Arab Times Blogs
صالح صالح
arabicpress.news@gmail.com
Blog Contributor since:
22 May 2013

https://twitter.com/wikoleaks

المفاوضات و الردع و لغة الأصابع

عادةً ما يتم إدخال لغات الأصابع أثناء عمليات المفاوضات و الردع، إما بالتوصيف إما بالفعل، و تختلف إستراتيجية الأصابع بين جهة و أخرى. عندما يصبح الكلام عقيم و تغلب الكليشيهات التقليدية على التصاريح و الرسائل السياسية، تصبح عمليات التفاوض و التهديدات عصية عن الفهم، لذا يتم إستحضار لغة الأصابع ليتم فهم و إفهام الأطراف المتنازعة، و منها المباشر و منها غير المباشر.

سأقدم لكم مآثر عن إستخدام الآصابع في المنازلات الدولية، و تعدد طرق إستخدامها من أطراف متعددة:

نبدأ بالسيد حسن نصرالله، حيث أن إسرائيل ترصد حركات إصبع هذا القائد، و تعتمد على خبراء و نفسيين لتحليل حركات هذا الإصبع، و لا نبالغ لو قلنا أن إسرائيل تقيم وزناً لهذا الإصبع أكثر مما تقيم وزناً لكل العرب مجتمعين. و حلفاء أمريكا في لبنان يرتابون من هذا الإصبع، و في كل خطاب للسيد نصرالله، يتناولون وضعية و زاوية هذا الإصبع، و يعربون عن قلقهم. مع العلم أن مقامه لا يتيح له إستعمال غير السبابة مع أعدائه، و بزاوية غير قائمة.

هناك أمم تستعمل لغة الأصابع و منها أمريكا و إيران و سوريا، حيث أنهم يستعملون سياسة عض الأصابع، و لكن رغم إمكانيات أمريكا تبقى سوريا و إيران الأقوى لأنهما تعتمدان سياسة عنترة بن شداد، و هي أنك يجب أن تصمد لأن الصامد هو الرابح في النهاية حتى لو كان أضعف، و هكذا أرهب عنترة فرسان زمانه. هذا ما فعله الرئيس حافظ الأسد في لبنان عندما هزم إسرائيل رغم أن خسائر سوريا فاقت خسائر إسرائيل بمئات المرات، لكن إسرائيل لم تعد قادرة على دفع الأثمان، بينما سوريا كانت مستعدة لأن تقدم ألوية.

أما لغة الأصابع الروسية فإنها أبجدية قائمة في المفاوضات. في الحرب الأهلية اللبنانية تم خطف دبلوماسي روسي، و بدأ الروس المفاوضات، طالبوا بالإفراج الفوري عن المخطوف فلم تنجح خطة الإصبع المرفوع فما كان منهم إلا إن خطفوا شقيق الخاطف و بدؤا إرسال بريد يومي للوالدة و في كل بريد هناك إصبع مقطوع لإبنها، لا أدري كم بريد إستغرقت عملية المفاوضات، و لكن بالتأكيد لم يكن هناك حاجة لإستعمال اليد الأخرى.

أما إسرائيل فلها حكاية أخرى حيث أنها تفاوض بإصبع غيرها و لكن من دون قطعه، بل يتم ترفيهه، و هنا أقصد قصتها مع العرب، حيث أن إسرائيل إستغلت الضعف الفطري للإصبع الحادي عشر لأهل القرار العرب و صارت ترسل لهم عميلات الموساد، ليتم الإيقاع بهم و تصويرهم و إبتزازهم. هي سياسة جر العرب بإصبعهم الحادي عشر لإجلاسهم على إصبعها الثالث. و هنا يبدأ العرب عض الأصابع، و عد الأصابع، و أترك لكم فك الشيفرة. 



(421046) 1
هههههههههههههههههههههههههههههه
مشرد
قلت لي لغة الأصابع ها..
خذ أمثلة يا ابو الصمود والتحدي :
حافظ سلم الجولان لإسرائيل
حافظ سلم لواء اسكندرون لتركيا وحذفه من الخريطة السورية
بشار سلم السلاح الإستراتيجي لأمريكيا
وكل هذا مجرد اشارة اصابع
فماذا يحكم نظامك اليوم ؟، اذ السياسة السورية بيد روسيا والتكتيك العسكري بيد إيران ،
فنظامك قدم كل شئ للأعداء بمجرد اشارة اصبع ،
صمودكم وتحديكم ايها المرتزقة فقط على الشعب الغالبان ..
لمجرد ان طالب بقليل من الحرية أطبقتم المدن على ساكنيها ،
أسد على الشعب وعلى العدو نعامة ،
September 17, 2013 11:24 AM


(421070) 2
العربان يفكرون برأس ما بين الفخذين
فرنسي من أصل سوري
في الحقيقة، لغة الأصابع لغة عالمية. فكل إنسان على هذه الأرض يجيدها وبجدارة. الفارق الوحيد بين شعوب العالم هو، ما هو الإصبع المفضل عندهم؟
لقد أحسنت بالحديث عن الأصبع الحادي عشر المستعمل ليلا ونهارا عند العربان الأغبياء، إلى أن نسوا أن لهم أيدي خلقت للكتابة والتعلم والعمل الشريف.
طالما العربان يفكرون برأسهم الصغير ما بين أفخاذهم، وما يسميه الكاتب الأصبع الحادي عشر، سيظل هؤلاء طفيليين وعبئ على المجتمع العالمي والإنسانية.
عاشت سوريا وشعبها وحماة الديار
September 17, 2013 6:15 PM


(421076) 3
صباع مرسي
عوض الكندرجي
لم يوظف سياسي لغة الأصبع في خطابه كما فعل مرسي في سنة حكم الإخوان المشؤومة مثيرا سخرية الشرق والغرب من بدائية أسلوبه الخطابي عموما والذي لم يكن لائقا على الإطلاق .
ابتدأ تهريجه ب أنا شايف صباع صباعين تلاتة وانتهى وجمعه السكارى المغيبين بـ أربعة أصابع بليدة...
احشوها
September 17, 2013 7:42 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز