Arab Times Blogs
زكرياء حبيبي
zakariahabibi81@yahoo.fr
Blog Contributor since:
01 April 2011

كاتب من الجزائر

 More articles 


تحالف في الأفق بين القصر الملكي المغربي والقاعدة


منذ تشديد الجزائر إجراءاتها الأمنية على حدودها مع المغرب، لمُحاربة قوافل التهريب التي استنزفت الإقتصاد الجزائري، أقامت المملكة المغربية الدُّنيا ولم تُقعدها، لأن هذه الإجراءات ستُكسّر المُعادلة المغربية القائمة على مُقايضة المواد الغذائية الجزائرية والوقود، بأطنان المُخدرات التي بدأت تعبر حدودنا بشكل غير مسبوق، حيث بات المُهرّبون المدعومون من قبل جهاز المخزن، يعتمدون استراتيجية المُغامرة بتهريب الأطنان دُفعة واحدة، فإن مرّت إلى داخل الجزائر فذاك هو المكسب، وإن تمّ حجزها، فلا خسارة، ما دام أنّ المُخدرات في داخل المغرب لا قيمة لها، مُقارنة بقيمتها الحقيقية في حال اجتيازها الحدود الجزائرية، ووصولها إلى أوروبا، هذا من ناحية الربح والخسارة التجارية، أمّا من حيث إستراتيجية حرب المُخدّرات التي يقودها القصر الملكي المغربي مُباشرة، فإن نجاح تمرير أيّ كمية من المُخدرات صوب الجزائر، يُعدّ مكسبا بعيد المدى، لأنها ستكسب مُدمنين جُدد وتُحقّق بالتالي الهدف الإستراتيجي، وهو تدمير الشباب الجزائري، ومن وراء ذلك إلحاق أكبر الأذى بالجزائر ككل.

وبعد تأزم الوضع الإقتصادي في المغرب جرّاء تنفيذ الإجراءات الأمنية الجزائرية، وإضطرار الحكومة المغربية إلى رفع سعر المحروقات، رغم ما قد ينتج عنه من إضطرابات إجتماعية خطيرة في المغرب، وعوض أن يسعى القصر الملكي، إلى البحث عن ميكانيزمات جديدة للتأسيس لتعاون إقتصادي بين البلدين بما يخدم مصالحهما المُشتركة، ويُزيح "المُخدّرات المغربية" كعُملة مُقايضة، فضّل القصر الملكي كعادته، السباحة عكس التّيار، واللجوء إلى التحرش بالجزائر ومُؤسساتها السيادية، وكأنّنا بهذا القصر الذي لم يُفكّر إطلاقا في مصالح شعبه فيما يخُص بالذات علاقاته مع الجزائر، "ولنا في حادثة فرض التأشيرة على الجزائريين عقب تفجيرات مُراكش سنة 1994 خير دليل على ذلك" قُلنا وكأنّ هذا القصر، يُريد من الجزائر أن تركع وتُقبّل يد "صاحب الجلالة"، وألا تُفكّر إطلاقا في حماية شبابها من مُخدّرات مزارع الملك، وأن تسمح بتهريب خيراتها من قبل بارونات المُخدرات والوقود، علما هنا أن بعض المُراقبين، يؤكّدون أنّ تجارة المُخدرات بين المغرب والجزائر، فاقت المليار دولار

 وهذا رقم يبقى بعيدا برأيي عن الحقيقة، فهي أفدح وأخطر، وما دام أنّ عائدات "الكيف المغربي" تصُبّ في مجملها في حسابات القصر والمخزن، فبالضرورة أن يُصابوا بالهيجان و"الكلب"، وهذا ما بدأنا نلحظه مؤخرا، مع تهييج بعض وسائل الإعلام المغربية، وتأليبها ضدّ الجزائر، التي لا تُريد سوى بناء علاقات تخضع للقانون والشرعية الدولية، وليس لهيمنة وسيطرة بارونات الكيف وأباطرته في القصر الملكي، لأننا كجزائريين كُنّا ولا نزال نسعى دائما إلى خلق علاقات متينة مع الشعب المغربي، وهذا هو السبب الرئيسي الذي جعل الجزائر تغض الطرف لسنين عديدة عن تهريب المواد الغذائية والوقود وغيرها، لكن أن يصل الأمر بالقصر الملكي إلى حدّ شنّ حرب غير مسبوقة على الجزائر لإغراقها بالمُخدرات، فهذا ما لا يُمكن لأيّ بلد في العالم أن يقبله ويتساهل معه، وكما قُلنا سابقا، فإنه عوض أن يقبل المغرب بتغيير قواعد اللعبة، وانتهاج الأساليب الديبلوماسية للتكفير عن خطاياه، وأوّلها اتهام المُخابرات الجزائرية بالوقوف وراء تفجيرات مراكش سنة 1994، والتي ثبُت بعدها أن المُخابرات الفرنسية هي من خطّط لها لتشديد العُزلة والحصار على الجزائر، وللأسف إبتلع القصر الملكي الطُّعم، وراح يُصدر بيانا يُدين فيه المُخابرات الجزائرية، وهو ليومنا هذا يرفض إصدار بيان يعتذر فيه عن إتهاماته الباطلة للجزائر، فالظاهر أنّ القصر الملكي لم يستفد من درس مُرّاكش، بل إنه اليوم يتجه في منحى خطير للغاية، من خلال إيعازه بل وأمره لبعض وسائل الإعلام المغربية، بالهجوم بشراسة على الجزائر، وبخاصة جهاز مُخابراتها، واتهامه بأنه هو "من صنّع شريط فيديو تنظيم القاعدة الذي يُهدد المغرب وملكه" والذي نشره الموقع الإلكتروني المغربي "لكم" وجريدة البايس الإسبانية، وكأنّ المغرب معصوم ومحمي من الإرهاب، أو أنه على علاقة طيبة مع هذا التنظيم الإرهابي؟

 وبالتالي لا يُمكن أن يتلقّى أيّ تهديد منه، والحقيقة أن القصر المغربي ومُخابراته، من حقهما أن يرتابا من هذا البيان، لأنه طوال العشرية الحمراء التي نكّل فيها الإرهابيون بالجزائريين، وأزهقوا أرواح عشرات الآلاف من الأبرياء، كان القصر والمخزن المغربيين، يُسهّلان بل ويشاركان في تمرير الأسلحة والمُتفجرات إلى الداخل الجزائري، ووصل الأمر بالمخزن المغربي، أن أعدّ عيادات خاصة لعلاج الإرهابيين الذين يُصابون في اشتباكات مع الأمن والجيش الجزائريين، فالمغرب شكّل ولا يزال قاعدة خلفية لإيواء ودعم وإسناد الإرهابيين، كما هو الحال اليوم بالنسبة للمملكة الأردنية التي أقامت المُعسكرات لتدريب الإرهابيين، لتوجيههم إلى سوريا، أو المملكة السعودية التي تمولهم وتُموّنهم بالسلاح، شأنها شأن إمارة دُويلة قطر، فالواقع أثبت اليوم أنّ المُلوك والأمراء العرب، هم من يقف وراء الجماعات الإرهابية ويُدعّمها، والحال كذلك، فإن هيجان القصر الملكي اليوم، واتهامه للمُخابرات الجزائرية بتلفيق بيان تنظيم القاعدة، يدعونا للقلق بحقّ، بل ويجعلنا ننتظر أن يتحرّك القصر الملكي لتنفيذ تهديدات زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الذي دعا مُؤخرا  إلى "إضعاف الجزائر" التي قال إنها تمكنت من إضعاف الجهاديين خلال التسعينات، قاصدا بذلك، المعارك التي خاضها الجيش مع المجموعات الإرهابية خلال العشرية السوداء، فتزامن الحملة المغربية المسعورة ضدّ الجزائر، مع تهديدات تنظيم القاعدة، إنّما يُؤشّر كما قُلنا على أنّ المغرب بدأ يتهيّأ للعب أدوار خبيثة ضدّ الجزائر، بدعم الإرهاب، وفي الوقت نفسه التنصل من أية علاقة به، على أساس أنّ القاعدة هدّدت المغرب وملكه، وهو ما سيسمح بإقامة تحالف آخر بين القصر الملكي وتنظيم القاعدة الإرهابي



(421469) 1
الإقتصاد الجزائري،
ابن الصحراء المغربية
و كأن الجزائر تصنع كل المواد التي يستهلكها المغاربة. تهريب الحشيش المعربي يقابله تهريب حبوب الهلوسة الجزائرية ، وتهريب البنزين يقابله تهريب الدقيق و القمح المغربي.... عن اي اقتصاد تتكلم ايها الكويتب دولة نفطية و فقراؤها اضعاف فقراء المغرب .
September 22, 2013 4:17 PM


(421494) 2
الأقراص
النيشيتي
ولماذا لا تتحدث عن الأقراص المخدرة التي أغرقت بها المخابرات الجزائرية جميع مدن المغرب يا حبيبي زكريا ؟
ولماذا لا تتحدث عن الدعم اللامشروط الذي تقدمه المخابرات الجزائرية لجماعة عبد العزيز المراكشي الانفصالية ياحبيبي زكريا ؟
بدأت أوراقك المخابراتية تنكشف يا حبيبي زكريا!
September 22, 2013 8:57 PM


(421495) 3
لله يلعن للي ما يحشم.
MoroKan

إذا كان المغرب يصدر لكم الحشيش فعصابتكم الحاكمة تصدر للمغرب ما هو أشد وأفتك : الحبوب المهلوسة (ما هو الهدف الإستراتيجي في نظرك أسي الفاهم؟) فالحشيش يهرب لأوربا لكن لم نسمع يوما أن أوربا تشتكي من المغرب لأن دول أوربا لا تحتاج تمويه الرأي العام وتوجيهه نحو قضايا ثانوية بعيدة عن المشاكل الحقيقة.
"وبعد تأزم الوضع الإقتصادي في المغرب جرّاء تنفيذ الإجراأت الأمنية الجزائرية"
كل المعطيات الاقتصادية على أرض الواقع، تفيد بأن المواطن المغربي هو أفضل حال من أخيه في الجزائر،إذ في الوقت الذي يصل فيه الحد الأدنى للأجر في المملكة المغربية إلى ما يزيد عن (210 أورو شهريا)، لا يكاد يتعدى 120 أورو داخل الجزائر، وهكذا مثلا يتقاضى الأستاذ الجامعي في المملكة المغربية ما يعادل (2000 أورو شهريا)، ومثيله في الجزائر 450 أورو مع العلم أن مستويات أثمنة المواد الغذائية من لحوم و زيوت و خضر و غيرها أرخص بالمغرب، وقيمة السكن و المواصلات و غيرها تتساوى فيما بينها داخل البلدين.

" وأوّلها اتهام المُخابرات الجزائرية بالوقوف وراء تفجيرات مراكش سنة 1994، "
هناك أقوال عميل الاستخبارات الجزائري كريم مولاي ، والذي صرح بأن الاستخبارات الجزائرية كانت وراء تفجيرات " فندق إسني " بمراكش سنة 1994 وبساعدة رجال أمن مغاربة ، وجزائريين مقيمين بالمغرب .
September 22, 2013 9:02 PM


(421496) 4
لله يلعن للي ما يحشم2
MoroKan

كما أن تأكيدات عميل استخبارات الجزائر بأنه كان
شاهدا على الانفجارات، لكن وغير مشارك فيها ،وأنه ضُبط على الحدود الشرقية – الجزائرية للمغرب وبحوزته صورا لإنـفجارات " فندق اسني " تدلل على أنه كان هناك تعاون بين مغاربة وجزائريين لخلق ذريعة إغلاق الحدود ، قصد تطويق المتمردين الجزائرييين أو الجهادين الذين قد يستعملوا الحدود المغربية الشرقية مع الجزائر .

" كان القصر والمخزن المغربيين، يُسهّلان بل ويشاركان في تمرير الأسلحة والمُتفجرات إلى الداخل الجزائري"
اتهمتم المملكة المغربية مرارا و تكرارا بتورطها في أحداث العشرية السوداء في الجزائر،رغم أن كل الدراسات تفيد بأن العشرية السوداء صنيعة نظامكم المجرم الانقلابي ؟ ألم تتهموا المغاربة بأنهم وراء اتهام الجزائر بدعم معمر القذافي كي يتمكن من تقتيل شعبه ؟
ولكن ألا تظن أن طرد 45.000 عائلة مغربية من الجزائر سنة 1975، في يوم العيد، وتجريدهم من كل ما يملكون، و إرهابهم و إذلالهم، و تفريق المرء عن زوجه و أبناءه، وتشتيت آلاف الأشخاص من مغاربة و جزائريين، قد فاق كل آلام الحرقة، وصار جريمة من الجرائم التي لا تختلف في شيء عن جرائم العدو الصهيوني في حق الفلسطينيين بسبب طردهم من بيوتهم و بلداتهم و وطنهم.
http://www.youtube.com/watch?v=qM4j0dIXT50
September 22, 2013 9:03 PM


(421504) 5
الى morokan
رضوان الجزائري.
لقد جعل المخزن من المغرب بؤرة للسفاح و اللواط و الزنة و المخدرات بأنواعها . بل لم يكتفي بذلك حتى فتح الابواب لم يسمى بالسياحة الجنسية .ان شعبا يقبل بمثل هذه الامور و الموبقات لعظيم عجزه عريق في العبودية حقيق بالاذلال . حاشا المغاربة الشرفاء المقموعين .
September 23, 2013 5:15 AM


(421508) 6
ما هذه التخاريف ؟؟؟؟؟
المغربي
ماذا يهلوس هذا الجزائري ؟؟؟؟؟؟
September 23, 2013 6:10 AM


(421511) 7

الجزائري
يتكلم المغاربة عن الحبوب المهلوسة وكأنها صناعة جزائرية. الكاتب يتكلم عن الحشيش المغربي المدعم من القصر الملكي
يتكلم المروكي عن حبوب الهلوسة ولا يعلم بأن المروكي يخرج من طيز أمه مهلوس مخدر مزطول عبد مملوك لا يبيع ولا يشتري
الجزائري لا يكره المغاربة بل يكره من استعبد المغاربة وقد ولدتهم امهاتهم احرارا
ايها المغاربة كل الشعوب تحررت من الرق والعبودية فمادا تنتظرون؟
الجزائري يرى ابسط مغربي يعيش من عرق جبينه أفظل من ملككم الدي استعبدكم وجعلكم تبوسون يده التي يستعملها الا للاكل وحك طيزه
September 23, 2013 6:40 AM


(421518) 8
أصبر شوية
شاب جزائري
أصبر شوية فالتحركات الشعبية بدأت تطالب ببناء سور مكهرب على طول الحدود و بعدها قطع العلاقات نهائياً ؛مصيبتنا في رويبضة تافه حكم هو وعصابة معه فلم يهمهم مستقبل شباب ضيعته المخدرات و إقتصاد و ثروات تهرب عبر الحدود حتى أن الأمر وصل لتهريب الخراف لتحسين نسل خرافهم بل حتى الحلزون لم يسلم ؛ هذا سور سنبنيه لنعيد بناء دولة جديدة و إقتصاد جديد بعيداً عن كل هذه الأعراق الوضيعة المحيطة بنا ؛و الغلطة ميش غلتهم غلطة الشاذلي الذي فتح لهم عيونهم
September 23, 2013 8:00 AM


(421562) 9
الأخوان العدوان
جزائري حر
عندما قامت حرب التحرير الجزائرية وجد الجزائريون عند إخوانهم المغاربة الضيافة والملجأ والمساعدة ، بل أن عددا كبيرا من المغاربة الشرفاء تطوعوا في صفوف الثوار الجزائريين ، واستشهد كثير منهم رحمهم الله.كنا نتمنى أن يشكل الجزائر والمغرب وبقية دول المغرب الكبير كيانا اقتصاديا واحدا ، تمهيدا للوحدة السياسية ، لكن الغرب الحقود خلق مشكلة الصحراء الغربية التي زرعت الحقد والفرقة بين الشعبين الشقيقين ، واستغلها نظاما البلدين لتصفية حساباته مع النظام الآخر ، كما استعملت لصرف أنظار الشعبين عن مشاكلهما الداخلية الناتجة عن سوء الحكامة . وأنا هنا لا أنسى الإخوة الصحراويين الذين عانوا أشد المعاناة من هذا النزاع .أفضل حل هو ـ حسب رأيي ـ تنظيم استفتاء لتقرير مصير الصحراويين تحت إشراف الأمم المتحدة كما حدث في تيمور الشرقية وجنوب السودان ، فإذا أراد الصحراويون الإنضمام للمغرب الشقيق فهم أحرار ، وإذا قرروا الاستقلال فلهم الحق في ذلك .
September 23, 2013 4:52 PM


(421568) 10
انتقام الغرب
جزائري حر
قامت الدول العربية بعد حرب أكتوبر في سنة 1973 بحظر بترولي عن الدول المساندة لإسرائيل ، وكان يتزعم هذه الحملة في ذلك الوقت الراحلان : الرئيس الجزائري بومدين ، والملك السعودي فيصل .ولكي تعاقبهما الدول الغربية بقيادة أميركا ، قامت إسبانيا بالانسحاب من الصحراء الغربية بعد تفاهم مع أميركا وفرنسا ، وبعد إعطاء الضوء الأخضر للملك المغربي الراحل الحسن الثاني بالقيام بالمسيرة الخضراء ، بشرط ألا يطالب بالمدينتين المغربيتين المحتلتين من قبل إسبانيا : سبتة ومليلية . لقد وجد ملك المغرب في ذلك فرصة ذهبية لإلهاء الشعب المغربي عن مشاكله الاقتصادية ، خاصة وأنه تعرض قبل ذلك لمحاولتي انقلاب .حدث هذا في سنة 1975 ، وفي نفس السنة اغتيل الملك فيصل من قبل ابن أخيه. لقد كانت الحادثتان :المسيرة الخضراء واغتيال الملك فيصل عقابا لبومدين وفيصل على ما قاما به ضد الغرب ، كما أن خلق مشكل الصحراء الغربية جاء في سياق الحرب الباردة ، وكان الهدف منه أيضا خلق منطقة توتر في المغرب الكبير تجعل من المستحيل قيام أي تقارب بين شعوب المنطقة ، إضافة إلى دفع الجزائر والمغرب إلى السباق نحو التسلح ، وهو ما يرهق الدولتين ، ويمنع أية تنمية بهما .
September 23, 2013 5:11 PM


(421570) 11
إلى رضوان الجزائري
MoroKan
ليس لذي وقت لأضيعه مع أمثالك..لأني أعلم مسبقا نتيجة الجدال العقيم مع أمثالك ,تعرف لماذا لأن دماغكم is set يعني دماغكم مبرمج على موقف ثابت و محدد مسبقا والدليل هو ردودكم السخيفة والمملة.
September 23, 2013 5:16 PM


(421571) 12
لمادا
Batata
لمادا لم تنشروا تعليقي يا اصحب الموقع الدي يحترم الراي والراي الاخر،فانا فانا في انتظار نشر تعليقي ان كنتم خقا كما تدعون.
September 23, 2013 5:50 PM


(421601) 13
تنظيم القاعدة في الساحل..خرافة من صنع النظام الجزائري
قنديش
خسئ من رباك وعلمك الكذب يا كويتب الإرهاب
المافيا حاكمة الجزائر تمول الإرهاب و تسميه القاعدة كما اخترعت البوليساريو الإجرامي
لنرجع لتاريخ بغير ببعيد وهي العشرية الدموية بالجزائر 1990 وصنع الإرهاب ضد الجزائريين وبعدها أخذ الإرهابيين الجزائريين صكوك غفران و أعطوا للمخابرات الجزائرية زعيمة الإرهاب العالمي

http://www.youtube.com/watch?v=_Y9qYlwC4IY

من الإرهابي ؟ الجزائر
الجزائر وعبر الكويتب يحاولون التمويه عن عصابات البوليساريو الإجرامية
وأن الجزائر كانت قد أخفقت في الحروب ضدى المغرب الأقصى المبارك فاخترع اللقيط الهواري بوميدن ( بوخروبة ) العصابات البوليسارية ومولها مع القذافي ليعتوا فسادا في شمال إفريقيا

http://www.youtube.com/watch?v=e8py05_0ouY
تنظيم القاعدة في الساحل..خرافة من صنع النظام الجزائري

الجزائر داعمة الإرهاب ومشعلة فتلة الفتنة وكل من جاء يمتطيها يسدل رجليه
فليكن في علم كل مرتزق جزائري أن البوليساريو و الأكمي لقطاء الجزائر يخصونها ولن ينفع العاهرة أن تلصق بنا لقطاءها في عصر المعلومة

http://www.youtube.com/watch?v=e8py05_0ouY
تنظيم القاعدة في الساحل..خرافة من صنع النظام الجزائري
September 24, 2013 2:39 AM


(421607) 14
عناصر تنظيم القاعدة الوهمية ( الأكمي) في الصحراء من البوليساريو الجزائر
قنديش
عناصر تنظيم القاعدة الوهمية ( الأكمي) في الصحراء من البوليساريو الجزائر
http://www.youtube.com/watch?v=PHovZ_k1oXw

جواز النكاح اختراع مافيا الجزائر تندوف
http://womensenews.org/story/the-world/080528/charge-sahara-tribal-women-jailed-adultery#.UkFITYbNNyI

المساعدات الدولية لعصابة البوليساريو تهبها الجزائر للقاعدة الوهمية (الأكمي ) كما تباع في إفريقيا لإعطاء أموالها لل( أكمي)
http://www.youtube.com/watch?v=bdmGIUNzv4E

عصابات البوليساريو الجزائر والقاعدة الوهمية ( أكمي الجزائر)
http://www.youtube.com/watch?v=iEAcixV4JZk

من هو مختار بلمختار زعيم تنظيم القاعدة الوهمية ؟؟؟؟
مختار بلمختار جزائري تابع للمخابرات الجزائرية والفرنسية !!!!
كشفت مجلة ”باري ماتش” الفرنسية، أن الاستخبارات الفرنسية كانت على علم بتحركات مدبر الاعتداء على منشأة عين أميناس،، مختار بلمختار،، الذي كان في مهمة لشراء أسلحة من جنوب ليبيا!!!!
الاستخبارات الفرنسية تعرف أين ومتى كان موقع بلمختار مع عصابات البوليساريو لكنها لم تفعل شيئا !!!!!!
وذلك إبان زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للبيعته بالجزائر !!!
كل أعضاء التنظيم الإرهابي في الساحل والصحراء هم من المخابرات الجزائرية
أبو الكويتب جمال الدين حبيبي يفضح إرهاب المخابرات الجزائرية وصنع حرب الرمال 1963 !!!!
هل تتنكر لأبيك ؟؟؟ من فيكما الكاذب وهو الذي اعترف كتابيا وشفهيا أن الإرهاب محض صنع الجزائر
إكذب ما شئت يا كويتب فلم يبقى كما لم يكن للجزائر إلا الكذب
عري الجزائر واترك الجزائر عارية أكثر ماهي حافية لأن في نعلها حصوةى أرادت أن تحطها في حذا الجيران
يكفي خريطة الجزائر وكرش الحرام الذي يفضحها
September 24, 2013 3:35 AM


(421624) 15
إلى Batata
Jazara
لن ينشروا لك شيئا . بينما سينشرون للجزائريين