Arab Times Blogs
الموساوي موس ولد لولاد
elcorcas@yahoo.com.mx
Blog Contributor since:
10 May 2011

فضيحة تزلزل الامم المتحدة:التنكر للصحراويين ضحايا مذابح الدولة الموريتانية

خلال زيارته الاخيرة تعهد السيد المحترم كريستوفر روس مبعوث السلام الاممي الخاص برفع توصية شخصية منه الى الامانة العامة للامم المتحدة حول ضرورة فتح ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التى تعرض لها الصحراويين في تيرس و زمور على يد الجيوش الموريتانية خلال اربع سنوات من حرب الصحراء (1975-1979،السيد كريستوفر رفع رسالة خاصة بالموضوع تحت رقم 017/2013ws مؤرخة 06/04/2013 الى مكتب دراسة النزعات المسلحة التابع بدوره مباشرتا الى مكتب السيد الامين العام للامم المتحدة ،لكن قوة نفوذ و ضغط السفارة الموريتانية بنيويورك ربما يكون وراء عدم تقرير الامين العام عن هذه القضية التى تنكر لها الصحراويين و الموريتانيين و جميع احرار العالم مع الاسف الشديد .

و التى سنواصل النضال من اجلها الى اخر رمق ،حتى لو كلفني ذلك مواجهة العالم كله . و هذه نسخة التى وجهتها الى السيد كريستوفر روس . من الموساوي موس ولد لولاد إلى السيد المحترم كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد المبعوث الشخصي المحترم السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته موضوع الرسالة هو : لماذا الصمت عن مذابع الدولة الموريتانية في حق الصحراويين؟ السيد المبعوث الشخصي المحترم منذ عشرات السنين و المنظمات الحقوقية الصحراوية و غيرها في مختلف بلدان العالم ،تدافع عن حقوق الصحراويين و صحراوة الوافدين و المعمريين، بينما يتأمرون جميعا مع الحكومات و الامم المتحدة في الصمت و عدم الحديث عن المذابح و جرائم و الإبادة البشعة و المنظمة لعائلات صحراوية في مدينة الزويرات على يد قوات الجيوش الموريتانية خصوصا سنة 1977و1978 حيث وقعت المذبحة الكبيرة يوم 08/03/1978 تم خلالها قتل والدتي التى كانت يومها رفقة العديد من النساء يحتفلن بالعيد العالمي .للمرأة بساحة وسط المدينة السيد المبعوث الشخصي المحترم عدم حديث الصحراويين عن مذابح الدولة الموريتانية في حق عائلات صحراوية بمدينة الزويرات يعود الى الإسباب

 1-تخصص الشركة الموريتانية للمعادن(سنيم)بطريقة سرية في كل سنة،منذ مذبحة عيد المرأة سنة 1978 ،أكثر من 500 منحة مالية(رشوة)لمجرمين من شيوخ وأعيان ورجال دين و فقهاء صحراويين وموريتانين وذلك مقابل دورهم في أخفاء جرائم الجيش الموريتاني في حق الصحراويين ،وهناك حديث عن تبرع هذه الشركة بخمسين منحة جديدة لبعض الحقوقين الصحراويين لمحاصرة كاتب هذه السطور .

 :السيد المبعوث الشخصي المحترم أن ما يتحدث عنه الحقوقين الصحراويين ليس بالضرورة هو الحقيقة ،فصمتهم عن جرائم و مذابع الدولة الموريتانية في حق الصحراويين مقابل حصولهم عن رشاوي ومالية هو أكبر جريمة أخلاقية في تاريخ نزاع الصحراء الغربية، و دليل قطعي على أنهم ليسو حقوقيون،كما أن أتهامهم لبعض المسؤاليين المغاربة لمجرد أنهم مغاربة هو مؤمرة لخلط الاوراق كذلك ،وللتقطية على الجرائم الإبادة و القتل المنظم التى نفذها الكثير من الشيوخ و الإعيان في أطار الانتقامات المتبادلة بين صحراوة و الصحراويين ضد بعضهم البعض طيلت سنوات الحرب بدوافع أنتقامية لتصفية حسابات قبلية تارخية صرفة ،وما كلام الحقوقيين عن أتهام المغرب وحده في كل صغيرة و كبيرة إلا محض هراء وكذب وافتراء.

 :السيد المبعوث الشخصي المحترم، إن الامم المتحدة والمجتمع الدولي ككل لا يمكن له مواصلة صرف النظر والتعامي عن ممارسات هؤلاء الإعيان والشيوخ الصحراويين ، وتركهم يسيدون ويميدون، ويفعلون ويتركون في حياة ومصائر الناس من ضعفاء ومساكين ، ومن دون وضع حد لهم، لتظل غريزتهم هي مطاردة الأحرار والشرفاء وأصحاب الضمائر الحية والكلمة الصادقة الطيبة وتحريض الانظمة المختلفة ضدهم لتجويعهم واضطهادهم وحرمانهم من حقوقهم،ليظل الاجرام وفنونه هو محور اهتمامهم. وكم من صحراوي حر و نبيل دفع حياته ثمنا لمجرد تناوله لوقائع مجرمي الحرب من كبار الصحراويين الذين يجوعون ويبيدون ويمنعون الناس من التمتع بأبسط حقوقها من عيش كريم ولائق.

 أن التركيبة الفكرية للكثر من المشايخ و ساسة الصحراويين عموما ،لا تقل كارثية وتدميراً وإجراماً وفتكاً وأذى بالناس عن فكر تنظيم القاعدة . لقد ثارالصحراويين وشبابهم في كل مكان ضد الفساد والاستبداد والظلم،مطالبين بحقوقهم، لكن اليد الطويلة لشيوخهم وأعيانهم كانت دئما تنجح بالطرق الخفية الملتوية في أجهاض مطالبهم من خلال تلفيق التهم السياسية لهم ،لترهيبهم،والخطير في الموضوع كله هو تحالف الحقوقيين و مشايخ الاستبدادالصحراويين .

إضافة لجميع الحقائق سالفة الذكر هناك بعد تمييزي وعنصري خطير في قضية الصحراء هو أن حقوق الناس في جميع الميادين ، بما فيها الحق في الصحة ، خاضعة لميولات هؤلاي الشيوخ و الأعيان المستبدين ،وهذه جريمة أخرى لا تقل فداحة وخطورة وضرراً عن الجرائم الاخرى. والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته تقبلوا مني اسمى ايات التقدير والاحترام الموساوي موس ولد لولاد



(407348) 1
الصحراويين يستحقون دولتهم
جعفر نميري
السلام عليكم
انما اردت النصيحة و انتميا اهل المغرب ادرى بما يناسبكم، لكن الذين يصفون التودد الى الصحراريين بانه تطبيع فأمر محير، اليسوا اخوانكم و هم محتزون كما تقولون دائما، ان التطبيع يكون مع العدو، اعجب كيف استطعتم كسب ود اسرائيل و تعجزون عن كسب ود الصحراويين، المهم اسال الله ان تنتهي مشكلة الصحراء بما يحبه و يرضاه و السلام عليكم.
أحبكم في الله
April 19, 2013 4:30 AM


(407349) 2
المغرب في صحرائه و الصحراء قي مغربها
سنا
السلطات الجزائرية تقوم بما يمكن تسميته ديبلوماسية الغاز الطبيعي، فهي تبتز الدول من أجل مواقف ضد المغرب و تجيش الرأي العام الدولي ضد وحدة المغرب عوض أن تبحث عن مصالح شعبها الحقيقية. إن الجزائر ستظل تهرب من الحقيقة المرة أنها خانت الشعب المغربي و ساهمت بشكل غير إنساني في حرمانه من ثرواته الطبيعية في الصحراء الشرقية. و هكذا و في تناقض صارخ ضد المنطق الجزائر تأكل غلة المغرب و تسب ملته. 1956 يا 1956 سنة فقدان المغرب لصحرائه الشرقية مع الفرنسيين. 1962 كان على المغرب أن يكون طرفا في إيفيان، لكن للأسف حسن النية غير معترف به في السياسة. الآن ما تبقى للمغرب في الصحراء الشرقية و الغرب الجزائري هو التاريخ و مشاعر الإمتداد و الإنتماء، ثقافية أكثر منها سياسية. مهما لم تفهم السلطات الجزائرية و تؤمن بذلك فستظل قاصرة على فهم الشعب الجزائري و ستظل ملزمة بالمزيد من الإنفاق العسكري لقمع التاريخ و الجغرافيا و الإنسان، بطبيعة الحال في سيناريو آخر كان سيساهم كل هذا في الخلق و الإبداع و الإستمتاع بالإختلاف و اكتشاف الآخر و المشترك الدفين، ربما إعادة لقراءة التاريخ قراءة شعرية بدل قراءات سياسية متصلبة و جافة.
April 19, 2013 4:33 AM


(407355) 3
الصحراء و موريتانيا: شعب في بلدين
صحراوي موريتاني فخور
لايختلف اثنان في ان الشعبين الصحراوي والموريتاني تربطهما اكثر من علاقة( تاريخ ..جغرافيا.. نسب .. عادات وتقاليد..).. ان لم نقل انهما شعب واحد يعيش في بلدين..!
كونهما يتطابقان في المشاعرو المشارب والهوية الممتدة خارج الحدود السياسية والانتماء الاقليمي،عبر وشائج من العلاقات والروابط والقواسم التي تنبع من العائلة والعشيرة والقبيلة .. وهلم جرا من التشابك والترابط في النسيج الاجتماعي والمساهرة التي ثؤثث البيت الصحراوي الموريتاني ..
ذلكم ان الشعب في كلا القطرين يترابط وينصهر في الثقافة البدوية ذات اللسان الحساني الاصيل ..!!
ورغم ما شاب علاقات البلدين في فترة معينة من النزاع والتطاحن - الذي حاول البعض توظيفه ضمن سياق حرب المواقع والصراع بين دعاة مقاطعة الاستعمار والموالاة ، خاصة منذ ان منحت فرنسا حرية سياسية للقطر الموريتاني، في حين ظل النسيان يطمر الجزء الاخر تحت السيطرة الاسبانية- الا ان مشاعر الاخوة كانت اقوى من مزايدات وحسابات صناعها..!!
April 19, 2013 7:03 AM


(407362) 4
الموساوي أولا هو خائن موريتاني
موريتاني حر
الذي يريد ان يسقط النظام في موريتانيا عليه ان يتحالف مع الشعب الموريتاني وان يعمل معه بحكمه وعقلانيه وان يكون له خطاب موحد وجامع لكل فئات المجتمع وان يعظم من شأن موريتانيا الحبيبة كوطن, اما انت يا ولد بابا حمو تسيء للموريتانيين من حيث حديثك عن شيء اسمه مذابح الدولة الموريتانية في حق الصحراويين ،انت تعرف ان الصحراء الغربية هي ولاية موريتانية و نحن في موريتانيا نسميها ولاية تير س_زمور(الساقية الحمراء هي زمور -و تيرس هي واد الذهب وانت ربما لا تعرف ان كلامك و رسالتك ضد موريتانيا جعلت نفسك عدوا اولا للشعب الموريتاني و ثانيا مطلوب الى العدالة الموريتانية كخائن لهذا الوطن الذي انجبك و عميل لنظام المغرب- عدو الشعوب ، و راسك مطلوب لمخابراتنا الوطنية في الخارج .

ثم تسيء لعلاقات الصحراويين مع وطنهم الام موريتاني وتطلب منهم عداوة موريتانيا, بذلك تقديم خدمة للاحتلال المغربي وهذا يا عمرى عمالة و اضحة و مكشوفة للعدو الذي شرد اهلك و قتل ذويك بالقنابل السامة و انت تعرف ذلك جيدا ،في زمن الحرب وقعت امور خطيرة متبادلة و سنعمل على حل قضيتك أنت خصيصا -لكنه عليك ان تتوب لموريتاني حكومتا و شعبا .و سلام
April 19, 2013 9:45 AM


(407373) 5
الديكتاتورية العسكرية حاكمة في موريطانيا
مغربية صحراوية قحة
ايها الكاتب المغربي الصحراوي الفذ، شكرا لك على انتقادك للدكتاتورية العسكرية في موريطانيا
April 19, 2013 11:13 AM


(407375) 6
الجمهورية الصحراوية ستحك فرصة عمل في الكابريهات
الى العاهرة "سنا" رقم 2
اختي "سنا" المغربية ،طبعا سوف تبدأ عندك المبررات و يبدأ اللجوء الى أساليب ملتويه، لكن كوني على يقين ان الجمهورية الصحراوية مستعدة لتمنحك فرصة عمل كعاهرات في الفنادق و هي افضل من وضعك الحالي
April 19, 2013 11:37 AM


(407386) 7
عن أي صحراويين تتحدثون ؟؟؟
قنديش
في أمخاككم التي لا تستعملونها هناك جهتين لكنكم بلداء
طالبوا بصحراء الغربية بالنيفادا ( أمريكا) وستعتقلكم Susan Rice بغوانتانامو أو أن يحطوكم في الحجز كالهنود الحمر

لما كانت إسبانيا وفرنسا المستعمرتين يسميان الصحراء المغربية بالصحراء الإسبانية و الصحراء الفرنسية ؟؟؟!!!
لم تقم قائمة للإشتراكيين المرتزقة إلا لما استرجع المغرب صحراءه
1960م فرقت الجامعة العربية المغرب و جزءت عنه موريتانيا و في 1963 م شن الماجوس الشيوعيين العرب والغرب حرب الرمال ضد المغرب !!!
لما لم تحاربوا إسبانيا أو فرنسا اللتان كانتا متواجدات في الصحراء الغربية المغربية و الصحراء الشرقية (حاليا المستعمرة دوليا ) بتفويض جزائري
أتعجب لولد لولاد لما يذكر التواريخ يصيبه بعض فقدان الذاكرة !!!!
مالك لا تحكي ما عمله التروتسكيون والماويون و الماركسيون ( عصابة المجرمين البوليساريو)في موريتانيا لغاية 1978م وأحدثم ثوارت مستمرة لا يعجبكم العجب ك 1و 3و4 الحقيقة أمامهم والتاريخ والجغرافيا شاهدون عليهم ويتقبحون ويكذبون
كنتم تريدون أن تعطوا موريتانيا لمن؟؟؟

قبل أن نحصي الأموات فلنبحث عن مثيري الإنشقاقات ومن أرادوا الغدر فلم يفلحوا و إن كان هناك أبرياء فذنبهم على الذي يثير الفتن من أجل الإيديولوجية الحولاء
أزمة(حرب يرفض المضطربون عقليا أن يسموها حربا !)الجزائر والمغرب بين 1963م و1976م
خر حرب مواجهة مع الجزائر أمغالا 1976 فتوجهت الجزائر لحرب العصابات متحزمة بالإشتراكيين الحمر والخضر وكنتم مع ذلك منهزمون إلى اليوم لأنكم على باطل
April 19, 2013 1:09 PM


(407388) 8
شكرا "عرب تايمز"
محمد فاضل ابو المعالي
أولا وقبل كل شي اقول الله ينصر هذا السيد المنضال و ينصر موقع العرب في الامريكان"عرب تايمز" و ينصر الاخوة في فلسطين ، فعلا كان ما يكتبه هذا المناضل هو حقيقة حية سوى كان عن موريتانيا العسكر او بوليساريو الجزائر او مغرب الظلم و المخدرات ، نحن بيظان و نعرف ان كلام الموساوي موس صادق ، البعض منا ن خصوصا اتباع المخابرات يحاولون التقليل من قيمته ، الله ينصرو على كل ظالم
April 19, 2013 1:17 PM


(407389) 9
مرحبا بكم في موريتانيا الحبيبة
الكتاب و الصحفيين
اشهد بالله انك رائع وعظيم يا موس،،،والله يوفقك ويرجعك الى موريتاني سالم غانم،،،فموريتاني لكل الموريتانين ولن يستطيع العسكر وحاشيته ان يمنعوك منها ،لانه ببساطه وطنك الذي جمعنا الله فيه مع بعضنا البعض ،فالاتحاد الموريتاني للكتاب و نقابة الصحافة سيكونون الى جانبك ،فدماء والدتك دين في عنقنا ،،وما عليك سوى ركوب طائرة و القدوم الى موريتانيا بدون تاشيرة ، فهذه البلاد هي وطنك الاصلي و الحقيقي.
April 19, 2013 1:24 PM


(407419) 10
مقال حق يراد به باطل
ملاحظ
مقال يبدو صحيح في الشكل، لست أدري في الحقيقة إن هو تحليل سياسوي لتلميذ كسول، لا يفقه أبجديات السياسة الدولية، أم هي ديماغوجية عميل محنك، يستهدف ضرب علاقات الصداقة القوية القائمة بين موريتاني و باقي الدول المجاورة .
April 20, 2013 4:38 AM


(407421) 11
الصحراويين يستحقوق الحرية
أحمد معاذ الخطيب
انا أحمد معاذ الخطيب و نسجل للتاريخ اتفاقي كليا مع الكاتب في مقاله بغض النظر عن مذهب الكاتب او توجه السياسي.المقال حيادي و يعكس تحليل لواقع معروف،الصحراويين مثل الفلسطينين ضحايا لمؤمرات حكام العرب !!
April 20, 2013 5:09 AM


(407433) 12
إلى الموريتاني
Abdou
أي احتلال مغربي تتحدث عنه !! وموريتانيا لم يكن لها وجود كدولة قبل 1961؟ كانت على مر التاريخ جزء من المغرب ، والمغرب لم يعترف بموريتانيا كدولة إلا في سنة 1969 وكانت الدول العربية تسانده في ذلك، فلولا الصحراء التي كانت لا زالت تحت الاحتلال الإسباني لضم المغرب موريتانيا إليه باعتبارها جزء منه قبل الاحتلال الفرنسي، العائلة الحاكمة هي التي فرطت في وحدة المغرب منذ السلطان عبد الرحمن بن هشام الذي ارتكب حماقة حين دخل مع فرنسا في حرب لتحرير الجزائر، فخسر الحرب والأرض، وهي حماقة تشبه في عصرنا كما لو مصر دخلت في حرب ضد أمريكا لتخرجها من العراق،
April 20, 2013 1:53 PM


(407495) 13
الصحراء الغربية تحت الاحتلال المغربي
salka barka/ USA
رد على رقم 7 :
لا يجوز ما حدث في الصحراء الغربيةولا يجوز ان تقوم دوله بوليسية مثل المغرب على ضياع حقوق شعب, ولا يجوز ان نتخذ من تاريخ ماء العينين المزور والكتب الدينيه التى تصدر عنهم ذريعةً لتهجير شعب من ارضه, ولكن اخي قنديش لنكن واقعيين ان بعض ضعاف النفوس من المحيطين بدكتاتور الرباط لن يقبلوا بذالك, لانهم يتكسبون من القضيه وهي باب رزق لهم,وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
April 21, 2013 6:04 AM


(407496) 14
"علماء" و مشايخ المغرب
سيدي محمد ولد نافع
هل يمكن للكاتب موس الموساوي الركيبي أن يفسر المفهوم العلمي وراء فتوى ارضاع الكبير، ونكاح الزوجة الميتة تحت مصطلح علمي يسمّى نكاح الوداع والذي اكشفه "عالم" دين كبير من المغرب الملكي يدعى الزمزمي على ما اذكر؟ ماذا عن الفوائد الطبيّة والصحيّة الناجمة عن التبرك ببول الرسول التي اتحفنا بها "عالم" آخر من المملكة المغربية ؟ ما هي القرائن العلمية التي تؤكد المنافع الصالحة من وراء هذه الاكتشافات العلمية
April 21, 2013 6:13 AM


(407501) 15
موريتانيا عذبة و قتلت الصحراويين
بيبات خيا
نعم ياسيدي الكريم انها وكما تفضلت دولة عسكريةوكيف لا تكون عسكرية وهي تحت حكم عسكري منذ حرب الصحراء الى اليوم .
April 21, 2013 7:28 AM


(407623) 16
بيت التأمر و الإسهال
ولد بوشوف
من السهل أو الإستسهال أو الإسهال أن تقول مثل مقالتك وتلوم حكومة موريتاني على عدم مباركتها لمشروعك التأمري الجيد و الجديد التي بانت بشائرؤه في الأفق لتقود أنت يا ولد بابا حمو كزعيم مناهض للاحتلال العربي لبلادك موريتانيا عملية التحرير كما فعل جدك حين قاد معارك تحرير موريتاني ضد الاستعمار ن لكن الفرق شاسع بينك و بينه انت معارض يحصل على دعم و رعاية حكم الرباط و جدك المقاوم كان اسدا وسقط شهيدا من اجل موريتاينا و ليس عميل مثلك يا واجعا
أنا قلت لك من زمان أنظر الى حالك وشوفلك طبيب نفسي متخصص في علاج مرض السياسة قبل فوات الاوان و لا تدمر البقية الباقية من قواك العقلية
April 22, 2013 1:32 PM


(407625) 17
ولد لولاد رجل وطني وشريف لم يتورط في تشويه سمعة وطنه
نواكشوطي
ولد لولاد يعرف جيداً أن جميع المسؤولين البيظان متخاذلين والمغرب يسيطرة على الجميع لذلك لا يهمه موريتاني ولا شعب موريتاني و لا صحراوي بقدر ما يهمه لحس يدي و ارجل محمد السادس .
April 22, 2013 1:37 PM


(407632) 18
يا حضرة الكاتب
abou marouan
يا سيدي مقالتك تتحدث بنظرية المؤامرة ضد الصحراويين في حين ان من تدافع عنهم بطريقة غير مباشرة هم أصابع المؤامرة ، حاول ان تعترف أن الصحراويين هم سبب المؤمرة
April 22, 2013 3:43 PM


(407676) 19
نصيحة للاخ الموساوي
حمداي ولد حمادي
القطار أنطلق ولن يعود للوراء..لكن هذا لا يمنع تصحيح الأخطاء أثناء السير دون العودة الى الوراء..نظرة الى تاريخ الثورات نجد أنها تصحح أخطاء وقعت فيها دون العودة للوراء وهذا أخذ سنوات من عمر الشعوب لكنها بالمنظور الزمنى والتاريخى لا تعادل سبعة أيام.
April 23, 2013 4:53 AM


(407721) 20
نرد على salka barka/ USA المرتزقة البوليسارية الإرهابية في المريكان
قنديش
لا يجوز ما حدث في الصحراء المغربية من طرف الجزائر والقذافي بتمويل الإرهاب وخلق عصابات مرتزقة إرهابيين البوليساريو
من هم البوليساريو؟؟؟؟؟
مجموعة إرهابية اتخذت اسمها مختصر بالإسبانية وهذا في حد ذاته يبين أن العصابة لها توجهات خارجية وكان أولا إسمهم Frelisario وبعدها تبنوا polisario ما عربتهم به إسبانيا المحتلة المهزومة و كوبا المهزومة في حرب الرمال 1963م!!!!
الفاشستيين والشيوعيين (اشحم ماينجبر فامبارك لكلاب)

ولم يهجر شعب من أرضه قط بالمغرب الأقصى أم عساكي تتحدثين عن تهجير بومدين لل snp 1975 جزائريين من أصل مغربي 000 360 أمهات وأباء وأبناء فرق الشيوعي بومدين الإبن عن أبيه أو أمه وفرق العائلات ورماها بالحدود
http://www.dailymotion.com/video/x29epi_deportation-des-marocains-d-algerie_news#.UXbUuLW5ISU

لما تتحدثين عن يجوز أو لايجوز فهل يجوز أن تكوني مرتزقة إرهابية تتكلمين من أمريكا التي تدعي أنها تناهض الإرهاب؟؟؟؟!!!!

هل يجوز المحتجزين بتندوف الذي سرقتهم عصابات البوليساريو ولك نموذج في مصطفى سلمى ولد سيدي مولود
الدولة المغربية دولة ذو سيادة و تتحدث عن المغاربة و أنت تعرفين ذلك و أن لا الجزائر ولا أي بلد في العالم يمكنه أن يجابه شعبا بأسره
الطغاة الإرهابيين في تندوف و الجزائر لقنوك الدرس جيدا أم أنك تركتي البليدة من زمن بعيد فلم تعودي تعقلي من المغاربة وأنهم أصحاب الحق
كثرة كذبك يدخلك مجموعة غينيس ههه كذبة وحدة تمل مزود وتنين ما إديرو فيه شي
April 23, 2013 2:00 PM


(407735) 21
سلام عليك يا خويا
فطومة بلالي
أخي !
يقال لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ،و أنت شوف 35سنة