطويل من أجل تحرير الصحراء من الإستعمار الإسباني و هم من نقلو الحضارات المختلفة الى شعب الصحراء الغربية الذي ظل دئما جاهلا -بأعترافك- و كان من ضمنهم شخصيات هامة امثال الشيخ ماء العينين الذي بنى مدينة السمارة و جاهد في الله حق جهاده حتى اتاه اليقين ...و قبل عشر سنوات او اكثر كنت اتابع مقالاتك المسمومة الموقع ذاته و كنت تكتب انك يهوديا و قد قلت لي مرة امام طلاب في جامعة محمد الخامس حيث فشلت دراسنك انك مجند في جهاز المخابرات الإسرائلي "الموساد".ز انت اليوم تتعمد تغيب حقائق التاريخ و تذكر امور ليس لها سند تاريخي و هي اقرب للاشاعات ...و هي تذكرني بسابق تطفلك على الكتابة عندما كتبت رسالتك الى السفاح شارون طالبا منه دعم جبهة البوليساريو ضد بلدك المغرب .و هذا يا عمري مرفوض و غير قابل للتجاهل...
May 2, 2014 5:20 AM


(438714) 10
اللهم أنصر شعب الصحراء الغربية على صحراوة جنوب المغرب الظالمين و الانتهازين
صحراوي اصيل
حسبنا الله ونعم الوكيل شعب الصحراء الغربية هم ايضا مواطينين ويستحقون حقهم مثل سكان جنوب المغرب الذين حولهم المغرب الى صحراويين ن اهل الصحراء الاصليين لا تغطية صحية لديهم و ممنوعين من ولوج المؤسسات الصحية المغربية و لا وظائف عندهم، اين هي الدمقراطية الملكية المغربية في الصحراء الغربية ، ليس لدينا اي شئ اللهم انصرنا يا رب على القوم الضالمين ن نتمنى من الله ومن ملكنا الحبيب محمد السادس ان ينصف الصحراويين الاصليين و يوقف ظلم و تجبر سكان جنوب المغرب علينا منذ 1975 وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
May 3, 2014 5:04 AM


(438727) 11
thanks you to polisario
khturkys

مهما كان المكان الذي سيوافيني فيه أجلي فإني متأكد تمام التأكيد من الوجهة التي سيسلكها شعبي الصحراوي مهما كانت العوائق التي يضعها التاريخ في طريقه.لن يتوقف حبي لشعب الصحراء الغربية ولو توقف قلبي عن النبض
فتحية لإخواننا الصحراويين في مخيمات العز و الكرامة على هد الصمود الطويل ونطرنا جميعا قريب إن شاء الله.
May 3, 2014 1:02 PM


(438738) 12
معروف لدى العسكر التضحية بالآخر
عمر
أناس لا ناقة لهم ولا جمل في الصراع برمته ومع دلك حرموا من طفولتهم وشبابهم وحتى من قبور كريمة تأويهم.
لمدا لا يخير أطفال المخيمات وشباب المخيمات في اختيار حياتهم الخاصة، لمدا عند العرب فقط وعند عساكرهم بالخصوص تسلب الحياة الخاصة.
May 3, 2014 8:08 PM


(438761) 13
لا قيمة عندك و لا عند خليهلك
التروزي
الذي يصدق هذا الكلام هو من يستهزء بعقول الشباب الصحراوي...ونقول له أن الصحراويين مقبولين ولهم احتراما اينما ذدهبوا لصدقهم وامانتهم المشهود لهم بها في جميع البلدان .....أما أنت فمشهود لك بنشر الخرفات واذكاء الفتنة بين الناس ..ولا يؤمن منك أي جانب فأنت من سلالة قوم شارون ..وأنت ابن الذين غدروا وحاربو الإسلام ..ومن سلالة هند بنت عتب..الذي أراة قتل الرسول و هدم الكعبة...ولكن الله أحبطها وسيحبط مشروعك وأمانيك باذن الله تعالى.وأنت تربيت على طاعة بني صهيون و بني سرائيل و بني سحلون و لك صوت غوغائي ...ونعرف عنك كل مكائدك...وهيهات أن تنال ما تريد من الالاعيب .. خلص الأمر ..وانتهى ...مت بغيظك.
May 4, 2014 7:01 AM


(438896) 14
تميز
hamborg
خليهن ارشيد هو فقط واحد من رموز لاشرف واجل واخلص واعظم شعوب العالم كله الا و هو الشعب المغربي فهو يعمل بامانة واخلاص للوطن الذي يعيش فيه