Arab Times Blogs
زكرياء حبيبي
zakariahabibi81@yahoo.fr
Blog Contributor since:
01 April 2011

كاتب من الجزائر

 More articles 


القصر الملكي لن ينجح في الإيقاع بين المغاربة والجزائريين

أصبح جليا بعد الخطاب الذي ألقاه الملك المغربي محمد السادس بمناسبة الذكرى ال38 لاحتلال الصحراء الغربية، أن نظام المخزن المغربي مُصمّم أكثر من
 أي وقت مضى على انتهاج سياسة القمع والترهيب بحق الشعب الصحراوي، وبعكس ما قد يتوهمه البعض من أن مواقف الجزائر في أبوجا التي حملها خطاب رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، هي ما أجّج الوضع، وأشعل التوتر من جديد بين المغرب والجزائر، فحقيقة ما يحدث في الأراضي الصحراوية، هي السبب الرئيس في فُقدان القصر الملكي المغربي لتوازنه ووعيه، فبعد 38 سنة من الإحتلال والإستيطان المغربي، يجد القصر الملكي نفسه أمام مواجهة أربعة أجيال من الصحراويين، جيلين منهم لم يعيشا فترة الإحتلال، ولكنهما عايشا كلّ أنواع القمع من قبل المخزن المغربي.
فتواصل نبذ الإحتلال من الجيل الأول إلى الجيل الرابع، يؤكد بما لا يدع للشكّ مجالا أن الصحراويين لم يتنازلوا قيد أنملة عن مطلب الإستقلال والتحرر من الإحتلال المغربي، وهو ما تجسّد ليس فقط في التظاهرات والإحتجاجات التي تعيشها يوميا كافة الأقاليم الصحراوية المُحتلة، وإنما تعدى ذلك إلى الإحتجاجات التي شهدتها العديد من المدن المغربية كمراكش وأغادير وحتى الرباط، وبخاصة في الجامعات المغربية، فسياسة الإستيطان التي خلّفت لحدّ الآن جيلين من المُحتلين، لم تنجح في طمس هوية الصحراويين، الذين لا يزالون متمسكين بمبادئ التحرر والإستقلال
 التي زرعها جيلان من الصحراويين في مكافحتهما للإحتلال الإسباني بشكل مُباشر، فشعب له كلّ هذا الرصيد الكفاحي ينضاف إليه رصيده التاريخي الذي يشهد له بأنه هو من كان يحكم ليس في الصحراء الغربية بل حتى في المغرب الأقصى، ومعروف تاريخيا أن شعب الصحراء الغربية، لم يكن يوما على توافق مع الأسرة الملكية المغربية.
قد يطول بنا الحديث عن الجانب التاريخي الذي يؤكد أن الصحراويين لن يقبلوا البتة بحكم العرش الملكي المغربي، لكن ما يهمنا اليوم، هو كيف أن القصر الملكي، ورغم درايته أكثر من أي كان بالحقائق، لا يزال يتعنت ويرفض تمكين الصحراويين من ممارسة حقهم في تقرير المصير؟ برأيي أن القصر الملكي، الذي كان ولا يزال ينفذ مخططات الأمريكيين والفرنسيين والصهاينة للحفاظ على العرش الملكي لا غير، إنما غامر باحتلال الصحراء الغربية، لخلق بؤرة توتر طويلة الأمد، لإجهاض أية مُحاولة لتوحيد منطقة المغرب العربي، وإيجاد الذرائع لإعادة بسط الهيمنة الغربية على
 دول المغرب العربي ككل، فالقصر الملكي لا يفكر على الإطلاق في مصلحة الشعب المغربي، لأنه يعتبر المغاربة "خُدّام القصر وعبيده" وهو بذلك قادر على إبادة غالبية الشعب المغربي لخدمة مصالحه، وضمان استمرارية هيمنة القصر، وهذا ما أكده بصريح العبارة العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني في أحد خطاباته عندما قال بأنه "سيلطّخ باب كلّ مغربي يعارض "مغربية الصحراء" بالدّم، وأنه مستعد لإبادة 90 بالمائة من الشعب المغربي إذا كانوا ضدّ "مغربية" الصحراء، ويرضى فقط بالعشرة بالمائة التي تُدعمه"، فالحسن الثاني كان يرى في احتلال الصحراء الغربية، أنجع
 وسيلة للحفاظ على عرشه بعد محاولتين انقلابيتين، وإبعاد الجيش المغربي عن العاصمة الرباط، وفي الوقت نفسه، استغل قضية احتلاله للصحراء الغربية لإرهاب كلّ مُعارضيه والزج بهم في سجونه تحت غطاء "تهديد الوحدة الترابية للمغرب"، وهو ما يتّبعه نجله محمد السادس، الذي يقمع الصحراويين، بذريعة أنهم يهددون وحدة المغرب، فالقمع بالمفهوم الملكي، هو مجردّ عقوبة ضد "مُعارضي وحدته"، وهو بذلك ينفي بشكل سافر حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، رغم أن المجتمع الدولي عبر مؤسساته ومنظماته الحقوقية، يُجمع على أن قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية
 إستعمار، وبرأيي دائما، أن المُحاولات المغربية لاستفزاز  الجزائر، إنما تندرج في سياق سياسة القصر الملكي، لربح الوقت ومُراوغة المجتمع الدولي، في مُحاولة يائسة لإيهامه بأن الصراع في الصحراء الغربية هو بين المغرب والجزائر، وهذا ما حاول الملك محمد السادس أن يوهم به العالم، في الخطاب الذي ألقاه مساء يوم الأربعاء 6 نوفمبر 2013، عندما اتهم الجزائر بأنها تشتري مواقف البعض للإساءة إلى المغرب في مجال حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، ونصح بزيارة تيندوف للوقوف على خروقات حقوق الإنسان، فالملك المغربي، وتبعا لحالة الإنهيار النفسي
 والسياسي الذي يعيشه القصر الملكي، بات يرى أن جميع المواقف الحقوقية وحتى الأممية، تمّ شراؤها بأموال النفط الجزائري، وكأنّنا بمملكة محمد السادس هي مملكة وجنة حقوق الإنسان فوق الكرة الأرضية، الظاهر أن محمد السادس الذي ألقى خطابه بدون حضور وليّ العهد، كما تقتضيه وتُوجبه الأعراف المغربية، وصل إلى قناعة مؤكدة، هي أن حالة الإهتراء الصحي والسياسي التي أصابته، ستعصف به وبولي عهده، وأنه لا خلاص له أمام نقمة الشعب المغربي المُتزايدة، سوى افتعال خطر قادم من الجزائر، لتأليب المغاربة على الشعب الجزائري، الذي لن ينسى أبدا أن الأشقاء
 المغاربة، احتضنوا ثورته، ومنهم من استشهد في سبيل استقلال الجزائر، وأكثر من ذلك كلّه، أنّ والدي رحمه الله المُجاهد جمال الدين حبيبي كان دائما يُردّد بأنّ "الجزائريين كانت لهم دولتهم داخل الدولة في المغرب إبّان ثورة التحرير"، وكان يقول لي دائما، بأنه "لو لم يقبل القصر الملكي المغربي باحتضان الثورة الجزائرية، لأصبح يوما على انقلاب شعبي، يدكّ أساسات القصر"، فنحن اليوم نعي جيّدا أنّ الشعب المغربي الأصيل، لن تنطلي عليه حيل المخزن المغربي، الذي لا يريده إلا "خدما وعبيدا"، في وقت يرى فيه الأحرار في الجزائر، أن هذا الشعب الأبي، قد آن
 الأوان له ليتخلّص من حُكم الأسر الحاكمة، لينتقل إلى مرحلة حكم الشعب المغربي لنفسه بنفسه، وهو ما نرى أنه سيتحقق قريبا، وسيُفسح المجال، لاتحاد الشعُوب المغاربية، بعيدا عن هيمنة الفرنسيين والأمريكيين والصهاينة، وإذاك سيسمع العالم بأن المغاربة والجزائريين، لم يختصما أبدا، إلا في مخيلة القصر الملكي المغربي



(425320) 1
لا شك أنك لم تقرأ يوما عن تاريخ المغرب
أنس المغربي
ممكن تتفضل و تكتب لنا عن تاريخ الصحراء الغربية على حد تعبيرك !!!! متى تأسست هذه الدولة ؟ من هو مؤسس هذه الدولة ؟
لا شك أنك لم تقرأ يوما عن تاريخ المغرب .
November 9, 2013 5:52 PM


(425323) 2
جمهورية القبائل المحتلة
بوكطاية
نتمنى أستاذنا الفاضل أن تتناول في مقالتك المقبلة موضوع جمهورية القبائل المحتلة من قبل الجزائر ، وتعطينا نبذة تاريخية عن رئيسها المناضل فرحات مهني ، وعن عاصمتها تيزي وزو ، وهذا تعميما للفائدة ، خصوصا ونحن
نعلم أنكم من المناصرين للحركات التحررية ، وشكرا لكم مسبقا .
November 9, 2013 6:57 PM


(425328) 3
ملكية
ابن الخادم حميد
كلام معسول لجزائري مهبول ، نحن ملكيون و اكثر الشعوب تمسكا بالملكية...الجزائر الدولة الوحيدة في العالم التي يحكمها عجوز مشلول و مخبول ، مذا تقول أيها الجزائري عن رئيس يريد أن يحكم مذا الحياة كابوتفليقة رغم أنه لا يتحكم حتى في قضاء حاجته البيولوجية كالتبول...
الجزائر صحيح كما يقال عنها جار جائر ...
November 9, 2013 9:41 PM


(425338) 4
المغرب عمره 1343 سنة من الاستمرار. الاستقرار. و التجديد
مهدى فقار بنحريزى
ادا كنت تجهل تاريخ المملكة المغربية التى تأسست مند1434 سنة كلها استمرار و استقرار و تجديد ادخل هدا الموقع لتعرف الحقيقة من اجانب اوروبيين تفضل هدا هو العنوان .
www.youtube l algerie n a jamais existé avant 1962 bernard lugan histoire du maroc.
www.youtube city of alzamane projet 1
November 10, 2013 1:39 AM


(425346) 5
صدقت
Salaka
لن ينجح النظام المغربي في ذلك و لكن النظام أقصد (الفوضى) الجزائري سيفلح في الإيقاع بين الشعبين.
November 10, 2013 3:51 AM


(425348) 6
كلمة حق
علي يا علي
ان تحليلك بعيد كل البعد عن الموضوعوية وأنت محتاج الى الرجوع الى الصفوف الابتدائية لدراسة تاريخ الأمم ولمعرفة كم عمر الملكية في المغرب و الى أين كانت تمتد حدود المغرب و الدور الفعال الذي لعبه المغرباربة و المملكة المغربية و ملك المغرب في استقلال الجزائر.
المرجو منك أيها الأخ الفاضل أن تهتم في كتابتكم في موضوع يفيد القراء كما مثلا الكتابة عن الجنرالات الذي يمتصون خيرات البلاد و ينفقون أموال الشعب الجزائري بالباطل لتمديد عمر نزاع باطل .
November 10, 2013 4:53 AM


(425352) 7
بعض الاسءلة لزمريا حبيبي
Batata
ارجو منك ان تجيبني علي هده الاسءلة لانني طرحتها مرارا علي كثير من الجزاءريين وعجزوا عن الرد واتمني ان تستطيع الجواب لانك خبير في التضليل والكدب.

1.ما اسم الدولة التي كانت تحكم الصحراء قبل الاستعمار الاسباني.
2.ما اسم عملتها.
3.ما هو شكل علمها.
4.اعطني اسم ولو واحد ممن كان يحكمها سواءا كان ملكا او اميرا او رئيس جمهورية.
5.اعطني اسماء بعض الدول التي كانت لها معها علاقات دبلوماسية واسم سفراء تلك الدول.
6.ما اسم عاصمة الدولة الصحراوية المزعومة
7.اعطني اسماء المدن التي كانت في الصحراء قبل الاحتلال الاسباني من غير السمارة التي بناها الشيخ ما العينين بامر من الحسن الاول.
8.اعطني اسماء من قاوموا الاحتلال الاسباني من غير الشيخ ماء العينين الدي حارب الاسبان والفرنسيين بجيش من عرب وامازيغ جنوب المغرب ودفن في تزنيت.
9.ما هي الجنسية الحقيقية لرئيس ما يسمي جمهورية تندوف محمد عبد العزيز وما هي وظيفة ابيه قبل التقاعد.
10.لمادا تمانع الجزائر من احصاء لاجءي تندوف ضدا علي قانون اللجوء الدي يفرض احصاء الاجئين اينما كانوا وتخييرهم بين البقاء او الرجوع الي وطنهم او الدهاب الي بلد ثالث.

وفي الختام ان استطعت الجواب علي سؤال وهحد سيترك لك المغاربة صحراءهم لكي تنشووا فوقها ممرا الي المحيط الاطلسي الدي هو عقدة العقد لدي نظام كابرانات الحركي ومن يلف لفهم
November 10, 2013 7:05 AM


(425365) 8
لا تحسنون حتى الدفاع عن بلدكم
رضوان الجزائري
لم ارى في حياتي أغبى من هذه التعاليق الصبيانية الغارقة في الضحالة من هؤلاء الحمقى .و لكنها يا حبيبي لغة العبيد .
November 10, 2013 11:53 AM


(425373) 9
الملكية قناعة واختيار امة
مغربي مكناسي
السلام عليكم
لماذا تتجاهل الواقع والحقيقة و المنطق والعدل والجوار والتاريخ والجغرافيا
كل معاني هذه الكلمات تقسم بالله ان الصحراء مغربية مائة في المائة
حجة بسيطة من حجج عديدة تؤكد مغربية الصحراء
من كان يفاوض اسبانيا من اجل استرجاع الصحراء الاجابة اتركها لك
من ابدع في استرجاع الصحراء المغربية بمسيرة سلمية سمية بالمسيرة الخضراء
اذا كانت منطقة تندوف والصحراء الشرقية هي اراضي مغربية باعتراف فرنسي لكن للاسف بشكل غير رسمي وموريطانيا ارض مغربية ارجوك افهم الصحراء الغربية هي وسط تلك الاراضي والتي هي مغربية اجب فقط
سيد زكرياء الشعب المغربي يثق في كل قرارات القصر وفكرة الصحراء مغربية ثابتة في كل عقل مغربي ووجدانه والعيش في المملكة المغربية افضل الف مرة من العيش في اي بلد في المنطقة وكل من يطعن في الوضع المغربي انما الحسد من يحركه او شيك فيه رقم يسيل اللعاب
نحن المغاربة الاقوى في المنطقة
نحن المغاربة الاحسن اداء وتطبيق للديموقراطية في المنطقة
نحن المغاربة مدرسة التعايش والاستقرار وهذه على الصعيد العالمي
نحن المغاربة تاريخنا اكثر من سنة
نحن المغاربة نؤمن بان الملكية كنضام يحكمنا هو سلاح فتاك ضد اي عدوا خارجي او داخلي
النضام الملكي في المغرب هو من انقذ الاندلس واشهرها معركة الزلاقة
November 10, 2013 1:25 PM


(425377) 10
السكيزوفرينيا الحادة للكويتب زكرياء حبيبو !!!!!
السكيزوفرينيا الحادة للكويتب زكرياء حبيبو !!!!!
الجزائر بقت يد ورا ويد قدام ... لا مالها بقى لا وجهها تنقى
أنا ريفي صحراوي يا حمار بالبردعة فمن فوضك أن تتكلم بإسم الصحراوين المغاربة ؟
(حضروني نقسم لكم !من سومه لبحالك يا راس الضباني ؟)
الجزائريين تكذبون الكذبة وتصدقونها... فيكم خلل عقلي مستعصي !!!
الجزائر الإجرام والإرهاب وتهميش الطوارق والقبايل لما لا تتكلم عنه ؟
الجزائر تدخل كالوسخ بين الظفر والجلد
يخرج علينا بوق د.ر.س الجزائري الحركي بعنوان أخرق أحمق يدل على ما كتبه المهبول زكرياء حبيبو
لو كنت أمامي لرجمتك ليس لأنك كذاب ولكن لأنك كذاب فاشل
وحتى يفهم القارئ العربي ما يحدث
من أسبوعين خرجت المخابرات الجزائرية في شخص الحركي رمطان العمامرة و قرأ رسالة ينسبها للمعوق الهرم الرئيس الجزائري بوتفليقة
والرسالة تطعن في الصحراء المغربية و المغرب ككل وفي حقوق الإنسان ويقول رمطان لعمامرة أن المنظمة الإجرامية المونيرسو يجب أن توسع مهامها!
ومن هنا المسلسل الجزائري يختلقون صراعا وهميا كلما أراد الحركى الضحك على الجزائريين واتخاذ رئيس معوق ليحكمهم فيعطونه الشرعية بعداءهم للمغرب والمغاربة
( واااا حبيبهم سير تخرى خراك يجيك الجوع وابحث عن المجرمين بالجزائر حكام قصر المرداية و ما يفعلونه بمخيمات الذل تندوف )
تكلم عن العبودية في تندوف ( الجزائر)
http://www.youtube.com/watch?v=_nZ_xZZoO6E
أليس هؤلاء الذين تستعبدونهم صحراويين ؟!! أو ليس هؤلاء الكمشة الذين تدعي أنك تتكلم باسمهم ؟ عليك بمخيمات الذل والعار تندوف ( الجزائر)
November 10, 2013 2:19 PM


(425398) 11
إلى الخادم حميد
hicham

أنت كاذب و لكن نفترض أنك محق و بوتفليقة عجوز و مريض و لا يتحكم في قضاء حاجته البيولوجية. السؤال الآن لك و للمغاربة و لكل القراء : من هو أشرف و أنظف رئيس مريض و لا يتحكم في قضاء حاجته البيولوجية أو ملك شاب لوطي بصحة جيدة و لكن لا يتحكم في طيزه حتى يطير إلى أوروبا و أمريكا الجنوبية حتى يأخذ نصيبا من الحوى كما تقول المغربيات