Arab Times Blogs
زكرياء حبيبي
zakariahabibi81@yahoo.fr
Blog Contributor since:
01 April 2011

كاتب من الجزائر

تعازينا لبوتفليقة وحاشيته في العهدة الرابعة

هل كان لزاما على الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أن ينتظر حدوث فاجعة كبرى، وهي سقوط الطائرة العسكرية، التي استشهد فيها العشرات من العسكريين وعوائلهم؟ ليُراسل هذه المُؤسسة التي دفعت ولا تزال قوافل من الشهداء، دفاعا عن سيادة واستقرار الجزائر، ليعلن موقفه المُحتشم من الإساءات غير المسبوقة في حق الجيش الجزائري، التي أطلقها معتوه السياسة الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني "الأفالان"، عمار سعداني؟

بعكس قراءات بعض المحللين والسياسيين والإعلاميين، أرى أن الرئيس بوتفليقة، لم يردّ على هذه الإساءات التي طالت الجزائر ككلّ، بل غطّى عليها بطريقة "ماكيافيلية" لا غير، بتضمينه  في برقية التعازي التي أرسلها لنائب وزير الدفاع قائد أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق قايد صالح، موقفه من الحملة المسعورة التي شنّها سعداني ضد الجيش –دونما ذكر إسمه-  والتي جاء فيها ما يلي "لقد إعتدنا على الأجواء التي تخرقها بعض الأوساط قبيل كل إستحقاقات. لكن هذه المرة وصل التكالب إلى حد لم يصله بلدنا منذ الإستقلال، فكانت محاولة المساس بوحدة الجيش الوطني الشعبي والتعرض لما من شأنه أن يهز الإستقرار في البلاد و عصمتها لدى الأمم".

وأضاف بوتفليقة أنه "لا يحق لأحد مهما تعالت المسؤوليات أن يُعرض الجيش الوطني الشعبي والمؤسسات الدستورية الأخرى إلى البلبلة".

بصراحة، إن كلام الرئيس يحمل في طيّاته أدلة إدانة سياسته التي إتبعها طوال عُهداته الثلاثة، فهو يُقرّ بأن "التكالب وصل إلى حد لم يصله بلدنا منذ الإستقلال"، ونحن نصدقه القول، ونضمّ صوتنا إليه، لأنه خلال فترات حكم كلّ الرؤساء السابقين، لم يجرؤ أحد على التطاول على المؤسسات السيادية للبلاد، إلا في عهد الرئيس بوتفليقة، ما يعني أن بوتفليقة وبسياسته مكّن المعتوهين، من تحقيق ما لم يكن يحلم به حتى أعداء الجزائر، وأقول ذلك، لأنني لم أكن أنتظر أن يخلط بوتفليقة بين التعزية والسياسة، فاحتراما لمن إستشهدوا في حادثة سقوط الطائرة العسكرية، كان يتوجب على الرئيس بوتفليقة، أن يكتفي بالعزاء والمُواساة لا غير، أمّا وقد ضمّن هذه التعزية موقفا سياسيا، وهو المُتمرّس في حقل السياسة، وأحد أكبر مهندسي المُؤامرات السياسية حتى إبان الثورة التحريرية المجيدة، فهذا ما يدعو إلى التشكيك حقّا فيما إذا كان هو من صاغ رسالة التعزية، أو أن جناحا في حاشيته والذي دفع سعداني للتطاول على مؤسسة الجيش الجزائري هو من كتبها دون علمه حتّى..؟

أمّا بخصوص قوله: "لا يحق لأحد مهما تعالت المسؤوليات أن يُعرّض الجيش الوطني الشعبي والمؤسسات الدستورية الأخرى إلى البلبلة"، فهو كذلك يتطلّب التدقيق والتمحيص فيه، لأنه بنظري كان لزاما على الرئيس بوتفليقة، ألا يكتفي بالتحذير، فالتحذير يصدر من عامة الشعب، أمّا هو، وبصفته رئيسا للجمهورية ووزيرا للدفاع وقائدا أعلى للجيش، له كافة الصلاحيات، فكان عليه قبل أن يُحذّر، أن يُحاسب من يدّعي قربه منه ومن حاشيته، أي المعتوه سعداني، الذي إرتكب هذا الفعل المشين الذي لم نشهد له مثيلا منذ الإستقلال.

صراحة إن رسالة التعزية هذه، ينطبق عليها المثل القائل: "رُبّ عُذر أقبح من ذنب"، فهي أساءت لمن صاغوها بالدرجة الأولى، وعرّتهم أمام الرأي العام في الجزائر بالدرجة الأولى، لأن الرسالة، أظهرت الرئيس في موقع من لا قُدرة له على تأديب ومُساءلة من أساء لأهم مؤسسة في البلاد، والتي تعتبر الدرع الواقي لها.

وأكثر من ذلك، أنه بالنظر لحجم الإساءة التي ألحقها المعتوه سعداني بالجزائر، وحجم الفاجعة التي ألمت بالشعب الجزائري جراء استشهاد 77 من العسكريين وأقاربهم، كان على الرئيس بوتفليقة ألا يكتفي بإرسال رسالة تعزية مثله مثل بقية الرؤساء والملوك في العالم الذين تقدموا بتعازيهم للشعب الجزائري، بل كان لزاما عليه أن يتوجه مُباشرة بكلمة للشعب الجزائري، لمُواساته ومواساة أهالي الشهداء.

وحيث إرتضى الرئيس بوتفليقة، وربّما حاشيته، أن يكون التواصل مع الشعب عبر رسالة ممزوجة بالتعزية والسياسة، فهذا إنما يعكس إحتمالا من إثنين، أوّلهما أن الرئيس بوتفليقة بات عاجزا على الكلام، وثانيهما هو أن الرئيس وحاشيته لا يُقيمون أي إعتبار للشعب الجزائري، ويرون في التواصل المُباشر معه، إنتقاصا من سُلطتهم وهيبتهم؟ وفي كلتا الحالتين، فإنّ هذا الشعب هو من ستكون له الكلمة الفصل يوم 17 أبريل "نيسان" 2014، حيث لا أستبعد أن يُوجه عبر صناديق الإقتراع، رسائل تعزية للرئيس بوتفليقة وحاشيته، في فُقدانهم للعُهدة الرابعة، بل إنه سيقيم لذلك المآتم لهم، بالتوازي مع إقامة عُرس للجزائر، لتخلّصها من كابوس العهدات الثلاث التي مكّنت الفاسدين والمعتوهين من العبث بثروات الشعب الجزائري، وأمنه وإستقراره 



(433792) 1
تعازينا لشعب الجزائر وليس للمخنث
ابن الخليل

لا تقل اصلي وفصلي انما اصل الفتى ما قد حصل
لا احد يشك او ينكر ما قد كان في نضال وتضحية الشعب الجزائري... حتى عاد كالاسطورة تتداولها الاجيال وتتدارسها الجامعات ...اما وقد ذهب ذلك الجيل وخلف وراءه اناس يحكمهم مخنث ..واعتقد انه محنط ....شبابه يرمي بنفسه بالبحر هاربا. في قوارب الموت ..يلجا للمخدرات متناسيا .ومتراميا في الشوارع من البطالة والمهالك.....شعب بعد اكثر من 50 سنه من 0الاستقلال).....هذا المخنث جعل شعبه مكروه من مصر من المغرب .من......وهناك من يهرب ليتكلم عن سوريا وعن فلسطين ...نعم نحن اخوه ولكن وباختصار يقول المثل الفلسطيني ( خموله ما اشت بيتها راحت على الجامع اتؤشو)
February 14, 2014 4:14 PM


(433793) 2

شاهد مشافش حاجة
يبدو ان سعداني انتقد شخصا بعينه ولم ينتقد الجيش بجنوده وضباط صفه وضباطه ورئيس اركانه
وحسب الدستور فهذا الشخص ليس هو القائد الاعلى للقوات المسلحة لكي نقول بأن الجيش قد تعرض للبلبلة لان احد المواطنين قد انتقد هذه الشخصية مع العلم بأن 90 بالمائة من افراد الجيش الوطني الشعبي او معظم جنرالات الوحدات والنواحي لم يعرفوا او التقوا بهذه الشخصية
لمادا لا نقول بأن الجيش قد تعرض للبلبلة وقد انتقد قائده الاعلى مرات ومرات في آدائه لعهداته؟
February 14, 2014 4:30 PM


(433801) 3
تتكلم و كأنك لست بن الخليل بل ابن لوكسمبورغ أو أوسلو
جزائري من إيرلندا
هههههههه و الله إنها علامات الساعة من يسمعك يظن أنك هولندي أو فنلندي تنعم بالحرية و الرفاهية و الكرامة لتعطي درسا في الحرية. ..صحيح الذين استحوا ماتوا ...فكر في حالك و حالحال إخوانك الفلسطينيين يا أصحاب خالد مشعل و هنية أبو مليار قطري بايعين شرفكم الإخوان وداخلين على فتن من الشرق إلى الغرب تحرق النابت و اليابس و بمباركة صهيوأمريكية و بإشراف و تحالف إسرائيلي عيني عينك ...و الله العجب العجاب يكفيكم من مشاكل عالقة ما تنسيكم أنفسكم لكن العروق ألأخونجية و السلفية تنبض في غير محلها الصحيح
February 14, 2014 7:42 PM


(433802) 4
عزا لمين!!
الدعشري
قول الله يرحمهم بلاش لما ييجي الدور على الجزاءريين (او بمعنى اصح يكتشفوا انهم استحمروا ولازم يصيروا بني ادمين) ويبلشوا بقتال الشعب الارهابي المعادي للانسانيه ..الخ مثل الجيش السوري البطل الهمام !
February 14, 2014 8:45 PM


(433822) 5
اولاد الفرنسيين سواء اكانو من ايرلندا ام ثرثار
ابن الخليل
من علامات الساعه ان يلبس المنافقين لباس الشرف وينشروا بين الاخوه الكره والخلاف والانتقام .....
من علامات الساعه ان( نتفلسف )على السوري والفلسطيني واللبناني الذين ينادوا بالحريه ويقتلون على ايدي جبابرة كفره .... وفي بيوتكم الفساد والظلم والموت..
كيف لا تريدون الطائفيه عندكم وانتم تروونها في سوريا والعراق وحتى فلسطين بمساندتكم للعلويه (حشركم الله في جهنم معهم) .
من علامات الساعه ان نحارب من نجح في انتخابات حره ارادها الشعب سواء كانت في الجزائر ...او في مصر ...واما في غزه فالحمد لله حافظنا عليها ..ولا اعتقد ان المخنث المحنط يعيش في ظروف هنيه...او الحصار المفروض في غزه ..
في الجزائر ...اولاد الفرنسيين هم من رفض الانتخابات الشريفه وليس الشعب الجزائري البطل
February 15, 2014 6:46 AM


(433829) 6
ابن الخليل 5 : الصهيوني من أولاد إسرائيل 1
جزائري ثائر - تحيا الثورة البحرينية السلمية 3 سنوات
ما زالك يا إسرائيلي وسخ تتكلم مع أسياد راسك و تتعرص علينا, و تبحث علينا نحن أسيادك ليكسروا ما تبقى من راسك, و لك عين تتكلم يا. و عندما ندعس على راسك, تبكي و تنوح بأنك من بقايا الهولوكست, نحن أحرار رغما عن أنفك و لا تجد جزائري واحد فينا يكتب في عرب تايمز يدعم بوتفليقة أو الجنرالات يا زبالة نحن كلنا نعارضه, لكننا لا نستقوي بأمريكا و السعودية و قطر للثورة عليهم يا خائن و ندمر بلدنا و نعيده إلى عصر المغول كما فعلتم بسوريا بثورتكم الناتوية و هي ليست بلدكم, و أزيدك يا جحش أن بوتفليقة هو أتى بعد الحرب الأهلية و هو من أوقفها و أقام الوفاق الوطني و المصالحة و أنت جاعل فيها نفسك أبو فهمان و كأن بوتفليقة هو من إنقلب على الإسلاميين سنة 1991 , لا تعرف حتى ما يجري في الجزائر و تظرط علينا, روح أعد تدريبك في الموساد. يا حاشر أنفك النجس في هذا الموضوع و لا تعلم حتى أبجدياته, الثرثار هو أنت يا داسوس و منافق و شتام أتذكر تابع 55 حمار أبي زهدي؟ الثرثار العميل هو من يحقد على الناس و قلبه أسود و يتحرش بهم و يتخفى بأسماء كثيرة ليشفي غليله مثلك و إسمه كاشف عورتك و غيرها.
February 15, 2014 11:34 AM


(433831) 7
ابن الخليل 5 : الصهيوني من أولاد إسرائيل 2
جزائري ثائر - تحيا الثورة البحرينية السلمية 3 سنوات
عليك أن تقرأ مئات التعليقات التي فضحتك و أصبح القراء يعرفون نفسك المريضة و الحاقدة, واحد تارك بلده محتل و الصهاينة يبنون عليها المستوطنات و أقصاه يدنس و يضحك علينا بأن قلبه على الشعب السوري و الجزائري, نحن لسنا بحاجة لك و لأمثالك يا خونة قضيتكم, لأننا نحل مشاكلنا فيما بيننا يا داسوس, و كل جزائري أكان سلفي أو علماني أو إخوانجي أو من النظام فإنهم جزائريون يتعايشون فيما بينهم حتى يحلوا هذه المشاكل. أي أولاد فرنسا تتكلم عنهم يا ولد إسرائيل أنت و غيرك من العرب المتصهينين كرائد صلاح و مشعل الذين عاشوا في أرض فلسطين ظلما و ذهبوا إلى سوريا و مصر و الكويت و العراق و لبنان و تدخلوا في شؤون تلك البلاد و قتلوا فيها العباد و ألبوا تلك الأنظمة على القضية الفلسطينية, و نحن لسنا الشعب السوري الذي رضي بعض منه بتدخل الدول و الخونة المغول لتدمير بلدهم. لم أرد على الكاتب حتى الآن لأنه يروج سلعة أحد المرشحين بن فليس و الذي كان من رموز النظام , و إن الكاتب يعول على أحبال راشية و سيرى خيبته قريبا.
February 15, 2014 11:36 AM


(433832) 8
ابن الخليل 5 : الصهيوني من أولاد إسرائيل 3
جزائري ثائر - تحيا الثورة البحرينية السلمية 3 سنوات
أما أنت كالبهلول الذي يصل في آخر القصة و يبدأ يقهقه من الضحك و هو ما عارفش حاجة و الأهم من هذا أنك تريد المبارزة و المناجزة, لماذا لا تقولها منذ البداية أينك يا جزائري يا ثائر يا سيد راسي للمبارزة. إن الجزائريين أسياد راسك ثاروا و حملوا السلاح و تقاتلوا و فهموا أن القتال سيحرق البلاد فتركوا السلاح و ركنوا للعقل و العمل السلمي لأن عندما كانت الحرب قائمة هنا أنت كنت تتدرب في الموساد أنذاك كيف ستكون جنديا في الربيع العربي يا زبالة. هل فهمت الدرس يا هذا؟ سندعم سوريا و جيشها ما دمتم أنتم الخونة تتكالبون عليها بالسلاح و المال و النساء و الكلمة, أما نحن و عرب تايمز العظيمة فندعمها بالكلمة التي تعريكم و تفضحكم و تربككم و إلا لماذا في كل مقال تدخل علينا و تتكلم بالألغاز, كن رجلا و لو لثانية و قلها أينك يا جزائري يا سيد راسي؟ و هذا الذي يحرق قلبك المريض أننا لا نترك لكم المجال لنشر خزعبلاتكم التي جندوكم لها و ل$$$$$. الآن فهمت لماذا لم أرد على الكاتب لأنني أرد في الوقت المناسب و المكان المناسب, ستحب هذه العبارة جدا لواحد يرعب قلبك و أنت تعرف مين أقصد.
February 15, 2014 11:38 AM


(433836) 9
إلى ابن الخليل
محمد ب

ما هذا السب و الشتم و ما دخلك في هذا الموضوع ثم أنت لماذا تتهم بوتفليقة بأنه مخنث هل تقربت منه أو عرضت عليه فعلا و رفضه ثم هل كما تقول محبة مصر أو المغرب تعني أي شيئ بالنسبة لك حتى تفقد ...
ثم هل عشت في الجزائر حتى تتطاول على أبنائها ... تفو عليك و على لي خلفوك يا عديم الأخلاق ...
February 15, 2014 12:01 PM


(433844) 10
إلى ابن لوكسمبورغ
جزائري من إيرلندا
خمم في حالك و فكر في حال إخواننا و (إخوانك) في فلسطين المحتلة و في المخيمات أما عن سوريا على ألأقل تذكروا جيدا عندما مصر حاصرتكم و ألأردن طرد هنية و مشعل(أبومليارقطري حاليا) ورفضكم دول الخليج لم تجدوا سوى النظام السوري العلوي الكافر لتندسوا تحت مظلته ثم الخيانة وما بعدها الخيانة...أما الجزائر كان في مرحلة شبه جهل بعاطفته ظن أنه هوذلك ألأسلام و لكن أتحدى أي جزائري ذلك الوقت كان أكثرية الشعب يعرفون ماهي الوهابية السلفية لأن المنافقين ارتدوا عباءة أهل السنة و الجماعة وخدعوا الشعب الذي بعاطفته كان متشوقا للإسلام و ليس للوهابية السلفية لكن الحمد لله جنرلاتنا وإن كانوا طغاة و مافيا فقد جنبونا دمار حكم الطالبان و كابول و لكان الجزائر بثرواته محتل من أمريكا و الناتو بحجة حكم طالبان الجزائر...لكن الجزائر بعدها وعت الوهابية جدا ..وتق جيدا أي انتخابات أخرى سينتخب الشعب على أبشع تقدير قسيس كاردينال و لا ينتخبون وجوه النفاق الوهابي السلفي التكفيري
February 15, 2014 1:38 PM


(433850) 11
الأمر يعني أسيادك يا آلي مشتاق كلمة منهم
لإبن الخليل
يكبر ولدي و يتعلم الكلام في مجالس الحديث كالجنثلمان و لو أنني متأكد أن الغجر و البربر وذرية الزنوج ذوقهم في الكلام كذوقهم في اللباس والأكل يعني أسمال بالية و كلام مضحك و تصرف مقرف أينما وليت وجهك تجدكم تثرثرون دون أن يلتفت لكم أحد ؛لا يمكن لشعب أمي مثلكم أن يقول كلام يفيد الناس فيستحبوه وفي حياتي لم أقراء ما تقولون لا أنا وولا غيري ؛واصل الكتابة بلهجة الخليل يا ما رئينا ؛على كل حال رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه ؛ ليتكم أأنجبتم لنا لو مثقف واحد نهتم لما يكتب ؛مشتاق نقاش مع أسيادك ؟
February 15, 2014 3:18 PM


(433870) 12
إلى الخاوة الجزائريين : هذا الكلب إبن الخليل واحد واطي و جبان و جاسوس
جزائري ثائر - تحيا الثورة البحرينية السلمية 3 سنوات
إنه ينبح أمام سيد راسه لأدخل له عظم في زكه, يريد أن يوسخ الصورة الفلسطينية بعد أن نجح أسياده الذين يدفعون له الشيكل في الوقيعة بين العرب و الفلسطينيين, إن قلبه يحترق و مؤخرته تتألم من ضرباتي في كل مقال يدخل فيه بأسماء مستعارة و يعمل حاله فاهم علينا, و جاعل نفسه وكيل عن الشعب السوري و هو قد باع أرضه و منزله للصهاينة و أصبح أجير عند الموساد, طالع هابط كالمنشار بألف تعليق بايخ على سوريا و مصر و العراق, و عندما لم يستطع مواجهتي هناك, بدأ عمله الجاسوسي, و بدأ يدخل في المقالات الجزائرية و يشتمنا بالكلام الفاحش و يستعمل أسماء مستعارة حتى يخلق الفوضى و لكن لم ينجح و رسب كالعادة, و كأنه ممحون, و الأنكى من ذلك أنه مهلوس و قد إستعمل إسمي و شتم بني مزاب و الأمازيغ, حتى يشعلها بين الجزائريين. هذا الواطي ظهر منذ الربيع الصهيوني لينفذ أوامر أسياده, أكل الخبزة, لأنه لم يتقبل أن الجزائريين يعارضوا مغول النصرة و داعش في سوريا, بل يريدنا أن نسكت, أما هو العطاي إبن الخليل و ناصر الشريف هم وكلاء سوريا يكتبون ألاف الخرطي و نحن علينا قراءتها و أن نقول لهم نعم سيدي, هيهات سيرى غلظة الجزائريين.
February 15, 2014 11:38 PM


(433880) 13

عبدو
تعازينا الخالصة - الشهداء خمس الحريق الغريق المبطون المطعون الشهيد في سبيل الله.
الشعب الجزائري جزء من هذا النظام.
February 16, 2014 1:50 AM


(433900) 14
ــــــــــ
الطائر
عواء الطّبال سعداني ماهي إلا لعبة سمجة خرائيةليختارالمواطنون احدالفريقين إمآطاعون توفيق وعصابة القتلة أوكوليرا بوتفليقة و عصابة النهب سيكون عرس الجزائرإذاتمّ إسقاط النظام الهرم المخابراتي الفاسد بثورة شعبية ولاحل آخر
February 16, 2014 7:51 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز