Arab Times Blogs
د. حسيب شحادة
Haseeb.Shehadeh@Helsinki.Fi
Blog Contributor since:
10 February 2012

استاذ في جامعة هلسنكي

كلمة في‏ ‬ذكرى مارتن لوثر كنچ ‏ (١٩٢٩-١٩٦٨)‬

 تصادف هذه الأيامَ،‏ ‬وعلى وجه التحديد،‏ ‬في‏ ‬الرابع من نيسان الجاري‏ ‬الذكرى الخامسة والأربعون لاغتيال الزعيم بلا منازع لحركة الحقوق المدنية في‏ ‬أمريكا، القِسّ‏ ‬الدكتور مارتن‏ (‬ميخائيل‏) ‬لوثر كنچ‏ ‬(.Martin Luther King, Jr)‏. ‬كرّس هذا الزعيمُ‏ ‬الفذّ‏ ‬حياتَه القصيرة وضحّى بها من أجل انتزاع الحقوق المدنية للسود المقهورين في‏ ‬بلاد العم سام الديموقراطية‏.

‬ وُلد ميخائيل الذي‏ ‬عُرف فيما بعد بمارتن واختصاراً‏ ‬ب‏ ‬MLK‏ ‬في‏ ١٥ ‬كانون الثاني‏ ١٩٢٩ ‬في‏ ‬أطلنطا‏. ‬كان أبوه وجدّه‏ (‬والد أمه‏) ‬قِسيسََيْن مَعمَدانيّيْن في‏ ‬كنيسة ابن عيزِر(Ebenezer)‏ ‬في‏ ‬أطلنطا،‏ ‬فالجدّ‏ ‬هذا‏ ‬A. D. Williams‏ ‬وصل إلى أطلنطا عام ‏١٨٩٣‬وأقام هناك طائفةً‏ ‬معمدانية كبيرة‏. ‬من أهمِّ‏ ‬ما تعلّمه مارتن وشقيقُه وشقيقتُه من والدهم هو‏: ‬معاملة كافّة الناس بالتقدير والاحترام‏. ‬ كان مارتن طالباً‏ ‬لامعاً،‏ ‬فقد حصل على شهادة الباكالوريا (B. A.= Bachelor of Arts)‏ ‬في‏ ‬علم الاجتماع سنة ‏١٩٤٨ ‬من جامعة أطلنطا وهو ابن ١٩ ‬عاماً‏ ‬ثم على شهادة الدكتوراة‏ ‬Ph D. = philosophiae doctor‏ ‬في‏ ‬علم اللاهوت من جامعة بوسطن سنة ‏١٩٥٥. ‬ أحسّ‏ ‬مارتن لوثر كنچ منذ نعومةِ‏ ‬أظفاره بالتمييز العنصري‏ ‬بين البيض والسود‏ (‬الملوّنين‏) ‬في‏ ‬أمريكا‏.

‬رأى مثلاً‏ ‬بأنه لا‏ ‬يحقّ‏ ‬له أن‏ ‬يشربَ‏ ‬من نفس الحنفيات التي‏ ‬يشرب منها زملاؤه البيض وقِس على ذلك بالنسبة لاستعمال المراحيض‏. ‬كما وفرّقت السياسةُ‏ ‬هناك بينه وبين صديقِه الجار الأبيض الذي‏ ‬كان‏ ‬يلعب ويمرح معه إبّان دخول المدرسة‏.‬ يبدو أن بداية نشاط مارتن لوثر كنچ كداعية لحقوق الانسان الاجتماعية وكرئيس مؤتمر القيادة المسيحية الجنوبية‏ ‬(SCLC = Southern Christian Leadership Conference)‏ ‬تعود لحادثة اعتقال السيدة الافريقية‏ - ‬الامريكية روزا پاركس‏ ‬(Rosa Parks) البالغة من العمر ٧٢ ‬عاما بسبب ارتكاب‏ "‬جريمة‏" ‬لا تُغتفر‏. ‬إنها لم تقم في‏ ‬الأول من كانون الأول سنة ١٩٥٥ ‬لتُخلي‏ ‬مقعدَها في‏ ‬الباص لرجل أبيض‏.

‬قام الأفارقة‏ - ‬الأمريكيون بمقاطعة السفر في‏ ‬الباصات في‏ ‬مونتچومري‏ ‬لمدة ١٣٨ ‬يوماً‏. ‬لقد أثمر ذاك الاحتجاج إذ أعلنت ولاية ألاباما عن عدم شرعية التفرقة في‏ ‬أماكن الجلوس بين البيض والسود في‏ ‬الحافلات‏. ‬ في‏ ‬هذه العُجالة لا‏ ‬يتسنّى لنا التطرقُ‏ ‬إلى جميع جوانب النشاط الاجتماعي‏ ‬الذي‏ ‬مارسه مارتن لوثر كنچ في‏ ‬الخمسينات وأوائل الستينات من القرن العشرين‏. ‬إلا أنه لا بدَّ‏ ‬من ذكر بيت القصيد في‏ ‬هدا الصدد وهو ممارسة أسلوب العصيان المدني‏ ‬(civil disobedience)‏ ‬واللا عنف‏ ‬(non-violence)‏ ‬في‏ ‬المظاهرات والاحتجاجات‏. ‬أمامَنا نمطٌ‏ ‬من أنماط الممارسات السياسية المتمخّضة عن خرق متعمّد للقوانين بُغيةَ‏ ‬استقطاب الرأي‏ ‬العام إزاءَ‏ ‬الظلم والاضطهاد‏. ‬ومن المرجّح أن أصلَ‏ ‬هذه الفكرة‏ ‬يرجع إلى الكاتب والفيلسوف الامريكي‏ ‬David Thoreau‏ (١٨١٧-١٨٦٢) ‬الذي‏ ‬كتب مقالاًَ‏ ‬بعنوان‏ "‬العصيان المدني‏" ‬Civil) (Disobedience‏ ‬سنة ١٨٤٨.

‬وكما‏ ‬يعرف الكثيرون فقد مارس هذا النوعَ‏ ‬من النضال المثمر الزعيمُ‏ ‬الهندي‏ ‬مهاتما‏ ‬غاندي‏ (١٨٦٩-١٩٤٨) ‬(Mohandas Karamchand “Mahatma” Gandhi)‏ ‬الذي‏ ‬اغتيل هو الآخر‏.‬ زار مارتن لوثر كنچ الهندَ‏ ‬عامَ‏ ١٩٥٩ ‬تلبيةً‏ ‬لدعوة رئيس وزراء الهند آنذاك السيد جواهِر لال نهرو وتباحث مع أتباع‏ ‬غاندي‏ ‬حول فلسفته النضالية‏. ‬وقد اقتنع كنچ بان انتهاج أسلوب المقاومة السلبية أي‏ ‬اللاعنف في‏ ‬المعركة من أجل انتزاع الحقوق المدنية هو الأمثل‏. ‬ هذا ما‏ ‬يسمّى في‏ ‬الهند بـ"سَطْيَچْراها‏" ‬(Satyagraha)‏ ‬التي‏ ‬تعني‏ ‬حرفياً‏ ‬بالسنسكريتية‏ "‬المسك أو التمسك بالحقيقة‏" - ‬وهي‏ ‬فلسفة‏ ‬غاندي‏ ‬المتمثلةُ‏ ‬في‏ ‬المقاومة السلبية وعدم التعاون مع البريطانيين المستعمِرين‏ . قاد مارتن لوثر كنچ الكثيرَ‏ ‬الكثيرَ‏ ‬من المسيرات الاحتجاجية لا سيما في‏ ‬جنوب أمريكا وذاق هو والمشتركون معه طعمَ‏ ‬القسوة والحقد والكراهية التي‏ ‬تجسّدت باستعمال الشرطة خراطيمَ‏ ‬المياه والغازَ المسيّل للدموع وانقضاض الكلاب‏. ‬كما وفُجِّر منزلُ‏ ‬كنچ وزُجّ‏ ‬صاحبُه في‏ ‬غياهب السجون مراتٍ‏ ‬عديدة‏. ‬ يجدرُ‏ ‬بنا التنويه بمسيرة واشنطن بالقرب من النُّصب التذكاري‏ ‬لابراهام لنكولن‏ (١٨٠٩-١٨٦٥) ‬في‏ ‬صيف ‏١٩٦٣ ‬حيث اشترك فيها ما‏ ‬يقارب الرُّبع مليون شخص‏.

‬ألقى كنچ خلالَ‏ ‬تلك المسيرة خطابَه الشهير‏ "‬لديَّ‏ ‬حُلمٌ‏" ‬(I Have a Dream)‏ ‬وإثرَ‏ ‬ذلك بسنتين أي‏ ‬في ‏٦ ‬آب ‏١٩٦٥ ‬حصل السودُ‏ ‬على حقهم في‏ ‬الاقتراع في‏ ‬أمريكا‏. ‬ذلك الرئيس الامريكي‏ ‬قد قال مرةً‏ "‬هذه الامةُ‏ ‬لا تستطيع البقاءَ‏ ‬على قيد الحياة طالما أن نصفَها عبدٌْ‏ ‬والنصف الآخر حرّ‏". ‬ حصل بطل الاخوّة والسلام،‏ ‬مارتن لوثر كنچ،‏ ‬على جائزة نوبل للسلام في‏ العاشر من ‬كانون الأول عام ١٩٦٤ ‬تقديراً‏ ‬لنضاله وجهوده من أجل المساواة بين البيض والسود في‏ ‬الولايات المتحدة الأمريكية وكان أصغرُ‏ ‬الحائزين على هذه الجائزة سِنّا‏. ‬ تمّ‏ ‬اغتيال كنچ في‏ ‬الرابع من نيسان سنة ‏١٩٦٨ ‬في‏ ‬فندقه لورين في‏ ‬مِمفيس في‏ ‬ولاية تِنسي‏.

‬رَجلٌ‏ ‬أبيضُ‏ ‬من الجنوب باسم‏ ‬James Earl Ray‏ ‬اتُّهم باقتراف الجريمة وحُكم عليه بالسجن لمدة ‏٩٩ ‬سنةً‏. ‬دُفن جثمان مارتن لوثر كنچ في‏ ‬أطلنطا في‏ ‬التاسع من نيسان سنة ١٩٦٨. ‬في‏ ‬الآونة الأخيرة تعالتِ‏ ‬الاصواتُ‏ ‬من طرف أرملة كنچ وأولاده الأربعة مطالبةً‏ ‬بإعادة التحقيق في‏ ‬عملية الاغتيال‏. ‬لا بدّ‏ ‬من الإشارة إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي‏ ‬كان‏ ‬يلاحق كنچ ويراقبه مراقبة تامة ودائمة في‏ ‬كل حركاته وسكناته‏. ‬بعد حقبة معينة من الزمن سيكشف عن ملفات التحقيق السميكة وعندها ربما سيعرف العالم من قتل مارتن لوثر كنچ‏. ‬حُوِّل الفندقٌ‏ ‬المذكور إلى‏ "‬متحف الحقوق المدنية‏" ‬وهو فريد من نوعه في‏ ‬العالم‏. ‬ لقِي‏ ‬مارتن لوثر كنچ حتفَه وهو في‏ ‬ريعان شبابه‏ - ‬ابن ٣٩ ‬عاماً‏ ‬واليكم بعض المقتطفات مما ورد في‏ ‬مؤلفاته وخطاباته التي‏ ‬ستبقى حيّةً‏ ‬ونِبراساً‏ ‬يُهتدى بها في‏ ‬أصقاع المعمورة قاطبةً‏ ‬حيث التمييزُ‏ ‬والاضطهاد بأشكالهما المتعددة ما زالا حيين‏ ‬يُرزقان وينخران في‏ ‬عِظام البشرية في‏ ‬دول لا عدَّ‏ ‬لها ولا حصر‏.

 ‬ ‏١. ‬المقهور على‎ ‬حق أقوى من المنتصر على‎ ‬باطل‏.

‬ ‏٢. ‬إنه من الخطأ انتهاج وسائلَ‏ ‬غير أخلاقية لتحقيق أهداف أخلاقية‏.‬

 ‏٣. ‬لو جلستُ‏ ‬لأردَّ‏ ‬على‎ ‬الكم الهائل من الانتقادات لما تبقّى لي‏ ‬وقتٌ‏ ‬للعمل البنّاء‏.

‬ ‏٤. ‬أعلمُ‏ ‬من تجربتي‏ ‬المؤلمة بأن الحريةَ‏ ‬لا تُمنح أبدا بل تُنتزع انتزاعا من الظالم‏.

‬ ‏٥. ‬أمم آسيوية وإفريقية تخطو خطواتٍ‏ ‬عملاقةً‏ ‬نحوَ‏ ‬تحقيق الاستقلال ونحن نحبو للحصول على فنجان من القهوة على مائدة الغَداء‏.

 ‬ ‏٦. ‬هناك مسؤولية أخلاقية وليس قانونيةً‏ ‬فحسب ملقاة على كاهل المواطن لاحترام القوانين العادلة‏.‬

 ‏٧ ‬القانون العادل هو ذلك الذي‏ ‬يرفع من قيمة شخصية الانسان‏.‬

 ‏٨. ‬الحرية الاكاديمية لحدٍّ‏ ‬ما هي‏ ‬واقعٌ‏ ‬اليومَ‏ ‬لأن سقراط ‏٤٦٨-٣٩٩ ‬ق.م.مارس العصيان المدني

 ‏٩. ‬أنا أشياءُ‏ ‬كثيرةٌ‏ ‬لأناس كثيرين‏.

‬ ١٠. ‬الصراع اليومَ‏ ‬بين اللاعنف واللاوجود‏.

‬ ‏١١. ‬الحضارة والعنف مفهومان متضادان‏.

‬ ‏١٢. ‬اللاعنف ليس السلبيةَ‏ ‬المحضة بل قوة أخلاقية جامحة‏.

‬ ١٣.‬إني‏ ‬أومن بجسارة بأن الشعوبَ‏ ‬في‏ ‬كل مكان‏ ‬يحقّ‏ ‬أن‏ ‬يكون لها ثلاث وجبات‏ ‬يوميا للجسم،‏ ‬تربية وثقافة للعقل،‏ ‬شرف ومساواة وحرية للروح‏.

‬ ١٤. ‬سنكون قادرين بهذا الايمان أن ننحتَ‏ ‬حجرا من الأمل من جبل اليأس‏.‬



(405844) 1
مقال جميل ومفيد شكرا استاذ
ادم
مقال مفيد
April 3, 2013 1:04 AM


(405924) 2
مقال رائع
محمد هاني رمضان
شكرا لك د. شحادة على هذا المقال ، فقد يتعرف بعض القراء على شخصية هذا الانسان العملاقة رغم حياته القصيرة.
ما فعله للمطالبة بالحقوق المدنية ، كان قد فعله عدد من أبناء وطننا الغالي ، فقد طالب على مر الوقت بعض الشخصيات الوطنية الحكومات العربية المزيفة ، لإعادة الحقوق المدنية للشعوب العربية، و لكن للأسف كان الرد أفظع من خراطيم المياه و الغازات المسيلة للدموع ، كان الرد من قبل هذه الحكومات القذرة بفتح حرب لا هوادة فيها لقتل هؤلاء الجرذان كما وصفهم القذافي أو الجراثيم كما وصفهم الأسد الصغير ، للأسف عندهم حكومات و عندنا عصابات .
April 3, 2013 1:38 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز