Arab Times Blogs
د. حسيب شحادة
Haseeb.Shehadeh@Helsinki.Fi
Blog Contributor since:
10 February 2012

استاذ في جامعة هلسنكي

الجواد العربي

منذ آلاف السنين وحياة الانسان مرتبطة بالحصان وفي‏ ‬العالم أكثرُ‏ ‬من ١٥٠صنفا من الخيل‏. هناك مصطلحان هامان في‏ ‬وصف الخيل وهما‏ "‬دم بارد‏" ‬و"دم حار‏" ‬ولا دخل للحرارة هنا‏. ‬يتحدّر الحصان ذو الدم البارد من حصان شمال أوروبا ما قبل التاريخ وهو للعمل في‏ ‬حين أن ذا الدم الحار خفيف وهو للسباق‏‬ للحصان العربي‏ ‬الموغل في‏ ‬القدم منزلة مرموقة في‏ ‬العالم إذ أنه أجمل حصان بالنسبة للكثيرين من البشر‏. ‬قد‏ ‬يعود هذا الحصان إلى الحثيين وهناك أسطورة عن تربيته زمن الملك داؤود‏. ‬وفي‏ ‬الحصان البالغ،‏ ‬أربعون إلى‎ ‬اثنتين وأربعين سنّاً‏.

‬ ما هي‏ ‬سماته المميزة‏ ‬يا ترى؟ من هذه الملامح ما‏ ‬يلي‏: ‬أولاً‏ ‬هيكله مختلف ففيه ١٧ ‬ضلعا في‏ ‬حين أن عددها في‏ ‬الحصن الأخرى ١٨ ‬ضلعا وعدد فقرات أسفل الظهر في‏ ‬الحصان العربي‏ ‬هو خمس وفي‏ ‬غيره ستّ‏. ‬وبالنسبة لعدد فقرات الذيل فهناك ‏١٦‬ في‏ ‬الحصان العربي‏ ‬و١٨ ‬في‏ ‬الأصناف الأخرى‏.

 ‬ويبلغ‏ ‬ارتفاع الحصان العربي‏ ‬ما بين ‏١٤٤ سم و‏٢٥١‬سم‏ . ‬ ومما‏ ‬يجدر ذكره في‏ ‬هذا السياق أن ارتفاعات الخيل تقاس بالكف وهو أربعة إنشات أي‏ ‬حوالي‏ ‬عشرة سنتمرات‏. من سمات الحصان العربي‏: ‬الرأس صغير مخروط الشكل،‏ ‬اللون أسود أو كستنائي‏ ‬أو رمادي،‏ ‬المنخران واسعان،‏ ‬العينان واسعتان وأهدابهما طويلة سوداء،‏ ‬الأذنان صغيرتان مائلتان إلى الأمام دوما،‏ ‬الذنب جميل كريشة النعام وبعيد عن الجسم،‏ ‬قصبة الأنف مُقعّرة،‏ ‬الجلد رقيق ويمكن رؤية العروق،‏ ‬الشعر قصير،‏ ‬عنق الانثى مقوّس وعند الذكر مثلث عريض القاعدة،‏ ‬العينان معبّرتان،‏ ‬الصهوة عريضة،‏ ‬الكفل مكتنز،‏ ‬الجبهة عريضة،‏ ‬العرف حريري‏ ‬ناعم وطويل وكذلك الذيل‏. ‬

والحصان رمز للسرعة والقوة والجمال وبوسعه قطع مسافة ‏١٦٠ ‬كيلومترا في‏ ‬اليوم‏. ‬ تقام في‏ ‬باريس سنويا مسابقة في‏ ‬إطار‏ "‬معرض الحصان‏" ‬لاختيار أجمل حصان عربي‏ ‬وهناك حكّام ذوو شهرة عالمية في‏ ‬هذا المجال‏. يبلغ‏ ‬ثمن مثل هذا الحصان الجميل بضعة ملايين من الدولارات‏. ‬ لخّص شاعر عربي‏ ‬قديم جمال الحصان العربي‏ ‬الأصيل بقوله‏:‬

وقدْ‏ ‬أغْتدي‏ ‬قبْلَ‏ ‬ضوءِ‏ ‬الصباح وورد القطا في‏ ‬الفلاة الحثاث بصافي‏ ‬الثلاث عريض الثلاث قصير الثلاث طويل الثلاث هناك تفسيرات مختلفة للثلاث هذه منها‏:

‬صافي‏ ‬الثلاث هي‏: ‬اللون والعين والصهيل أو الأديم والحافر والعين؛ وعريض الثلاث تعني‏ ‬الجبهة والصدر والصهوة أو الجبهة والصدر والمنخر أو الجوف؛ وقصير الثلاث أي‏ ‬الرسغ‏ ‬ووظيف اليد والعسيب أو الظهر والساق والعسيب؛ وطويل الثلاث أي‏ ‬العنق والذراع والخد أو الاذن والسالفة والفخذ‏. ‬ الجدير بالذكر أن الغربيين‏ ‬يتكلمون عن أربعة بدلا من الثلاث لدى العرب‏.

 ‬الأربعة العريضة هي‏: ‬الجبهة والصدر والكفل والأطراف‏. ‬الأربعة الطويلة‏: ‬العنق والبطن والورك والخط العلوي‏. ‬الأربعة القصيرة هي‏ ‬الأذن والذنب والجنب والرسغ‏. ‬ أقدم الخيل وأنقاها هو الحصان العربي‏. ‬إن أصل هذا الحصان الذي‏ ‬ربّاه العرب منذ قرون كثيرة ما زال‏ ‬غير واضح المعالم‏. ‬تدلّ‏ ‬الرسومات القديمة على أن هذا الحصان كان موجودا في‏ ‬شبه جزيرة العرب منذ القرن الثاني‏ ‬أو الثالث قبل الميلاد‏. نتيجة للبيئة الصحراوية القاسية فقد أصبح الحصان العربي‏ ‬قويا جبارا‏. هذا الصنف قد أحدث أكبر تأثير على الجنس الخيلي‏ ‬في‏ ‬العالم عبر الفتوحات العربية الإسلامية في‏ ‬القرنين السابع والثامن للميلاد والتي‏ ‬وصلت شمال إفريقيا وإسبانيا‏.

هكذا بدأت وما زالت عملية تحسين أصناف الخيل في‏ ‬العالم عن طريق التزاوج بالحصان العربي‏. ‬وفي‏ ‬العصر الحاضر‏ ‬يُربّى الحصان العربي‏ ‬الأصيل في‏ ‬العديد من أصقاع العالم‏. ‬ ثمّة ثلاث طرق لعرض الجواد‏: ‬يتركه العرب حرّا بدون سرج أو لجام،‏ ‬وفي‏ ‬أوروبا‏ ‬يظهر الحصان مع اللجام وهو واقف وعند الجري‏. ‬أما في‏ ‬أمريكا فيوضع اللجام ويكون الحصان مشدود الرأس‏.

‬ من المفردات الكثيرة في‏ ‬اللغة العربية الخاصّة بالخيل نذكر ما‏ ‬يلي‏. "‬الهجين‏" ‬في‏ ‬الخيل هو الحصان الذي‏ ‬تكون أمّه من‏ ‬غير العتاق أمّا إذا لم‏ ‬يكن الأب من العتاق كان المهر مُقرفا‏. ‬ويستعمل‏ "‬الفرس‏" ‬للجنسين،‏ ‬للذكر أي‏ ‬الحصان وللأنثى أي‏ :‬للحِجْر‏". ‬وكما‏ ‬يقول العرب فإن لفظة‏ "‬الحصان‏" ‬مشتقة من الحصانة لأنه مُحرز لفارسه‏. ‬ ومما‏ ‬يذكر أن إحدى قبائل الجبل الأخضر في‏ ‬ليبيا كانت تنتج‏ ‬افضل السلالات من الخيول الضامرة العدّاءة‏.

 ‬ من الأصناف الأخرى للخيل‏ ‬يمكن الإشارة إلى‏ "‬البارْب‏" ‬المغاربي‏ ‬الذي‏ ‬وصل في‏ ‬بداية القرن الثامن للميلاد إلى الأندلس وساهم كثيرا في‏ ‬تطوير الحصان الأندلسي‏ ‬ثم العالمي‏ ‬لا سيما موسْتانچ الأمريكي‏ ‬وكريولّو الأرجنتيني‏ ‬ونوريكر النمساوي‏ ‬ويوتلاند الدانمركي‏ ‬وتروتَر الفرنسي‏ ‬وبريتون الإنجليزي‏ ‬وهولشتلين الألماني‏ ‬وفوريوسو الهنغاري‏ ‬ولوسيتانو البرتغالي‏ ‬وبشكير الأورالي‏ ‬وڤلاديمير الروسي‏. ‬

حظي‏ ‬الحصان بعناية فائقة في‏ ‬نفس امرىء القيس إذ أنه لم‏ ‬يفارقه إلا ساعة‏ ‬يتحصّن الشاعر بامرأته‏. ‬



(408745) 1
اتحفتنا يا دكتور
رامي
بمقالك عن الخيول العربية ونرجو ان تتحفنا بمقال عن الحمير العربية النافرة والثورجية في بلدان الربيع العربي وخصوصا سوريا العروبة
May 5, 2013 4:47 AM


(409033) 2
شكرا د حسيب... لكن
Rudy AboGeorge
ارتفاع الحصان العربي لا يمكن ان يصل الى 250 سم- بل اكثره 165، وان جاز هذا الارتفاع يشكك في نسبه. كما أن 250 سم ارتفاع كبير حتى في خيول الجر الضخمه.

اما وصف الشاعر للحصان العربي فأميل الى:

صافي3- اللون والعين والأديم

عريض3- الجبهة والصدر والمنخر- فلا يختلف 2 على انها من صفات الجمال عند أهل الخيل، ناهيك عن فائدة الصدر والمنخر العريضيين وقت العدو

قصير3- الرسغ ووظيف اليد والظهر- ان طالت في هي معيبة في الحصان ولا يتمكن في السباق. وان طال الظهر انحنى الى الاسفل- ويقال حصان أسرج أو مسرج بالعاميه.

طويل3- العنق والذراع والفخذ

بالنسبة للأذن فأنتصابها الى الامام والتفافها في كل اتجاه كالرادار

والخد جماله قلة لحمه.

جدير بالذكر أن العرب قديما لم تعتبر أي خيل غير العربيه خيولا - بل سمتها براذن/براذين. حتى في وقتنا الحالي يصنف الجواد العربي لوحده لأن فقرات ظهره تنقص فقرة واحدة عن باقي الخيول- وهذا سبب رفع ذيله دوما.

اه من بنات الريح فلهن في القلب مكان ليس لغيرهن!
May 7, 2013 8:59 AM


(409163) 3
خطأ طباعي
حسيب
نعم معدل طول الحصان العربي يتراوح بين ١٤٤-١٥٢سم.
شكرا لملاحظة أبي جورج. الباقي تأويلات مختلفة.
ح. شحادة
May 8, 2013 6:39 AM


(409364) 4
أين أنتم يا عرب؟
ابن الجبل
من منكم يا عرب لاحظ أن المدعو حسن الرستاني الذي ظهر مؤخرا في يوتيوب مع مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي مع إيهود يعري هو في الواقع يهودي وليس من الجيش الحر!!
ابن الجبل
May 10, 2013 4:53 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز