Arab Times Blogs
زكرياء حبيبي
zakariahabibi81@yahoo.fr
Blog Contributor since:
01 April 2011

محمد السادس فقد وعيه وقد يفقد عرشه

 لن أتحامل في هذا المقال إطلاقا على الشعب المغربي الشقيق، الذي أكنّ له كما كلّ الجزائريين كل المحبة والإحترام، ردّا على فضيحة الإعتداء على القنصلية الجزائرية العامة بالدار البيضاء المغربية، وإنزال العلم الجزائري وتمزيقه، تزامنا واحتفال الجزائر بالذكرى 59 لاندلاع الثورة التحريرية المُباركة، التي تمثل محطة تاريخية امتزجت فيها دماء الجزائريين والمغاربة، في محاربة الإستعمار الفرنسي، فالكلّ يعلم أنّ الشعب المغربي المغلوب على أمره، هو أكبر ضحية لتسلّط سلاطين المغرب منذ حوالي ستة قرون، وإلى يومنا هذا، وواقعة الإعتداء على ممثلية الجزائر في الدار البيضاء المغربية، لن تكون سوى ثمرة لمُؤامرة القصر الملكي، الذي بدأ يستشعر اقتراب انفجار الغضب الشعبي، احتجاجا على تدهور معيشة غالبية الشعب المغربي، وبالأخص مع وصول جماعة الإخوان المسلمين إلى السلطة، وانتهاجها لسياسة الهروب إلى الأمام، ومُعاكسة التيار الشعبي المغربي، الذي يصبو إلى الحرية والإنعتاق والعيش الكريم.

فالوضع في الجارة المملكة المغربية، ازداد تفاقما، خاصة بعد الإجراءات التي اتخذتها الجزائر، لمُحاربة كل أشكال التهريب، ولوقف مدّ قوافل المخدرات التي تنطلق من حُقول "أمير المُؤمنين" لإغراق الجزائر، وتدمير عقول شبابها وإقتصادها، فالكل في المغرب الشقيق، يعلم أن أكبر حقول الكيف هي تابعة للقصر الملكي، كما أن كبريات الشبكات الإجرامية التي تعمل في مجال تهريب المخدرات، يقودها كبار الضباط في المغرب، وتجارة كهذه، لا تعود بأي نفع على المواطن المغربي البسيط، لأنّ عائداتها تذهب لحساب القصر وضباطه، وهو ما حاولنا مرارا التنبيه إليه وتجاوزه، من خلال المُبادرات التي أطلقتها رفقة والدي رحمه الله المجاهد جمال الدين حبيبي، وعلى رأسها مبادرة "الخيمة المغاربية" التي وجه والدي بيانا لتأسيسها تحت عنوان:

 "جميعا من أجل خيمة الشعوب المغاربية حتى إزالة الحدود" بتاريخ 29/05/2011، بهدف توحيد الشعوب المغاربية وإعادة فتح الحدود بين الجزائر والمغرب، وجاء في البيان: "قرّرت أن أطلق مبادرة لكل أقطاب

المقاومة في المغرب العربي، ولكل المثقفين، والوطنيين المخلصين، والسياسيين النزهاء، لأجل نصب خيمة على الحدود الجزائرية المغربية، نسمّيها على بركة الله "خيمة المغرب العربي"، تكون نواة حقيقية لتجسيد أمل ورغبة الشعوب المغاربية في التوحّد والإتحاد، وأقترح أن تتحول هذه الخيمة إلى منبر شعبي مغاربي، يحتضن كلّ الإرادات من أشخاص وجمعيات وأحزاب وشخصيات تاريخية، لإسماع صوت الشعوب المغاربية لحُكامها"، هذا النداء الذي تضمنه البيان، يعكس حرصنا كجزائريين، على إعادة اللحمة مع الشعب المغربي، وتجاوز العراقيل التي يضعها حكامه وبعض أقطاب أحزابه ذات المرجعية التوسعية، كحزب الإستقلال، للحؤول دون تحقيق هذه الوحدة المنشودة، وبرأيي أن حادثة تدنيس العلم الوطني الجزائري الذي ضحى من أجله مليون ونصف المليون من الشهداء، تأتي في سياق التكالب غير المسبوق للقصر الملكي وبعض أذنابه كرئيس حزب الإستقلال عبد الحميد شباط، الذين انطلقوا في حملة تحريض ضدّ الجزائر، بدعوة الملك المغربي الذي فقد وعيه وقد يفقد عرشه، إلى التعبئة العامة، لمُواجهة من أسماهم "أعداء الوحدة الترابية للمغرب"، في إشارة مُباشرة إلى الجزائر، وما تبع هذه الدعوة من مُطالبة "شباط" باسترجاع ما إدعى أنها أراضي مغربية إستولت عليها الجزائر، فهذا الخطاب المجنون بامتياز، أعاد علاقات البلدين إلى مرحلة أوج الصراع، عندما صرّح العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني ب: "إنه سيشرب الشاي في تيندوف"، ليردّ عليه الرئيس الراحل هواري بومدين: "إذا شربت الشاي في تندوف فسأعطيك شواربي كنعناع"، فالعودة برأيي إلى هذه المرحلة لن يخدم إلا القصر الملكي لا غير، لأنه لم يجد ما يُراهن عليه لتكميم أفواه الشعب المغربي، سوى تحويل أنظاره إلى خطر غير موجود إلا في مُخيّلة القصر الملكي، الذي لم ينجح رغم تحالفه مع قوى الشرّ وعلى رأسها الموساد الإسرائيلي في إيجاد طريق لمُؤامرة الربيع العربي لاختراق الجزائر، وهو ما نبّهت إليه في مقال تحت عنوان "تحالف في الأفق بين القصر الملكي المغربي والقاعدة" نشر بتاريخ 20 سبتمبر 2013، لم أستبعد فيه أن يُشكل المغرب قاعدة جديدة لخلق القلاقل في الجزائر، والظاهر أن القصر الملكي بدأ في تنفيذ مخططه الجهنمي، من خلال تعمّد المخزن المغربي المساس بمشاعر الجزائريين، في ذكرى ثورة أول نوفمبر المجيدة، عبر تدنيس علم الشهداء، ولا أظن أن الشعب المغربي الشقيق سيقبل بما حدث أو ما هو مُخطط له أن يحدث، لأن هذا الشعب احتضن الثورة الجزائرية، وشارك العديد من المغاربة إلى جانب المجاهدين الجزائريين في مُحاربة فرنسا ومنهم من استشهد فوق التراب الجزائري، وبذلك لا أظن على الإطلاق أنّ المخزن المغربي سينجح هذه المرّة في تأليب الشعب المغربي على أشقائه الجزائريين، بل بالعكس من كلّ ذلك أتوقع أن تُشكل هذه الواقعة محطة فاصلة، ستدفع بشرفاء المغرب وأحراره إلى الإنتفاض في وجه من يحاولون تسميم العلاقات بين الشعبين المغربي والجزائري، ويستعينون بأجهزة الإستخبارات الغربية وحتى الموساد الصهيوني، لإلحاق الأذى بالجزائر.

وكعادتي، ومن منطلق إيماني بضرورة تحقيق وحدة الشعوب المغاربية، أدعو كل الجزائريين إلى الحذر من مؤامرات المخزن المغربي، الذي يسعى للوقيعة بيننا وبين أشقائنا المغاربة، وعدم تحميل الشعب المغربي تبعات هذا العمل العُدواني الذي مسّ أحد أهم رموزنا كجزائريين، وأعني به العلم الذي تلوّن بدماء الشهداء الأبرار، وفي ذكرى عزيزة على كلّ الجزائريين، وهي أول نوفمبر، تاريخ انطلاق الثورة الجزائرية المجيدة، التي حرّرت الجزائر، وتحوّلت إلى بوصلة لكلّ الشعوب التواقة إلى التحرّر والإنعتاق



(424725) 1

قليلا من المنطق
تقول " فالوضع في الجارة المملكة المغربية، ازداد تفاقما، خاصة بعد الإجراءات التي اتخذتها الجزائر ..."

عن أي وضع كارثي تتحدث ؟ هل الجزائر هي سويسرا مثلا ؟ ما الذي كان يأتي من بلادكم؟؟ هل تأتينا الخضر أم الفواكه ؟؟؟

ألا تعلم أن المغرب بلد فلاحي و أن صادرات و واردات المغرب تمر عبر 3000 كيلومتر من السواحل و ليس عن طريق الحدود البرية الشرقية ؟؟

November 2, 2013 2:01 PM


(424726) 2
لك الله يا أمة العربان
حميد الوردي
وكعادتي، ومن منطلق إيماني بضرورة تحقيق وحدة الشعوب المغاربية!!!، أدعو كل الجزائريين إلى الحذر من مؤامرات المخزن المغربي،!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
November 2, 2013 2:26 PM


(424728) 3
مقال كله مغالطات
رامز
بكل اسف اكاذيبك تسوقها لنا لاظهار المغرب بمظهر المعتدي والجزائر بالبراءه
الجميع يعلم مدي تورط عسكر الجزائر في قضيه الحرب علي المغرب في الصحراء وانشاء جبهه البوليساريو والتي هي صنيعه عسكر الجزائر
الم يقنع عسكر الدزاير بكل الثروات والمقدرات التي اهدروها وتم صرفها وهدرها في رمال الصحراء
ان جنون العسكر بالحصول علي ميناء وموطئ قدم جزائري علي شاطئ الاطلسي لايبرر هذا الجنون والسفه في الانفاق
لاداعي لبث السموم واتهام الاخرين باتهامات ليس عليها اي دليل وكان لايوجد اي اجنده عندك الا معاداه المغرب
لم نسمع ان المهربين لهم دين او قوميه او سياسه انهم في النهايه لاضمير لهم
November 2, 2013 3:09 PM


(424731) 4
الى الرقم 1
الهدهد
المغرب بلد فلاحي هدا صحيح ولكن مادا يزرع. يزرع القنب الهندي ...المخدرات...و المغرب بلد سياحي ...السياحة الجنسية...العنة على هدا وداك لقد أفسدتم البلاد والعباد...
November 2, 2013 4:18 PM


(424733) 5
استمناء الجزاءريين
Batata
انكم يا معشر عشرة في عقل تتمنون داءما الشر للمغرب ولكن تمنياكم مجرد استمناء مراهقين.فالمغرب رغم محدودية موارده فانه احسن من الحزاءر في جميع الميادين.الجزاءر لا تنتج اي شيء خارج المحروقات التي تستحود علي 98%من الصادرات وتستورد كل شيء من الطعام والدواء واللباس بينما المغرب يصدر كل شيء من الجوارب الي السيارات وقريبا سيصدر الطاءرات.المغرب كدلك ينتج غداءه ويصدر ملايين الاطنان من الخضر والفواكه والاسماك الي كل ارجاء العالم من اليابان شرقا الي كندا غربا.
وفي الختام ادا كان هناك من سيفقد عرشه قريبا فهو القزم التي يعيش الوقت الضاءع من حياته ولولا امه فرنسا التي تحقنه يوميا بالمنشاط لمات مند مدة.
November 2, 2013 4:55 PM


(424735) 6

قليلا من المنطق
أعلنت شركة صينية متخصصة في التنقيب عن البترول أن المغرب سيتحول إلى جنة للغاز الطبيعي بعد اكتشاف أكبر حقل للغاز بسواحل الصويرة.
وأوردت الإذاعة الصينية الدولية، التي نشرت الخبر، أن الشركة الصينية تمكنت من اكتشاف مخزون كبير من الغاز الطبيعي على الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي، وذلك في منطقة سيدي المختار قرب مدينة الصويرة، مؤكدة أن أشغال التأكد من إمكانية استغلال الغاز ستبدأ خلال شهر نونبر المقبل، هذا في الوقت الذي فضلت فيه الحكومة التزام الصمت، حيث رفض العديد من المسؤولين تأكيد الخبر أو نفيه.
وقدرت الشركة مخزون الغاز الطبيعي في الحقل المكتشف، الذي يحمل اسم «مسقالة» وتبلغ مساحته 771 كيلومترا مربعا، بما بين 292 و776 مليار متر مكعب، مشيرة إلى أن هذا الاكتشاف دفعها إلى إرسال سفينة محملة بالمعدات الخاصة بالتنقيب من المتوقع أن تصل إلى ميناء أكادير خلال هذا الأسبوع.
November 2, 2013 5:28 PM


(424743) 7
إلى المغاربة
أبو قاسم
خلاص الملك إعتذر للجزائر و السفير رجع ... يعني بالعربي أكلتو خرى
November 2, 2013 7:48 PM


(424746) 8
الجزائر تصدر حقوق الإنسان للعالم .
البيزيني
عيبك يا زكريا أنك تحاول دائماأن تظهر المغرب وكأنه ذئب مفترس ، والجزائر وكأنها حمل وديع .
عيبك يا زكريا أنك تحاول دائما أن تظهر المغرب وكأنه لا يصدر إلى الجزائر إلا الموبقات ، ولا يستورد منها إلا الطيبات .
عيبك يا زكريا أنك تحاول دائما أن تظهر المغرب كجلاد لا يرحم ، والجزائر هي الضحية .
عيب عليك يا زكريا !
November 2, 2013 8:12 PM


(424761) 9
لاتستحقوا الرد
المهدى بنحريزى
لن اجيب على عشرة فى عقل =الخرائريين
November 3, 2013 1:17 AM


(424768) 10
لا تستحقون الرد و هذا اخر تعليق على مقالاتكم
قليلا من المنطق
بيّن الناطق الرسمي لمجموعة "بريتيش بترولويوم" روبرت واين أن إمكان اكتشاف احتياطيات من النفط والغاز الطبيعي في المنطقة الحرة المقابلة لسواحل الصويرة، وفم أساكا، وتاغازوت، ضواحي أغادير "وارد جدًا".وأكد واين أن "الشركة ستشرع قريبًا في القيام بعمليات حفر جديدة، على مساحات تمتد لأكثر من 25 ألف كيلو مترًا مربع، في أحواض تعتقد أنها تحتوي على فرص كبيرة لاكتشاف احتياطات هامة من النفط والغاز الطبيعي".ومن جهة أخرى ، أعلنت المجموعة الأميركية "كوسموس إنيرجي" عن أنها "ستشرع، في النصف الأول من العام المقبل، في عمليات حفر الآبار النفطية، في المناطق البحرية الحرة، المواجهة لسواحل الصويرة و فم أساكا وتاغازوت"، موضحة أن "ذلك يأتي في إطار صفقة، حصلت الشركة بموجبها على 30% في تاغازوت، التي كانت تعود للمجموعة الأميركية، فيما يمتلك المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن 25%، ولا تملك شركة بات فايندر أي حصة في موقع تاغازوت أغادير".وأكد المدير العام لمجموعة "كوسموس إنيرجي" الأميركية برايان ماكستيد، في معرض تعليقه على الصفقة مع "بريتيش بتروليوم" البريطانية، أنها "ستساعدنا في التقدم بسرعة كبيرة في عمليات التنقيب والاستغلال"، مضيفًا أن "مجموعة بيتروليوم بريتيش تتوفر على كفاءات عالية في مجال استكشاف واستخراج النفط والغاز في الأحواض البحرية، المشابهة للمناطق الحرة التابعة للمغرب".
November 3, 2013 3:00 AM


(424771) 11
تعديل الدستور الجزائري
جرير
سيتم إضافة فقرة جديدة للدستور الجزائري تقول: حين يموت الرئيس يتم تحنيطه و وضعه على كرسي الرئاسة مع وضع عدة وسائد تحته ليراه الناس
November 3, 2013 3:03 AM


(424776) 12
الى batata
رضوان الجزائري
إنها لغتكم التي لا تحسنون غير يا معشر المخاربة (من السرة لتحت ) و نحن
«لاعَيْبَ فينا غـَيْـرَ أنَّ سُيُوفـَنا بـِهـِنَّ فـُلـُولٌ مِـنْ قِرَاع ِالكَتـَائِـبِ» ............لكن لا أظن تفهم ما أقول .
November 3, 2013 4:54 AM


(424785) 13
الى السيد رقم 6 قليلا من المنطق
thesyrian
اتمنى ان يكون كلامك صحيح في ان المغرب عائمة على بحر من الغاز.. واتمنى ان تكون نعمة وليست نقمة كما هي في بلاد التفط والغاز.. اتمنى ان يعم الخير على بلاد المغرب العربي ويكون عائدات الغاز على الشعب المغربي الشقيق.. اتمنى الكثير لكم اخواني المغاربة , ولكن للحديث بقية لننتظر ونرى اين ستذهب عائدات الغاز المغربية ... ولكم مني جزيل الشكر مع تمنياتي لكم بالتقدم والازدهار. اخوكم السوري..
November 3, 2013 6:44 AM


(424820) 14
الى الاخ جرير
thesyrian
انت يا اخ جرير تتكلم عن انظمة عربية ,, سواء كانت جمهورية او ملكية .. هل لك ان تقول لي ما الفرق بينهم؟ ولكن الملك دائما يكون صوري وليس بيده مفاتيح البلاد والتهكم بالعباد.. انا اخ جرير لا اريد ان اعمل كاهن ومصلح ,, ولكن لا احد افضل من احد كل الحكام سواء.. وشكرا لك.
السوري..
November 3, 2013 1:16 PM


(424821) 15
توضيح
Moroccan
لم يتم تمزيق او حرق العلم الوطني الجزائري
November 3, 2013 1:21 PM


(424847) 16
مرض
ابن الخادم حميد
عندما كنت أعيش بسويسرا التقيت بجزائري هارب من بلده و قد كان يشتغل ضابطا في الاستعلامات و الامن الجزائري ، وقد هرب لأنه لم يرد أن يصبح مجرما حيث الجيش تورط في قتل الالاف من المدنيين. وقد حكى لي أن الرئيس بوتفليقة من شدة المرض يتبول في ملابسه كما أنه عاجز جنسيا و هذا ما يبرر عدم زواجه حتى الان...
فماذا ينتظرالشعب من حاكم لا يستطيع التحكم حتى في قضاء حاجته البيولوجية التي هي البول ...
انها أمة ضحكت عليها الأمم ...
November 3, 2013 11:55 PM


(424849) 17
كارثة
ابن الخادم حميد

وجهت فرنسا ضربة موجعة للجزائر بعدما كشف تقرير لبعثة استطلاعية برلمانية فرنسية أن الوضعية الاقتصادية في الجزائر كارثية وتدعو للقلق، حيث وصل نموذجها الاقتصادي إلى الباب المسدود. طالما انه يقوم على الريع ويستند إلى استغلال باطن الأرض من بترول وغاز، مشيرا إلى أن فترة نفاذ هذه الموارد ليست بعيدةالامد.
وأضاف التقرير أن الجزائر أصبحت سجينة قطاع وحيد، بعد عجزها عن تطوير والنهوض بقطاع المقاولات الذي يعاني من البيروقراطية والممارسات التي تحد من المبادرة الخاصة وتقلص من فرص تنمية الاقتصاد الجزائري
وفي سياق آخر ،أشار ذات التقرير إلى أن التشريع الجزائري يثير أيضا مخاوف كبيرة لدى المستثمرين الأجانب حيث يفرض رقابة صارمة على الصرف مما تشكل مصدر إزعاج للشركات الأجنبية التي آثرت الابتعاد خوفا من دخول مغامرات غير محسوبة العواقب .وهكذا فان تقرير البعثة البرلمانية الفرنسية وضع الجزائر في حجمها الحقيقي ونزع عنها ذلك القناع الذي كانت تسوقه للعالم بان اقتصادها بألف خير. .

November 4, 2013 12:06 AM


(424934) 18
بوادر إنحطاط النظام الملكي في المغرب الشقيق
نبيل
ليعلم أحرار العالم أن علم الجزائر دفع الشعب الجزائري من أجله مليون ونصف المليون شهيد فقط من سنة 1954 الى سنة 1962 بدون حساب بقية الشهداء من 1830 الى 1954 ... وتدنيسه من طرف لقيط مغربي لا يعبر بأي حال من الأحوال عن المغربي الحر وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على إنهيار نظام المخزن قريبا مثلما إنهار نظام حستي مبارك ، إن تدنيس العلم الجزائري بتلك الطريقة يدل دلالة واضحة على ذلك الحقد الدفين من طرف M6 ضد الجزائر وشعب الجزائر العظيم الذي ينظر الى التصرفات المغربية الرسمية بكل إحتقار لأنها لا تمت بصلة لإرادة الأشقاء المغاربة الأحرار والذي تلقاه من أبيه الحسن 2 بكل دقة ، إن الجزائر تعودت منذ إستقلالها من طرف من يدعم المخزن حاليا في ممارسة جبروته على المنطقة المغاربية وليتذكر الإخوة المغاربة ما حدث في 1963 وغيرها ... إلا أن القيادة الجزائرية الحكيمة الرزينة تعاملت بكل ضبط للنفس وبكل بصيرة حفاظا على الأخوة المغاربية وعلى إستقرار المنطقة التي يشكل بؤرتها مشكلة الصحراء الغربية التي يدعي المخزن أنها إمتداد طبيعي للمغرب وهذا أمر لا دخل للجزائر فيه وهو مطروح أمام الأمم المتحدة وهي بصدد حله باستقلال الشعب الصحراوي المكافح وبذلك يتحقق تصفية الإستعمار في إفرقيا وتحية للشعب المغربي الشقيق .
November 5, 2013 3:23 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز