Arab Times Blogs
ناصر الحايك
davidspeedus@yahoo.com
Blog Contributor since:
26 February 2007

كاتب عربي من فلسطين مقيم في فينا - النمسا

في انتهاك صارخ لكرامة الصائمين بمساجد النمسا...أرز محروق ومعاملة المساجين

  

 

بعد ثمانى عشرة ساعة صيام في النمسا تمضى كالدهر وجو حار ورطوبة عالية يتآمران ، يتوجه الصائمون الذين يعملون ويكدون طيلة اليوم وخصوصا العزاب أو الذين يعيشون بمفردهم إلى بعض المساجد المنتشرة في فيينا لتناول وجبة الإفطار ، ظنا منهم أنهم سيجدون الصدر الرحب وما ينسيهم قليلا مرارة الغربة وقسوة الوحدة أو بحثا عن أجواء شبه عائلية يفتقدونها على مدار العام أو طمعا في الظفر  بنفحات إيمانية تهب من حين لآخر أو لعل الشهر الفضيل يذكرهم بها .

 

وبحسب رواية بعض من خاضوا التجربة المؤلمة وذهبوا إلى المساجد "المعنية هنا" أو ساقتهم الأقدار إلى هناك، فإنهم فجعوا من تلك المعاملة الفجة التي لاقوها من قبل القائمين على تنظيم الإفطارات الجماعية على أساس ابتغائهم الفوز بالأجر والثواب واحتسابا لوجه الله تعالى !!   

 

ما يعلن ويقال على المنابر ليس له علاقة بواقع ما يحدث من انتهاك وامتهان صارخ لكرامة الصائم ، فلا معاملة الأخ لأخيه المسلم تفوح منها رائحة المودة والمحبة ولا سماحة الإسلام هي السائدة كما يتشدقون ولا الطعام يسد الرمق ،  بل الشح هو الغالب والأرز المحترق سيد المائدة وحساء أصابه داء البرد في انتظار صائم يتضور جوعا لن تعتريه غير الصدمة والذهول.

 

 فعوضا عن كلمة طيبة كان يأمل الصائم في سماعها في بيت الله، إذ به يشعر بأنه يساق إلى مقصف المعتقل أو السجن وكأنه يعاقب بدلا من أن يكرم ، يعاقب على ذنب اقترفه يسمى في عرف هؤلاء " الأتقياء" أصحاب الوجوه المتجهمة الغير نضرة  "إفطار صائم" يثاب عليه من نال ذلك الشرف أو من أوحى بأنه جدير به.

 

هم لا يشحذون ولا يتسولون ، بل توخوا فيكم الخير والبر ، كلا فقد أخطئوا عندما ظنوا أنهم وجدوا ضالتهم في رحابكم .

 

و للإنصاف فان مساجد كثيرة قي النمسا لا ينطبق عليها ما سلف ذكره ومن الإجحاف إدراجها في القائمة السوداء ، قائمة حتما لن ينال المنضمون إليها أوسمة البراءة ونياشين التقوى الزائفة .



(416757) 1
thank u. please tell
Mariam
You should have mentioned the name and the location of the mosque, so the people in charge can feel ashamed and improve their service and treatments to others.
July 30, 2013 9:40 AM


(416769) 2
Get the fuck out
Khaldoun
Why are you people there? Why can't you just go back to your countries and fast there, and eat what your countries provide to you? I don't understand the Muslim mentality!!! THE WORLD DOES NOT OWE YOU ANYTHING!!! GO BACK THE THE BACKWARDS MUSLIM COUNTRIES......
July 30, 2013 12:20 PM


(416823) 3
الصوم
عراقي
بالله عليكم عندي سؤال برئ الى جميع الاخوه المسلمين، الذين يصومون، ونحن في القرن الواحد وعشرين مازلنا نصوم ونصلي ونفطر على اساسين اولا عندما نصوم او نصلي نقيم الدنيا ونقعدها ونقول للعالم اجمع اننا صيام وصيامنا ساعات طويله ومتعب وكأننا نعمل شئ به منه كبيره ونسينا ان ان الصيام والصوم مثل الزكاة والصدقه هي لكسب الاجر واظاهر الطاعه لله وحده وهو العالم بكل شئ فلماذا نمنع الاخرين من الاكل امامنا ؟ ايهما ابرك : ان نرى الاكل وننهي نفسنا عنه ام نمنعه حتى لانراه ؟
ثانيا : ربط مواعيد صومنا وصلاتنا بحركة الشمس والقمر والارض وكأننا في عصور الجاهليه ونسينا اننا نتمتع باحسن تكنولوجيا لقياس الزمن وشروق الشمس والقمر وغروبهما. لكننا نستخدم تكنولوجيا العصر للتمتع بالفضائيات والمسلسلات الرمضانيه لاننا صمنا وصلينا وتعبنا ونحتاج الى الترفيه !
الى متى يبقى المسلم على هذا الحال ؟ وماذا يفعل المسلم عندما يصوم في بلاد لاتشرق فيها الشمس او لاتغيب لفترات طويله جدا؟
الى متى هذا الازدواج في التعامل مع امور الحياة، ناهيك عن الاهم وهو في شهر الصيام خاصة عندما تذهب لقضاء امورك في دوائر الدوله والمستشفيات ومراكز الشرطه ولاتجد من يهتم بك بسبب الصوم ويقولون لك صيام وتعبانين تعال بعدين؟
July 31, 2013 12:58 AM


(416952) 4
الى عراقي رقم3
عربي
ما بدك تصوم لطيزي ما تصوم ويش بدك في غيرك يعني عامل نفسك فهمان ومنفتح تلحس طيزي أولا وثانيا وعاشرا.
August 1, 2013 1:52 PM


(416998) 5
الى الرقم ٤
عراقي
فعلا انت مسلم حقيقي، الاناء يطفح بما فيه وانت نضحت بما تعلمته وعلموه لك شيوخك اولا وابوك ثاني وامك ثالثا وقومك رابعا، واذا اردتني ان الحس طيزك فاهلا وسهلا ولكنني افضل اختك لانني لا انيك الغلمان من امثالك
August 2, 2013 8:27 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز