Arab Times Blogs
د. حسيب شحادة
Haseeb.Shehadeh@Helsinki.Fi
Blog Contributor since:
10 February 2012

استاذ في جامعة هلسنكي

لا أريد الذهاب لصلاة الجمعة

ترجمة حسيب شحادة

جامعة هلسنكي

كتب رجُل رسالة إلى رئيس تحرير صحيفة مشتكيا أنه لا معنى للذهاب إلى الاستماع للخطبة كل يوم جمعة. “لقد ذهبتُ لمدة ثلاثين عاما حتى الآن”، كتب وأردف يقول “ وفي تلك المدّة سمِعت ما يُقارب ثلاثة آلاف خطبة. ولكن بالنسبة لحياتي أنا، لا أستطيع أن أتذكّر أية واحدة منها

 لذلك أعتقد أنني أهدر وقتي وكذلك الأئمة يضيعون أوقاتهم في هذه الخطب”. أثار هذا الرأي جدلا حقيقياً في ركن "رسائل إلى المحرر" وأدخَل الرعب في قلب المحرِّر. دام هذا الجدل أسابيعَ إلى أن خطّ أحد المشاركين هذه الحجّة المفحمة: “أنا متزوّج منذ ثلاثين عاما حتى الآن، في خلال تلك الفترة كانت زوجتي قد طبخت قرابة اثنتين وثلاثين ألف وجبة طعام. لكني لا أستطيع أن أتذكر أية قائمة طعام حتى لوجبة واحدة من تلك الوجبات

 لكنني أعرف هذا: أنها جميعا فد غذّتني وامدّتني بالقوة الضرورية للقيام بعملي. لو لم تكن زوجتي تقدّم تلك الوجبات لي، لكنتُ اليومَ في عداد الموتى



(423160) 1
good story
Ramzi
I love it. Good one as usual
October 13, 2013 12:42 PM


(423169) 2

ملاحظ
وصلنا عن الرسول من سيرة وحديث وغزوات ونزوات ونكاح ومتعة وعدد شعرات دقنه. ولم يصلنا لا خطبة عيد ولا جمعة
عجبا لرواة الحديث والسيرة يهمس الرسول لزوجته فيقولون قال رسول الله يضحك الرسول مع ابن عمه فيقولون ضحك رسول الله يتكلم الرسول في السوق او الشارع او الدرب فيقولون قال رسول الله. ويخطب في كل صلاة جمعة والعيدين وهم منصتون فلا اثر لخطبته
ولو تسألهم كم عطس الرسول في حياته لقالوا كدا وكدا
October 13, 2013 3:20 PM


(423170) 3
I do not agree
Afandy
I don't agree with the opinion. The wife cooked 30,000+ delicious food for the stomach with all benefits to the body to sustain and support his body for all these years, while the Imam did NOT succeed in providing the necessary food for thoughts to sustain a healthy brain for the listener to Friday lecture . The Imam just repeated his HOLLOW lectures time and time with no objective nor benefit, that is why the listener did not get any benefit out of the repeated HOLLOW Friday lectures and thence he felt that he is wasting his time by going to Friday prayer and listen to this HOLLOW repeated lectures and HOLLOW Imam. .
October 13, 2013 3:25 PM


(423174) 4
الجمعة التي تفرق ولا تجمع
جزائري حر
الهدف من صلاة الجمعة عند المسلمين هو تمكينهم من الالتقاء ببعضهم البعض للتعارف وتبدل الأراء والمشورة فيما يخص أمورهم الدنيوية والتزود بزاد روحي يسمح لهم بالتغلب على مشاكل الدنيا الشائكة.ولا ننسى أن الزمان الذي شرعت فيه هذه التجمعات كصلاة الجمعة والحج كانت المؤسسات التي تمكن الناس من الاجتماع غير موجودة .لم يكن هناك مجالس بلدية أو جهوية أو وطنية منتخبة في ذلك الوقت كالتي نراها اليوم.ومن فوائد صلاة الجمعة المفترضة هي استماعهم للإمام الذي يحثهم على الاتحاد والتآخي وتسوية المشاكل التي بينهم بالتي هي أحسن ، إضافة إلى عدم التحزب لطائفة من المسلمين ضد طائفة أخرى أو الخوض في متاهات السياسة . ما نراه اليوم أن صلاة الجمعة صارت طقوسا ميكانيكية يؤديها الناس ، وأصبحت ضرورة اجتماعية يذهب إليها الناس لكي لا يتعرضوا للانتقاد أو التجريح من قبل الغير . ولا ننسى أن المسجد أصبح ساحة قتال بين الطوائف المختلفة ، فكم من قنبلة وضعت وسط المصلين فقتلت من قتلت وأعاقت من أعاقت . ويستغل البعض المسجد لسرقة أحذية الناس ، خاصة تلك الثمينة.
النتيجة أن صلاة الجمعة فقدت دورها وقدسيتها وصارت مجموعة من الحركات والطقوس الخالية من كل خشوع أو روحانية ، ولولا الخوف من نظرات الآخرين لامتنع الكثيرون عن أدائها.
October 13, 2013 4:07 PM


(423176) 5
كلام متأرجح ..مابين الشك واليقين !!
موحد
هناك مبالغة واطناب .. !!وأشك في كون هذا الرجل من عداد المسلمين المؤمنين للأسباب التالية :
- السنة الواحدة تتألف من 52 أسبوع ٫ولوضربنا ثلاثين سنة في العدد 52 لأعطتنا 1560 جمعة ٫وليس ثلاثة آلاف٫اليس كذلك ؟؟
- هناك فرق كبير بين المسلم والمؤمن ٫كما تعرف جيدا يا دكتور٫فعدد المسلمين في العالم يبلغ حوالي المليار ونصف٫بينما كم هو عدد المؤمنين منهم حقا ؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم :
وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين "
"ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين.يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون الا أنفسهم وما يشعرون. وأذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض فالوا أنما نحن مصلحون "
"قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولم يدخل الأيمان قلوبكم "
- الصلاة ٫في الأسلام هي ركن أساسي ٫وبالأخص منها صلاة الجمعة ٫فهي واجبة ورد فيها نص صريح في القرآن الكريم ..
October 13, 2013 4:29 PM


(423180) 6

ملاحظ
صلاة الجمعة مشروطة بالنداء
ادا نودي للصلاة من يوم الجمعة
في زمان الرسول كان الرسول هو الدي ينادي او يأمر بالصلاة من يوم الجمعة والناس تلبي النداء لانه نبي
بعد وفاة الرسول لا احد له الحق ان ينادي بالصلاة من يوم الجمعة ولو كان خليفة أو حاكم او امير لانه ليس بمرتبة النبي ومن حق أي احد ان لا يلبي او يلبي النداء ولا توجد اي معصية لمن لا يلبي النداء
صلاة الجمعة وصلاة الجماعة انتهت مع وفاة الرسول
من اراد ان يعبد الله او يصلي صلاة مقبولة وبخشوع فلا يجعل وسيطا بينه وبين الله سواء كان من يطلق عليهم اماما او حاكما او اميرا
واحسن مكان في هذا العصر للصلاة هو المنزل او تحت شجرة بعيدا عن الناس لان معظم مساجد المسلمين حاليا مبنية بدراهم السرقة والمضاربة والغش والرشوة فكل من تبرع في هذا العصر لبناء مسجد دراهمه مشكوك في مصدرها
يسرقون ويغشون ثم يبيضون أموالهم ببناء مسجد او عمرة
October 13, 2013 6:15 PM


(423184) 7
العرب يحلقون حول الدين في كل شؤون حياتهم
يوسف
اتعبتونا من الخطب الرنا نه المنسوخة
خطباء المساجد يجب ان يكون على معرفه عاليه بهموم الناس
وان لا يكونوا مُسيسين يدعمون طرفا ضد طرف اخر
بصراحه خطباء المساجد لا يستحقون هذا المنبر لان معظمهم من الجهله والمتطرفين
ما يحيرني اننا أخذنا دينا كاملا عن قال فلان وشاهد فلان وعمل فلان والكل من يعلم كم نحن ننسى الكثير من الاشياء والاعتماد على الذاكرة وحدها لا يكفي أظن اننا بحاجه الى اسلام جديد
يُمنع فيه التطرف والعنصريه والتعصب والطائفيه والى ذالك الحين ستموت أجيال .
October 13, 2013 7:13 PM


(423194) 8
نحن بحاجة الى دراسة متخصصة
منير كريم
الا أحد هنا يناقش واجبية الصلاة ودورها في الدين والمجتمع ، ولم ينكر أحد صلاة الجمعة ، التعليق الأول كان تعليقا مهما وإن كان خارج الموضوع وأتمنى أن يجيب عليه أحد ، لم يتم تعريف الفرق بين المؤمن والمسلم ، الحقيقة إن صلاة الجمعة أصبحت طقوسا كالحج والصيام وقليلا من المسلمين من يستفاد منها وأشك أن المجتمع يستفاد منها كما وضع الشارع الكريم ، أصبح الأثر الروحي الإيماني والسلوكي لايمس إلا القليل ، نحن بحاجة إلى دراسات عميقة راقية عن سبب عدم تأثير العبادات في الإسلام على سلوكيات المسلمين ، أهمها الواجبات وبعدها السنن والإضافات التي أضافها المسلمين مثل صلاة التراويح و ومجالس الأخوة الشيعة الخاصة بمعركة كربلاء . حيث لا أري أثرا سلوكيا علي سلوكيات المسلمين بأنواعهم . أضن أحد وسائل تطوير خطب الجمعة هو مقاطعة الخطباء الطائفيين والسطحيين والذين يكررون أنفسهم ، عسي أن يبدؤا تطوير ذواتهم.
October 13, 2013 10:26 PM


(423198) 9

عربي مغترب
لأن الذي كان يسمعه هو كلام البشر وليس كلام الله, فالله الذي غير كلامه قلوب الملايين وحولهم من خطاة الى ابرار يستطيع ان يذكرنا بكلامه. وهذا عمل الروح القدس, وهذا ماقاله المسيح عن الروح القدس ( يذكركم بكل ماقلته لكم.
October 13, 2013 11:02 PM


(423246) 10
حسيب وما هو بحسّيب!
عطية زاهدة
المقالة هي من ترجمة الدكتور حسيب شحادة. وكاتبها يذكر أن الرجل بعث بالرسالة إلى محرر إحدى الصحف. وهو لم يذكر لا الصحيفة ولا المحرر مما يعني أن الكلام مجرد ثرثرات. والأعجب أن الكاتب يزعم أن الرسالة قد أثارت جدلاً حقيقيّاً بين القراء لمدة أسابيع!.. هل يعقل عاقل أن يثور جدل حقيقي في تلك الرسالة الوهمية. هل يقوم مسلم بصلاة الجمعة ثلاثين سنة وهو لا يعرف أن في كل سنة 52 جمعة؟! قثلاثة آلاف صلاة جمعة تعني ستين سنة لا ثلاثين سنة!.... فإذا كان ذلك الزاعم قد صلى في ثلاثين سنة ثلاثة آلاف صلاة جمعة، فهذا يعني أن صلاة الجمعة تُصلّى مرتين أسبوعيّاً! وبهذه المناسبة أتذكر نكتة يروونها عن خليلي فهلوي من طراز ذلك المصلّي – فماذا؟ سأله مقدسي في أي يوم صليت آخر جمعة؟ فأجاب الخليلي ولم يتلعثم: في يوم الثلاثاء!.. فتقبل الله منك صلوات الجمعة يوم الثلاثاء يا ابن بلدي!.. فهل يفتي لنا الشيخ المصري الدكتور "علي جمعة" بجواز صلاة الجمعة، مع لزوم اعتمار القبعة، في يوم السبت أيضاً؟ .. فيا دكتور شحادة فتش لك عن غير هذه السجادة؛ لأن صلاة الجمعة ليست طبخة بل عبادة!.. فلو كنت يا حسيب حسّيباً لما اعتبرك "موحد" في رده (5)مريباً!

October 14, 2013 3:09 PM


(423249) 11
الى الغبي رقم 5
فاكش الفنكوش
الى الغبي رقم 5 صلاة الجمعة فيها خطبتان وليس خطبة واحدة يعني المجموع يزيد عن 3000 قليلا، واضح أنك عمرك ما ركعتها
October 14, 2013 5:58 PM


(423272) 12
يا فنكوش، هل علمت بالشيخ كنفوش؟ - تعليق 11
عطية واهدة
جاء في ترجمة الدكتور حسيب شحادة المحترم:"كتب رجُل رسالة إلى رئيس تحرير صحيفة مشتكيا أنه لا معنى للذهاب إلى الاستماع للخطبة كل يوم جمعة".. هو يتحدث عن خطبة يوم الجمعة، وليس عن خطبتيْ يوم الجمعة. وكذلك فإن لصلاة يوم الجمعة خطبة واحدة تتتخللها جلسة خفيفة للإمام، فكأنها تأتي من جزأيْن، ولكنها تظل خطبة واحدة.. ولقد اشتهر في زمان طفولتي شيخ يلقبونه بكنفوش وقد كان يعلم الصبيان في كُتّاب من كتاتيب الخليل، وكان كلما تفوه بكلمة واحدة يلحقها بسعلة تزلزل الدفاتر وسيقان الأطفال، فهل كان عدد الدروس في الحصة الواحدة يساوي عدد كلماته وعدد سعلاته؟.. رحمك الله يا شيخ كنفوش، وآه من خطبتيْك يا فنكوش! فهل علمت بالناقش والمنقوش فأيهما الناكش وأيهما المنكوش؟
وهل جمع الفنكوش هو الفناكيش؟ .. فهل لك أن تقطع الفناكيش : حرفيْن فحرفاً فحرفيْن فحرفين آخرين، مهملاً حرفاً له وشيش(فاكتبها مقطعة ولا تقرأها إلا بأسمائها حتى لا تتفنكش) فيكون المجموع سبعة بعدد أيام الأسبوع.
====
رجائي اعتماد هذا الرد لا سابقه
October 14, 2013 11:59 PM


(423276) 13
نحو خطب ترتقي بالمجتمع
فرناس
علميا حلقة من حلقات ناشونال جيوغرافي افضل واجدى من هراءات مشايخ يوم الجمعة..فالحلقات موثقة ومتعوب عليها..اما خطب الجمعة فهي عبارة عن فوتوستات عن مخططات (معظم كتب الفقه)اكل الدهر عليها وشرب,فضلا عن ان تلك الحلقات يعدها دكاترةوعلماء حقيقيون وليس مشايخ دخلوا كليةالشريعة بسبب ضعف مجاميعهم الدراسية,او سلفيون طويلوا الاذناب, او اخوان مسلمين وتحريريين من الكائنات وحيدة الحافر...