Arab Times Blogs
ويليام صفار
williamsaffar@yahoo.com
Blog Contributor since:
26 November 2011

رسالة من خطيبتي الجعفرية الامامية للسيد قرضاوي

لقد أزعجني كلام القرضاوي الاخير لأنه معيب أولا بحق انسان في هذا العمر ,عدا عن أنه يتناقض كلية مع معنى الاسلام ويسيء للدين الاسلامي , وكون خطيبتي هي جعفرية امامية (علوية) فأقول بكل أمانة وصدق أنني شعرت بالأحراج الشديد والخجل من كوني أنتمي للمذهب الاسلامي الآخر الذي يتحدث باطلا باسمه السيد القرضاوي . أما خطيبتي فقد انصدمت من كلام القرضاوي ولم تصدق ما سمعته وقالت لي انهم يذهبون الى امريكا ليكسبوا شخصا اسودا ويضموه للمسلمين ونحن من 14 قرن مسلمين ونؤمن بكل أركان الاسلام ويأتي المتطرفون والحاقدون ليقولوا لنا كلا لستم مسلمين . هل المطلوب أن نتحول للمسيحية ثم يهرعون خلفنا ليكسبونا للاسلام كما يفعلون مع المسيحيين في الغرب ؟ أم يجب أن نكون يهودا حتى يتمسح القرضاوي واسياده عند أقدامنا؟ وأقول بكل وضوح أن خطيبتي وبتشجيع مني قررت بعد نقاش بيننا أن توجه للقرضاوي هذه الرسالة عبر صفحتي الشخصية وبعد أن أطلعتني على كل تفاصيلها , وها هي  رسالتها :

يا سيد قرضاوي : سأحييك بتحية الاسلام وأقول لك السلام عليكم ورحمة الله , وأدخل مباشرة في صلب الموضوع:

**أولا لن أجاريك وسأكون مهذبة كما علمني ديني الاسلامي رغم أنني من أحفادك وكنت أتوقع أن أتعلم ممن هم في عمرك أصول الدين والاسلام الحنيف الصحيح الوسطي المعتدل فضلا عن التهذيب في الكلام والألفاظ والتحدث دوما بروح مسؤولة لا سيما عندما يكون الحديث ذا طابع حساس ودقيق ومحسوب ويلعب على أوتار خطيرة قد تحرق الأمة لصالح أعدائها .

**سأستخدم في موضوعي هذا مفردات لم أستخدمها في حياتي وأخجل منها لأنني مسلمة واعية عاقلة منفتحة على كل الفكر التنويري والحضاري وأعتبر أن الاسلام واحد ولكن بألوان متعددة , وهذا أمر جميل ويزيد اللوحة جمالا , وعقلي يستطيع التمييز بين ماهو معقول ومقبول وبين ما هو العكس ولا أحتاج لدروس من أكبر شيخ وأكبر لفّة أو عمامة ولكني أقبل منه أي كلام في إطار الحوار والإقناع. ولهذا أعتذر لكل قارئ عن استخدام مفردات مذهبية اضطرني موضوع الحديث المطروح على التطرق اليها , لا سيما أنني ممن يزدري الطائفية ومن يتعامل من خلالها .

**كنت أتوقع مهما كبر بك العمر يا سيد قرضاوي وبلغت منه عتيا أن يبقى لديك بعض من العقل يتحكم بغرائزك وكلامك وخطابك ولكن يبدو أن التقدم الكبير بالسن أفقدك التوازن تماما والأفضل لشيبتك أن تمكث في دار للعجزة ولا تخرج على الناس أبدا وتتداوى لتحافظ على بعض الوعي, فوقارك في هذا العمر هو فقط في صمتك وابتعادك عن الظهور على الناس (وهذه نصيحة مني ) وبات الحجْر عليك في دار للعجزة  واجب تقتضيه المصلحة العامة ومصلحة الدين والاسلام والأمة بعد أن اصبح بينك وبين الاسلام طلاق لا رجعة به بخطابك التكفيري الذي لا يمت للاسلام بصلة ويمت للتلمود بكل الصلة . فهل أنت متأكد أنك شيخ مسلم ؟ إن ماتقوم به من تدمير في هذه الأمة وبث روح الفرقة والانقسام والحقد والكراهية يعجز عن فعله كل حاخامات اليهود في العالم وهذه المارسات سيحاسبك الله عليها أشد حساب لانك تفرق بين ابناء أمة محمد وتدعوها لقتل بعضها بعضا وهذا ما يسعى له الكفار الذين تتحدث عنهم وها أنت أصبحت اليوم في صف الكفار , بل أنك أخذت دورهم بدل أن تكون قدوة في الدعوة للمحبة والوحدة والتعاون والتسامح وواسطة لحل أي خلاف في بلاد المسلمين بالعقل والحوار والكلمة الحسنى .فأليس هذا ما تدعو للتعامل به مع اليهود (والنصارى) ؟ فكيف لا تُطبق ذلك عندما يتعلق الأمر بالمسلمين ؟ كم كنت ستصبح كبيرا لو أنك انتهجت نهج الاسلام الصحيح كما المرحوم الشهيد البوطي وبذلت كل المساعي مع أطراف النزاع في سورية للتوصل لحل سلمي. كم كنت كبرت بعيون السوريين بدل أن تصب الزيت على النار.

**المسلمون(العلويون) الجعفريون الأثني عشرية (والعلويون هم جعفريون اثني عشرية) رغم التشويه الحاقد من البعض الذي مارسوه ضدهم عبر التاريخ وتلفيق أشياء حولهم وحول مذهبهم وشرفهم وعرضهم ما أنزل الله بها من سلطان مستغلين فقرهم وقمعهم واضطهادهم وحشرهم في الجبال وعدم قدرتهم بالدفاع عن معتقدهم وتوضيح حقيقة المعتقد وهوأنهم جعفريون اثني عشرية , وإن كانت هناك بعض الممارسات لدى بعض الجهلة تخالف الجعفرية الاثني عشرية فهذه مردها الى أسباب التخلف والانزواء وليس الى أصل العقيدة ,فهل أنت تعرف أكثر من (العلويين) عن أنفسهم؟ إن قلت نعم فهذا يعبر فقط عن (وقــ... ) بات مشهود لك بها . فأنا أقول لك كـ (علوية جعفرية إمامية ) هذا هو معتقدي وأنت تقول كلا وتريد رغما عني أن تلصق بي معتقد آخر ؟ إذا أنا سأقول عنك أنك يهودي تلمودي ولن أقبل منك أي تفسير أو شرح أو توضيح ,أي أنك كافر , وهذا حقي .

**العلويون لا يحتاجون لشهادة منك ومن أمثالك ممن باعوا دينهم وأخلاقهم وشرفهم مقابل المال وأصبحوا خداما للسلاطين على حساب الاسلام ودين الاسلام الصحيح وعلى حساب كل القيم والأخلاق , وباعوا حتى القرآن وآيات القرآن بفتاوى تخالف القرآن وروح الاسلام وإلصاقها بالدين الاسلامي , وما تفعله باسم الاسلام لا يمكن وصفه إلا بيع لآيات القرآن وتحريفها مقابل المال دون أن تخشى الله الذي توعد كانزي المال بعذاب أليم . وأنت شخصيا من تحتاج للإعتراف من أصغر علوي وليس العكس .

** كيف لك أن ترمي مسلمين بالكفر(لمجرد أن تختلف معهم سياسيا وكل الصراع في المنطقة سياسي) بينما كتابك كتابهم ورسولك رسولهم وقبلتك قبلتهم وحجك حجهم وصيامك صيامهم وزكاتك زكاتهم وشهادتك بأن لا اله الا الله وان محمدا رسول الله هي شهادتهم ويرددونها في اليوم مئات المرات ؟ بينما يكفي في الاسلام قول (لا اله الا الله لتكون مسلما) . ألا تخشى العواقب من الله ؟

**العلويون عرب أقحاح وعروبيون رغما عنك (لأنها الحقيقة الساطعة) وهم أول من بايع الإمام علي يوم خطبة الوداع التي خطبها الرسول صلى الله عليه وسلم وقال فيها ما قاله عن الإمام علي وإن كنت تنكر ذلك أو لا تعترف به لعلة في قلبك فهذا لا يقلل شيئا من كلام الرسول(ًص) بالإمام علي ,فالشمس لا ينقص نورها لمجرد أن شخصا أعمى لا يراه . وأنت من تحتاج لإعتراف منهم إن كنت من أصول عربية أم لا . وهم علويون منذ ذاك الزمن تيمنا بمبايعتهم للإمام علي منذ خطبة الوداع حينما عاد الرسول (ص) مع المسلمين بعد حجة الوداع وخطب فيهم في مكان غدير خم معددا فضائل الإمام علي .وإن تعبير (النصيرية) أطلقه العنصريون المتطرفون الذين نرى امتداداتهم اليوم بأبشع صورها واشكالها وهم يشوهون الاسلام. وإن كنت لا تقبل التاريخ إلا إن كان يناسب حقدك فهذه مشكلتك , والتاريخ ليس ما تحكيه أنت وأمثالك, أو ما كتبه الحاقدون واصحاب الفتنة بهذه الأمة وعليك أن تقرا الكتب الصحيحة وتعود الى رأي المفكر الاسلامي الدكتور مصطفى الشكعة واسلام بلا مذاهب والشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر سابقا الذين لن تصل الى كعب اقدامهم لو عشت الف عام , وهم ليسوا بعلويين ولكنهم يخبرونك عنهم بشكل صادق, إلا إن كان أولئك بالنسبة لك ليسوا أهل فكر وعقل ودين. وسأنقل هنا فتوى الشخ المرحوم محمود شلتوت حينما سُئل عن التعبد بمذهب الشيعة الإمامية :

(قيل لفضيلته: ان بعض الناس يري انه يجب علي المسلم لکي تقع عباداته ومعاملاته علي وجه صحيح ان يقلد أحد المذاهب الاربعة المعروفة وليس من بينها مذهب الشيعة الامامية ولا الشيعة الزيدية، فهل توافقون فضيلتکم علي هذا الرآي على إطلاقه فتمنعون تقليد مذهب الشيعة الإمامية الاثنا عشرية مثلاً. فأجاب فضيلته:

1- ان الإسلام لا يوجب علي أحد من اتباعه اتباع مذهب معين بل نقول: ان لکل مسلم الحق في أن يقلد باديء ذي بدء أي مذهب من المذاهب المنقولة نقلاً صحيحاً والمدونة احکامها في کتبها الخاصة، ولمن قلد مذهباً من هذه المذاهب أن ينتقل الى غيره أي مذهب کان ولا حرج عليه في شيء من ذلك .                                                                                         

2-إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الامامية الاثنا عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعاً کساير مذاهب اهل السنة. فينبغي للمسلمين ان يعرفوا ذلك وان يتخلصوا من العصبية بغير الحق لمذاهب معينة، فما کان دين الله وما کانت شريعته بتابعة لمذهب أو مقصورة علي مذهب، فالکل مجتهدون مقبولون عند الله تعالي، يجوز لمن ليس اهلاً للنظر والاجتهاد تقليدهم والعمل بما يقررونه في فقههم ولا فرق في ذلک بين العبادات والمعاملات).

**انك تستشهد يا سيد قرضاوي بأقوال ابن تيمية ولكنك تخفي كيف أن علماء العصر سجنوا ابن تيمية لمدة ستة سنوات متفرقة ,وما كان يخرج من السجن حتى يدخله مجددا بسب أقواله وفتاويه وتفسيراته الدينية التي استنكرها علماء عصره لأنها تخالف دين الاسلام ولا تمت له بصلة وإنما كانت افتراء على الدين وعلى الرسول كما افترائك أنت عندما تقول (لو كان الرسول حيا اليوم لاستعان بالناتو) مع أن الناتو هم النصارى واليهود الذين تنعتهم بالكفر ,فكيف سيستعين الرسول بالكفار ؟لقد أصدر ابن تيمية تلك الفتاوى إثر اتهامات باطلة لا تمت للحقيقة بصلة واتهامه للعلويين والمسيحيين والدروز والاسماعيليين  بأنهم تعاونوا مع الصليبيين ومع المغول منطلقا  من الاسباب التي حبسوه بسببها وأولها الشك بسويته والاستغراب من تحريفه للاسلام بهذا الخصوص (والكلام واضح أقول بهذا الخصوص حتى لا يقول أحد أنني أنتقد ابن تيمية بشكل عام, فربما في مسائل اخرى كانت وجهات نظره تستحق التوقف ) . وإن أخذنا بمنطق ابن تيمية فيجب أن **نحكم اليوم على كل من يضع يده بيد الغرب والأطلسي ويحتمي بهم ويستعين بهم ويتآمر معهم ويدعوهم لاحتلال بلدان المسلمين وسهّل لهم احتلال العراق فحاءت الجحافل الأطلسية من أراضيه والطائرات عبر أجوائه , إذا كل هؤلاء تنطبق عليهم اليوم فتاوى ابن تيمية وأولهم القرضاوي ومن لف لفيفه في العقل والتفكير .

**أعتقد لو كان ابن تيمية حيا اليوم لحكم عليك ياسيد قرضاوي بالكفر وحلل دمك وعرضك ومالك لأنك تتحالف مع الكفار من اليهود (والنصارى) حسب وصفك وتستدعيهم لإحتلال بلاد المسلمين وباركت لهم ذلك في ليبيا والعراق وأفغانستان وتعيش تحت ظل قواعدهم في قطر وتقبض من الحكام الذين يضعون على أراضي المسلمين قواعد عسكرية لليهود(والنصارى) وتغمض عينيك عن احتلال فلسطين وتدنيس بيت المقدس وكل مساعي تهديمه وتدعو الى الحكمة والتعقل مع اليهود ( والنصارى) وبالمقابل القتل للمسلمين كما يريد اليهود( والنصارى) .ومن يفعل ذلك لا يمكن أن يكون مسلم .

**المسلم في الاسلام هو كل من قال (أشهد ان لا اله الا الله) وعليك أن تعود وتقرأ عن الاسلام جيدا لتدرك ذلك ولتعرف أنك تخالف الرسول والصحابة الذين اعتبروا ان المسلم هو كل من قال ( لا اله الا الله ) حتى لو كان هناك شك بنواياه لأن النوايا لا يعلمها الا الله وأنت  لست الله حتى تقرر بالنيابة عنه .

 **ياسيد قرضاوي: الكافر لا تحدده أنت ولا يحدده مخلوق في الكون لأن هذا من اختصاص الله وصلاحياته فقط , فهل أنت الله؟ ربما في الآخرة قد تكون أنت (الكافر) ومن تتهمهم بالكفر هم أهل الجنة , فمن يدري بالغيب ؟  والله سبحانه وتعالى قال : يسألونك عن الروح قل إنما الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا . فمن أنت ياسيد قرضاوي أمام هذا القول للباري عز وجل ؟ وماذا تملك من العلم ؟

**ياسيد قرضاوي كل كلامك سياسي لا علاقة له بالدين , وهذا عيب من شخص يدعي أنه رجل دين, وإلا لماذا تناسيت قول ابن تيمية أيضا بأخوتنا وأهلنا الاسماعيلية والدروز ؟ هل كي لا يغضب فيصل القاسم ووليد جنبلاط ؟ سأنقل لك ما قاله ابن تيمية بالدروز:

( ويذهب "ابن تيمية" في فتوى ثانية، إلى أن «الأئمة متفقون على أن المرتد إذا أسلم عصم بإسلامه دمه وماله وإن لم يحكم بذلك حاكم». الحكم الوحيد الذي يرِد فيه القتل، وبحيث لا تقبل أي توبة، جاء في فتوى رد بها على سؤال يخص الدروز، حيث يحكم ابن تيمية بأنهم «زنادقة مرتدون لا تقبل توبتهم، بل يقتلون أينما ثقفوا، ويلعنون كما وصفوا، وربما التعليل الذي يمكن نجده عند ابن تيمية بهذا الخصوص، أنه يراهم «أعظم كفراً من الغالية) .  فهل أغفال القرضاوي لذلك هو من باب التقية كي لا يعرف فيصل القاسم ووليد جنبلاط أنهما حتى لو تابا فإن التوبة غير مقبولة وحكمهما مع كل الطائفة فقط القتل ؟ إذا المسألة سياسية لا علاقة للدين بها فلماذا اقحام الدين؟ أليس هذا إغضابا لله ؟

أدعوك يا سيد قرضاوي أن تعود الى رشدك والى دين الله الحنيف وأن تتوب الى ربك عن التحريض بين المسلمين وتتبع من هم أكثر منك بكثير علما وفكرا وعقلا ووعيا كما الأفاضل مصطفى الشكعة ومحمود شلتوت قبل أن يعاجلك الأجل في أية لحظة وحينها لن ينفعك لا مال ولا قصور ولا بنون ولا حكاما ولا أمراء . (انتهت الرسالة).

وأنا بدوري أقول للسيد القرضاوي رجاء عندما تتحدث بما هو مخالف للاسلام فتحدث باسمك فقط ولا تنطق على لسانك لفظ أهل السنة والجماعة فأنت لا تمثلهم وعقولهم ليست مباعة لك وانما موجودة برؤوسهم ويعرفون أكثر منك كيف يفكرون وأهل السنة هم الى جانب من يقف ضد اسرائيل والغرب الداعم لها وليسوا الى جانب من يقف في صف اسرائيل ومن يدعموها فهذا خائن للقدس ورسالة الاسلام.



(411722) 1
الشعب الفاسد
سمير قردجي
النظام السوري فاسد ومفسد انتج شعب فاسد مفسد حرامي مرتشى حقود حسود نجس. السوريون كالايدز اينما يحلوا يحل الفساد والخراب والدمار.افضل الحلول حرق هذا الشعب الفاسد (علوين وسنه ودروز وما حوت سوريا) باكمله من الزبال الى الرئيس بشار الجحش . ومعكم القرضاي.
June 3, 2013 9:30 PM


(411729) 2
مقال فيه فتنة اكثر من راس القرضاوي بانتظار اعتذار الكاتب
درزي و افتخر
الى كاتب هذا المقال وخطيبته المحترمة
لماذا اقحمتم الدروز في هذا الشكل كانما تحرضون على قتلهم ومن هو فيصل القاسم او سعدان جنبلاط انهم لا مثلون الا انفسهم . للتذكير نحن من الاوائل الذين ساهمو في اخرج الاتراك و فرنسا و لم نكن يوما الا من الامة الاسلامية بل نحن اكثر اسلاما و عروبة من كاتب هذا المقال و القرضاوي
June 3, 2013 10:48 PM


(411730) 3
مسلم فلسطيني وانتمي الى عقلاء كل المذاهب
احمد درويش
السيد ويليام ومن خلالك اتوجه بالتحية لهذه السيدة الفاضلة التي نزعت اخر ورقة توت عن عورة هذا الحاخام القرد-اوي الذي لابنتمي الا الى دين الفتنة والكراهية والظلامية ودين النفط والدولار واغتصاب القاصرات..لااتفق معك سيدي حين تقول بان عقول اهل السنة ليست مباعة للقرد-اوي وامثاله وانهم يقفون الى جانب من بقف ضد اسرائيل والغرب..لان ماتقوله هو مكابرة ونفاق لامثيل لهما واستخفاف بالعقول..فغالبية اهل السنة هم من المخدرين بسموم الفتنة والمذهبية ويقفون بل يجلسون داخل احضان اسرائيل والغرب للتعبير عن كراهيتهم لانتصارات حزب الله الشيعي الذي كسر اسطورة الجيش الذي لايقهر والنظام العلوي السوري المقاوم والممانع ويكرهون ايران الثورة والدولة لمبدئيتها في دعم كافة حركات المقاومة ووقوفها المبدئي الى جانب الحبيبة سوريا..فعن اي سنة تتحدث..سنة تيار المستقبل واتباعه في لبنان,ام سنة عربان الخليج الصهاينة,ام سنة الحركة الوهابية ولقيطها الشرعي حركة الاخوان المسلمين ام سنة السلاجقة العثمانيين..كفانا نفاقا ولنبدء بقول الحقيقة..ان اسلامنا الارضي هو اسلام صهيوني بامتياز.
June 3, 2013 10:54 PM


(411736) 4
الى سمير قندرجي
عربي عراقي
ولك الشعب السوري اصيل بكل ماتحتويه الكلمه من معنى ، انا عراقي اقيم في استراليا منذ اكثر من عشرون عاما واذهب كل سنه اوسنتين للسياحه وقد زرت سوريه مرتين الاولى كانت عام ٢٠٠٦ والمره الثانيه قبل ثلاثة سنوات اي قبل يحل الخراب بسوريه الحبيبه ومقرنة بباقي الدول التي ذهبت اليها وخاصة الدول العربيه لم ارى في حياتي شعب طييب كريم ذو لسان عذب واخلاق اصيله مثل الشعب السوري لدرجه انني اتصلت بالسفاره السوريه في كانبيرا بعد رجوعي وقلت لهم سوريه اروع بلد واروع شعب وشكرا على حسن الضيافه واليوم ياتي حشره من امثالك نكره تسب الشعب السوري الاصيل الذي يكفيه فخرا انه ياكل من نتاج بلده لابل يتصدق بخيراته على دول كثيره عربيه ، مشكلتك انت وامثالك هي خالف تعرف ويجب ان تكون سفيه حتى تفرض رأيك السئ واخلاقك على الاخرين، والله. ثم والله لم ارى سوريا في اي بلاد الا وتعاملت معاملة الامراء ذو الشأن الكبير والمقام الكبير لانهم شعب يستحق الاحترام وخسئت على كل كلمه قذره نطقت بها بحق اشراف العرب .
June 4, 2013 12:51 AM


(411738) 5
السنة جسم بلا راس
abdulla alteerawy
تحية للسد ويليام وزوجته واقول لكم ما يحدث الان في شرقناهو الاصطفاف العظيم وتسوية الصفوف قبل المعركة الكبرى ومع الاسف اكثر اصحاب الديانات السنية واكثر علمائهم اضاعو البوصلةواغلبهم مشايخ سلاطين وهم الان مع محورالشر.ولكل الديانات والمذاهب والطوائف زعيم روحي ,ما عدا السنة امامهم الان هو برنار ليفي واتباع الديانة الوهابيةمع السلفيين يمثلون الصهيونية الاسلامية فالسنة مطية لاعداء الامة دائما يحاربون من اجل غيرهم وهم يحاربون ويطبقون احكام الدين ليس في المكان او الزمان المطلوب , انهم جسد بلا راس
June 4, 2013 12:59 AM


(411740) 6
الى المعلق رقم 2 من اخيك الدرزي المفتخر ايضا
ابن جبل العرب

انا أخالفك الراي يااستاذ والتطرق للدروز ليس تحريض وانما هو توعية للمجانين والانتهازيين والمتملقين من امثال فيصل القاسم وجنبلاط وبو حمدان ويحي العريضي الذي صنعه النظام الحالي وأوفده الى بريطانيا (كما فيصل القاسم) ومن ثم أرسلوه مدير مكتب سانا في لندن ولولا هذا النظام لما كان قادر ان يدرس في جامعة دمشق بسبب فقره الشديد واليوم يقف هؤلاء في صف جبهة النصرة ويدافعون عنها أكثر من المعارضين السوريين من الاخوان المسلمين مع ان هذه الجبهة تقوم على أساس فتاوي ابن تيمية التي ربما لا يعرف تفاصيلها كل هؤلاء ولا يعرفون انه بموجب ابن تيمية يمكن للعلوي ان يصبح سني على سبيل المثال وهذا مقبول منه وتنتهي المشكلة معه أما بالنسبة لنا نحن الدروز فليس مقبول منا أن نصبح سنة ومصيرنا فقط هو القتل وبالتالي كيف يدعي هؤلاء انهم ساسة ومثقفون ويقفون في صف جبهة النصرة فهذا قمة التآمر على اتلدروز وليس على النظام السوري / ومن طرف آخر فالمقصود هو فضح القرضاوي أكثر بأنه يخلط الدين بالسياسة ويختار من فتاوى ابن تيمية ما يناسب المواقف السياسية وهذا دليل على عهر هذا الشيخ المنافق
June 4, 2013 2:41 AM


(411741) 7
يابختك يا ويليام فى خطيبتك
مهندس غزة
عنجد يسلم الرحم الى شالها
بس باللة ما تردو على هالكلب القرضاوي والمتخلف لانو يعوي كثيرا هذة الايام ولا تعوي الكلاب الا اذا حدا داس علي ديلها ويبدو ان العلوين داسو على راس معلمو حمد وبالتالي حمد داس على راسو فطلع القرضاوي علينا بالنباح والتكفير
القرضاوي والجزيرة اصبحو بلا قيمة حقيقه ولا يستحقو عناء المشاهدة او حتر الرد عليهم لان اجندتهم تقرر فى تلبيب .
سمير قردجى المتخلف صاحب التعليق الاول الحقير لا افهم حقدة علي سوريا او بلاد الشام عموما الا من ناحية تخلف وجهل وانو فى حدا سوري فاشخة وهوة صغير ومش قادر ينسالو اياها....معلش سمير مع الوقت بتنسى وسب انتا وكل الكلاب امثالك لمالايضير الاسود ان نعتتها الكلاب شىء.
June 4, 2013 2:42 AM


(411743) 8
الأفضل تحية القرضاوي بتحية اليهود وليس الاسلام
عمر الغزاوي
اولا تحياتي لك ولخطيبتك ياسيد وليام وأحييها على كل كلمة كتبتها ولكن لا اوافق معها ابدا على تحيتها للقرداوي بتحية الاسلام لأن القرداوي ليس بمسلم وانما كما قال الكاتب الدكتور عمر ظاهر هو حاخام متخفي بثياب شيخ مسلم وكان الأفضل أن تقول له شالوم لكان فهم اكثر لأنه لا يفقه بتحية الاسلام ولا يفهم بالرحمة ولا يعرف معنى الرحيم انه تلمودي جاسوس اخطر من كوهين ويعرف اللغة العبرية بحسب ما ذكرت الفتاة الجزائرية التي اغتصبها قبل تطليقها
June 4, 2013 2:53 AM


(411744) 9
القرضاوي هو من يحتاج الاعتراف لأنع مرتد
شيخ سني

القرضاوي هو من يحتاج فعلا للاعتراف من اصغر جعفري ودرزي واسماعيلي ومسيحي وحتى من اصغر عباد الشياطين لأنه أرزل واسوا من أي شيطان وأنا كمسلم سني اقول ان القرضاوي مرتد ويجب اقامة الحد عليه وهذا فرض عين على كل مسلم يمكنه الوصول اليه واضمن له الجنة بعد ان ينفق هذا الشخض الضال
June 4, 2013 3:02 AM


(411749) 10
رسالة
ابو فهد
شكرا شكرا شكرا
June 4, 2013 4:03 AM


(411752) 11
إذن من هو الذي نشر الفكر الطائفي في المنطقة؟
mohammad
ثم اين أنتم يا أهل ألسنة؟ لماذا لا تهبوا لنجدة غخوانكم في سوريا والذين تدعون انهم يذبحون هناك على ايدي جيوش ألنظام ورجال حزب الله. لمعلوماتك يا قرد آوي ان عدد الذين يفرون من القتال ويعودون الى بلادهم هو أكثر بكثير من عدد ألذين يدخلون للقتال في سوريا. فلقد أكتشف الكثيرون أنهم كانوا مغرر بهم وان الحرب في سوريا ليست جهاد وانما تدمير للإسلام ومبادئه وأخلاقه. فلم يبق أمامك سوى أن تذهب للجهاد بنفسك ولا تتحجج بانك غير قادر وتتمسكن، كل ما تحتاجه هو حزام ناسف تلفه حول وسطك لتنفجر في الفضاء وتذهب هباءً منثورا انت وافكارك وفتاويك ألعفنه. فاترك ملذات ألدنيا واذهب للقتال هناك مع رجال عصاباتك لتقنعنا على الأقل بانك لست جبان ولا يهمك مال ألدنيا.
June 4, 2013 5:14 AM


(411753) 12
إذن من هو الذي نشر الفكر الطائفي في المنطقة؟
mohammad
ولنقرأ معا مقططفات من آراء هذا الضلالي في حزب الله: "هم حزب الطاغوت، حزب الشيطان أتوا ليقتلوا أهل القصير وما حول القصير، آلاف مؤلفة من أتباع من يسمى نصرالله وما هو إلا نصر الشيطان، يقولون نحن نقتل أعداء المقاومة، أي مقاومة؟ "أدعو المسلمين في كل مكان إلى نصرة إخوانهم، لا يعقل أن نترك المسلمين والآلاف يزحفون إليهم ليقتلونهم، لو كان عندي قدرة لذهبت لأقاتل معهم، كل من لديه قدرة القتال واستخدام السلاح والمدافع يجب أن يذهب للقتال أدعو كل المسلمين إلى القتال مع إخوانهم في سوريا، كل من استطاع من الأفراد ولديه خبرة في الحروب أن يذهب ما استطاع إلى ذلك سبيلا.
June 4, 2013 5:17 AM


(411775) 13
كتائب القسام” تنحاز لاستمرار التحالف مع حزب الله وايران وتبرق لمشعل: تحرير فلسطين يأتي بحمل السلاح وليس بالمال
القسام
كتائب القسام الجناح العسكري للحركة حسمت موقفها باتجاه الانحياز لصالح استمرار التحالف مع حزب الله اللبناني وايران، كطريق لتحرير فلسطين من الاحتلال الاسرائيلي بقوة السلاح بعد ان فشل المال العربي بتحرير اي شبر من الاراضي العربية المحتلة.
وعبرت القيادة العسكرية لحماس بدعم من قيادات ذات الوزن الثقيل في غزة عن رفضها للاتهامات التي وجهها الشيخ يوسف القرضاوي للمقاومة اللبنانية المتمثلة في حزب الله بخطبة صلاة الجمعة الماضية والتي القاها بالدوحة بحضور خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة.
ووفق المصادر فان قيادة كتائب القسام عبرت في رسالة وجهتها للمكتب السياسي للحركة عن تمسكها بالتحالف القائم مع حزب الله اللبناني ، كاطار مقاومة على الجهة الشمالية من فلسطين التاريخة.
وجاء في الرسالة التي وجهت لمشعل وباقي اعضاء المكتب السياسي للحركة في الخارج يوم الاثنين الماضي بان “تحرير فلسطين يأتي بالسلاح وليس بالمال” في اشارة الى رفض القسام امكانية ارتهان حماس الى التحالف مع دولة قطر كدولة داعمة ماليا لغزة على حساب ايران التي تمد “القسام” بالسلاح والمال في اطار دعمها للمقاومة لتحرير فلسطين وباقي الاراضي العربية المحتلة وفق ما جاء في الرسالة.
June 4, 2013 10:39 AM


(411776) 14

حسن محمد العلوي
الأخ العزيز ويليام صفار احب أن أحيي فيك فكرك المتنور واحب أن أوصيك بالسيدة حرمك خيرا واعلم انك كفؤ لذالك ! فالسيده حرمك بردها الراقي على القرضاوي اظهرة علما جما وشخصيه قويه رائعه علمائيه بمعنى الكلمة .وهكذا فلتكن المسلمة المحمدية العلوية ! حفظكم الله بعينه التي لا تنام.

أما القرضاوي فليس له توبه، فالمكر السيئ يحيط بأهله،وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْماً وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ (178)
June 4, 2013 11:25 AM


(411779) 15
رد على رقم 14
راعي من بسين المنكوبة (بسين ضيعة قرب القرد؟؟...احة) قتل ابناؤها على يد الشبيحة
الى ابو الشوارب المرفوعة صفار زعبرجي

ان خطيبتك من الشبيحة ومن خلال رسالتها الغبية

والتي لا معنى لها الا الحقد الصفوي فلقد اصبحت بحاجة الى النساء يا زعران

ولماذا حبيبتنا خطيبتك المجعلكة الم ترسل رسالة الى السيكستاني المجوسي ام انه متعها على الاخر؟؟

فكل ما قالته بحق السيد القرضاوي ادام الله ظله عل الارض وحفظته السماء هو كذب بكذب
June 4, 2013 12:49 PM


(411791) 16
Just want to know
Wise Guy
Forget Garadawi's shit,and don't get me wrong, you say you are moslem and your name is William...!!You are writing in Arabic,so I'm assuming you are an Arab..I'm just curious, have you thought about doing something about the name
June 4, 2013 4:12 PM


(411797) 17
He is Satan for sure
Somaya
We Muslims give this Satan a lot of publicity. He does not deserve any attentions at all. We should ignore him completely along with his propaganda TV station Al Jazeera
June 4, 2013 5:27 PM


(411806) 18
إلى رقم ١٥ الطيور على أشكالها تقع
معتز خالد العياش
إلى رقم ١٥ بالظاهر لاطك ياه القرضاوي ,حلفتك براس الملخ أمك كم شيخ ملخوك ,ولك يا أبن الداشرة ,ما بدي ئلك يا أبن الئحبيه , في واحد بيعرف الله وبيئول ما ئالو القرضاوي , يعني ئديشك حمار والله عامي على بصرك وبصيرتك حتى عم دافع عن واحد صهيوني عميل حقير, مثير للفتن و التفرقة في الوطن العربي , سؤال أنت من الخليج موهيك ؟ الله يحفظك ويحفظو بشي حفاضيت خرا من تبعوت الملك السعودي الحالية ,الله يلعن روحك وروحو و روح كل مين عمل بمشورتو و حبو , ئئ...ئه
June 4, 2013 6:38 PM


(411835) 19
الخنزيرة وأخواتها
ابو عواد
ياعمي انا شطبت قناة الخنزيرة والعبرية من التلفزيون عندي

بلا قرف وياريت ياشباب تشطبو على بيرين الخرا هدول
الله يقرفهم ويقرف احسن واحد فيهم كذابين ضلاليين
June 5, 2013 5:06 AM


(411846) 20
رد على رقم 18 فعلا ان الطيور على رأسها تقع فاحذا عبى رأسك يا واقع
راعي من بسين المنكوبة (بسين ضيعة قرب القرد؟؟...احة) قتل ابناؤها على يد الشبيحة
من يقرا كلماتك العاهرة يتأكد من تقيتك في الكتابة
ولكن وللاسف ردك وتعليقك كشفك ياغبي انك انت نفسه رقم 14 ورقم 19 وغيره وغيره انت مثل الشبيح ايهاب العنري وعمر ظاهر شبيحة تكتب وترقص وتتعرى بوقت واحد

في واحد بيعرف الله ورسوله وبيقققققققققول ماقققلوووااا السيكستاني المتمتع في سردابه باحلى الماجدات العراقيا ذلك الصفوي الذي تقدم له احلى بنات جنوب العراق ولبنان؟؟؟؟؟

فعلا صدق الله العظيم عندما قال يفرح الكافرون والمشركون بنصر كسرى الصفوي
ويفرح المؤمنون بنصر الروم

اقرا سورة الروم التي يفتخر بها المتشيعون

كل من قراءة بذاءة تعليقك عرف نواة وحقيقة مكركم وحقدكم ووقاحتكم
واذا كنت انت هكذا فكيف كانت خطيبتك
لان كل طبق يقع على شنه ياخز
June 5, 2013 6:59 AM


(411937) 21
إإلى رقم ٢٠-١٥ الطيور على أشكالها تقع
معتز خالد العياش
إلى رقم ١٥ ونفس الإير رقم ٢٠ يلي أبوك بصحلك يا أبن الحرام أنا سني أبً عن جد ولمعلوماتك صالحاني من الصالحية لتصل للشيخ محي الدين لركن الدين للكيكية لأبن النفيس و أصلي دوماني ,بس حمار متلك مابيفهم إذا ماسمع هيك كلام ,وليش مستغرب من هيك كلا بزيئ لواحد جردون متلك ما أستغرب هيك كلام من واحد فتان عميل تاجر فتاوي و بيدعي أنو بيعرف الله و الأخرى من هيك بيدعي أنو علامة, تعلم العصي بطيزو ,مابكفيك التحريض على القتل والدمار بسوريا مابكفيك أنو حلل قتل شيخنا الطاهر الجليل البوطي ,شو بدك أكتر من هيك كفر,مين و كلو لهالزب ليحلل ,ليش ما أفتى بقتل العملاء من حكام الخليج ,ليش ماأفتى بالجهاد في فلسطين ,
June 5, 2013 7:03 PM


(411938) 22
إإلى رقم ٢٠-١٥ الطيور على أشكالها تقع
معتز خالد العياش
, مابكفيه قتل و فتن و لسّى بدو يعلئها طائفية و بيصف حزب الله بحزب الشيطان بس ليرضي الهندي حمد أل زاني, يعني إذا مامشي السيد حسن نصر الله متل مابدون عملاء الخليج , منطلعو كافر, خسئت وخسئو أمثالك , بكفي العرب بكل طوائفهم فخراً أنو ذل إسرائيل و حرر أسرى من كل الطوائف وئدم أبنو شهيد , بشو ضحى الزبضاوي و حكام الخليج ,ضحو بهدر مليارت الدولارات عالكازينوهات و الشراميط و القتل و دعم الإرهاب واليهود و الغرب و تدمير الدين الإسلامي وقّيمو,نصيحتي إلك روح نفوض مخك ياخي وحط محلو راس ياخنه ,ئئ ئه ,فهام ولا ,سخام يلطك ويلط كل واحد بفكر متلك ولمعنوماتك إلي ٣١ سنة عايش بأوروبا وياما وئفوني وأعطوني ظرف مختوم بالمطار لراجع الفرع وبهدلوني ,بس مو معناها توصل فيني الحقارة و الغباء لأتعامل ضد بلدي و دمرو, سوريا و الدين الإسلامي والشرفاء من الزعماء أغلى مني ومنك ,ولعن الله كل من تعامل على وطنه و أيقظ الفتنة الطائفية أمثال تجار الفتاوي و عبد الباري شالوم عطوان و عزمي بشارة و فيصل القاسم و صفوت الزيات و صبحي الحديدي
June 5, 2013 7:07 PM


(411997) 23
إلى الأخ معتز خالد العياش أعزه الله
حسن محمد العلوي
لقد كفيت ووفيت رحم الله والديك وزادك الله عِزاً ( اسم على مسمى )
June 6, 2013 3:59 AM


(412122) 24
سؤالي للكاتب
نوري
سؤالي للكاتب ..ما تعليقك علىما جاء في التعليق رقم 5
June 7, 2013 3:56 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز