Arab Times Blogs
الموساوي موس ولد لولاد
elcorcas@yahoo.com.mx
Blog Contributor since:
10 May 2011

موريتانيا القصة...أرض صنهاجية حرة..أصبحت جمهورية اسلامية عربية

لقد كانت موريتانيا مند القدم مملكة أمازيغية ورمزا للحرية وملجأ الثوار الأمازيغ الأشاوس الفارين من غزاة روما ومنها اطلقت أكبردولة أمازيغية مغربية تحت قيادة أمير المرابطين الأمازيغي يوسف أو تشفين والتي امتدت حدودها من ثخوم السينغال والسودان القديم(مالي ونيجر) إلى عمق بلا د الأندلس .ارتقت هذه المملكة الأمازيغية بفضل أبطالها ومقاتلي الصحراء إلى مكانة عالية ترهب الأعداء وتتوعد كل من سولت نفسه المساس بكرامة الشعب الأمازيغي في شمال إفريقيا.موريتانيا إسم أمازيغي يتكون من من كلمتين(أمور) و (إعتان) وتعني الأولى (الأرض) والثانية(الشاسعة) وتعني إذن الأرض الشاسعة وربما هذا هو الإعتقاد المرجح حسب الكثيرين.موريتانيا إذن لم تكن أبدا أرض بلا شعب ولا أرضا جرداء بل كانت فيما مضى واحة خضراء تدب فيها الحياة ومملكة للعديد من الحيونات مثل النعامة،وحيد القرن والزرافةو غيرها

 وخير دليل على ذلك النقوشات الصخرية التي ترك فيها الإنسان الأمازيغي بصماته وعبرها يؤكد للعالم أنه أمازيغي،موريتاني،شمال إفريقي.لكن ومع قدوم الغزاة العرب(قبائل بني هلال وبني حسان وغيرها) المعروفة تاريخيا بإتقان حروب التخريب والطمس،بدأت معالم موريتانيا الصنهاجية تتغير شيئا فشيئا وأصبحت آلا لات التعريب والقومجية تزحف على موريتانيا كما زحفت نحوها الرمال وساهم في ذلك انبساط الصحراء وبطش الغزاة من جهة والعامل الديني و نمط عيش قبائل صنهاجة لأمازيغية وكان لاستغلال العامل الإديولوجي(الدين) الدور الكبير في إخضاع قبائل صنهاجة باعتبار للتوجه الأمازيغي/الإسلامي للمرابطين وليس (العروبي)،حيث أن الغزاة العرب استغلوا نقطة ضعف الأمازيغ المسلمين(الإنتساب للبيت النبوي) أي أن العرب القادمين سيشفع لهم نسبهم لآل البيت ونسبهم لقومية العرب يوم القيامة وأسسوا بذلك لأنفسهم مكانة شريفة بل ومقدسة على الأمازيغ .

بهذه الطريقة استملوا أغلب القبائل الصنهاجية وبحثوا لهم عن أنساب وهمية بطرق احتيالية مزورة وأساطيرلا أساس لها من الصحة ويكذبها العلم الحديث لتبحث لقبائل صنهاجة عن تاريخ مزورعند أهل اليمن الذين لا نشبههم في أي شئ .أما من أبىمن القبائل الأخرى فلا مفر لها من السيف.وبذللك انصرفت أغلب الصنهاجيين إلى أمور اللغة والشريعة تاركين كل شئ تعبث فيه آلة التعريب وطمس الهوية الأمازيغية لزعماء البطش العسكري والسياسي وحماة إمبراطورية القفز على الحقيقة والتاريخ(قومجيوموريتانيا) الحاكمين في نواكشوط ليقودوا مملكة الأمازيغ إلى أوهام العروبة والقومجية اللا عقلانية.بقيت موريتانيا إذن أما تحن إلى قبلات أبنائها الحقيقيين وحنانهم وأصبحت هذه الأم الأمازيغية عاجزة عن الكلام وباتت تهمس في أذن الباحثين والسياح الأجانب بصمت وترنو لك معالم موريتانيا ،صحرائها،وديانها،نقوشاتها الصخرية وأسماء أماكنها وعادات سكانها وكأنها تبكي وتتوجع لزوارها وكأنها تريد أن تتفوه بكلمات الحقيقة:يا عرب أنتم لستم أبنائي!!

أنتم غزاة سلبتم مني أبنائي!كيف يمكن أن تكونوا أبنائي وأنتم لا تتحدثوا بل ولا تفهمون لساني؟؟.كيف يمكن أن تكونوا أبنائي و أنتم تعشقون غرباء(جمال عبد الناصر) أكثرمن حبكم لأخيكم يوسف ابن تاشفين...؟؟.كيف تنسبون حكاياتي وحضارتي إلى الغرباء وأنتم تعيشون فوق أحضاني؟؟.أنا لم ألد إلا رجالا أمازيغي الفطرة لا يفرطون في هوية أمهم!!.موريتانيا أرض من يؤمن بحقيقة التاريخ وليست أم من يبيعها لشركات إنتاجات العروبة وقومجيتها مقابل الحصول على حسنات الشرق.أليس من العار لأي إنسان عربي يقف أمام صخرة نقشت عليها حضارة الأمازيغ ورغم ذللك يقول إنها عربية الهوية؟



(406261) 1
انت انسان تافه وحاقد
tsounamee
انت انسان تافه وحاقد ولا تستحق ان يرد عليك
April 7, 2013 9:23 AM


(406276) 2
ROOOORRR
said
هذا الانسان مهووس بالكذب والافتراء على الحقاىق ويحاول عمل تشويش على التاريخ والذهنية الصحراوية,فهو لايعرف من أين يأتي بمصادره وأطروحات المغلوطة وأشتم منها رائحة الفتنة وتغليب النعرات القبلية والاحقاد الدفينة إتق الله في الشعب الصحراوي العربي المسلم فلا داعي لتسريب هذه الخرافات والترهات التي مضى عليها الزمن والتي لاتخدم سوى أعداء الشعب الصحراوي الابي.
April 7, 2013 11:38 AM


(406280) 3
كانت خضراء
جرير
المنطقة كانت خضراء قبل مجيئ البربر، ثم جاء البربر فأخذوا يقتلون الحيوانات و يشوونها على الأشجار التي يقطعونها من الغابة، فخربت المنطقة و تصحرت
April 7, 2013 12:06 PM


(406299) 4
XX
XXX
كلمة موريتانيا إسم أطلقه الرومان على جزء من المغرب العربي الحالي عشرة قرون قبل ظهور موريتانيا كدولة و هي تعني شئ أخر غير ما ذكرت و أمامك مليارات المواقع التي تؤرخ لتلك الفترة فلا داعي لخربشات الكذب ؛ أنت إنسان قديم ووقح
April 7, 2013 3:30 PM


(406304) 5
خنجر
عبدالرحمن
كل البشر ولد ولد واحد الا الموس فهو ولد الأولاد ، سكاكين، خناجر،بني هلال بني سليم بني رباح انتقم بهم المعزلدين الله من امازيغ الجزائر ( دولة بني زيري ) ولم يصلو موريطانيا ،فلغة الموريطان العربية الحسّانية واصلها يمني .
April 7, 2013 4:12 PM


(406310) 6
لم أر دجالا و كذابا و لحاسا مثل هذا المخروط
جزائري ثائر على الدجل و النفاق و الكذب
لم أر دجالا و كذابا و لحاسا مثل هذا المخروط و ليس حتى بكويتب الذي يتحفنا بإنشاءاته التي كتبها و هو صغير في مدارس المخزن المغربي أيام المقبور الحسن الثاني إلهه المعظم, هذا الملك كان يسجل نقاشات حكام العرب و يعطيها لأبناء أعمامه الصهاينة, أقول لهذا الجحش كفاك دجلا و كذبا و تزلفا و تملقا لملكك و مخزنه و كفاك ترهات لا يقرأها حتى المخزن و لا يصدقها, أما خربشاتك لا تنشرها إلا في عرب تايمز و كانت آخر خربشاتك عن عظمة و حكمة ملك المغرب الحالي المسكين, لم أر قوما بعد الصهاينة و آل سعود جهابدة في الدجل و الشعوذة و الكذب بعد المخاربة. و المضحك أنك تريد من خلال هذه الشعوذة الفكرية التقرب من البلاط.
April 7, 2013 5:36 PM


(406311) 7
رأيناكم كلاب حقراء في ليبيا جنس إما اسود حقير او مدعي للبربرية نذل فكر استعماري بحت
هيثم حقي
رأيناكم كلاب حقراء في ليبيا إما اسود حقير او مدعي للبربرية نذل فكر استعماري بحت
والله بدانانترحم على القذافي الذي كتم أنفاسكم مع البطل هواري بومدين ياكلاب ...بفضل الإخونجية الذين أضاعوا الدين وجعلوه خراء فلا أمسكوا بدين ولابقومية بل بيهوديةصهيونية
زرنا موريتانيا ورأينا السود من السنغال وغيرها ومن البربر في الجزائر المسون القبايل وليبيا المسون الزواريين والجباليين وهكذا الحال في تونس والمغرب ...يا اخي افبل باسلام يضم العربي والأعجمي؟ ألاترضون باسلام عمر وعلي وأبي بكر وطلحة وبلال وصهيب ...من يقود سفينة الإسلام الحقة وليست المزورة نحن معه والعرب مادة الإسلام فلايمكن أن يكون عمر بن الخطاب كمفسدي ال أمية وبني العباس اللهم باستثناء البعض رضي الله عنهم كعمر بن عبدالعزيز وغيره ..المهم رأينا قذارة الأعاجم وكيف أنهم يحقدون على العرب ويقبلون نعال الفرنسيين المستعمرين؟ نعم هناك تقصير من إخوانكم العرب فصححوا المسار معهم ...ولكن سأقول لك عن خصلة لم أجدها لا في مسلمي آسيا ولا أفريقيا كلها ولا أوروباولا مسلمي العالم وكافريه وهذه الخصلة لايختلف عليها اثنان ألا وهي الكرم....طز في كل الأمم أمام خصلةكرم العرب..قل ماشئت عن العرب فهم أكرم الناس سخاءأما أن تقول بخلاء فخسئ كل من يقول هذا فوالله حذاء أبخل عربي أكرم من أغنى أي أعجمي مسلم أوغير مسلم والإسلام يحتاج للكرم لا للبخل
April 7, 2013 5:41 PM


(406316) 8

وليد الشيشاني
يقول الإمام علي عليه السلام ,, إن كان للناس من أصل يفاخرون به فالطين والماء ,, فكلنا من آدم وآدم من تراب . فلا فرق بين عربي وغير عربي .
April 7, 2013 6:06 PM


(406326) 9
كما قال أسامة فوزي كيف تتعلم التياسة بدون معلم
جزائري من إيرلندا عربي سابقا

أنظروا التعليق الذي بدون تعليق رقم3 و الذي ذكرني برسوم متحركة سنان في الغابة الحيوانات و ألأشجار.
April 7, 2013 10:58 PM


(406334) 10
جهل في التاريخ
Nemer
انا لم اري في حياتي اتفه من هؤلاء الناس المعلقين . سطحيه واضحه و جهل في التاريخ. لم لا تدرسوا تاريخ المرابطين والموحدين وكيف كان اهل الاندلس يستوردون النصر منهم. اقراءوا يا بهايم عن يوسف ابن تشفين , منصور الموحدي, منصور الماريني, ابي بكر ابن عمر اللنتوني. انا فلسطيني ولكن انحني باجلال لهاؤلاء المجاهدين العظماء . من نشر الاسلام في افريقيا؟ من اذاق الفونص الخامس كاس الهزيمه. اقول لكم شاااااااهت الوجوه . هذا الكاتب يستحق ان يفخر باجداده ام انتم ؟ فارجعوا الي ما ابتليتم به ذله
April 8, 2013 2:25 AM


(406340) 11
أمازيغي حروليس عربي
أمازيغي
لم يعرف التاريخ كاذباً ومزوّراً مثل العرب.
April 8, 2013 3:59 AM


(406348) 12
الي رقم 5
عبد الرحمن الحقيقي
كلنا عبيد الرحمن..
لكن يبدو ان هناك موقعين بهذا الاسم.
April 8, 2013 6:05 AM


(406418) 13
هزلت
عزيز الجزائري
مقال وضيع ينم عن حقد دفين لكل ماهو عربي اسلامي وهو صراحة لا يستحق الرد لولا وقاحة وجهل صاحبه.
April 8, 2013 5:05 PM


(406426) 14
الزنوج
nedal
تستطيع ان تكون من تريد ان تكون, العرب لا يريدونك.
انا صحيت على الدنيا وجدتي تتكلم العربية احسن من طه حسين,اذآ انا عربي.
اعيش الان في امريكا ومنذ ثلاين سنه,اولادي عرب امريكيين.
يا اخي انت حر. ولكن واقع الحال في المنطقه يقول ان ا لناس في منطقتنااما من اصل عربي او ما شابههم من لغة وهم بناه اول حضارة على الكرة الارضية. الاخوه الاخرين هم الزنوج ونعرف قصتهم, اما الاخوة في الشمال فهم الشقرالاوربيين.
April 8, 2013 7:54 PM


(406438) 15
1977/1978
الجيش المغربي يطرد المرتزقة الكوبيين و الجزائريين من دولة الزايير
في ظرف أسبوع حرر الجيش المغربي اقليم شابا الذي سيطر عليه المرتزقة الكوبيون و الجزائريون

و أعاد الجيش المغربي تنظيم القوات المسلحة الزاييرية

الزايير حاليا هي دولة الكونغو


http://www.youtube.com/watch?v=TREiC6WPfu4