Arab Times Blogs
الموساوي موس ولد لولاد
elcorcas@yahoo.com.mx
Blog Contributor since:
10 May 2011

من التاريخ الحقيقي للأنصار أولاد تيدرارين

يحدثنا التاريخ عن الكثير من القصص في الصحراء، منها ماهو صادق ومنها ماهو دون ذلك، اليوم سنكتب بصدق عن هؤلاء القوم الصحراويين الذين يسكنون مدينة بوجدور و نواحيها منذ قرون قديمة والذين يوحي صمتهم و طيبوبة سلوكهم و بساطة مظهرهم بأنهم عنصر من طراز خاص.مع انهم هم ثاني قبيلة في الاحصاء الاسباني لسنة ،1974 ومع ذلك فليسوا عنصرا من طراز خاص. إنهم ناس عاديين مثلي ومثلك ،ما يميزهم هو قمة بساطتهم و منتهى تواضعهم. نعم لهم خصوصياتهم الثقافية وهي خصوصيات يتطلب فك سرها مجهودا لا بأس به من دقة الملاحظة والصبر.أنهم اولاد تيدرارين تلك القبيلة العربية الصحراوية المنحدرة مباشرتا من ذرية أبوبكر الصديق رضي الله عنه . ولعلنا لو استنتجنا من ذلك أنهم منغلقون على أنفسهم نكون قد قطعنا خطوات لا يمكن أن يتجاوزها إلا من لا يتوفر على أدنى نصيب من قبول الآخر.

ولا نتمنة أن يظن ظان أني نصبت هنا نفسي للكتابة عن قبيلة أولاد تيدراريين وذلك لسبب بسيط هو أن هذه القبيلة التى كانت معروفة في القرن السابع عشر و الثامن عشر و التاسع عشر بقبيلة" الزاوية الصحراوية" لما عرف عن مشايخها القدماء من علم و معرفة و حكمة، وقد كان الكثير من اجددنا القدماء يحجون كل سنة الى "الزريبة" لزيارة فركان(تجمع خيام) هذه القبيلة الطيبة البسيطة الكريمة ،و من المعروف ان الانسان التيدراريين لا يولي أية أهمية لما يعتقده الناس بشأنه. لقد عرف عنهم الاهتمام بمرضاة الله وحده ، و غير ذلك لا يشكل أدنى انشغالاتهم.

ولاد تيدراريين يستحقون مناصب سياسية كبيرة كغيرهم من القبائل الاخرى الاقل شأن منهم ،خصوصا انهم ثاني أهم قبيلة في الساقية الحمراء و ووادي الذهب(منطقة النزاع) وهم من حملو لواء الدعوة الى المقاومة ضد الاستعمار ، و استشهد منهم مئات الشهداء في عهد المقاومة ضد التوسع الاجنبي، و هم يشكلون أهم زاوية دينية عبر التاريخ في منطقة النزاع ، بلا منازع ،قد يبدو للبعض إنهم راضون عن وضعيتهم و ذلك عائد الى بساطتهم .و رغم أن البساطة و التواضع شأن يخصهم.الإ أنه لا يجب حجة للتقليل من قيمتهم و التطاول على حقوقهم و تاريخهم و مكانتهم المرموقة في منطقة النزاع . إن أولاد تيدراريين-هم من أشرف قبائل شمال افريقيا على الاطلاق ، و من طبائعهم أنهم لا يحبون التبجح بكتابة التاريخ عن أنفسهم ولا يستعملون أبدا ضمير الواحد المتكلم، ولا يؤمنون بالمآثر التي يدعيها من يقدمون أنفسهم ويزكونها اليوم في كل صغيرة و كبيرة .

تابع2



(434731) 1
تعقيب عن المقال
alansari.attiq
باسم الله الرحمن الرحيم
اما بعد اشكر كل من ساهم في نشر تاريخ اولاد تدرارين.لكن اتدخل انهم ليسو بابنى ابو بكر الصديك لكن هم من ذرية اعلي تدرارين بن مولاي بوعزة ابراهيم دفين زيان قرب مدينة اخنيفرة بن حنين دفين اهل ازريبة بالمسيد قرب بوجدور بن سرحان دفين بادرار قرب اطار بموريتانيا بن عبد الوالوليد بن ىل الحسن بن محمد بن اوس الملقب بكلي بن ابي دجانة الخجرجي الأنصاري الذي لقب بصاحب العمامة الحمراء لما اهداه النبي سيفه لمحاربة الأعداء ولدي شجرة القبيلة تثبت بانها من اعرق قبائل الأنصار حسب ماورد في معجم قبائل الأنصار تحت رقم 22 للكاتب مرتضى الأنصاري جزاه الله فخرا
February 26, 2014 11:50 AM


(448085) 2
تصحيح
hama
باسم الله الرحمان الرحيم
شكرا على النبذة البسيطة عن قبيلة اولاد تيدرارين .
واصحح ان اولاد تيدرارين ينحدرون من نسل ابي دجانة الانصاري الخزرجي وليس ابي بكر الصديق رضي الله عنه .
September 23, 2014 8:56 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز