Arab Times Blogs
صالح صالح
arabicpress.news@gmail.com
Blog Contributor since:
22 May 2013

https://twitter.com/wikoleaks

داعش أم داعس؟ إشتدَّ أم إستدَّ؟

لمن أخذ عطلة يومين عن متابعة المستجدات السورية سيجد نفسه في حصة دراسية، جوهرها أستاذ يتكلم عن موضوع وطالب خارج النص. أصبحت الصحف مليئة بكلمات مثل داعش أو داعس، و كثر يقرؤون رؤوس المقالات فقط فيصبح عليهم العنوان أشبه بالهيروغليفية.

ماذا حصل؟ بين ليلة و ضحاها بدأت حركة داعش بدعس الجيش السوري الحر و باقي فصائل ميليشيات المعارضات السورية. داعش ليس إلا الدولة الإسلامية في العراق والشام، أما داعس فأيضا صحيحة لإنها الدولة الإسلامية في العراق وسوريا. إنه تنظيم القاعدة الرسمي الذي بدأ الحسم مع سائر فصائل المعارضات، و يبدو أن الجيش السوري قد أقام سداً في وجه الميلشيات، فلم يبقى لها من الخبز إلا أن تعتاش على أكل رفاة بعضها البعض. بالعودة إلى داعش، و لوفرة الأنباء الآتية من أعزاز، إرتقى بعض الصحفيين لإستعمال الكود، و ليس الإسم النطامي لهذا التنظيم، و لكن ربما للتميز أو لتقديم وجه آخر إرتقى آخر لتسميته بداعس، لما في ذالك من معنى أصوب، و جرْسْ موسيقي، إذا هو نفس جدل بيت الشعر:
و أعلمه الرماية كل يومٍ   و لما إشتدَّ ساعده رماني
و هذا البيت يلخص لنا حالة تضارب الميليشيات، و فيه نفس جدل حرف السين أو الشين في كلمة  إشتدَّ.
فما حصل هو أن الذين خانوا سوريا من جند و أفراد، قدموا لداعش المعونة العسكرية و المخابرتية و الإعلامية، و المحاماة في المنازلات الدولية. و عندما أصبح لداعش ذراع  إشتدَّ ساعده، صوبت السهام على من قدم لها المال و السلاح و حريم النكاح.

بالعودة الى السين و الشين، يعتبر فقهاء اللغة أن كلمة إستدَّ هي أصلح من كلمة إشتدّ في هذا البيت، لإن إستدَّ، تدّل على التسديد و الرمي، و إستدَّ ساعده، لها جرسْ موسيقي أنسب. لكن نجد كلمة إشتدّ هي المعتمدة، و هذا ما يحصل مع داعش و داعس. فكلمة داعس لها تأويل آخر ليس ببعيد عن منطق حركة داعس. إذ إنهم يدوسون على كل شيئ من الدين الى البشر الى الحجر.

هناك أيضاً تقارب بياني واضح بين كلمة: داعس و ساعد، إذ لهما نفس الحروف مع نكس الترتيب.

أما في ما خص قصيدة مالك بن فهم، تصبح بعد التحريف:

تـحية نـازح أمـسى هواه       بـجنح البحر من أرض عمان

ألا مـن مبلغ أبناء فـهـم        مغـلغـلة عـن الرجل العماني

ومـبلغ منهبا وبنـي بشير         وسـعد اللات والحي الـمدان

جـزاه الله من ولد جزاء            دُعَيسة انه ساء ما جزاني

و أعلمه الخيانة كل يومٍ             و لما إستدَّ داعسه رماني

فأبكوا يابني علي حولا              وأرثوني وجازوا من رماني

التحريف جاء: بدل سليمة، دُعَيسة. و بدل الرماية، الخيانة. و بدل ساعده داعسه.

ما أقرب كلمات هذه القصيدة من هذا الموقف، من النازح إلى ضرب الخيانة، إلى سعد  اللات الحريري الذي موَّل هذه الفئات.

و في سياق ليس ببعيد عن حرب داعس و الحر  باء، سأل الإعلامي جورج صليبي على فضائية الجديد، الناطق بإسم الحر، لؤي المقداد عن هذه الحرب، و بعد هرج و مرج إشتبك المقداد مع الدكتور مكنا من سوريا، و كان واضحاً أن المقداد يريد إستفزاز مكنا، ليسمعه كم صفة، من عيار، قحبة، ابن الزانية... و هذا ما نجح في حصده من فم مكنا، و رغم إبتسامات المقداد التي تشير الى الرضا، إلا أنه إعترض، و قال: قصة النمر أفضل، و هذا يعني أن المقداد معجب بهذه القصة الذي وصف فيها مكنا الجيش الحر قبل أشهر، و إليكم الرابط للإطلاع على قصة النمر:

http://arabtimes.com/portal/article_display.cfm?Action=&Preview=No&ArticleID=31909



(421531) 1
to mmt
capital dz
all that are from by er sea and land gane prostitut to qatar us and israel
September 23, 2013 10:35 AM


(421547) 2
غبي من يستغبي البشر
مشرد
داعش وداعس كلها مجموعات مرتزقة مدربة اغلبهم من الشيعة دخلوا بإسم السنة على اساس نصرة الشعب السوري تدربوا على ايدي الحرس الثوري الإيراني وإمداداتهم من ايران ومن بشار شخصياً ،
ببداية الأمر انطلت التمثيلية على الشعب السوري والعالم لكن سرعان ما تكشفت اوراقهم للجميع ،
وهؤلاء المرتزقة سيتبخروا ما ان انتهى نظام بشار ،
الشعب السوري واعي ولن يترك مثل هؤلاء يسرحوا ويمرحوا بسورية ،
September 23, 2013 1:14 PM


(421611) 3
مشرد من قناة الخنزيرة
معلق
لازم ولابد انك يا"مشرد" توك مفصول من قناة الخنزيرة وانت هايم على وجهك! لان تحليلك وتبريراتك تذكرني بنفس الاسلوب اللي كان اخوانك"المجاهدين" يفجروا نفسهم في وسط دمشق وفي امكان عسكرية وأمنية حتى يلحقوا ب 70 "حورية" ويتمتعوا بفض بكارتهن ليل نهار، يخرج عرص او شرموطة من الخنزيرة ليقولوا انها من تدبير النظام السوري! كان النظام واعلامهُ يصرخ ليل نهار:"يا ناس أمن المعقول ان نفجر في مصالحها وابنائنا؟" لكن الخنزيرة كانت راسها وألف سيف ان نظام بشار هو الذي عملها وطبعاً كانت تسوق اكاذيبها وفبركاتها الى الاعلام الغربي! الى ان صار ماصار في مصر وافتضحت حيلها! انشاءلله انت ايضا يفتضح امرك واسلوبك واكاذيبك!
September 24, 2013 4:27 AM


(421616) 4
I misheard it!!
Khawaja
داعش أم داعس

While I was somewhat tired and listening to the news I thought I heard something like " ja3as " ( Syrian Arab Army)!

Thanks for your information.
September 24, 2013 5:19 AM


(421668) 5
الى معلق رقم 3 ---- نعم 70 حورية ومت بغيظك .
اسلام اسلام
تستطيع الآن أن تستهزء بهذا ولكن المؤمنون من المسلمين يعتقدون بذلك لأن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قد أخبر بذلك والأدلة متضافرة بهذا الشأن .

من يقاتل لتكون كلمة الله سبحانه هي العليا فهو في سبيل الله وله ما وعد الله ورسوله ثم أن ال70 حورية هو جزء بسيط مما سيتسلمه المجاهد من الجائزة أي الأجر وتستطيع أن تدخل على العم غوغل وتسأله عن أجر المجاهد في سبيل الله .

قال جل وعلا( إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون) [المطففين : 29
( فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون) [المطففين : 34
September 24, 2013 6:42 PM


(421711) 6
الى معلق رقم 5
سامر
ما يحصل هو أن كل مجاهدة تضاجع 70 ثور، و هذا ما تدل عليه جداول جهاد النكاح المتداولة.
أما ل"الذين أجرموا" فبالتأكيد ليسوا مجاهدين النكاح و قطع رقاب الأطفال.
September 25, 2013 6:54 AM


(421771) 7
يا سامر رقم6 اتق الله تعالى ليس هناك شيء في الإسلام اسمه جهاد النكاح .
اسلام اسلام
يا رجل هل تصدق هذا الكلام الفارغ أن تذهب المسلمات لإمتاع الجنود والتنقل بينهم من رجل الى رجل نعوذ بالله من ذلك لم تفعل ذلك أكفر الدول الشيوعية يأتي المسلمون يفعلون هذه القذارة .

هذه الفكرة اخترعها الشيعة رد على زواج المتعة حتى يتهربوا من أهل السنة وأتحداك أن تعطيني شيخ واحد يقول بهذا الكلام الفارغ الصقوها بالعريفي وهو بريء فليس هناك إلا جهاد الرجال في ساحات القتال .
September 25, 2013 10:40 PM


(421958) 8
مغيبون شر تغييب
غازي كنعان
يا مشرد ويا اسلام اسلام على ما يظهر من تعليقاتكم اما انكم مغيبون شر تغييب او انكم تناطحون جبل أحد عسى وعل تنسفوه نسفا
فالثانية مستحيلة لانكم لستم الملك جبريل لذلك فالاولى هي الصحيحة
September 27, 2013 9:40 PM


(441300) 9
داعس ام داعش اشتد ام استد؟
عراقية حذائي على راس الداعشيين
الى كل مجرم يلعق احذية الدواعش قولوا لسلفكم الطالح ان كل اثام البشر جمعت فيه فقبحا لكم يادواعش الشر ونكاحكم الذي هو زنى في زنى وفتاواكم اللعينة انما هي بصقة الشيطان في افواهكم لعنتم واخزيتم ستولون الدبر عندما يسحقكم العراقي الشريف في نينوى وسامراء وبعقوبة وبغداد وكل مدن العراق عودوا اراذل استحوذ الشيطان على فكركم وجعلكم مطيته قبحكم الله ولعنكم ولعن من تجمهر في صفكم ممن وقع تعليقه هنا لصالح اباطيلكم ياكفرة يامردة
June 16, 2014 4:44 PM


(466299) 10
الدواعشر = الجواحش
noeeleesa
والجواحش حيوانات للامتطاء ولايغرب عن بالنا انهم حمير او مطايا على اية حال هم سنة من الاخوان المسلمين بقيادة حماس والقسام والحرس الثوري الايراني المتواجدين دائما على ارض غزة اي الحرس الثوري الايراني لتدريب عصابات حماس على التسلل الى فتح واختطاف قادتهم وهم الذين يدربون الحمساوين على ارض سيناء للتسلل الى مصر وتخريبها والقيام باعمال اجرامية فيها وهم اي حماس والقسام الذين مهدوا الطريق للحوثيين لاحتلال القصر الجمهوري في صنعاء ويحاربون معهم صفا الى صف كما يفعلون في العراق وسوريا الخ
وللمعلومات ان ملالي ايران ماسونيين على خطا الخميني اي جزء من الاخوان المسلمين اصحاب المحفل الماسوني الخ وهويتهم الطائفية تقراء شيعة في حين هم بعيدين كل البعد عن شيعة اي شسعب ايران الخ
August 18, 2015 11:33 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز