Arab Times Blogs
عبدالوهاب القطب
awqutub@msn.com
Blog Contributor since:
04 November 2010

كاتب وشاعر عربي من فلسطين
مقيم في الولايات المتحدة

الى الضّبّ الجبان أفصح عن اسمك ان كنت شجاعا

كدِعايةِ الكولا بكلِّ مَكانِ

وَدِعايةِ المعجونِ للاسنانِ

يأتيك منتقداً ويبدي رأيَهُ

ويسبُّ فيك كَقحبةٍ في حانِ

بلْ مثلَ مَفسَى دون إنذارٍ فسا

فقفزْتَ ملتفِتاً كظبْيِ البانِ

وا حُزْنَ حالكَ حينَ تنقرُ نقرَةً

مُتصَفِّحاً مِمَّا ترى العينانِ

تلقاهُ دوما في الصَّدارةِ مُبْدِياً

رأياً يعودُ لنقضْهِ مِنْ ثانِ

في كلِّ موضوعٍ يَرِنُّ برأيِهِ

كالصَّحنِ أيْنَ طَرقتَهُ رنّانِ

ويعودُ باسْمٍ آخَرٍ متشاجراً

معَ نفسِهِ فلهُ بها رايانِ

فالرأيُ والرأيُ المُعاكسُ عنده

ذكَرٌ وأنثى استدخلا شبِقانِ

يا فيصلُ الدرزيُّ ـ دون تعصُّبٍ ـ

أصبَحتما نجمينِ في الخصيانِ

متهيِّجا وبلا عشيق تغتدي

والحضرميُّ يضيقُ بالجرذانِ

لا عدلَ في الدنيا فهذا غاطسٌ

تحت المني، وتهيمُ كالظمآنِ

أخلاقُهُ أخلاقُ سَوّاق يَعافُ

حَياتَهُ ، من حالهِ قرْفانِ

دوماً كرُوتينٍ يطلُّ ويختفي

من ثقبه وَيفرُّ كالزحمانِ

يأتي بلفظٍ قد تفتت عظمهُ

من سالف الاجيال والازمان

فالضَّبُّ عَشوائيُّ مُختلُّ الحجا

والشعرُ مُختلٌّ بلا ألحانِ

حجرٌ على حجرٍ على حجرٍ على

حجر على حجرٍ بلا حيطانِ

رصٌّ هنا ضرْبٌ على تفعيلةٍ

فخنقتها وخنقتنا يا جاني

وطفقتَ بالشاكوش تضربُ حانقا

رأس الحروفِ بقالبِ الأوزانِ

يا أيها الحجّارُ في وادي الغضا

رفقا بنا يا حاديَ الركبانِ

انا سئمنا من كلام مقرفٍ

ما هوْ سوى ضربٍ من الهذيانِ

قمْ يا حمار الشعر حجِّرْ غيرَه

يا فاقدَ الإحساسِ والوجدانِ

هذا حمارٌ واعتذاري واصلٌ

بعضُ الحميرِ علت على أنسانِ

سمَّيْتُهُ ضبَّاً ، وصُغتُ تمَائماً

تحْميهِ مِنْ حَسَدِ الورى والجانِ

فكما ترى أهجوك دون تكلف

فأنا وهجوي فيك منسجمانِ

وكما ستعوي بعد نشري هذه

فاعوي ورائي العمرَ كالحيوانِ

أنا أولٌ أنا فوق رأسك جاثمٌ

فاكتب ورائي أنت دوما ثانِ

لو كنتَ ذا شرفٍ لمتَّ، فدونه

عش دائما بمذلة وهوانِ

لو كان فيك شجاعةٌ واجهتني

يا ضبةً في صورة الانسانِ

وخرجت كالفرسان في ساح الوغى

هيهات أنت وصندلي سيّانِ

أنا لا ألومك إن بقيتَ مضبضبا

فالموبقات لديك بالاطنانِ

بل من خلال قراءتي لك سابقا

ايقنت انت من الشذوذ تعاني

فارحم أباك فقد ذهبت بصيته

ذي طلقة خذ وانتحر بثوانِ

وأرحْ أباك وكل مَن أخزيتهم

فلعلهُ يرتاحُ في الجيرانِ

يا ربِّ عدلك، خيرة الشبان في

الأقصى تموتُ بجرأة وتفانِ

والوغدُ يستزني رجالا حوله

ويعيشُ مرتزقا بإستٍ زانِ

حتى قطرْ رفضت زنيما مثله

ما أرسلته الى الشآم كزانِ

قالوا له لا إست عندك يا غبي

قد هشمتها كثرة الجرذانِ

لا خير فيك وفوك خُردق بابُه

غلِّقه فهو مُكسَّرُ الأسنانِ

اعطوه كبريتا ليحرق نفسه

صُبوا عليه الكاز دون توانِ

يا حضرميُّ أضعتُ وقتي هاجيا

ودفعتُ فيه أبهظ الأثمانِ

وتعبتُ من قولي جبانٌ عاهرٌ

مت يا جبانُ كمثل كل جبانِ

 

 ملاحظة

أيها الضب الجبان الحضرمي من اليمن لا تنتقد العاملين الشرفاء في هذا الموقع أمير المواقع

وتتهمهم بعدم نشر ردودك أو تأخير نشرها ،ما عليك الا أن تسجل باسمك الصريح كباقي الكتاب والشعراء الشجعان

وسيُنشر لك أولا بأول دون تأخير أو إعاقة يا معاق

ملاحظة أخرى

أنا لا أقرأ ردودك فاكتب ما تشاء لنفسك

وإذا ما خلا الجبان بأرض

طلب الطعن وحده والنزالا

واخيرا بعد كل هذي البهدلة لو اني محلك

ما بكشف عن هويتي للناس بعد كل اللي صار

يعني انا بعذرك ان ظليت بالخفا كالخفافيش 



(407615) 1
ولا أقبل إلا إذا رجحتك بالميزان
7kim
قد أخزاك الحضرمي وعلم على قفاك بريشة الفنان
وسلقك بالمعاني ونتف ريشك وعراك لكل شمتان

شتان شتان ما بين الثرى والثريا يا عرة الغلمان
يا مزة السكارى وغمزة الظريف وحادي الركبان

مالك وللحضرمي يا طالب النزال بوسط ميدان
شاهراَ نعليك فوق شاربيك متوثبا للحرب كالبهلوانِ

فاخسئ واجمع تلك القباقيب التي أعددتها لطعانِ
وضعها في قُفة ولا أقبل إلا إذا رجحتك بالميزان
April 22, 2013 11:58 AM


(407634) 2
عجيب!!!!
thesyrian
اذا كنت لاتهتم بما يكتب ذاك الضب لماذا تقرأ ما يكتبه !!!؟ يا اخ قطب ,, ان خرج من حجره ام لم يخرج. لماذا انت مهتم به ,,, اعتقد بان هذا الضب قد وصل الى غايته بلنيل منك واغاظتك.. ارجوا ان تدعه ينبح كلكلاب ولا تعره اي اهتمام ,, فانا من المعجبين بكتاباتك واشعارك ,,
وشكرا لك.
April 22, 2013 3:59 PM


(407642) 3
الى الجرذ القذر ليدي تايلاند رقم 1
سميح
لا ألومك ...فقط ألوم امك وابوك والبيئة القذرة التي ربيت فيها ،،،،وكل اناء بما فيه ينظح
عاشت اليمن حرة عربية وخسئ الجرذان الجبناء امثالك ...قد تحداك الاستاذ الخلوق القطب فلم تكشف لنا وله عن اسمك الحقيقي وبقيت جبان وستبقى جبان لانك خول لا شغل لك الا مفردات الخولات امثالك
ولعن الله امريكا التي تخرجت منها ايها الوقح وهذا وصف انت وصفت به نفسك الامارة بالعهر وهنا اوافقك في الوصف
April 22, 2013 5:39 PM


(407645) 4
الى الاهبل
الحضرمي
يقول المتنبي

اذا اتتك مذمتي من ناقص
فتلك الشهاده لي باني كامل

وايضا من حكم الإمام الشافعي

يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما كــ عود زاده الإحراق طيبا

وأيضا يقول

إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فـرّجت عنـه وإن خليته كـمدا يمـوت
April 22, 2013 6:34 PM


(407665) 5
هزلت
سميح

لاك شو هيدا: الحضرمي و سميح؟ شايف في كثير عم يقلدونا هون، مو ناقص غير الكاشف ليكتمل الأنس... عمي المشرف، بعرف قلبك ورمان مني، بس ما تقولني شي أنا ما قلته.
الحضرمي بيقول إبيات مكسورة؟ "اذا اتتك مذمتي من ناقص....فتلك الشهاده لي باني كامل"؟ ما سبق صححت هالبيت لحضرتك يا عبد الوهال؟ يا إم كلثوم؟
البيت بيقول:" وإذا أتتك مذمتي من ناقص٠٠٠فهي الشهادة لي بأني كامل"، شاعر ما بيعرف علل و زحاف؟ هزلت، هلق زعلتنا يا قطب..و ما عدنا نشارك: أخي شهادتك ما بدنا إياها، و هاي أرب تايمز إلك لحالك إرعي فيها مثل ما بدك. صحيح يلي إستحوا ماتوا..بيقلدونا وبيسبونا...
April 23, 2013 1:58 AM


(407689) 6
من شان الله انبهروا فيني
سميح الحضرمي العرعوري
انا الحضرمي وسميح ووووو ..اكتب من اجل الكتابة...عندي عقدة النقص.....وعندي عقدة حب الظهور....بس خايف اذا ظهرت ما يحبوني ويبعدوا عني....مسكين اثير الشفقة....يا ناس والله عندي معلومات واشعار وافكار مع انها مسروقة معظمها بس انا حافظ كتيييير امثال واشعار وحكايات واسماء غريبة بتباهى فيها خذوا مثال
خرأته..زرياب..شنطف..جرادتا عاد.. لسه ما انبهرتو فيني
طيب خذوا
فقحة ...شرج ...جرذ...خول...ليدي تايلاند...هرز الحمار...
بس من شان الله صدقوني انا ذكي وكلماتي تعبت وانا احفظها كالببغاء
April 23, 2013 7:18 AM


(407690) 7
hope to be useful
hamed
A writer or a poet who respect himself is due to his readers whether they agree with him or not and ready at any kind of criticism in the moment he exposed his work to the public . The deep problem of some poets and writer don’t understand this postulate because they suffered metamorphosis and phagocytose and appropriate the concept la ilah ila allah ,they don’t accept the criticism they feel that they are owner of the absolute truth and the critic to their opinion is an offence against their own being They don’t accept that they haven’t talent dialogue neither in the peaceful coexistence They only know to shout LA ILAH ILA ALLAH and what really THEY mean no more others more than them
April 23, 2013 7:25 AM


(407707) 8
لنمرة ٢ ، ٣، ٤ وخصوصا الخول ٦
رضوان السيد خليفة
لنمرة ٢ ، ٣، ٤ وخصوصا الخول ٦ ، أهلا بالليدي بوي بتاعة شركة الهندسة المدنية في كندا. مش عيب يا ولية بيقى عمرك ٧٠ سنة، وتحشري نفسك بين الشبان؟ عايزة إيه يا ليدي؟ آه يا خبيثة....زي الكراث شايبة وقلبك أخضر.....
سوري ممكن تكون، بس من أصل نوري، وسوريا ميشرفهاش خاين زيك، ملاحق بتهمة العمالة في بلدة.
إنشا الله تعمل ألف حضرمي وسميح وكاشف تفضل رمة واطي وليدي بوي. عارف إنك نفس الخول الذي ذكرته في الأرقام التلاتة. وغصب عين طيزك اللي بتتكلم منها، جزم الحضرمي وسميح وكاشف تشرف مليون زيك يا حمار. ولما تبقى تفهم عربي وشعر ومش بس تايلاندي على عربي إبقى إتكلم. عجبني كلام الأخ حامد نمرة ٧ وأذكر إنو سميح ذكره قبل كده، أي واحد عامل شاعر او كاتب بالعافية ويسب حواليه زي الكلب السعران كده، ميبقاش شاعر يبقى بياع بطاطا. وأخيرا يا حمار نمرة ٦ لو كنت تعرف شعر أساسا كنت عرفت الحرامي مين والمبدع مين، وعرفت مين حرامي وخايب كمان، ويقلب الذهب اللي سرقه لصفيح مصدي، زي بيتكم. مش عايز أقول حاجة زيادة يا حيوان.
April 23, 2013 12:10 PM


(407716) 9
name-calling is not freedom of speech
عارف
i agree with you said about the article being a public property one published.and the writer should welcome critisism with open mind and open heart
however,there are some low life characters who come in many fake names not critisize objectively but to insult and attack just to be asswholes nothing more they waste valuable space and time
this maggot - infested - worthless parade of human debris calling himself حضرمي
is a major son of bitch faggot lady boy mother fucker
April 23, 2013 1:32 PM


(407785) 10
فلسطين بقلب أهل اليمن كلهم وتاجهم
بو قحطان الصنعاني
أقول للمطي ليدي بوي رقم ٩ هوضل يكتب لنجليزي الشين زي ويهه. شدك يلمطي لخنيث ههههه بهرح الفحول؟
أقول يلزليط فصاحتك بلنجيزي مثل فصاحة الزطي القطب بلعربي، وإن كنت ما تفهم معاني ذى الكلام؟ تعال هني بلعجل علمك وش تقول.
مصيبة والله يا ويوه لخير هني، مطي يعمل شاعر لعرب وتلقاه راعي بل وهجن وشاة. أنت شغلتك الحلب ولصر يا قتب لبهيم، وش لك بلعرب اليمان لتسبهم؟
فلسطين بقلب أهل اليمن كلهم وتاجهم، وجدودهم لفرسان بسيوفهم فتحوها وخذوهي من إيدين لرومان. سمع أنت يلوطي أقولك آهل فلسطين مننا، نحنا لأصل وهم لأغصان غصب عن أنفك يلزطي. الحضرمي ما سبك قبل أنت ما سبيته، وإن في ضب وجرد يلظربان تكون أنت وهلك الجلايب، فهمت يلحمار؟
April 24, 2013 5:25 AM


(407819) 11
to my fellows the readers
hamed
no importante the commentary quality----remeber that the verbs which some use are, kill avenge to hit to fuc sheet etc ,while love tolerance smile play joke are exceptions and forbidden from the conjugation---so the writer or the poet has the responsibility to maintain the composure and the politeness never he has to lose them
April 24, 2013 2:26 PM


(407876) 12
أهل اليمن أصل العرب.....لا يحزنك أبا قحطان كلب نبح أهل اليمن الحضارمة
الناقد
القطب؟ يوناني، رومي، نوري أو ماذا؟ هو منافق و عميل وتربية يهود ويحقد على العرب اهل الفصاحة، وكما ترى يعتبر الفصاحة نقصان وعيب وغباوة. وإذا فقد العربي من الجيل الجديد معرفته بلسان أسلافه، فقد إنقطع صلته بثراتهم العطر، وعجز عن تذوق كنوزهم ببطون أمهات كتبهم، وهذة مصيبة جيلنا الذي أصبح كالغراب الذي أراد تقليد مشية الطاووس فصار أقبح الطيور مشية٠ معظم كتابنا و أدباؤنا الآن لا يملكون ثقافة الرواد مثل العقاد و المازني و جبران و نعيمة وغيرهم، حيث مزجوا ثقافة الشرق والغرب في بوثقة الإبداع. الإسفاف اللغوي آفة، ولا أعني لفظا بذاته، وإنما التركيب ككل هو الذي يعطي العبارة قيمة جمالية، ولو إستخدم فيها ألفاظ القذارة وغيرها، واللوحة الجميلة تحتوي على ظلال ونور تتناسق في هارمونية بديعة. هذا لا يعرفه عبد الوهاب القطب و ما إنتحله هنا من معلقين أخذوا صفة هنا. ماذا سنجنى من اتباع سياسة إحتقار لساننا القويم لعجزنا عن فهمه إلا تسهيل التأليف لمن لا يمتلك أدواته؟
لو قرأت ما يخطه هنا، هل تجد فيه فلسفة بلاغة العرب "خير الكلام ما قل ودل"؟ أو هل تجد فيه طراز الغرب في تطوير الصورة والمعانى لأقصى درجة؟ ليس شيئا من هذا سوا وهن التعبير وركاكته، وكان يقبل منه هذا لو ضحى بالشكل ليستثمر في المضمون. وشكراً.
April 25, 2013 2:40 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز