Arab Times Blogs
الموساوي موس ولد لولاد
elcorcas@yahoo.com.mx
Blog Contributor since:
10 May 2011

رنيــــن صــــــمت التيرسيون...هل يحقق لهم حلم الانعتاق من حكم العسكريين...؟

اصبح المواطن الموريتاني في تيرس عموما و في مدينة الزويرات العاصمة خصوصا، مجبرا اظهار كراهيته الحقيقية للوحدة الوطنية في اطار الدولة الموريتانية بقدر كرهه للوضع المعيشي المزرى الذي يتخبط فيه البلد كله ،منذ وصول الحزب المسلح الى سدة الحكم سنة 1978 . في مدينة الزويرات عاصمة تيرس موريتانيا الحبيبة ،حيث توجد شركة "سنيم"و هي اكبر مصدر للحديد الخام في العالم ،يرى المواطن الفساد مستشري في هذه الشركة التى لم تواكب أي تنمية تذكر لا في مدينة الزويرات و لا في تيرس و لا في عموم موريتانيا ، اللهم مساهمتها في تعميم سياسات الحكومات المتعاقبة القائمة على تجهيل السكان هناك وغرس التخلف في رؤسهم وتفقر الفقراء منهم و شراء الاغنياء منهم و التسبب لهم في الكثير من الامراض التى ليس لها علاج ،بسبب المواد الكيمياوية السامة المتسربة كل يوم من معامل هذه الشركة العملاقة .

ـ مشكل سكان تيرس عموما هو مشكل سياسي كان قائم قبل ظهور قضية الصحراء الغربية ،المشكل هو ان لهذه المنطقة قبائل معروف منذ عصور قديمة بها و هي قبيلة الركيبات اولاد الشيخ في تيرس الغربية و قبيلة الركيبات اولاد موسى في تيرس الشرقية و قبيلة اهل بارك الله في كلا الجانبين و قبيلة تجكانت كذلك في كلا الجانبين و خيمة اهل الشيخ الوالى و قبيلة اولاد غيلان و قبيلة اولاد دليم و قبيلة الطرشان و قبيلة اولاد بسباع و قبيلة السكارنة و قبيلة مدلش "اهل محمد سالم" و عائلات و قبائل اخرى لم نستحضرها الان .

و هذه القبائل مجتمعة كانت تشكل شعب في تيرس يسمى الشعب " التيرسي" وهو اول شعب يعترف المؤرخون الاسبان و الفرنييين و الانجليز بوجده في بلاد البيظان و هناك كتابات كثيرة حوله ،التيرسون قادو المقاومة و يعود لهم الفضل في إستغلال دولة موريتانيا . شعب تيرس عموما كان ثائرا ضد الإستعمار بسبب تقسيمه لتيرس الى قسمين -تيرس الشرقية الفرنسية وعاصمتها الزويرات و تيرس الغربية الاسبانية بعاصمتها الداخلة ،و قد سجل التاريخ أن المجاهدون و المقاومون الدليميون(اولاد دليم) كانو هم اخر قبائل تيرس تتصالح مع الإستعمار ، فقد ظل المجاهدون المنحدرون من قبائل اولاد دليم يقارعون الإستعمار في كل مكان من تيرس الى غاية سنة 1964 حيث وقعت معركة "لكلات الثانية" و تمت محاصرة مئات المقاومون وكلهم من قبيلة ولاد دليم و إن كان ضمنهم عدد ضئيل من القبائل الاخرى ، و من هنا تكرس لدى التيرسيون جميعا مبدى ان كل السياسات المعتمدة معهم هي ملبسه بثوب المتنفذ والمحُتل احيانا والمستمتع بخيراتهم بقوة العتاد والاعداد تارة اخرى .

و لا يبدو لي ان بقائهم مقسمون يخدم مصالحهم او مستقبلهم و أظن بوجود في محيطهم يريد الخير لهم ، قد لا تكون هذه النظرة صحيحه بمجملها, لكن الكثيرين باتوا يتفقون اليوم على استحالة زوال هذا المفهوم دون حل جذري لقضية تهميش سكان تيرس خصوصا في شمال موريتاني. في سنة 1973 جاءت ثورة 20ماي(الجبهة الشمالية لتحرير تيرس زمور من الاسبان-البوليساريو الان ) واستبشر بها التيرسيون كثيرا, لكنهم إلى اللحظة لم يلمسوا ان هذه الجبهة تعاملت مع مصالحهم و قضيتهم معاملة عادلة . رغم ان ابناء تيرس عموما كانو هم الوقود الذي اشعل لهيب قضية الصحراء الغربية ، لكن نصيبهم كان هو الضحك عليهم ثم تغيبهم و تهميشهم و مصادرة خيرات ارضهم .



(412974) 1
هذا كذبا و دجال
بابانا
لعنك الله ايها الضال المضلل .
الا تعرف بان مخطط الانفصال اللذي تدعو اليه قبائل تيرس وجد لضرب الجمهورية الإسلامية الموريتانيةالذي هي طهر الإسلام من كل دنس استعماري او صهيوني او عميل مثلك ؟
الا تعرف بان موريتانيا تدفع ثمن موقفها بجانب الصحراويين ومايجري اليوم على ارض الصحراء المحتلة مغربيا هو ثمرة تحالف الخونة من امثالك مع نظام الصهاينة المغربي ؟
يكفك دجل وكذب يا بوق امليك الخزي والعار
June 15, 2013 11:28 AM


(413011) 2
تحة و سلام للاخوة العرب في دول المحيط
ابو محمود

كلامك صحيح وكعربي بعيد عن بلدان المحيط تألمت كثيرا لاستمرار الجيش الموريتاني في الحكم و الشعب في الجوع
June 15, 2013 4:44 PM


(413107) 3
لا مساومة على سيادة موريتاني
الحسين ولد مدو
نحن نعلم أن العدوان على حرمة موريتانيا الجمهورية الإسلامية هو عدوان سياسي ضمن و ممول من دول الجوار الشقيق عن طريق كمشة أشخاص أستطاعوا خلال فترة السنوات الاخيرة على الاقل أن يقفوا موقف خائن ضد دولتهم و على راسهم هذا الشخص الذي كان دئما منحازا للخارج .
أنا فقط أنصح هذا المجنس في الدولة الشقيقة المجاورة أنه لا شرف له و لا يجوز أن يظل معارضا سياسيا تحت حماية الخارج،حل قضايا حقوق الانسان المتبقية من زمن حرب الصحراء سمكن حله في نواكشوط وحده و لا مساومة على سيادة موريتاني
June 16, 2013 1:13 PM


(413348) 4
المرتزقة الإرهابيين البوليساريو في خدمة بطونهم يمشون عليها كالأفاعي
قنديش
الصحراء المغربية ستبقى مغربية
مسألة لا جدال فيها
انتهى

مشكلة تيرس أنهم كما قلت كانوا جلهم وقود الشرارة الإنفصالية ضد المغرب وبعدها ضد موريتانيا!!!!! تباكيا على إسبانيا وتباعا للجزائر الكوبية !!! فلقد جاء المنحط تشي غيفارا 1962 ليعلم الجزائر كيف تحارب المغرب بما أنه رفض الشيوعية!!!!

القبائل التي ذكرتها أصلها في المغرب جذورها مغربية
المشكلة الهامة أن الماركسيين والماويين محوا عنوة ذاكرة الأصل عند الإنفصاليين الذين التحقوا بهم عمدا أو قصرا فقبائل تيرس كلها لهم قبائل أبناء عمومة أو أخوال بداخل المغرب

فلنتحدث عن المشكل يجب الرجول إلى أساس المشكل
1960 الجامعة المفرقة العربية برئاسة عبد الناصر المهزوم (بائع سيناء-مفرق مصر عن السودان-بائع فلسطين و مهجر الفلسطينيين-) اجتمع مع الشيوعيين العرب على تجزئة المغرب تماما طبق الرؤية الإستعمارية الفرنسية !!!!!
تفرقت موريتانيا عن المغرب فماذا تريد قبائل تيرس ؟؟؟!!!! أن تنظم لمن ؟؟؟
ألم يفهموا أن غرفة في بيتهم موريتانيا لن تكفيهم وسيهجم عليهم من طرف عصابات الجزائر ؟؟؟؟
بالله ماذا تريدون ؟؟؟؟ أن يحكم كلا منكم في شبر أرض متر²!!!
عصابة البوليساريو عصابة إجرامية ولا واحد في تلك المافيا من الصحراء
كما ولا واحد من حكام الجزائر جزائري يخذمون خطة إستعمارية تخريبية للتفرقة
لن تستفيقوا إلا أن أردتم بجد نكران الذات وبناء المجتمع كما فعل الأوروبيين
لكل حساباته الضيقة وإما تنزل عليكم المائدة من السماء وإلا تكفرون !!!!
June 19, 2013 2:33 AM


(413350) 5
عن مبارك السمان الجزائر تايمز
قنديش
الجزائر تايمز تحت عنوان طويل :
صرخة من داخل مخيمات تندوف ارحمونا قلوبنا ترتجف من شدة الشوق إلى معانقة الأهل والأحباب بالمغرب !

إليكم المقال
http://www.algeriatimes.net/algerianews25230.html

لا المنظمات الخروقية الإرهابية ولا إرهابيين البوليساريو الرابوني والمرداية سيعتقونكم فهم يسترزقون بكم
لو كان كريستوفر روس يريد الحق لذهب لإخراج الهنود الحمر المسيجين وكأنهم حديقة حيوانات !!!!
أقول هذا لا للإحباط وإنما لتحذروا المنظمات الخروقية التي تزعم أنها تريد الخير وهي تدعو للإرهاب كما تفعل minurso فهم لا وجود لهم بدون صراع تنتهي مهمتهم فلذلك يؤججون فتيل العداوات الوهمية حتى يسترزقون بكم كما تسترزق الأقلام المأجورة من ارتزاقهم فهم مافيا تؤجج الإرهاب لتحضروهم ليكونوا الحَكَم فيتحكمون في رقابكم ويستعبدونكم ولن تأخذوا منهم سوى فتات المساعدات التي يشحتونها كما تفعل الجزائر وإرهابييها
June 19, 2013 2:54 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز