Arab Times Blogs
د.طئ البدري
taimbadri@yahoo.com
Blog Contributor since:
08 October 2011

أوباما الى الرياض

إذا كانت الولايات المتحدة تتجاهل الوضع الإقليمي بأكمله....الخليجي والعربي.... وتركز فقط على إبرام صفقة مع طهران، قد تكون النتيجة انتصار تكتيكي لكن هزيمة استراتيجية.

***

الشلل الأميركي في سوريا، الارتباك في مصر،... وتعثرها في أماكن أخرى قد تغذي شكوك الحلفاء... الخليج والعرب...لم يعد بالإمكان الاعتماد على الولايات المتحدة الامريكية.

المفاوضات النووية مع إيران زادت من حدة هذا التخوف العربي من أمريكا، تقديم صورة الولايات المتحدة وهي تجلس على طاولة التفاوض من المسؤولين الإيرانيين، و تقديم تنازلات تلو التنازلات.. الولايات المتحدة اختارت الدبلوماسية تحديداً كبديل عن الضغوط العسكرية أو القبول الضمني لإيران المسلحة نوويا-سوف تكون مزعزعة للاستقرار حلفائها....العرب والخليج والاتراك.

ترك إيران مع قدرة نووية كبيرة جداً، قد تكون النتيجة صراع أكبر...وإستقرار أقل، لا سيما اذا توافق من سباق النفوذ الطائفي الفتاك ، وسباق إقليمي واسع للحاق مع قدرات إيران النووية.

كجزء من هذه الدعامة الأساسية للسياسة الإقليمية-الامريكية، ينبغي أن تكثف الولايات المتحدة مشاوراتها مع حلفائها في المنطقة، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي الدول والأردن وإسرائيل وآخرون..تجاه سياسيتها نحو إيران. ينبغي أن يشمل هذا ليس ببساطة مرة أخرى إحاطة الشركاء بعد كل جولة من المحادثات، ولكن اشراك العرب والخليج مسبقا بكل قرار نحو ايران ..ضمانا لمصالح أمريكا في المنطقة.

رحلة أوباما إلى الرياض هذا الشهر هو خطوة في هذا الصدد، لكن لا يمكن أن تكون لمرة واحدة ... سوف تحتاج إلى زيارات متكررة..واضحة المعالم والسياسات تهدف إلى ضمان أن الولايات المتحدة والحلفاء في رؤية واضحة الى القضايا الإقليمية الرئيسية..

ملفان مهمان لزيارة أوباما...أولا السباق النووي الفتاك والذي سوف تبتدأ به..إيران....والسباق الطائفي الفتاك..والذي يجب إدارته بطريقة حكيمة

 

 



(435217) 1
Quess why
Braham
The ones who are scared of Iran not the Arab people bu the gulf dictators and the rest of the corrupted officials only
March 4, 2014 2:14 PM


(435283) 2
Game of allied
Wathik Almayali
Dear Arabtimes,
I don’t want to go deep about this article which is cheap. I want to say when you were allied to USA. When USA become allied with you or Gulf oil you and your government is security guard for USA oil in the region only. When USA finds better security for their oil will replace you in an hour.
March 5, 2014 7:29 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز